|
تاريخ موسيقى الآوبرا
مازن المنصور
الحوار المتمدن-العدد: 1201 - 2005 / 5 / 18 - 05:32
المحور:
الادب والفن
أ ن الفن الحقيقي هو الفن ا لذي ينبع من روح الوطن، وإنما روح الوطن هي شعبه. ففي أعماق الشعب تكمن عبقرية الوطن وقوته الفعالة‘‘ .
الموسيقار شوبان
الأوبرا (Opera)
اصطلاح ايطالي معناها (مغناة) يطلق على كل مسرحية ملحنة تجمع بين الموسيقى والشعر، والتمثيل ، والرقص، والتصوير . وقد نشأت الأوبرا من اناشيد وقصائد غزلية تسمى بالمادريجال (Madrigal) .
وتنقسم الأوبرات إلى أربعة أنواع :
( أ ) أوبرات كوميدية ويكتب موضوعها وموسيقاها في قالب سهل مستساغ ، ذو طابع بهيج ، ليس الهدف منها إضحاك الجماهير . ومن هذا النوع مسرحية الخادمة المتعاظمة للموسيقار ( بير جلوزي ) .
( ب ) أوبرات رومانتيكية ، وتبنى على قصة قوية عاطفية ، وحوادث مثيرة للا نفعالات النفسية ، منها ( لعنة فوست ) لبرليوز ، ومعظم أوبرات فاجنر .
( ج ) أ وبرات خفيفة : تمتاز بموضوعها السهل ، قل أ ن تظهر فيه الحوادث المثيرة أو المواقف المعقدة ، منها ( حلاق أ شبيلية ) لروسيني ، و ( قصص هوفمان ) لأ وفنباخ . ( د ) أ وبرات قصيرة وتنحصر عادة في فصل واحد ، يقسم إلى عدد من ا لمشاهد و ا لمناظر ، كما هو الحال في أ وبرات ( ا لفارس ا لقروى ) لبوتشينى .
ومن الملا حظات الهامة في ا لأوبرا أ ن ا لأوركسترا يصاحب الغناء من البداية الى النهاية ، كما ويقوم بادارة ا لفرقة اثنان من ( ا لما يسترو ) ، أحدهما يشاهده الجمهور فوق منصة القيادة وهو المسئول الأول عن الأوبرا ، أ ما المايسترو ا لثاني فيأ خذ مكانه داخل ( كمبوشة ) فوق المسرح ، ومهمته إ عطاء ا لتعليمات إ لى الكورس و الممثلين . وتنسب الأوبرا عادة إلى مؤلف الموسيقى وليس إلى الشاعر .
ويقوم الكورس ( جماعة المنشدين ) بدور هام في ا لأ وبرا ، إ ذ تنقسم درجات الأصوات إلى :
( ا ) أ صوات ا لنساء و تتواجد في ثلاث طبقات :
1. الحاد منها ( سوبرانو ) وهو صوت خفيف مرتفع قادر على أ داء الأ لحان ا لعاطفية . وهناك سوبرانو للدراما يمتاز بمداه الواسع في التعبير عن ألوان الا نفعالات والعواطف .
2. ا لمتوسطة ا لحدة ( ا لميزو سوبرانو ) وهو وسط بين ا لسوبرانو و ا لأ لطو .
3. الكنتر ألطو وهو ا لصوت ا لغليظ لدى ا لنساء ويرادف هذا الصوت ا لدرجة ا لمستعملة لدى ا لرجال تحت ا سم ( بريتون ) . ويمتاز الكنتر أ لطو بتأدية ا لتعابير ا لعاطفية العميقة .
( ب ) أصوات الرجال وهي ثلاثة أنواع :
1. ( التنور ) وهو الدرجة الصوتية العالية لدى ا لرجال والمعبر عن إ ظهار العواطف وا لقوة . وهناك طبقة أخرى لصوت ا لتنور تمتاز با لاعتدال وا لتناسب في أداء ا لأدوار ا لبطولية . 2. ( الباريتون ) ويمتاز با مكانيات واسعة في تأدية الأدوار العميقة . 3. ( ا لباص ) وهو أكثر الأصوات انخفاضا وتعمقا .
هذه نبذة مختصرة عن تاريخ الأوبرا ارجو ان اكون قد وفقت بها مع حبي لقارئي الكريم .
#مازن_المنصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تاريخ موسيقى البالية
-
تاريخ الموسيقى الكلاسيكية
المزيد.....
-
6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
-
فنانة مصرية مشهورة تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك
-
قصة الحملات البريطانية ضد القواسم في الخليج
-
أفراح وأتراح رحلة الحج المصرية بالقرن الـ19 كما دونها الرحال
...
-
بسام كوسا يبوح لـRT بما يحزنه في سوريا اليوم ويرد على من خون
...
-
السعودية تعلن ترجمة خطبة عرفة لـ20 لغة عالمية والوصول لـ621
...
-
ما نصيب الإعلام الأمازيغي من دسترة اللغة الأمازيغية في المغر
...
-
أمسية ثقافية عن العلاّمة حسين علي محفوظ
-
ثبتها الآن.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على نايل سات واستمت
...
-
عروض لأفلام سوفيتية وروسية في بوينس آيرس
المزيد.....
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
-
صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس
...
/ شاهر أحمد نصر
-
حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا
/ السيد حافظ
-
غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا
...
/ مروة محمد أبواليزيد
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
المزيد.....
|