أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد بوتشكيل - دراسة تحليلية لديوان الشاعر محمد مستاوي















المزيد.....

دراسة تحليلية لديوان الشاعر محمد مستاوي


محمد بوتشكيل

الحوار المتمدن-العدد: 4131 - 2013 / 6 / 22 - 09:24
المحور: الادب والفن
    


1- تقديم الشاعر:
يعتبر الأستاذ محمد مستاوي من الشعراء الامازيغ المتميزين الذين خدموا القضية الأمازيغية من أوائل المدونين صدر له أول ديوان شعريiskraf منذ سنة 1971،فهو يعتبر تجربة شعرية رائدة يقتدى بها في مجال الإبداع الشعري الأمازيغي،إذ يتميز بخصائص فنية فريدة تنم عن رهافة الحس الإبداعي لدى الشاعر و ذوقه و رحابة مخيلته،فلقد ساهم في تطوير الشعر الأمازيغي بشكل كبير منذ السبعينات من القرن الماضي،و ساهم في تطوير أساليبه الفنية وخرج عن المألوف وعن الأنماط الشعرية المرتبطة بالبنية التقليدية التي ترسخت في الشعر الشفوي التقليدي،التي ترتبط بالجانب الإيقاعي و محددات النظم التي ينبني عليها الشعر في أسايس على وجه الخصوص،فنقلنا بذلك من البنية التقليدية الشفوية إلى النص المكتوب الذي يتجاوز الذاتية والتقليد.
الشاعر والباحث محمد مستاوي من مواليد 1943 بدوار مكزارت ادا وزدوت جماعة النحيت إقليم تارودانت،كان أستاذا زاول مهنة التدريس لمدة 41 سنة إلى أن تقاعد سنة 2003 و كان عضوا في اتحاد كتاب المغرب منذ 1977،كان يبث في برنامج إذاعي على الأمواج الوطنية يحمل اسم "تاوسنا" منذ سنة 1977 إلى 1992 مقتطفات من الأدب الأمازيغي،كان كاتب كلمات لمجموعة من الفرق الغنائية الأمازيغية كنموذج tabrat » «لمجموعة usman ، »tazwit » للفنان عموري مبارك.

- من أعماله المنشورة:
1- شعر:
- ديوانiskraf سنة 1971.
- ديوان taḍ-;-sa d imṭ-;-ṭ-;-awn سنة 1979.
- ديوان asays سنة 8198.
- ديوان Taḍ-;-ḍ-;-angiwin سنة 1998،
- ديوان mas za tnit سنة 2009.
2- امثال وحكايات امازيغية معربة:
- nan willi zrinin 1981.
- tifawin ستة أجزاء 1985-1986-1989- 1990-1991-1995
- عبوش في البرلمان مجموعة قصصية بالعربية 1983
- حجو غ- لبرلمان، رواية بالامازيغية 2005.
- الأعمال الشعرية الكاملة.
- شهادات وقصائد مختارة ومعربة للشاعر المرحوم الحاج محمد الدمسيري، 1993.
الرايس الحاج بلعيد " حياته وقصائد مختارة من شعره "
3- أعمال مشتركة مع الأستاذ الشاعر والباحث احمد عصيد:
- مجلة تاوسنا المعرفة أسسها محمد مستاوي وأحمد عصيد، 1994.
- مجموعة شعرية للرايس سعيد اشتوك 1998.
- ديوان ثان للرايس الحاج محمد الدمسيري تم طبعه من طرف وزارة الثقافة 2001 .

