أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - أحمد الناصري - مساهمة في الحوارات اليسارية















المزيد.....

مساهمة في الحوارات اليسارية


أحمد الناصري

الحوار المتمدن-العدد: 1219 - 2005 / 6 / 5 - 15:03
المحور: العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
    


يزداد الإهتمام بموضوعات اليسار الوطني الديمقراطي ، واليسار الماركسي تحديداً ، وتكثر المشاريع والأوراق والمبادرات المطروحة ، خاصة بعد سقوط الفاشية ، وقيام الأحتلال الأمريكي لوطننا ، وتراجع دور وتأثير اليسار الوطني في الحياة السياسية والفكرية والأجتماعية ( فضيحة الإنتخابات ) ، وهذه أحد مظاهر الأزمة التي يمر بها اليسار ، التي لها أسبابها الكثيرة والمتنوعة .
نحن بحاجة الى جهد جماعي متواصل ، أو جهد مؤسساتي منظم ، وليس جهد موسمي ، فردي أو متقطع ، فهذه تحركات لا تحدث تراكماً مستمراً ، ولا تنجز خطوات جديدة وجيدة ، على طريق حل الأزمة ، او إنجاز هذا المشروع الفكري والسياسي والتنظيمي . نحن بحاجة الى جهد عالمي ، للتعاون والإطلاع على التجارب والمحاولات الجديدة الجارية في العالم لتحديث الماركسية ، ونحن بحاجة خاصة للتعاون بين ماركسي ويساريي منطقتنا العربية ، لوجود تشابهات كثيرة ، ومشتركات عديدة ، يمكن لها أن تساهم في تسهيل مهامنا ، وان نستطيع في النهاية من طرح فكر ماركسي خاص بنا وبظروفنا المحددة ، لمناقشة ومعالجة مشاكل محددة موجودة هنا ، وليست موجودة في أوربا مثلاً . فعلى سبيل المثال إستطاع فهد ، في بداية مشروعة الماركسي في العراق ، أن يطرح ماركسية عراقية جديدة ، واضحة ومبسطة ، يترابط فيها الوطني والطبقي والقومي ، بحالة جدلية متينة ، وهي لاتصلح في بعض خصوصياتها لفرنسا أو روسيا أوحتى مصر ، كما طرح لينين من قبل ماركسية لروسيا ، خاصة في برامجه العملية والتطبيقية ، بصدد الثورة والسلطة ، وهو يتحدث عن قوى محددة ومدن وأماكن محددة أيضاً ، ولكن هذا التصور لايلغي ولايصادر الخطوط العامة المشتركة ، لهذه المشاريع والأفكار .
أعتقد أن أغلب الإطروحات اليسارية فكرياً ، تقصد أو تقترب من اليسار الماركسي تحديداً ، وبالنسبة لي ، فأنا أقصد وأهتم باليسار الماركسي في هذا المجال ، وأعمل على المساهمة في إعادة بناء وترتيب البيت اليساري الماركسي من جديد . ولكن يمكن لنا أن نناقش وضع اليسار الديمقراطي بشكل عام في مجال آخر ، أو في مسألة معينة ، مشكلة الإحتلال مثلاً ، أو في المجالات الفكرية والثقافية والحياتية الأخرى ، إن إنجاز المشروع اليساري الماركسي الجديد ، سوف يساعد على توسيع وإستنهاض عموم اليسار العراقي .
