أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ال طلال م صمد - من هو المامون















المزيد.....

من هو المامون


ال طلال م صمد

الحوار المتمدن-العدد: 4177 - 2013 / 8 / 7 - 01:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من هو المامون
دراسه تاريخيه اوليه


لم يعثر لليوم على دليل مادي يبين الاسم الحقيقي لهذه الشخصيه وتاريخ ولادته ووفاته و الصله بينه وبين الحاكم الفارسي العربي الرشيد ولا العلاقه بينه وبين حاكم بغداد الامين بعد وفاه الرشيد ولم يذكر التاريخ شيء عن العلاقه بين المامون والشخصيه النسايءه البغداديه الغامضه زبيده والتي ضربت العمله باسمها في بغداد ولم يعثر كذلك لليوم على دلليل مادي يؤيد ان الرشيد اوصى بالعرش من بعده للمامون او الامين
على النقيض من سلفه عبدالملك لقد اوصي لابنه الوليد من بعده
في المصادر الغربيه يطلقون على هارون الرشيد ملك الفرس –المصدر6

لا يعرف شيء عن حياه المامون حين كان في مرو حيث لا توجد وثيقه تعود الى زمانه اين وثاءق الدواوين
هل كانت موجوده واختفت وان كانت اختفت
ماهو السر وراء اختفاءها وكذلك لا توجد وثيقه تحكي شيء عن حياته في بغداد

من المحتمل حدا ان يكون المامون اسوه بالحاكم الفارسي العربي عبدالملك مروانان من احفاد العرب المهجرين الى داخل الامبراطوريه
الفارسيه ابتداءا من مدينه الحضر في 241 وانتهاءا بمدينه القدس في 614 حيث كان ديدن الفرس الوحشي هو تدمير المدن المحتله من قبلهم وتسفير اهلها الى داخل فارس

حيث ان جميع الحكام الفرس العرب ابتداءا بمعويه وانتهاءا بالمامون جاؤؤا من شرق فارس وكانت لغتهم الاصليه هي الفارسيه القديمه –البهلويه- ولكنهم كانوا يفقهون العربيه و كما يظهر جليا من النقوش والعملات التي ضربوها
وتؤكد الادله التاريخيه انهم تواجدوا في فارس قبل ان يكون هنالك الاسلام وانهم استولوا على مقاليد فارس بالقوه بعد انهيارها على يد هيركولوس من خلال تواجدهم في فارس المصدر – 3 –

ولكن هل يجوز اعتبارهم عرب اقحاح لمجرد ان اسماءهم اراميه اوعربيه ليس هذا وحسب وانما اعتبارهم مسلمون رغم انفهم تنفيذا لرغبه او كما يريد كتبه الروايه الاسلاميه بعد حكم المامون

لقد عثر فقط على سته انواع من العملات والتي ضربها المامون في اصفهان والري =المحمديه =طهران الحاليه وسمرقند وكتب عليها محمد رسول الله-المامون خليفه الله- الامرللامير الرضا ولي عهد المسلمين –علي ابن موسى بن علي بن ابي طالب –الوزير الفضل بن سهل ذو الرءاستين المصدر 1
وعمله ضربها المامون وكتب عليها –امام الهدى – وعمله اخرى كتب عليها –الامر لله اولا واخرا – المصدر2

قام المامون و عند زيارته للقدس بحذف اسم عبدالملك من نقش معبد قبه الصخره وحفر اسمه مكانه وكما يلي
الخليفه الامام امير المؤمنين المامون –ولكنه ابقى التاريخ العربي والذي خطه عبدالملك وهو 72 من دون ان يغيره المصدر –
3
و كما هو ثابت ان الحاكم الفارسي العربي عبد الملك مروانان نفسه استند على التاريخ الذي اعتمده سلفه الحاكم الفارسي العربي معويه في نقشه في مدينه كادار في العام 42=662 عربي
حيث ان معويه اعتبر العام الاول من التاريخ العربي هو العام الذي انتصرت فيه المسيحيه بقياده هركولوس على المجوسيه بقياده خسرو الثاني في ارمينيا –المصدر

ويستنتج من عمله انه كان كذلك مسيحي اسوه بسلفه عبدالملك من جماعه اريوس مع العلم ان الاثنان عبدالملك والمامون ينحدران من نفس المدينه وهي مرو
ويستنتج كذلك انه في زمن المامون لم يكن بعد قد استخدم التاريخ الهجري
ولكنه استخدم بعد وفاته وباثر رجعي حتى بدايه القرن السابع الميلادي

ان هذه الحقيقه تاكدت بعد ان اكتشف الاثاريون وفي العام 1983 على نقش مكتوب باللغه اليونانيه في مدينه كادار في فلسطين ويعود الى العام 42=662 كتب في زمن معويه ومرسوم الصليب امام اسمه المصدر 3-
اعتبر المامون نفسه الامام والخليفه اي انه المسؤؤل عن ضمان العداله بين الناس وكذلك تنفيذ ها المصدر -3

وكذلك ان المامون لم يغير التاريخ والكتابه المنقوشه على مسجد المدينه
للعام 135 عربي المصدر -1

ان قيام المامون بكتابه مصطلح خليفه او خليفه الله وباللغه الغربيه مجددا بعد انقطاع دام حوالي قرن ونصف حيث كان عبدالملك اول من استخدم هذا المصطلح لاول مره وكتب على العمله هلفت الله – باللغه الاراميه –المصدر 6

مع العلم لم يعثر على دليل مادي واحد يبين ان مصطلح خليفه رسول الله قداستخدم من قبل المامون او ممن سبقوه من الحكام


