أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - نايت الصغير عبد الرزاق - اعترافات عتروس*














المزيد.....

اعترافات عتروس*


نايت الصغير عبد الرزاق

الحوار المتمدن-العدد: 4129 - 2013 / 6 / 20 - 16:10
المحور: كتابات ساخرة
    


لن أستفيض كثيرا في سرد أهم مراحل حياتي التي كانت في أغلبها مقرفة و لا حدث قبل أن أتحوّل الى "شيخ" , مراحل طويلة كنت فيها "عتروسا" و بالظبط منذ أن اختار لي أحد اصدقاء طفولتي لقب "العتروس" (و له اسبابه المنطقية في ذلك !) , لقب بقي ملازما لي الى غاية اليوم الذي حدثت فيه المعجزة و الانقلاب الذي غير حياتي , كان يوما خير من مليون يوم , تنزلت فيه كل خيرات الأرض عليّ بعده , كان ذلك اليوم المشهود و الذي لن أنساه طوال ما حييت , عندما سمعت زميل لي "عتروس" مثلي و في وسط جمع من "العتاريس" و هو يناديني : " يا شيخنا الفاضل , ما رأيك في ..." , لا أتذكر شيئا عن سؤاله , ولكن ما كان يهمني , ذلك اللقب الجديد الذي سأحمله من الآن فصاعدا و منافعه التي لا تُعد و لا تُحصى , عرفت حينها أن حياتي ستتغير جذريا و أن "تعبي" لم يذهب هباء , فقد انتهى زمن "التعترس" الى غير رجعة و جاء زمن "المشيخة" ...

لم تمر الا بضعة ايام بعدها حتى انتشر لقبي الجديد انتشار النار في الهشيم , لا أكذب عليكم ان قلت لكم أنني كنت أستمتع كثيرا و أنا أرى "عتارس" سُّذّج و "زملاء" سابقين و هم يصدقون و ينادونني " يا شيخ" , لن أحدثكم كثيرا عن "المنافع" العظيمة التي بدأت تتهاطل عليّ منذ ذلك الوقت , منافع مادية و اجتماعية و نكاحية و "بما يرضي الله"...

كنت دائما أتساءل لماذا كانوا يسمونني سابقا بالعتروس و لما كل هذا التجني بحق فصيلة التيوس , فهو حيوان وديع و يستحيل عليه أن يتحول الى "شيخ" بين عشية و ضحاها و أنا متأكد أنه لو نطق لأعلن اعتراضه على التسمية , فهو على الأقل يعرف قدره و يعرف أن فصيلة التيوس الحقيقية لا يمكنها أن تكون بنفاق أو بسذاجة "عتاريس" البشر , و أنا الذي عشت طويلا كعتروس بشري , أتقدم من على هذا المنبر باعتذاراتي لفصيلة الماعز و التيوس لتشبيهنا لعتاريسنا بها !

يتساءل البعض , كيف استطعت أن "أتطور" من فصيلة "عتروس" بشري الى درجة "شيخ" ضربة واحدة !؟ ...سأكون صريحا , أنا شخصيا لا زلت محتارا , كنت "عتروسا" و لكنني لست بسذاجة "العتاريس" الذين يستمعون الي و يستفتونني الآن في أمور دينهم و دنياهم و يلقبونني بالشيخ , حتى و ان كنت أقوم بتكفير نظرية التطور الداروينية في كل "الدروس" و "المحاضرات" التي صرت ألقيها دوريا على عتاريسي الوديعين , الا أنني و في أعماقي صرت أرى فيها الكثير من الصحة كلما نظرت الى نفسي في المرآة !...و أيضا و أنا أرى قطعان العتاريس التي تستمع الى "العلوم" التي ألقيها عليها و أفواهها مفتوحة من الدهشة !