هنا لابد من تعريف سريع ، أو ملاحظه عامة ، لتحديد طابع اليسار ، أو شكله ، ولماذا هذا الإصرار على التمسك بمصطلح اليسار الماركسي ، أو اليسار عموماً ؟؟ وهل توجد ضرورة حقيقة لذلك ؟؟ وهل يتميز اليسار عن الآخرين بشيء ؟؟ طبعاً يتميز الفكر اليساري عن المدارس الأخرى ، في فكره وبرامجه الإقتصادية والإجتماعية ، يهتم اليسار بالطبقات الفقيرة والكادحين عموماً ، ويسعى اليسار الى شكل جديد للدولة والسلطة ، والحياة السياسية ، تقوم على أساس الحرية والديمقراطية وحقوق الأنسان ، والعدالة الإجتماعية ومنع الإستغلال . ويقف موقفاً طبقياً خاصاً من الرأسمالية والعولمة ، والنهب والهيمنة الخارجية ، ويتميز في موقفة من المرأة خاصةً ، ومن القضايا القومية ومن مشاكل المجموعات القومية الأخرى ، ويتميز في موقفه العقلاني والمنفتح من الدين والتراث أيضاً ، وله نظرة خاصة للتاريخ وتطوره ، ويتخذ موقف معرفي متقدم وراقي من الثقافة والأدب والفنون المتنوعة ومدارسها المختلفة ، وهو ينفتح بذلك على كل المدارس الثقافية والفكرية والأدبية ، القديمة والجديدة ، كما يهتم اليسار بصورة خاصة بالعلم والتقدم ، ويمارس اليسار النقد والتجديد في كافة المجالات ، وهو بهذا ينحاز الى حياة سهلة وراقية للإنسان بإعتباره القيمة الأولى .
وما دمنا نثحدث عن اليسار الماركسي ، فهذا يقودنا الى مناقشة الماركسية كمرجعية فكرية لهذه الحركة . وأية ماركسية نريد ؟؟ وأية ماركسية نقصد ؟؟ وهذه النقطة الرئيسية لازالت مشكلة متشابكة ، ومتداخلة ، وتحتاج الى جهد جماعي متطور ، ووقت مناسب لإنجازها ، ووضع الأسس الرئيسية للعمل وفقها ، فلا يزال التشوش بصدد الماركسية عارماً ، والنقص بيّن وفادح . فنحن لانزال نعتمد على النسخة المبسطة والممسوخة للماركسية السوفيتية ، والتي تجنت على عقل ماركس ، وشوهت نظرته الى التاريخ والإقتصاد والفلسفة ، وألغت الطابع الجدلي المتحرك للماركسية ، والذي لايقبل بالجمود والمساطر والنظرة الميكانيكية لحركة الحياة والواقع وصيرورتهما . إذن الى أية ماركسية نعود ؟؟ الجواب المباشر والتبسيطي هو: سنعود الى ماركس ، والماركسية الكلاسيكية . ولكن هل لازالت كل الماركسية الكلاسيكية تتطابق أو تقترب وتتماشي مع التطورات الهائلة والخاطفة ، التي حصلت بعدها في جميع مجالات الحياة ؟؟ طبعاً الحياة والماركسية نفسها تقولان : لا ، ليس هذا فحسب بل لا مدوية !! أنا مقتنع تماماً ، إن جوهر الماركسية الجدلي وطابعها الطبقي في موقفها من الإستغلال الرأسمالي ومصالح الكادحين ، هما منهجان فعالان وصالحان جداً ، يساعدان على إكتشاف التطورات والتغيرات الكبيرة الجارية في حياتنا وفي عالمنا ، على شرط أعادة تشغيل ذلك المنهج الجدلي ، عبر تحديثة وتجديدة ، ومسح الغبار عنه ، وترك وتجاوز ما تقادم منه بفعل الزمن المتغير، وكذلك الأمر بالنسبة للموقف الطبقي وضروراته ومستجداته الإجتماعية الكثيرة . إن إعادة قراءة الماركسية ، كمنهج نقدي ، حداثي ( بمعنى تجديدي ) هو أحد الطرق لعودة الماركسية إلينا ، وعودتنا لها .
إن دراسة ومتابعة المفاهيم الجديدة ، مثل العولمة ، والنيوليبرالية ، والرأسمالية اليوم ، وحالة بلدان التخلف ، والتطرف والأرهاب بأنواعه ، والحروب العدوانية ، ومشاكل البيئة ، وقضايا الديمقراطية ، وحقوق الإنسان ، والمجتمع المدني ، وربطها بالعدالة الإجتماعية ، تحتاج الى مؤسسات علمية متخصصة ، لإنجاز هذه المهام الكبيرة والمعقدة على الوجه الصحيح والمفيد . طبعاً هناك أمور كثيرة ، علينا التصدي لها ، في الحياة وفي النظرية .
