أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مصطفى بحر محمد - عنف اللغة و إشكالية التواصل














المزيد.....

عنف اللغة و إشكالية التواصل


مصطفى بحر محمد

الحوار المتمدن-العدد: 4426 - 2014 / 4 / 16 - 16:45
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المقدمة :
إن الانسان أرقى الكائنات الحية و أوسعها إدراكا، و لسعة إدراكه كثرت حاجاته كثرة لا يستطيع الواحد منه الاستقلال بها وحده ، فاحتاج إلى التعاون مع بني نوعه ، و لكن هذا التعاون يحتاج إلى تفاهم و إلى معرفة كل المتعونين ما عند الآخر ، و إلا تعذّر العمل ، لذلك فهو محتاج إلى واسطة ، و اللغة (المنطوقة) هي هذه الواسطة ،فهي تلك الأصوات التي تخرج من فم الانسان بصورة مرتبة لتعبر عن أفكاره و تصوراته الداخلية و التي يستطيع من خلالها توصيل ما يريد إلى الآخرين.
يضاف إلى ذلك أن النشاط الإنساني يتجلى في إطار إجتماعي، فمن البديهي أن نتحدث عن التواصل وأن نطلق تسمية اللغة على الجهاز الرئيسي الذي يستخدمه الناس من أجل التخاطب بين بعضهم البعض في المجتمع، وإستنادا إلى دوسوسير (Ferdinand de Sausure) المؤسس الشهير لعلم اللسانيات ، أن هناك فرقا بين الكلام و اللغة ، بين نشاط الكلام والإطار الذي يتيح له الممارسة، وعليه يمكن التمييز بين الكلام و اللغة وفق أسس عديدة منها:
- أن الكلام يرتبط باللغة ويتحقق كنتيجة لإستعمال اللغة .
- اللغة واقع إجتماعي ثابت بينما الكلام عمل فردي .
- اللغة نتاج يرثه الفرد تقريبا بينما الكلام عمل إرادي.
- اللغة ظاهرة إجتماعية والكلام ظاهرة فردية.
أولا : في اللغة و العنف
عُرفت اللغة بأنها : " قدرة ذهنية مكتسبة يمثلها نسق يتكون من رموز إعتباطية منطوقة يتواصل بها أفراد مجتمع ما "و هي أقرب التعاريف التي تلم بموضوع بحثنا ، وبصفة عامة فإن اللغة تُعبّر عن السلوك الفظي سواء كان شفهي أو مكتوبا، أو و الذي يسمح للفرد بالتعبير عن الأفكار من أجل التواصل مع الآخرين.
و العنف في اللغة العربية يدور حول محور السلوكيات التي تتضمن معاني الشدة والقسوة والتوبيخ واللوم، فهو قد يكون سلوكا قوليا أو فعليا أو إيحاءا ورمزا.
ويعد العنف الرمزي اللغوي أحد أكثر أشكال الصراع إنتشارا في المجتمع ، و هو المعنى المراد في هذا المقام.
فصور العنف لا تقتصر فقط على الفعل المادي الذي يمارسه الفرد ضد الآخر، بل يتعداه إلى الحدث اللغوي أو الفعل الكلامي و الذي يعبر عن موقف سيكولوجي ينبئ عن إنفعال لحظة التواصل، ما يولد في كثير من الأحيان الصدام والعداء ما يطرح إشكالية للتواصل بين الأفراد .
ثانيا: عنف اللغة و مشكلة التواصل:
ومن هنا فإن اللغة لها وظيفة " الفعل" أو التوجيه العلمي المباشر، ففي عقد القران مثلا: يتم الزواج بمجرد النطق بألفاظ معينة، وكذلك في المحكمة، فيما يقول القاضي: حكمت المحكمة بكذا، ومن هذا المنطلق فإن اللغة العنيفة قد تتحول إلى فعل، كأن يسال شخص آخر سؤالا عاديا لا يستوجب الغضب أو التوتر، ليكون رد فعل المتلقي عنيفا، فهذا فعل يترجم عدم القبول وإشارة إلى ضرورة قطع حبل التواصل معه، والرد العنيف يعبر هنا عن إشكالية التواصل التي ستطرح بينهما مستقبلا والتي كان سببها عنف اللغة .