عليكم أيضاأن تعرفوا أن عملية "التطور" من "عتروس" الى "شيخ" تخضع لقوانين الانتخاب الطبيعي و التأقلم مع المحيط , فليس كل عتروس يتطور الى "شيخ" , فأغلب "العتاريس" يبقون على حالهم الى أن يتوفاهم الله وهم "عتاريس" فرحون , و لكن الأخطر هو ذلك النوع من "الشيوخ" الذين اضطروا أن يعودوا الى حياتهم السابقة في عالم "التعترس" و خسروا كل المنافع , بسبب اخطاء في عدم الخضوع لقانون "ما يطلبه المستمعون" في الدروس و الفتاوي , و لم يستطيعوا أن يصلوا الى أعلى درجات العبوس و التكفير لكل ما هو على وجه الأرض من كائنات , حتى "العتاريس" منها ان استلزم الأمر , فكما يقول المثل " الخبزة مرة " و خاصة لمن ذاق حلاوة المشيخة و عرف ما يعنيه أن تكون عتروسا سابقا .

لن ابوح لكم بكل أسرار التحول و التطور , و لكن سأكتفي فقط بذكر الخطوط العريضة , أهم قاعدة هي أنه يستحيل أن نقبل بتحول كل "عتروس" الى "شيخ" , فطائفة "العتاريس" هي سبب وجودنا و ثرائنا و شهرتنا و فلولاهم لأصبحنا لاشيء و لعدنا لقرف "التعترس" , تصوروا معي للحظة مجتمعاتنا بدون طائفة "العتاريس" ؟ كيف "سنشتغل" نحن ؟ و جميعكم يعرف أن افضلنا لن يجد لنفسه مكانه و لو في مهنة زبال أو بواب بدون جمهور "العتاريس" التي تصفق لنا و تحمينا ...

لا اعرف لماذا كانوا يسمونني "العتروس" , هل بسبب "الرائحة" أم بسبب الغباء المستفحل الذي كنت أعانيه , كنت دائما آخر الصف و لم أتمكن من تجاوز المرحلة الابتدائية الا بفضل رحمة الله , ثم تخرجت بعدها بقليل بشهادة " يُوجه نحو الحياة المهنية" و التي كانت نعمة بالنسبة لي , الفراغ جعلني أتعرف على الكثير من "العتاريس" مثلي , كنا نقضي أوقاتنا في "حلقات" الأكل و دروس "العترسة" و التكفير و القيلولة !

ثم تعرفت على "شيخ" سبق له أن مر بمرحلة "العترسة" , تكرم عليّ و علمني بعضا من "علوم" غسيل الموتى و تكفينهم , فاصبحت دائم الحضور في الجنازات و "خدماتي" صارت مطلوبة جدا , ثم قررت أن ألبس "الزي الرسمي" فوضعت طرة و شماغا على راسي و تعلمت بعض الكلمات من كتب الاولين أرددها دائما على الحضور , و شيئا فشيئا صرت اعلّم الناس أمور موتهم و أحذرهم من "البدع" ليضمنوا دخول موتاهم للجنة , و تحولت بعدها الى "منظم" لمواكب الجنازات أمنعهم من التكبير و أعلمهم متى يهرولون و متى يخفضون "الريتم" ...الى أن جاء ذلك اليوم المشهود الذي حدثتكم عنه , و أنا منهمك في تنظيم "الهرولة" و منع التكبير و الدعاء في الجنازة , سمعت مُناد يناديني و يقول ..." يا شيخنا أريد أن اسألك في امر ..." , فكانت تلك الكلمة التي غيرت حياتي !

منذ ذلك اليوم , صعدت في السُّلّم و تحولت الى "شيخ" و ودعت طائفة "العتاريس" الى غير رجعة و اصبحت شيخا لهم أعلمهم أمور دينهم و دنياهم , و لم أعد "أُنظّم" الجنازات , فهي غير "مفيدة" , هناك ما هو أكثر فائدة دينا ...و دنيا !

أنا الذي لا زلت لا اعرف حتى جدول الضرب , صرت اليوم متحكما في جداول الجمع لكل متاع الدنيا "و بما يرضي الله" , و كلما مررت على أصدقاء الطفولة من الذين أطلقوا عليّ لقب "العتروس" , أتوقف أمامهم بسيارتي الالمانية الفخمة و من تحت عود سواكي أهديهم ضحكة صفراء و اقول ..." رفقا بالعتاريس , فنحن بحاجة اليهم !"


*العتروس هو التيس باللهجة الجزائرية



#نايت_الصغير_عبد_الرزاق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجتمعات الزواحف و الديناصورات
- اعترافات كرسي


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - نايت الصغير عبد الرزاق - اعترافات عتروس*