أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ق 1 / ف5 : انفتاح عبد العزيز علي مصر لهدم المستحيل















المزيد.....

ق 1 / ف5 : انفتاح عبد العزيز علي مصر لهدم المستحيل


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4524 - 2014 / 7 / 26 - 21:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )
الفصل الخامس : تحليل سياسة عبد العزيز وتجربة الاخوان
انفتاح عبد العزيز علي مصر لهدم المستحيل:
مقدمة
وضح مما سبق أن دين أهل نجد وما حولها قائم اساسا على ( السماع ) أو سماع ما يقوله شيخ وتصديقه وتداوله ونشره على أنه حقائق تستوجب التسليم والاعتقاد والتصديق . قال أحدهم أن التلغراف من عمل الجن فأصبح هذا عقيدة راسخة يستلزم هدمها جهدا هائلا . هذه الثقافة السمعية تحولت الى دين لدى السنيين بالذات لأن ( الأحاديث ) عندهم تقوم على ( السماع ) والعلم عندهم ( سماعى ) يقال فى ترجمة شيوخ الحديث إنه ( سمع من فلان ) ، والقرآن الكتاب المحفوظ تعاملوا معه بالحفظ دون تدبر وفهم فأضحى بينهم مهجورا. عن هذا المناخ القائم على السماع ــــ سماع الجهل والأكاذيب ـــــ نسجد لرب العزة إجلالا وهو يصف هذا المناخ وأصحابه بأنهم ( سماعون للكذب ) ، جاء هذا وصفا للضالين من أهل الكتاب ( المائدة 41 ، 42 ) وجاءوصفا للمنافقين فى المدينة ( التوبة 47 ) ، كما جاء نفس المعنى عاما للبشرية كلها فى أى مجتمع تسيطر عليه الأحاديث الشيطانية التى يذيعها شياطين الانس والجن ويزعمونها وحيا الاهيا ، و ( تصغى اليهم أفئدة ) العوام ، ويقترفون على أساسها الآثام ، يقول جل وعلا : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113) أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمْ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ (114) ) الأنعام ).
إستعان عبد العزيز على هذا المناخ القاتل بالروية والصبر والتغيير التدريجى بما لا يهدد سلطته ، بل واستفاد من هذا المناخ بتحوله عن بدايات الديمقراطية فأصبح ملكا مستبدا يجمع فى يده كل السلطات الدينية . وزاد على هذا أن سمّى الدولة باسم أسرته عام 1932 ، كما لو كانت ضيعة يملكها بما عليها ومن عليها .
كما إستعان عبد العزيز بالعمق المصرى . وهو أكثر إنفتاحا من نجد وأخواتها فى الجزيرة العربية . وقتها كان الجمود فى الأزهر محصورا داخل الأزهر وبضعة معاهد قليلة تتبعه . ( كان هذا قبل أن يتوسع الزهر بكلياته ومعاهده الابتدائية والاعدادية والثانويى ليصل الأرياف وعمق المجتمع المصرى ينشر فيه الجهل باسم الدين ). . وكانت مصر تعيش فترة ليبرالية علمانية متفتحة ، إستفاد منها عبد العزيز فى زرع مؤسساته الوهابية المصرية . كما أدرك عبد العزيز من تراث وتاريخ أسرته انه لا يمكن لدولته الجديدة أن تستمر إلا بالرضا المصرى .
هى حقيقة تاريخية استراتيجية : كى تعيش السعودية لا بد أن تتحالف مع مصر . لكى تتزعم السعودية العرب والمسلمين لا بد أن تتدهور مصر لتركبها السعودية وتتزعم العرب والمسلمين بدلا من مصر . أما إذا استعادت مصر دورها الرائد فى التنوير والتحرير فلا بد ان تسقط السعودية فجأة أو بالتقسيط .
لقد واجه عبد الناصر الايدلوجية الوهابية بالقومية العربية وبالتحديث ومواكبة العالم ، وكان لا بد لمشروعه أن يقضى على الدولة السعودية . وبتحالف السعودية مع أمريكا سقط عبد الناصر فى 1967 ، ثم إنتهى بموته مسموما ليرثه السادات العميل السعودى ، ومن وقتها تراجعت مصر وركبتها السعودية .. ولا تزال . وبسقوط مصر سقط معها العرب وتوسعت الوهابية، ونرى آثارها المدمرة فى مصر وغيرها .
