أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجم الدين الدرعي - حوار التلاقي بين تجربة الفنان التشكيلي -سامي بن عامر- والفنان العربي المعاصر















المزيد.....

حوار التلاقي بين تجربة الفنان التشكيلي -سامي بن عامر- والفنان العربي المعاصر


نجم الدين الدرعي

الحوار المتمدن-العدد: 4128 - 2013 / 6 / 19 - 09:06
المحور: الادب والفن
    


يظهر لكل متأمل ومتتبع لتتطورات الفن التشكيلي التونسي ، ان نقطة الانطلاقه الحقيقية للتجديد ومعاصرة اشكالياته وتقنياته بدأت نتيجة العديد من التأثيرات الموضوعية، والثقافية، الداخلية والأجنبية. فاذا أمعنا النظر في بعض الممارسات التشكيلية التونسية التي اختلفت توجهاتها ومضامينها عن سابقيها، سنولي اهتمامنا على تجربة أحد الرواد الفن في تونس التي تضمنت تشكيلاته صيغا تشكيلية و لغوية ودلالية متميزة، أرست تجربته على أسلوب ابداعي فريد، يروم التجديد والابتكار في سياق نسيج تجريدي، يشكل أيقونة لجهاز تشكيلي يجمع بين مختلف الألوان والرموز والعلامات، بقوة تعبيرية تتخذ من مفردات الفن التشكيلي المعاصر أرضية تشكيلية، يتم توظيفها بطرق مختلفة وبتقنيات جديدة مغايرة للمألوف، لإنتاج قيمة تعبيرية معاصرة، تنبثق من تصورات الفنان وأفكاره التي تستهدف التقنية كأساس أول، مما يحيلك عبر معجمه الجمالي التشكيلي الفريد إلى نسيج من الألغاز التعبيرية التي تتيح للمتلقي المشاركة في القراءة الجمالية لأعماله.
إن تفاعله مع والشكل والخامة واللون الذي مثل لغة تشكيلاته و" الوسيلة الوحيدة لفنّ الرسم، فالموضوع، التخطيط، التعميم، الحبكة، البناء الفنّي، كلها تجد وجودها الحقيقي في اللون المنبسط على اللوحة. فباللون تتشكّل الصورة، ومنه و به يتركّب الإيقاع، ويبنى المكان وينعكس مزاج العمل الفنّي". ومن ضمنه تتشكّل الدراما البصريّة التي وظّفها الفنان التونسي "سامي بن عامر" لينقل لنا أفكارا أو أحاسيسا لتشدّ اللوحة عين النّاظر وتطبع نفسها على ذاكرته البصريّة، باعتبارها ألوانا حيّة نابضة تشّع حيويّة وحركيّة، مصطبغة بروح الواقع غنيّة بالتّعبير والخلق، والإبداع والابتكار. وهو بالتّالي يجسّد عنصرا بنيويّا ووسيلة تشكيليّة أساسيّة تخدم مضمون العمل، وحسب تعبير روبارت دولوني فاللون هو: " الشكل والموضوع في آن واحد".
واللافت للانتباه هو أنّ اللون في الأعمال التصويريّة لـ"سامي بن عامر" قائم على إخراج المادة التشكيلية إلى المجال الحسي البصري بتقنيات عالية، بغية إظهار تراسيم الجمال وتأكيده في الفضاء، وإمداد الأشكال بتدفقات لونية معاصرة، تتخطى حدود الزمان والمكان، قائمة على جملة من التّناقضات ضوء، ظلام ، نور، عتمة، إشراق، قتامة، كما أنها لا تخلو من تعبيريّة اللون والدلائل المفعمة بروح الخلق، والإبداع.
تعبيرية اللون:
لا تخلو أعمال سامي بن عامر من فعّالية مليئة بصدق المشاعر الغنيّة بالألوان والتّمازج الفنّي المتقن.
فاللّون الذي احتضنته وضمّته لوحة "بن عامر"، أضحى ذو دلالة معرفيّة و وجدانيّة تعبّر عن هويّة وجوديّة لصياغة واقعيّة للحالة المرصودة، أي ملاءمته ما بين الشكل والمضمون، والمعالجة الأسلوبيّة، والتقنيّة في تحميل اللّحظة الوصفيّة أشكالا تعبيريّة، لذلك فقد حاول "سامي بن عامر" أن يبرز الابتهاج والأمان في فيزيائيّة اللون بينما تفضح العجينة اللونيّة تمرّده المتخفّي فيه، لنراه يعمل جاهدا على طمس هذه المكنونات التي تحمل في طيّاتها معنى اليأس والتّوتر والضّبابية، إلى الانفراج و الإنعتاق.
وفي بعض الأحيان يشكّل عالمه في البداية من لونين اثنين (الأبيض والأسود) نور وعتمة، ضياء وضياع، ليضفي فيما بعد على هذا العالم روحا تملؤها حيويّة، وإشعاعا، وبصيصا من الأمل، عبر لمسات مشبعة بحرارة الألوان وخليط الخامات التي تشعّ إشراقا لتنعش هذا الفضاء الهائم في الرّماديات، وتنهض به من جديد، وتكسبه روحا نابضة حيّة. وهنا يتحرّر اللّون ويؤكّد استقلاليّته ودوره في التّعبير، باعتماد مساحات ملوّنة عريضة حرّة تنصهر فيه أحيانا الخلفيّة مع المشهد، ويعمّق حضور اللون الذي يسيطر على الأجواء ليدعّم الإحساس بالحركة والعفّة، لتتشكّل لا بمعناها الظاهري بل بوجودها الوظيفي. ويمنح الاستخدام اللوني عمل الفنّان أبعادا متنّوعة قائمة على التّحاور بين كتل التضاد والتّوافق، وأحيانا أخرى حاول هذا الأخير أن يرسم بجدارة بألوان بسيطة مسطّحة ذي خلفيّة متراوحة بين الظلمة والعتمة، وبين النّور والضياء، لتوهم بالعمق والامتداد وتفتح المجال أمام التأمّل والقراءة والتأويل، كأنّها تدفع الأشكال قدما إلى عالم النّاظر بشكل معكوس.