بعد هذه الملاحظات السريعة والتي تندرج بشكل عام في المناقشات الدائرة حول الماركسية وأزمتها ، وحول إمكانية الماركسية الذاتية في تجاوز هذه الأزمة ، ووصل هذا الإنقطاع الطويل عن الواقع المتغير ، بسبب هيمنة الماركسية السوفيتية ، وفرض عقلها المسطح والمتخلف ، وإقصاء المنهج الجدلي المشع للماركسية ، ومنعها عن مواصلة الإلتحام بالحياة ، ذلك المصدر الدفاق ، الذي لاينضب ، وستبقى ( النظرية رمادية ، بينما شجرة الحياة خضراء ) كما قال غوته . يحاول بعض الماركسيين الهروب من الموقف الماركسي الى موقف ليبرالي ملفق ، تحت دعاوى الديمقراطية وحقوق الأنسان ، وهي شعارات عائمة ، ومفاهيم حق يراد بها غرض آخر . وهذه تحركات لاتدعم أو تطور الماركسية ، إنما هي تحول الى موقع آخر وموقف آخر . بينما يحاول القسم الآخر التخلص من الإرث والماضي الماركسي ، من خلال مواقف عدمية لمسح وإلغاء كل شيء ، حتى يلاقي قبولاً من جهات معينة ثقافية وفكرية وسياسية .
أعود لمناقشة بعض المشاريع والآراء المطروحة اليوم عن اليسار الماركسي العراقي ، ومنها مشروع الأصدقاء في الحوار المتمدن . وأسجل ملاحظات عامة ، وأخرى محددة وتفصيلية ، فكرية وسياسية وفنية تنظيمية . كنت أتمنى ولاأزال أن تتميز المشاريع الجديدة المطروحة ، بالإضافة والتجديد ، لما هو مطروح سابقاً ، حتى تجد مبرراً وحجةً لطرحها ، وإلا ستتحول هذه الأوراق الى أرقام جديدة ، في سلسلة وجداول المشاريع المطروحة ، منذ الثمانينات تقريباً . كما أنني الاحظ عزوف عدد كبير من اليساريين ، وخاصة من أعضاء الحزب الشيوعي العراقي عن المشاركة في مناقشة هذه المشاريع ، أو مناقشة أزمتهم الداخلية الكبيرة ، والأمراض المستشرية في بقايا تنظيمهم ، والتي تكاد أن تقتله .
أننا بحاجة الى مراجعة ولو سريعة لتجربة اليسار العراقي ، التي غطت القرن العشرين تقريباً ، مع البدايات البسيطة والمتناثرة ، هنا وهناك ، الى بناء وتأسيس الحركة الشيوعية العراقية في مطلع الثلاثينات ، والتي أصبحت الحركة الجامعة لليسار العراقي ، والمحرك لنشاطه وفعله الفكري والسياسي والتنظيمي والثقافي والإجتماعي. لقد حقق اليسار الماركسي نجاحاً كبيراً بتحوله الى حركة جماهيرية – إجتماعية ، كبيرة ومؤثرة في حياة الناس والمجتمع ، رغم السرية والقمع ، وغياب المؤسسات العلنية ، وضعف الإمكانيات العامة ، في جميع المجالات. وذلك من خلال البرنامج الوطني اليساري الواضح ، الذي نجح في قراءة الواقع ، ومن خلال الموقف الوطني والطبقي في معالجة المشاكل الرئيسية والمباشرة التي تواجه الناس ، مع نظرة مستقبلية بسيطة ، بالإعتماد على أساليب ديناميكية ناجحة ، رغم بساطتها ، وبداءيتها أحياناً ، للوصول الى الجماهير ، ونشر الوعي الإجتماعي والسياسي التدريجي ، رغم ظروف التخلف والأمية والإنحطاط العام . إنها تجربة خلاقة جديرة بالدراسة للتعرف عليها من الداخل ، ومعرفة شروطها وأدواتها ، وإنجازاتها ونواقصها الأكيدة ، وأخطاءها الصغيرة والكبيرة ، للوصول الى أسباب تراجعها وفشلها المؤقت . لقد لعب القمع والإرهاب ، وغياب الحريات العامة ، وتوقف التقدم الإجتماعي في فترات وحالات معينة ، والأخطاء الفكرية والسياسية والتنظيمية الداخلية ، وغياب الحياة الفكرية النشيطة ، وتوقف أو ضعف الإنتاج الفكري الخاص ، وصغف العناصر القيادية المسيطرة على القرار، فكرياً وشخصياً ، والإعتماد على المركز السوفيتي المتخلف أصلاً ، كمصدر رئيسي في رسم البرامج والتصورات الوطنية الداخلية ، ومن ثم فشل هذا النموذج وإنهياره . كل هذه الأسباب وأسباب أخرى ، أنتجت كارثة وحالة اليسار الراهنة ، وهو يعيش أزمة حادة ، أبرز مظاهرها حالة التراجع والضعف والوهن والإنعزال الراهنة . وعلينا أن نشير الى عوامل أخرى لعبت دوراً خاصاً وكبيراً في أزمتنا الراهنة ، وفي مقدمتها الدور الإستثنائي الذي لعبه المشروع الفاشي في قمعه الشامل والجماعي لكل شيء ، والتخريب الإجتماعي والنفسي والفكري والثقافي للناس ، وتأثير الحروب الطويلة والعبثية في الإلهاء والتخريب العام والتشويه الجماعي ، ودور الحصار الجائر والطويل على شعبنا ومجتمعنا في تحطيم أسسة وخصائصه الإجتماعية والثقافية والنفسية ، ومن ثم قيام الحرب الأخيرة ، والدمار الكبير الذي خلفته ، ووقوع الإحتلال المشين لبلادنا ، وبروز مظاهر الطائفية السياسية البشعة ، والفساد السياسي والمالي والإداري ، والإنفلات الأمني والإرهاب الجماعي المنظم ، وبروز الدين السياسي بأحزابه ومؤسساته وجوامعه وحسينياته ومرجعياته وميليشياته ولجانه التي ( تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر !! ) ولكن بشكل كيفي ، وفتاويه واساطيره وتكفيره وتحريمه ، وأومواله الداخلية والخارجية ( الإيرانية والسعودية ) ، وعطاءاته المتنوعة المادية والروحية و( كراماته ) ، ودخول عنصر المال السياسي بشكل فاقع ، وهو يلعب بالأصوات والضمائر والأقلام والمواقف ، بواسطة تجار سفلة قفزوا الى عربة السياسة بدعم خارجي معروف ، أو سياسيون ومثقفون سحبهم المال السياسي الحرام ، والعامل الخارجي بسرعة ملفتة ، فأنتقلوا من مواقع يسارية وإيمانية ووطنية ، الى مواقع سلطوية وطائفية وقومية ضيقة ، أو بالبحث عن مرجعيات خارجية ملفقة .