ندخل بهذا على انفتاح عبد العزيز على مصر لمزيد من التفصيل .
الانفتاح علي مصر:
أولا : ضرورة مصر لدولة عبد العزيز
1 ـ ايقن عبد العزيز أن صلاح الايدولوجية الوهابية ونشرها فوق طاقة علماء نجد ،فآثر ان ينفتح بها علي مصر ،ليأتي الاجتهاد في تنقيح وتحديث الوهابية من مصر بعد ان تكون مصر عمقا استراتيجيا لدولته الوليدة ،ولا ريب ان مستشاره المصري حافظ وهبة كان وراء هذا الانفتاح في توثيق الصلة بين الجانبين .
2 ــ وقد كان حافظ وهبة مهتما بتوثيق العلاقات بين الملك عبد العزيز ومصر ،يقول مثلا في تاريخه لأحداث الصراع بين الملك عبد العزيز والشريف حسين (وفي سبتمبر سنة 1925 وصل فضيلة الشيخ المراغي وكان رئيسا للمحكمة العليا الشرعية ومعه عبد الوهاب بك طلعت من موظفي السرايا ومعهما كتاب رقيق من جلالة ملك مصر جوابا لكتاب سلطان نجد بمناسبة عزمه علي زيارة مكة ،ويقول حافظ وهبة معبرا عن مشاعره (انه ظرف ملائم جدا وفرصة نادرة لتوثيق العلائق بين مصر ونجد ،وسلطان نجد كان ولا يزال معترفا بزعامة مصر من وجهة الثقافة والمدنية ويجب ان توطد العلائق بينه وبين مصر) [9] .
3 ــ وطبقا لطريقة عبد العزيز في التفكير المستقبلي ونشر الدعوة علي مهل ،فان نفس العام 1926 الذي شهد البديل للاخوان قبل تصفية الاخوان وهو هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر شهد انفتاحا اخر في نشر الدعوة الوهابية في مصر ،ويجمع بين الحادثتين ان عبد العزيز اراد تطوير الدعوة الوهابية وتخليصها من الجمود،وطالما ان ذلك متعذر فكريا في العقلية النجدية فان الفرصة قد تكون في مصر التي يراها رائدة المدنية والثقافة علي حد وصف حافظ وهبة .
4 ــ ومصر في حد ذاتها هي المشكلة الكبري لعبد العزيز، فهي التي كانت تسيطر علي الحجاز قبل من الدولة الفاطمية الى نهاية العصر المملوكي ،واستمر نفوذها الادبي فيه الي ان اصطدم بأخوان عبد العزيز في حادث المحمل،ومن الطبيعي ان يقوم بتطبيع العلاقات معها بعد استيلائه علي الحجاز . ونلاحظ حرصا زائدا من عبد العزيز ومستشاره حافظ وهبة علي استمالة مصر بكل طريقة الي السلطة الجديدة .كما ان مصر هي التي اسقطت الدولة السعودية الاولي واسهمت بالايجاب والسلب في سقوط الدولة الثانية ،وبالتالي فان مصير الدولة السعودية الثالثة لابد ان يرتبط بمصر ايجابا وسلبا ،فمصر هي اقدم دولة في المنطقة وكانت دولة عبد العزيز وقتئذ احدث دولة في المنطقة (قبل قيام اسرائيل ) ومن الممكن ان يكون العمق المصري رصيدا للكراهية والحرب ضد الدولة الجديدة يتعامل ضدها مع الاردن والعراق حيث الاشراف (فيصل وعبد الله )،وفي اليمن بالاضافة الي الشيعة في الاحساء وفي الحجاز وايران ،فيتم بمصر ذلك الحصار وتختنق دولة عبد العزيز.