وكما أكدت " باربرا وتمر" أن العنف أصبح جزءا من التاريخ الفعال لبيئة الخطاب الرمزي الاجتماعي، الذي يؤثر في فهم الذات و السياق، و الذي يجد المشاركون أنفسهم فيهما، كجزء من موروث محفوظ في التاريخ، وهو هنا موروث الأنماط الثقافية للعنف، والتي تعتبر اللغة أحد مكوناتها خصوصا في المجتمعات العربية التي كثيرا ما عانت لسلب الذات و قولبة للشخصية المعقدة و المتشبعة بثقافة العنف في كثير من الأحيان.
و لعلي سأطرح نقطة أخرى مهمة حول موقع المتكلم (الفاعل) في التبادل اللغوي، فلا يعتبر جميع أعضاء التبادل اللغوي من وجهة نظر علم الإجتماع اللغوي متساويين في منزلة واحدة، فإن موقف القوة الذي يكون فيه المتكلم تجاه مستمعيه يمكنه أن يوجه إليهم كلمات من دون الشعور من أدنى تهديد بشيء من العقوبات، ولو كانت رمزية، فلكي يدلل على موقف القوة الذي يتمتع به بين من يتبادل معهم الحديث فإنه يجيز لنفسه فعل ما هو محرم على الآخرين، بل إنه ليقوم أحيانا بصياغة كلمات ظنا منه أنه لا يمكن لمخاطبيه ملاحظة الجدة فيها.
ومن هنا يبقى هذا الموضوع الواسع من حيث البحث و التعقيد و الإنتشار مُثارا بإستمرار، ما يفتح الباب حول التساؤل عن من توكل إليه مهمة المسؤولية عن هذه الظاهرة ، هل الفاعل أم المجتمع نفسه، أم اللغة و طبيعتها ، تلك الأداة التي تصاحب الإنسان أينما ذهب .

مصطفى بحر محمد
باحث في علم الإجتماع / الجزائر





قائمة المراجع :
1- أحمد محمد المعتوق، الحصيلة اللغوية، عالم المعرفة، الكويت، العدد 212، 1996.
2- باربرا وتمر، الأنماط الثقافية للعنف، ترجمة: ممدوح يوسف عمران، عالم المعرفة، الكويت، العدد 337، 2007.
3- بيار أشار، سوسيولوجيا اللغة، ترجمة: عبد الوهاب تزو، منشورات عويدات، بيروت ، 1996.
4- مها محمد فوزي معاذ، الأنثروبولوجيا اللغوية، عالم الكتب الحديث، الإسكندرية، 2008.
5- جان بريفو و جان فرانسوا سابليرول، المولّد ( دراسة في بناء الألفاظ)، ترجمة: خالد جهيمة، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2010.
6- جمعة سيد يوسف، سيكولوجية اللغة والمرض النفسي، عالم المعرفة، الكويت، العدد 145، 1990.



#مصطفى_بحر_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- فيديو كلاب ضالة في مدرج مطار.. الجزائر أم العراق؟
- الناتو يقرر تزويد أوكرانيا بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي
- طهران: لا أضرار عقب الهجوم الإسرائيلي
- آبل تسحب تطبيقات من متجرها الافتراضي بناء على طلب من السلطات ...
- RT ترصد الدمار الذي طال مستشفى الأمل
- نجم فرنسا يأفل في إفريقيا
- البيت الأبيض: توريدات الأسلحة لأوكرانيا ستستأنف فورا بعد مصا ...
- إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في بيروت والجيش اللبناني يتد ...
- تونس.. الزيارة السنوية لكنيس الغريبة في جربة ستكون محدودة بس ...
- مصر.. شقيقتان تحتالان على 1000 فتاة والمبالغ تصل إلى 300 ملي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مصطفى بحر محمد - عنف اللغة و إشكالية التواصل