!ذن نحن أزاء حالة معقدة ومتشابكه ، من التحولات والتراجعات على جميع الأصعده ، تحتاج الى جهد إستثنائي ، فكري وعملي ، لتجاوز هذه الحالة . نحن بحاجة الى برنامج واضح ومتطور ، يشكل بداية سليمة للعمل اليساري . . من يستطيع أن يشكل مادة حية وفعاله في هذا المشروع ؟؟ هذا سؤال مركزي يفرض نفسه علينا قبل الشروع بالعمل ؟
لايمكن ولايجوز ان يشترك الجميع في هذه المبادرات اليسارية وخاصة في بدايتها ، فبعض العناصر أصبحت مادة فاسدة وخميرة مُعْطَلة ومُعْطِلة ، خاصة من كان ينتمي ( لليسار التقليدي ) المتخلف ، وبعضهم لم يصدق أو يعرف إن الإتحاد السوفيتي قد سقط ، والبعض الآخر لا يزال يعتقد إن عزيز محمد ، هو أبرز شيوعي عراقي ، وربما أبرز شخصية في الحركة الشيوعية العربية ، وإن المؤتمر الرابع للحزب الشيوعي العراقي ، قام بأكبر عملية نقد ذاتي وتقيم ومراجعة لتجربة الجبهة الكسيحة مع الفاشية . كيف يتمكن أصحاب الوعي المتيبس من المساهمة بعمل تجديدي في كافة المجالات ؟؟ كيف يستطيع هؤلاء من أصحاب الوعي ( المْجيّم ) من المساهمة بعملية واعية ؟؟ كيف يستطيع العقل المستقيل من المساهمة بعملية إنتاج واعي ؟؟ كيف يستطيع العقل الغير مستقل ، بمعنى التابع والذي لايحترم نفسه في النهاية ، أن يساهم ذاتياً ، بعمليات فردية وجماعية معقدة ؟؟ هناك خلافات فكرية وسياسية ، عميقة وكثيرة في الحركة اليسارية ، وهي حالة طبيعية ومفيدة على العموم ، علينا دراستها وتحديد طابعها ، وتشخيص الخطأ والصح فيها ، وليس إختزالها الى خلافات شخصية ، أو خلافات عصبوية معينة ، ولكن هذا الكلام لاينفي وجود خلافات شخصية قديمة أو جديدة ، وخاصة في معسكر ( اليسار التقليدي ) ، الذي تشظى وتشرذم ، خصوصاً العلاقة بين عناصره القيادية .
إن خوض النقاش على أساس قواعد معينة ، فكرية وسياسية وتاريخية ، وفي ضوء التجربة التي مررنا بها جميعاً ، يحدد هذه المهمة ويسهلها ، فمن بين القضايا الوطنية الرئيسية مثلاً ، أزمة الإحتلال والموقف الوطني والطبقي الواضح منه ، إن الموقف من الإحتلال هو الموقف من المشكلة الوطنية الداخلية الرئيسية ، والموقف الطبقي هو الموقف المطلوب من الرأسمالية العسكرية التي إحتلت بلادنا ، ومن عولمة البوارج الحربية التي تهيمن على العالم لصالح الشركات الناهبة للقارات . أعتقد إن هذا المحور سيكون مركز كل الأعمال والنشاطات والخلافات أيضاً الذي تخص العمل الفكري والسياسي بكافة ألوانه ، ومنها عمل ونشاط اليسار الوطني . وأنني لاأتفق مع مشروع الأصدقاء في الحوار المتمدن اللذين دفعوا هذه القضية الى آخر المهمات . بينما تحدثوا ببساطة عن ( العمل من اجل مجتمع مدني ديمقراطي وتأمين خوض الانتخابات القادمة وفق برنامج عمل مشترك وقائمة موحدة ) كمهمة أولى دون النظر الى الوضع السياسي ، الذي يرسمه ويقرره المحتل . لا أدري كيف قفزت هذه المهمة الى الرقم واحد ، بينما ينبغي قلب المشروع رأساً على عقب كي يتصحح ، وينسجم مع الواقع ، ويعتمد الموقف الوطني والطبقي . كذلك جاء المشروع خالياً من التحديدات الفكرية الواضحة وكان عمومياً لايختلف عن الأوراق السابقة ، ربما قصد وتقصد كاتبه أو كتابه لتحقيق إجماع واسع حوله ، وهذه إشكالية لاتفيد العمل دائماً وخاصة في بداياته . إننا بحاجة الى إطروحة فكرية وسياسية واضحة ، غير مائعة في القضايا الحاسمة ، لكي تمتلك الشروط والمواصفات للنجاح والتقدم ، إننا بحاجة الى موقف واضح من الفاشية المنهارة وكوارثها ، وبحاجة الى موقف وطني واضح وثابت من الإحتلال أولاً ، والى موقف وطني يساري من كل الأمور والمشاكل الرئيسية السياسية والأمنية والأرهابية والطائفية والأقتصادية والمعيشية التي تعصف ببلادنا .