5 ـ ومن الممكن ايضا ان يكون العمق المصري رصيدا لدولة عبد العزيز ترتكز عليه في مواجهة اولئك الخصوم المتربصين بها في الشرق والشمال والجنوب . ومن هنا كان لابد من كسب مصر الي جانبهم بكل وسيلة ،وقد حاول عبد العزيز ومعه مستشاره الداهية حافظ وهبة ونجح ..علي المستوي الرسمي امكن تفادي حادث المحمل ،وعلي المستوي الشعبي والثقافي بدأ انقلاب خطير منذ سنة 1926 تمثل في بداية تحويل التدين المصري السني الصوفي الي تدين سني وهابي ،ليكون العمق المصري الشعبي والحضاري امتدادا للدعوة النجدية والدولة السعودية الثالثة وكان سمسار هذا التحول في مصر اثنين من الشيوخ الشوام وهما محب الدين الخطيب ورشيد رضا .
ثانيا : نشر الوهابية فى مصر :
وعن طريق رشيد رضا ، بالذات تسلل الدين الوهابي الي مصر عبر الطرق الاتية .
1- الجمعية الشرعية ،أسسها الشيخ محمود خطاب السبكي سنة 1913 علي اساس الولاء المطلق للتصوف ،وفي اخضاع الفقه للتصوف كتب الشيخ محمود السبكي اولي مؤلفاته : اغلب المسالك المحمودية في التصوف والاحكام الفقهية .في اربعة اجزاء .ولكن في 1926 اتخذت مؤلفاته طابعا جديدا تحت شعار الدفاع عن السنة ،وبالطريقة الوهابية اخذ يهاجم التصوف تحت هذا الشعار ،وفي هذا الاتجاه الجديد كتب 26 كتابا الي ان مات سنة 1931 وعلي طريقه سار ابنه امين السبكي فقد كتب في الدعوة الوهابية تسعة من الكتب وتوفي سنة 1968 ،وهكذا .ـ وبالنفوذ السعودي الذي ارساه رشيد رضا انتشرت مساجد الجمعية الشرعية ،وهي الان اضخم جمعية في مصر ،كانت تسيطر على اكثر من الفي مسجد والوف الائمة الوعاظ ،وملايين الاتباع ،وكانت ولا تزال الاحتياط الاستراتيجي للاخوان المسلمين ، وهم – أي الجمعية الشرعية والاخوان المسلمون-هم مادة الفكر السلفي وحركته في المجتمع المصري
2-جمعية انصار السنة في نفس العام 1926 اقامها الشيخ حامد الفقي احد الازهريين ،وقد انشأ له عبد العزيز آل سعود منزلا في حي عابدين كان مقرا للدعوة الوهابية ،وتخصصت هذه الجمعية في نشر الفكر الوهابي ومؤلفات ابن تيمية وابن القيم ،كما انشأ مجلة الهدي النبوي سنة1936 ولا تزال تصدر .
3-جمعية الشبان المسلمين :أنشئت سنة 1927 بتخطيط محب الدين الخطيب رفيق الشيخ رشيد رضا الشامي في الدعوة السلفية ،وتولي رئاستها د.عبد الحميد سعيد ،والاتجاه الحركي يغلب علي هذه الجمعية وانتشرت وسط الشباب ،وكان حسن البنا هو اهم الشباب فيها ،ومع انه انشا الاخوان المسلمين علي غرار جماعة الاخوان التي انشأها عبد العزيز آل سعود،الا ان حسن البنا كان دائم التردد علي جمعية الشبان المسلمين ،وقد قتل امام ابوابها سنة 1948.
4-جماعة الاخوان المسلمين :سنة 1928 وهي الاتجاه الحركي السياسي المسلح ،وكان انشاؤها بعناية رشيد رضا وتوجيهاته . ورشيد رضا هو الذي قام بتقديم الشاب حسن البنا الي اعيان السعودية واعمدة الدعوة الوهابية،ومنهم حافظ وهبة مستشار الملك عبد العزيز ،ومحمد نصيف اشهر اعيان جدة ،وابنه عبد الله نصيف هو الذي يتزعم رابطة العالم الاسلامي ،والتي يتغلغل من خلالها النفوذ السعودي الى العالم الاسلامي حتي اليوم ،وهي التي لعبت دورا في تجنيد الشبان للذهاب الي افغانستان وتدريبهم هناك .