2- قراءة في عنوان الديوان:
يحمل هذا الديوان عنوان " Taḍ-;-ḍ-;-angiwin " أي الأمواج و التي تظهر في صورة في الغلاف الذي صممه الفنان خالدي قدور،و الذي يتكون من 80 صفحة تضم 40 قصيدة تتحدث عن مواضيع مختلفة و متعددة مكتوبة بالحرف العربي و يبدأ بإهداء الشاعر لولدته ولكل محب للسلم و السلام و هي:
- Santim
- Tarciw
- Ma mnnk ?
- Tabrat n uslm
- Zriv uṭ-;-ṭ-;-if
- Isawl ufullus
- Tigmmi tumlilt
- Imla iyyi uzmz
- Timuḍ-;-an
- Timitar
- Ar talla ṭ-;-iṭ-;- amṭ-;-ṭ-;-a
- Tawwukt
- man zakin ?
- tawada
- ajddig n lmikka
- ma yad ma yad ?
- tayrza
- uccn
- ayyis
- aḍ-;-u
- arraw
- ajjiḍ-;-
- asafar
- amdyaz
- Taḍ-;-ḍ-;-angiwin
- atig
- igidr
- anwwac
- tayri tgrit azṭ-;-ṭ-;-a
- tawsra
- gar asmmun
- manzan awal
- mulud bu icnubbucn
- cafiq a yasmmun
- isman d wawal awal
- ils n iznzam
- sar tga ajddig
- ilyas
- tamunt
«Taḍ-;-ḍ-;-angiwin » أي الأمواج فهي تعبير عن المشاعر الجياشة التي تخالج الشاعر في فورانها و هيجانها و انكسارها ،التي تتباين بين الفرح و الحزن و العتاب والحسرة على تغير القيم الإنسانية النبيلة و الأمل في التغيير.و الأمواج المتلاطمة المتصارعة تعبير عن الصراع الداخلي الذي يعيشه الشاعر و دفاعه المستميت عن الثقافة و الهوية الأمازيغية ضد من يقاومونها ويسعون إلى إقبارها فيرد عليهم انه دو ذوق رفيع و شأن عظيم و هو قادر عن الدفاع عنها بالرغم من كل المصاعب و العراقيل أن لغته ستحيى رغم كيد الكائدين كما يظهر في القصيدة التي تحمل هذا العنوان في الصفحة 41 حيث يقول:
Ur jju d nkkin an idrn v imik n waman
Tallaxt ur nri adav tmsl timlsit
Taḍ-;-ḍ-;-angiwin ad ntmun kcmc asif
Inwwacn ur ssugrn yat I wawal nnv
Mqqar uka tbrburn asin ikrkas

3- القيم الإنسانية النبيلة و صراع الخير و الشر:
يتمتع الشاعر بحس وذوق مرهف و رفيع يتجلى في بحثه الدائم عن الحرية و السعي لتحقيق الذات و الحفاظ على هويته و تاريخ و قيم أجداده النبيلة التي بدأت تندثر وتختفي،و تسائله عن التناقضات التي تعرفها الحياة،إذ نجده يقول في قصيدته ma mnk ? صفحة 7:
Ma mnk rad ign issunfu ?
Yan mi tmla ddunit tamnt
Tmlas v ujddig mya n wanaw
Tmlas ayyur v ignna ula akal
Ma mnk rad ign issunfu?
Tswa as afrziz mqqart ur rin
Tksas izri lli sagiz ismuqqul
Ssudun tillas azal aḥ-;- ma mnk?
كما تحدث الشاعر عن تجربته في الحياة التي اختلط فيها الصالح و بالطالح و تبدلت القيم الإنسانية النبيلة فعم النفاق و الغش و الغدر الذي عبر عنه بحسرة وألم شديدين في قصائد مختلفة في صور رمزية تنطوي على قدر كبير من ملامح الحزن.
- قصيدة imla iyyi uzmz صفحة 16:
Imla iyyi uzmz x tudrt tilli ur ntam
Ifis yiwi ṭ-;-avaṭ-;- taru tuccanin
Ma mnk rad sngit nkkin ur nssin ?
Imla iyyi uzmz igadrn willi tasinin
Afullus v umdduz iccitn x talatin
- قصيدة tawwuk صفحة 23:
Tawwukt ml iyyi v uzal nv tillas
Tmlti x tillas azal ann tufit
Tawwukt iriz iggut am tuḥ-;-lt
Yak ur d imzlaḍ-;- ann turut
Afav tugit azal ar tallat
- قصيدة ajddig n lmikka صفحة 29:
Anniv tazwit tusid ilmma alim iqqur
Nniv ass ajddig as riv atid tasit
Tnna iyyi jdrnt wid ays ittakrn aman
Srsn d ajddig n lmikka attn ttasiv
Usixt ur gin vmk lli ttn riv
Skrv tamnnt mḍ-;-ix tt ar n ssufus
- قصيدة ma yad ma yad ? صفحة 30:
Ma yad ma yad myya n ma yad yufan ?
Ma yad yavn tudrt ma yad giznt ?
Ma yyavn akal nns ula ignwan
Ma yad ma yad myya n ma yad yufan ?
Ma yyavn awal lli mu ssn ma yyavn arraw
Ma yyavn azal illas ma yyavn aman