#أحمد_الناصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة في الغربة والأغتراب لأبي حيان التوحيدي
- أسئلة الماركسية الرئيسية ؟؟
- الطائفية السياسية تحركها ومخاطرها
- في الذكرى السنوية لمجزرة بشتآشان
- الصراع الطبقي ومفاهيم الحداثة
- رحيل يوسف عبد الكريم البيض ( عبدول ) في مدينة هورن الهولندية
- حول تأسيس الحركة الشيوعية العراقية / ملاحظات نقدية
- عرض لبيان المبادرة الديمقراطية العراقية
- منتصر لن تموت .. منتصر بيننا أبداً !!
- عن الجريمة والأعمال الإرهابية ضد طلبة البصرة
- بطاقة الى المرأة
- الإنتفاضة الوطنية .. التجربة والدروس .- القسم الثالث والأخير
- الانتفاضة ..التجربة والدروس - القسم الثاني
- الانتفاضة الوطنية .. التجربة والدروس
- توقعات كبيرة وأمنيات صغيرة في العام 2005
- مدينة الموصل خط أحمر وطني وملتهب .
- بطاقة للناس والوطن
- الشهيدان الخالدان سحر أمين منشد وصباح طارش ( ثائر ) . نجمان ...
- دعوة : من أجل كتابة وتوثيق تاريخنا الوطني اليساري ، من اجل ك ...
- السجون والمعتقلات الرهيبة وبارقة أمل مغربية وسط الليل البهيم


المزيد.....




- عاش الأول من أيار يوم التضامن الطبقي للعمال
- اندلاع اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين في تل أبيب ...
- الولايات المتحدة: اعتقال مئة من المتظاهرين المؤيدين للفلسطين ...
- اعتقال الشرطة الأمريكية متظاهرين في جامعة كولومبيا يؤجج الاح ...
- الحزب الشيوعي العراقي: معا لتمكين الطبقة العاملة من أداء دو ...
- -إكس- تعلّق حساب حفيد مانديلا بعد تصريحات مؤيدة لأسطول الحري ...
- انتشار التعبئة الطلابية ضد الإبادة الجماعية الإسرائيلية
- بيلوسي للطلبة المتظاهرين: انتقدوا إسرائيل كما شئتم لكن لا تن ...
- فرنسا: القضاء يوجه اتهامات لسبعة أكراد للاشتباه بتمويلهم حزب ...
- ضغوط أميركية لتغيير نظام جنوب أفريقيا… فما مصير الدعوى في ال ...


المزيد.....

- مَشْرُوع تَلْفَزِة يَسَارِيَة مُشْتَرَكَة / عبد الرحمان النوضة
- الحوكمة بين الفساد والاصلاح الاداري في الشركات الدولية رؤية ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- عندما لا تعمل السلطات على محاصرة الفساد الانتخابي تساهم في إ ... / محمد الحنفي
- الماركسية والتحالفات - قراءة تاريخية / مصطفى الدروبي
- جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ودور الحزب الشيوعي اللبناني ... / محمد الخويلدي
- اليسار الجديد في تونس ومسألة الدولة بعد 1956 / خميس بن محمد عرفاوي
- من تجارب العمل الشيوعي في العراق 1963.......... / كريم الزكي
- مناقشة رفاقية للإعلان المشترك: -المقاومة العربية الشاملة- / حسان خالد شاتيلا
- التحالفات الطائفية ومخاطرها على الوحدة الوطنية / فلاح علي
- الانعطافة المفاجئة من “تحالف القوى الديمقراطية المدنية” الى ... / حسان عاكف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - أحمد الناصري - مساهمة في الحوارات اليسارية