ثالثا : رشيد رضا العميل السعودى
ونعود الي الشيخ رشيد رضا وجهوده خارج نطاق الجمعيات لنلمح الي تأسيسه مدرسة الدعوة والارشاد لتخريج الدعاة في جزيرة الروضة سنة 1912 وكانت تجاوره مؤسسة الزهراء للسلفي الشامي محب الدين الخطيب في نفس المنطقة ،كما كانت مجلته (المنار)ذائعة الصيت متخصصة في الدعوة الوهابية والسعودية ،هذا بالإضافة الي مؤلفاته المتخصصة (كالخلافة والسنة والشيعة ) ،وفيها يدعو الي الخلافة الاسلامية، ويري في ابن سعود المؤهل الوحيد للخلافة .وعن طريق مطبعة المنار نشر رشيد رضا الكثير من مؤلفات ابن حنبل وابن تيمية وابن القيم وابن عبد الوهاب ،وتوفي رشيد رضا بعد ان قام بتوديع الامير سعود ولي العهد في ميناء السويس سنة 1935 وترك الراية يحملها وراءه تلميذه حسن البنا مؤسس الاخوان .
رابعا : حسن البنا عميل سعودى
1 ــ والشيخ حسن البنا اعترف في مذكراته(الدعوة والداعية) بصلته بالشيخ حافظ وهبة والدوائر السعودية، والاستاذ جمال البنا شقيق حسن البنا يعترف بتلك الصلة بين شقيقه الاكبر ووالده والسلطات السعودية ،في كتابه (خطابات حسن البنا الشاب الي ابيه ). وهناك صورة مشهورة لحسن البنا وهو يركع وينحنى يقبل يد عبد العزيز آل سعود . والدكتور محمد حسين هيكل في مذكراته عن السياسة المصرية يشير الي معرفته بالشاب حسن البنا في موسم الحج سنة 1936 ،وكيف ان حسن البنا كان وثيق الصلة بالسعودية ويتلقي منها المعونة ،
وكان حسن البنا يمسك بيد من حديد بميزانية الجماعة، ولذلك فان الانشقاقات عن الاخوان ارتبطت باتهام الشيخ حسن البنا بالتلاعب المالي واخفاء مصادر تمويل الجماعة عن الاعضاء الكبار في مجلس الارشاد. ،
وعن طريق الدعم السعودي استطاع حسن البنا ،وهو المدرس الالزامي البسيط ،ان ينشئ خمسين الف شعبة للاخوان في العمران المصري من الاسكندرية الي اسوان ..[10].
اذا استعاض عبد العزيز آل سعود عن الاخوان البدو المشاكسين بإخوان اخرين مصريين يدينون له بالولاء ويعملون في نشر الايدولوجية الوهابية في اكبر عمق عربي واسلامي يلاصقه ،وينتظر منهم ان ينشروا هذه الدعوة الي افاق ارحب في العالم العربي –وهذا ما حدث –وينتظر منهم ايضا ان يحولوا دعوتهم الدينية الي حركة سياسية في المستقبل –وهذا ما حدث –وربما ينجحون في الوصول الي الحكم ،وبذلك تعود الدولة الاسلامية الاولي ليحكمها آل سعود بدون الفتح العسكري الذي تمنعه الدول الكبري ،وهذا في حد ذاته يمثل المستحيل الاخر الذي تعامل معه عبد العزيز (موقف القوى الكبري ).
أخيرا
قبل ان ننتقل الي ذلك المستحيل الاخر نوجز سياسة عبد العزيز مع المستحيل الاول (المناخ الثقافي ).
1 ــ مع الاخوان تخلص من خطرهم العسكري باقل قدر ممكن من الخسائر ،وحول باقي طاقتهم الحربية الي جيش دفاعي يلتزم بأوامره ،وقام بتضميد الجراح واستمالة الخصوم .
2 ــ ومع العلماء :اخضعهم لسيطرته ووضع سقفا اعلي لحريتهم في النقد والاعتراض ،بما لا يتعارض مع التقدم والتمدن والتطور ،وفي نفس الوقت وضع سياسة للاخذ من الغرب ،بالاستفادة من تقدمه العلمي والتكنولوجي بما يتواءم وحالة بلاده للتطور وما يتلائم والدين الوهابى ،وبنفس الطريق انفتح علي العرب والغرب ،فأنشأ تيارا جديدا متفتحا لم تعرفه ( نجد ) من قبل ،يسعى للخارج للسفر والسياحة والتعلم ..ويقوم علي عاتقه بناء الدولة وتطورها ..الامر الذي ادي في النهاية الي تغيير المستحيل ..وهو التقليد والجمود الذي كان دينا ،فاصبحت ذكرياته القريبة مبعثا للخجل حين امتلأت المملكة بالسيارات واجهزة الراديو والاتصالات وسائر المخترعات .