4- الثائر و المناضل:
يظهر من خلال أشعار محمد المستاوي الثائر و المنتفض ضد الظلم و الساعي نحو الحرية و الانعتاق،إذ يشخص الو ضع الحالي الذي ينتشر فيه الفساد و الطغيان و التفاوت الطبقي و العبودية و يدعو إلى الدفاع عن الحقوق و إحقاق المساواة و التحرر و الاختلاف و تأكيد الذات.
- قصيدة zriv uṭ-;-ṭ-;-uf صفحة 12:
Zriv uṭ-;-ṭ-;-uf ar yalla ar ḍ-;-ssan
Nniv ass mad tufit ur nssugt awal
Nnan ar3m usin ka tilli 3dlnin
Usin bu iyttub ic tizza d walim
- قصيدة tadrfit n ulgmad صفحة 19:
Tadrfit n ulgmad ur sul iri tillas
Tadrfit ulgmad ur sul iri sllit
Wanna iran attid sis irar inat ass
Aḥ-;- ira ttn ibbi v udar niv imi n ufus
- قصيدةigidr صفحة 43:
Kiyyi a igidr ava lli da sansawal
Tudrt n umdduz ur akk liqnt
A miyya n tmuḍ-;-an aggiz istran
Tad izwarn tadallit yussit
Ul ax tkkat wad ufant ittrs
5- القضية الأمازيغية:
ارتبط شعر محمد المستاوي بالقضية الأمازيغية،فدافع عنها وعن رموزها فكان دائم الاستعداد للتضحية من اجلها و الحفاظ عليه كما يقول في أشعاره،وحرص على نقلها إلى النشء،و أبان عن حسرته عن عدم قدرة أبناء الامازيغ الذين لم يعودوا قادرين على التحدث بلغة الأجداد و الكتابة بها.
- قصيدة asafar صفحة 39:
Azul flak iga uzul nnv asafar
Asafar win tmuḍ-;-an niw ula tinnun
Iga win wul illa gizn usafar I wul
Iga azuzwu n tmazirt lliv n mqqur
- قصيدة manzan awal ? صفحة 57:
Manzan awal igan winu d winnk
I sat sul isawal warraw darun
Iva tn ur isawal tjra z gitun
Is a srs ttaram tilli zrinin
Taram srs vassad tilli mḍ-;-lnin
كما انه لم يفوت الفرصة للحديث عن بعض رموز الثقافة الأمازيغية أمثال مولود معمري في رثائه و صديقه الأستاذ محمد شفيق بمناسبة تكريمه من طرف جمعية البحث و التبادل الثقافي في 16/11/1990 بمدينة الرباط ،و رموز الأغنية الأمازيغية كالرايس أحمد امنتاك ورائد الأغنية الأمازيغية الرايس الحاج محمد الدمسيري.
- يقول في رثاء مولود معمري في قصيدة mulud bu icnubbucn صفحة 60:
Mulud bu icnubbucn ur jju gawrn
Igan u wujda izza giz ajddig issut
Yufad tagmat tamunt ar tt sigil nn tt
Ifld tusna ifld imḥ-;-ugutn drnin
- بمناسبة وفاة الرايس الحاج محمد الدمسيري في قصيدة ils n iznzam صفحة 67:
Amin akn irḥ-;-m rbbi a yasmmun
A babas n imurig immimn
Amin akn irḥ-;-m rbbi a rrais
Lḥ-;-aj albnsir idda yannv
6- تجربة الحزن و الألم:
لعل القارئ لأشعار محمد المستاوي يتبين له أن شعره يخيم عليه حزن عميق و دفين يرافقه في نسجه لقصائده التي يوظف فيها تعابير غاية في الدقة، تحملنا إلى عالم الحزن العميق و الأسى فيغلب عليها طابع الهم و اليأس من الحياة،لعل مرد ذلك بالأساس لإحساسه بمرارة فقدانه لابنه جبران الذي يبدو متأثرا بوفاته فخصص له ضمن هذا الديوان قصيدة بعنوان ar talla ṭ-;-iṭ-;- amṭ-;-ṭ-;-a يقول في مستهلها:
