أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - دائرة شؤون المغتربين - مقاطعة اسرائيل على جدول اعمال مؤتمر الكنيسة البروسبياريه في الولايات المتحدة














المزيد.....

مقاطعة اسرائيل على جدول اعمال مؤتمر الكنيسة البروسبياريه في الولايات المتحدة


دائرة شؤون المغتربين

الحوار المتمدن-العدد: 4478 - 2014 / 6 / 10 - 20:24
المحور: القضية الفلسطينية
    


د . سنان شقديح

خلال الأسبوع القادم وفي منتصفه تحديدا ستحسم اكبر منازلة عالمية لمقاطعة اسرائيل على الساحة الأميركية عندما سيقرر مؤتمر يمثل نحو مليون وثمانمائة الف اميركي يتبعون الكنيسة البروسبياريه عدم او مقاطعة دولة الكيان الصهيوني وشركات اميركية كبرى تتعامل معها وهي "كاتربيلر, "هيويلت باكارد" و"موتورولا".
وبانتظار التصويت الذي من المرجح ان يتم منتصف الأسبوع القادم خلال المؤتمر الذي تستمر اعماله ثمانية ايام ويبدء السبت القادم تصاعدت حملات المؤيدين والمعارضين لقرار المقاطعة من خارج الكنيسة للتأثير على المؤتمرين للتصويت لصالحهم. وقامت منظمة "stand with us" وهي جناح العلاقات العامة للوبي اليهودي في الولايات المتحدة بأرسال منشورات بريدية لمنازل اعضاء المؤتمر تحذرهم فيها من مقاطعة اسرائيل سيقوض فرص السلام في الشرق الأوسط وتصور اسرائيل كواحة سلام وديمقراطية. ولجأت ذات المنظمة الى اجراء اتصالات هاتفية مع اعضاء المؤتمر لحضهم على اسقاط قرار المقاطعة لتعلن قبل ايام عن عريضة وقعها نحو الف ومأتان حاخاما يهوديا في الولايات المتحدة تحذر من ان التصويت لصالح المقاطعة سيحدث شرخا ايمانيا ونفسيا بين الدينيين اليهودي والمسيحي وتضعف فرص حل الدولتين في الشرق الأوسط.
وفوق ذلك سترسل منظمة الاتحاد الأصلاحي اليهودية وهي أكبر منظمة ضمن ائتلاف اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة رئيسها وكبير الحاخامات ريك جاكوبس لحض المؤتمرين على اسقاط قرار المقاطعة واصدر بيانا اعلاميا استباقيا قال فيه انه من مؤيدي حل الدولتين وان ذلك يتأتى من خلال الحديث مع المستويات السياسية الأسرائيلية وليس عن طريق المقاطعة.
الجانب المؤيد للمقاطعة من جانبه نجح بالوصول لعدد لا بأس به من المؤتمرين عبر الهاتف ووسائل الأتصال الأليكتروني "ايميلات" ووسائل الأتصال الأجتماعي والأتصالات الهاتفية.
وسيستخدم الجانب المؤيد للمقاطعة قدرته على الحشد البشري لأرسال مسيرات يومية يشارك فيها ابناء الجالية الأسلامية والعربية باتجاه مقر انعقاد المؤتمر. وفي هذا الأطار ستنطلق مجموعة من ناشطين من عاصمة الثقل الجاليوي الفلسطيني للتحشيد في المساجد والجامعات للمشاركة بالمسيرات وتقرر ان يخطب الناشط الفسطيني رفيق جابر خطبتي جمعة على التوالي في مسجدين قريبين من مكان انعقاد المؤتمر يوم الجمعة القادم فيما ستتوجه مجموعة اخرى لتحفيز طلبة الجامعات والمنظمات الأميركية المتضامنة للمشاركة في المسيرات.
ولعل القرار الأهم الذي اتخذته منظومة تحالف المقاطعين وفي القلب منها منظمات عربية واسلامية فاعلة هو اختيارها لحاخام يهودي من مؤيدي الشعب الفلسطيني الحاخام فريد هيفلمان ليكون متحدثا بأسمها في مواجهة رئيس حاخامي اميركا جاكوب بعدما كان مقررا ان يلقي ناشط فلسطيني كلمة المؤيدين للمقاطعة لكنه انسحب لصالح الحاخام العضو في منظمة اصوات يهودية من اجل السلام.
وكذلك لجأ المقاطعون لتكتيك أخر حيث نجحوا في أخر لحظة عبر حلفائهم داخل لجنة الأخلاقيات بتمرير قرار أخر سيصوت عليه منفردا وليس في ذات يوم التصويت على قرار المقاطعة يعتبر اسرائيل دولة فصل عنصري "ابارتهيد". وسيتيح التصويت على القرار الثاني ان فشل الأول المجال امام المقاطعين لحشد من صوتوا لصالحهم سابقا بعد تحديدهم خاصة ان عدد الحضور عند التصويت سيكون غير معروفا لأن معظم المشاركين لن يحضروا كامل اعمال المؤتمر وسيضطر بعضهم للمغادرة لقضاء اعمالهم وقد لا يعودون لأنهم من ولايات اميركا كافة.
ومهما كانت نتائج التصويت فأنها لغاية الأن نجحت اعلاميا على الأقل بلفت الأنتباه للقضية الفلسطينية بدليل مسارعة شركة "هيوليت باكارد" اليوم لأصدار بيان قالت فيه انها تضع ضوابط على استعمال منتجاتها فيما سعت شركة "كاتربيلر" الى التملص من مسؤولياتها الأجتماعية معلنة ان ما تشتريه اسرائيل من معداتها يتم عن طريق المساعدة المالية التي يقدمها الجيش الأميركي لنظيره الصهيوني.
ويستهدف المقاطعون شركات اميركية بعينها لمسؤوليتها عن الاجتماعية استخدم منتجاتها في بناء المستوطنات اليهودية، وتشغيل نقاط التفتيش وبناء الجدار العازل فمعدات "كاتربيلر" من الجرافات استخدمت لهدم منازل الفلسطينيين وموتورولا تزود قوات الأمن الإسرائيلية بتكنولوجيا الاتصال في الشركة فيما استخدمت البحرية الإسرائيلية معدات هيوليت باكارد في الحصار المفروض على قطاع غزة ولأن ماسحاتها الضوئية البيومترية تستخدم في نقاط التفتيش.
وليست خطورة قرار مقاطعة اسرائيل مقتصرة على حجم الكنيسة البروسبتارية الكبير حجما وانما من حيث امكانية امتداده لعدة كنائس اخرى اكبر حجما في الولايات المتحدة بما في ذلك كنائس تواصل انصار المقاطعة مع قادتها وبات لهم حلفاء فيها ومنها: الكنيسة الأسقفية، الكنيسة الميثودستية المتحدة والكنيسة اللوثرية الإنجيلية في أمريكا.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دائرة شؤون المغتربين : تدعو الجاليات الفلسطينية لدعم إضراب ا ...