3 ــ ومع المنهج الوهابي انطلق به الي افاق ارحب ،حين ركز علي مصر فانطلق به الاخوان المسلمون المصريون الي العالم العربي والاسلامي ،وتحول التدين المصري من التصوف الي الوهابية علي مهل خلال النصف الثاني من القرن العشرين ،خصوصا بعد ان سقطت الايدولوجية القومية والايدولوجية اليسارية .
باختصار صدر عبد العزيز مشكلته في المنهج الايدولوجي الوهابي الي مصر ، ومنع الإخوان ( المصريين ) من العمل الدعوى فى مملكته كى لا يبعث من جديد مشكلة الاخوان النجديين . في نفس الوقت قام بتحجيم دور الفقهاء السعوديين مع الانفتاح علي الغرب ،وجاء البترول وعوائده الضخمة فانشغلت مملكته باستهلاك المنتجات الغربية التي لم تعد رجسا من عمل الشيطان ،بينما تسلل الفكر الوهابي الي مصر المنفتحة بطبيعتها علي الغرب ،فاصبح للفقهاء السعوديين مجال مصري وعربي اوسع يسمع لهم خارج المملكة ،واستعاضوا به عما كان لهم من نفوذ سابق داخل المملكة ،وسيظهر اثر ذلك التطرف والتعصب والتزمت الوهابي خارج السعودية منذ السبعينيات من القرن العشرين ،حين اخذ الاخوان الجدد يكررون-بعد نصف قرن- ما كان يفعله اخوان مطير وعتيبة والعجمان…
الهوامش
9- حافظ وهبة :المرجع السابق :268.
10- د.احمد صبحي منصور :التدين المصري والتدين النجدي: 28:26.منشور في (الانسان والتطور العدد 61/ابريل مايو ويونية /1998.)



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ق 1 / ف5 : المناخ الثقافي فى ( نجد ) في عهد عبد العزيز بين ا ...
- ق 1 / ف5 : المناخ الثقافي فى عصر عبد العزيز في اطار الممكن و ...
- ق 1 ف 5 بحث فى ( فن السياسة بين الممكن والمستحيل )
- ( إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ ( 77 ) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78 ...
- ملعون أبو الاستقلال .. ملعون أبو الدستور
- مدخل الفصل الخامس (بين العظمة الحقيقية والعظمة الميكافيلية ا ...
- تعليق معاصر على ما سبق : السيدة زينب ..والحمار .. وداعش
- ق 1 ف 4 : زعماء الاخوان المزايدون على ( عبد العزيز )
- ق 1 ف 4 : من التزمت او التشدد عند الاخوان النجديين الى المزا ...
- ق 1 ف 4 : :التعصب الدينى و كراهية الاخر عند الاخوان النجديين
- ق 1 ف 4 : التطرف:الاكراه في الدين عند الاخوان النجديين
- ق 1 /4: مدخل عن ملامح البناء الايدولوجي فى سلوكيات الاخوان ا ...
- إنت حُرّ ؟ .!
- تعليق يعتبر خاتمة لهذا الفصل : خطوة رائعة للرئيس السيسى : إص ...
- الداعشيون - أنت أنت إمامهمُ - .. يا قرضاوى .!!
- ق1 ب 3 : الخوارج الآباء الحقيقيون للأخوان الوهابيين
- ق1 ب 3 : أثر ثقافة الوهابية والمعادلة الصفرية : القتل ونفى ا ...
- إجعلوها شعارا : ( داعش : يا كفرة يا أولاد الكلب )
- ق1 ب 3 : الأعراب والاخوان وقتل النساء والصبيان :
- ق1 ب 3 : تثقيف البدو ليكونوا اخوانا يقتلون النساء والصبيان


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ق 1 / ف5 : انفتاح عبد العزيز علي مصر لهدم المستحيل