Ar talla ṭ-;-iṭ-;- amṭ-;-ṭ-;-a jdrn tasa d wul nnv
Ar yalla walli yurun atbir ur d urrin
Yutn umatal ur ittrs ur sul izri yan
ويقول في قصيدة arraw صفحة 37:
Illa d unzar iswa wakal mvin
Aḥ-;- atumzin ur iyyi gint mk lli nmyar
Aggonrn ur iyyi gigont nttan ula alim
Rwasn tt arraw iv awn imqqur iflk
7- الحب و العاطفة الإنسانية :
يتمتع الشاعر بحس مرهف،ملأ الحب قلبه بالآلام ،فعبر عنه بصور شعرية لا تخلو من عفة الشاعر عن الحب،لما يسبب له من معاناة جسدية و نفسية فطرح إشكالاته وشبهه بنسيج بالنسيج ،فخصص له قصيدة من أطول القصائد في الديوان تحمل اسم tayri tgrit azṭ-;-ṭ-;-a يقول في مطلعها:
Tayri tgrit azṭ-;-ṭ-;-a v ilm inu d ull nnv
Tazdut a ttusit tskert tansiw ur d immik
Tayri tusit ajnwi tawlt iẓ-;-uran
Ur gim ivama ix tnvit wad av tllit
8- المعجم و الحقل الدلالي:
استعمل الشاعر جملا بسيطة تضم صورا شعرية رائعة الجمال،زاوج فيها بين تقنيات الشعر التقليدي الذي اكتسبه منذ نعومة أظافره في رحاب أحواش من حيث المعجم المستعمل و طريقة توظيف الجمل و الإيقاعات في الأبيات الشعرية التي تتميز بمرونتها،إذ يوظف الشاعر حقلا دلاليا مرتبطا بالطبيعة و المحيط الذي يعيش فيها ناقش من خلالها مواضيع مختلفة تهم القيم و العلاقات الإنسانية النبيلة و الحب،والدعوة إلى تحقيق العدل ونبذ الاستغلال ،كما اهتم بقضايا الثقافة الأمازيغية،في صور بلاغية غاية في الدقة مرتبطا بالمجال الحيواني ورمزيته في الثقافة الأمازيغية(abnkal-uccn-uṭ-;-ṭ-;-uf-afullus-igidr-aslm-ifid-tavat-tawwukt.......)و المجال الطبيعي(ajjig-aman adrar-akal- tafukt-ayyur-tillas-azal......) ومعجما مر
تبطا بالالام و المعاناة (amaḍ-;-un-aṭ-;-ṭ-;-an-asafar-timuḍ-;-an-amṭ-;-ṭ-;-a-imrẓ-;-ig.....)
9- الوحدة و التضامن:
ختم الشاعر ديوانه بقصيدة تحت عنوان tamunt فهي حسب رأيه السبيل الوحيد لتخطي كل العقبات فالاتحاد قوة،و بها تتحقق كل الأماني و الأمنيات،و يتحقق العدل و المساواة وتتحطم كل القيود.
Tamunt a yargaz lli ur itttun
Idav lulan idav nsn awal
Tamunt nnm atagut idav tllit
Yilid uẓ-;-nar issu vi lli irufan
Tamunt n ufrad igan talat
Yasid ajddig skern tamnnt
Tamunt n vassaḍ-;- nmun s rsn tt
Mmav atgt izik adak ur xllun
Tamunt af anttazal yaws yan i yan
Tamunt ay ttrẓ-;-ẓ-;-an myya n usatur



#محمد_بوتشكيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراسة تحليلية نقدية لبعض نماذج شعر رقصة ترحالت قبيلة ايت برا ...


المزيد.....




- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد بوتشكيل - دراسة تحليلية لديوان الشاعر محمد مستاوي