المزيد.....




- زلزال شدته 4.5 درجة يضرب سواحل اليونان
- رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلي يفوز بولاية خامسة
- دراسة إسرائيلية: كورونا الجنوب إفريقي قادر على اختراق لقاح - ...
- هزة أرضية بقوة 4.5 درجة تضرب سواحل اليونان
- أفضل 7 أطعمة لتحسين خصوبة الرجال
- برازيلي يقضي 38 يوما وحيدا في غابات الأمازون بعد تحطم طائرته ...
- وفاة وزير العدل الأمريكي الأسبق محامي صدام حسين
- الأردن.. إعفاء المواطنين والعرب من رسوم دخول المواقع الأثرية ...
- السعودية.. 70 كاميرا حرارية لرصد درجات حرارة المعتمرين في مك ...
- النمسا.. توقيف مواطن من أصل مصري على صلة بهجوم نوفمبر الإرها ...


المزيد.....

- مواقف الحزب الشيوعي العراقي إزاء القضية الفلسطينية / كاظم حبيب
- ثورة 1936م-1939م مقدمات ونتائج / محمود فنون
- حول القضية الفلسطينية / احمد المغربي
- إسهام فى الموقف الماركسي من دولة الاستعمار الاستيطانى اسرائي ... / سعيد العليمى
- بصدد الصھيونية و الدولة الإسرائيلية: النشأة والتطور / جمال الدين العمارتي
-   كتاب :  عواصف الحرب وعواصف السلام  [1] / غازي الصوراني
- كتاب :الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية / غازي الصوراني
- كلام في السياسة / غازي الصوراني
- كتاب: - صفقة القرن - في الميدان / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- صفقة القرن أو السلام للازدهار / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - دائرة شؤون المغتربين - مقاطعة اسرائيل على جدول اعمال مؤتمر الكنيسة البروسبياريه في الولايات المتحدة