وكذلك مصطلح امام كان المامون اول من استخدمه حيث لم يعثر لليوم على دليل مادي يظهر ان هذا اللقب قد استخدم قبل زمن المامون او لاي شخص ما عدا المامون المصدر 2

عثر على عمله ضربت في اصفهان-فارس-سمرقند-مرو-نيشابور-الري المحمديه و تعود الى العام 205 ميلاديه وكتب عليها الامير على ابن الرضا بن على بن ابي طالب ولي عهد المسلمين ويظهر انه من اهالي شرق فارس المصدر 2

ولا يتوفر دليل لليوم يؤكد ان للامير الرضا صله بالحجازواهلها
وكذلك لا يوجد دليل مادي يثبت وجود الشيعه او السنه في زمن المامون
حتى ان السنه النبويه والاحاديث والمذاهب الخمسه لم تكن بعد قد كتبت
في زمن المامون وانما جميعها تم تاليفها بعد وفاته

ان كان الامير الرضا من اهالي المحمديه وينتمي الى ال محمد
هل له صله بالقاءد الفارسي المجوسي ابو مسلم الخراساني والذي ينتمي الى ال محمد حيث عثر على عمله مضروبه باسم ابو مسلم الخراساني في مدينه بلخ –افغانستان الحاليه في العام
747 قبل ان يضرب ابو العباس السفاح العمله باسمه في الكوفه في العام 751- المصدر 5
انها العمله الاولى المضروب عليها مصطلح – مسلم –

وعثر على عمله باسم الوزير الفضل ابن سهل وعمله اخرى مضافا لها ذو الرءاستين مضروبه في بغداد في 205 –المصدر2
ويعتقد انه من الفرس المجوس

اخر عمله ضربت باسم المامون كانت في العام 209 في شرق فارس وسمرقند ومصر
وعندما كان المامون موجود في مصر ضربت عمله في ابارشهر وفي سمرقند باسم عبدالله الطلحي وهو الحاكم الجديد الفارسي المجوسي ولم يذكر اسم المامون رغم انه كان حيا يرزق المصدر 2

لم يعثر على اي اثر لبناء او قصر باسم الحكام الذين سبقوا المامون و كما لو انهم لم يسكنوا بغداد اصلا
والاثر الوحيد المتبقي هو مدرسه الحكمه والتي بناها المامون بعد ان نقل عاصمته من مرو –افغانستان الحاليه – الى بغداد هربا من الاتراك والمغول المصدر -3

ولكن الملفت للنظر انه ازدهرت عمليه تشييد وبناء المعابد والكناءس في الكوفه والنجف في نهايه القرن الثامن وبدايه القرن التاسع و كما اكدها الاثاريون العراقيون مؤخر
ولكنهم لم يتوصلوا لمعرفه الكثير عنها مثلا هل هي تشبه الكناءس الكاثوليكيه تحوي صلبان املا
وهل عرف من بناها والعام الذي بنيت فيه

والسؤال هل كانت الكوفه بحق المحطه الاولى للحكام الفرس العرب والمنحرون من مرو –افغانستان الحاليه والذين يطلق عليهم لقب العباسيون

لقد اختفى اي اثر للمامون في العام 833 في مدينه طرطوس السوريه واستنادا الى الوثاءق البيزنطيه ان المسيحيون البيزنطيون بنوا كنيسه على قبره ووضعوا على قبره القناديل والشموع بعد احتلالهم لسوريه في العام 963 –المصدر2
وتحولت الكنيسه في القرن الرابع عشر الى مسجد اسلامي
والسؤال هل كانت بيزنطه تعتبره مسيحي وبنت كنيسه على قبره

ان عبدالملك مروانان خط على قبه الصخره عباره –عيسى ابن مريم عبدك ورسولك- في العام 72 عربي
ان هذه العباره تحولت بعد حكم المامون الى عباره – محمد ابن عبد الله ورسول الله – حيث لا نجد دليل مادي واحد يؤكد وجودها قبل حكم المامون المصدر3
و ان كان هو اول من استخدمها خيث انه اول من ضرب هذا المصطلح على العمله
هل يمكن اعتباره هو اول المسلمون

ان المسيره الحربيه للمامون كانت استمرارا لحروب الامبراطوريه الفارسيه ومند العام 604 وحتى العام 623 والتي قام بها خسرو الثاني ومن ثم الحروب التي قام بها الحكام الفرس العرب ابتداءا من معويه وعبدالمالك من اجل احتلال مستعمرات بيزنطه الشرقيه
رغم اختلاف الاسماء والالقاب واللغه والدين

ان الحكام الفرس العرب نجحوا فيما فشل فيه الحكام الساسانيون وهو
تحويل استعمارهم للمستعمرات الشرقيه البيزنطيه سوريه –فلسطين –مصر الى استعمار استيطاني داءم فشلت بيزنطه تماما في الوصول الى مستعمراتها القديمه

وان الحكام الفرس العرب كذلك نجحوا في نشر المسيحيه الشرقيه من مذهب اريوس والمعادي لدين بيزنطه المشركه الكافره حيث انها كانت تعتبر المسيح عيسى ابن مريم هوعيسى ابن الله

References-;-
1-www. Fantomzeit .de
2-m.cooperson, almamun
3-the hidden origens of islam
4-n.g.nassar,the Arabic mints in Palestine,Jerusalem 1948
5-r.guest, a coin of abu muslim ,jras 1932
6-moshe gil,, history of



#ال_طلال_م_صمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ال طلال م صمد - من هو المامون