صلاح الداودي
الحوار المتمدن-العدد: 4299 - 2013 / 12 / 8 - 03:38
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الأمّ فينوس
مقدمات على شرف الحبّ
الأولى في الغرام: (الفقرة الثانية. ص ـ 120)
لا يوجد حب حيث لا يوجد فقر. كل كلام عن الفقر هو كلام عن الحب... الفقير عاشق ومعشوق حتى اذا كان كان عاريا لحما تحت سكين الفقر. وما كان الحب يوما واقعا من دون فقراء.
الثانية: (الفقرة الثانية ـ مكررة للمرة الثالثة ـ ص ـ 121)
إن تجربة الفقر هي التي تهندس من أجلنا مخطط بناء المشترك الذي لن يصبح بيتنا الا بدماء القلب النابعة من تجربة الحب. فكلما كان المشترك وضعا للحب كان الفقر عش اللحم الحاضن لصلب الحب.
الثالثة: (الفقرة الثانية ـ للمرة الخامسة ـ ص ـ 121)
يصبح المشترك شأنا ذاتيا كلما نشأ من صلب العلاقة الابداعية بين الفقر والحب. ولذلك فكلما أردنا أن نغذي الرغبة في المشترك الا ووجب علينا اما أن نكون فقراء واما ان ننهى انفسنا عن الاستثراء، فاذا أردت المشترك عليك بالحب كن فيكون.
الرابعة: (الفقرة الرابعة ـ مكرر. ص ـ 123)
وما هو الإبداع؟ هو الحب الذي يسري في خيوط الزمان منذ أوله ناسجا رحمه في فؤاد المشترك. في التكوين يصبح الزمان بشرا بفعل الحب الذي يقذف به الى أحضان المشترك. يشعل الحب أزلا سماء بأسرها ، أنجما لا تحصى في سماء الأبد المشترك، المشترك الأبد.
الخامسة: (الفقرة الرابعة ـ رابعا. ص - 124)
يُحَبّك الحب اذن سهام الزمان على قوس الزمان بجعله مِسندا حاضنا للعشق أو حبل عشق مضموم ويطيل عليه العناق على طول الهوى الذي يتكون في أحشاءه المشتقبل. في البدء كان الحب وفي البدء كان الزمان طفله البكر فالتكوين هو السبيل الأوحد كي تتربى الزمانية في عز المستقبل. ان زمان الازل خروج عن عقل الزمان او جنون الوقت فاجئه المخاض في سرير المستقبل.
السادسة: ( الفقرة السادسة. ص ـ 126)
ان الاسم المشترك "حب" هو الطاقة الانطولوجية المبدعة بالمعنى العَلَمْ، هي ولاّدة الزمان والمكان وتمثيل مُوات تماما للوجود المشترك وأساس مؤسِّس للبْيُوسْسِياسة على وجه الخصوص.
السابعة: (الفقرة السادسة ـ رابعا. ص ـ 127)
ان الحب كطاقة بْيُوسْسِياسية هو اسم المُلازَمة المطلقة، وأيّ ملازمة ان لم تَكُ لزوم التكوين؟
الثامنة: (الفقرة السادسة عشر. ص ـ 143)
ما الذي سوف نعطيه اسم "السياسة" في اليوم الأخير؟ هي ابداع الاسم المشترك بين الفقر والحب. ولكن كيف ذلك؟ وماذا بعد؟
فقرات من كتاب: كايْروسْ، الأم فينوس، الجماهير
نص: طوني ناغري
منشورات: كالمان ليفي، باريس، 2001
تعريب: صلاح الداودي
#صلاح_الداودي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