2003. Collection de l état tunisien
كل ذلك يعد توظيفا - بطريقة ممنهجة ودقيقة - لجهاز مفاهيمي تشكيلي يتحكم من خلاله في عمليات التدبير الفضائي بكل ما يتطلبه من مقومات فنية ومستلزمات تشكيلية ودلالية تخول له أن يجدد ويبدع وفق منطق تشكيلي رائد.
ففي المنظور النقدي يعتبر ذلك إبداعا يروم ابتكار أشكال وعلامات لونية في قوالب تشكيلية جديدة، مما يوحي بأبعاد تعبيرية مغايرة، بأوصاف نقدية تمنح الأعمال قيمتها وأهميتها على مستوى المفهوم الجمالي المعاصر. وهو ما ينم عن قدرة الفنان الابداعية لبعث الإمكانات الدلالية العميقة، برمزية وإيحائية وبتقنية متوازنة، وبصياغة نوعية. إنه سياق تجربة معاصرة ترصد التقنية بكل مقوماتها، وإنها عملية تروم التقاطعات الحوارية في وضع تشكيلي يغري بتعدد القراءات.
دلائل الألوان:
بقدر ما يتضمّن العمل التشكيلي منذ أوّل وهلة من انغلاق على مستوى النّظر والإبصار، بقدر ما يشدّ النّاظر إلى الغوص في خفاياه والتعمّق في أدّق جزئيّاته وتفاصيله ليدرك مكنوناته، ممّا يستوجب قراءة ترتكز بالأساس على التّأويل ودراسة نفسيّة الفنّان، ولعلّ من بين العناصر التّي تخصّ بحثنا في هذا السياق إلى جانب البناء، والتّأليف، والأساليب التقنيّة... لا بدّ من الحديث عن دلائل الألوان باعتبار أنّ اللّون أضحى هدفا ينفذ من خلاله الرسّام إلى بلورة رؤاه التشكيليّة، متّخذا منه طبيعة متحرّرة من قيود التمثيل، مكتسبا قيمة جماليّة تمجّد الفكرة، من خلال علاقات تركيبيّة تعتمد على تعدّد الألوان و تنوّعها.
وترتكز أعمال بن عامر الفنّية على تجسيد رؤى فكرية وجودية، نابعة من أصل اللون الموّظف والمكمّل لعمليّة إخراج المشهد، متّخذا معاني ودلالات تخدم موضوع الصّورة، تتراوح هذه الدّلالات بين توظيف تباين الدّاكن/ الفاتح القائم على غياب اللون الصّافي في علاقته بالأبيض والأسود والرمادي، بحيث تضعف قوّة إشعاعه.
تباين الحار/ البارد وهو تضمين للألوان بإنفعاليّة سريعة ذات حرارة متوهّجة ومتّقدة تحيل إلى احتكام الفنّان الحسّي والمرهف بصيرورة المشهد، وهذا ما يذكرنا بفنّ البوب أرت حيث كان من الضروري أن يؤكّد فنّاني ومصمّمي هذا التوجّه على العوامل الجاذبة كالألوان الساخنة الصّريحة واستخدام اللون الأسود لتحديد الأشكال وعناصر الصّورة.







Technique mixte sur toile. Inerligne 1.10m x 1.60. 2005

ولّدت هذه التّباينات قيما تعبيريّة تختلف فيها درجات الإضاءة حسب أحداث اللوحة، وكأنّنا أمام ركح مسرحي يستعرض مقطعا دراميّا، فتبرز جملة من العلاقات أساسها علاقة المشهد الممثّل بالخلفيّة، وهي علاقة قائمة على ثلاث أساليب: إمّا أن تبرز إضاءة الألوان كمستوى أوّل على حساب الخلفيّة المنغمسة في العتامة والظلمة، فتبدوا الأشكال ناصعة متألّقة على خلفيّة قاتمة، أوعكس ذلك حيث تمجّد الخلفيّة وتبرز على حساب المضمون. أمّا الأسلوب الثّالث فهو مبني على تحقيق التّوافق بين الخلفيّة والمضمون، بحيث لا يمكن الفصل بينهما، وبالتّالي فبناء اللوحة هنا معتمدا على علاقات الألوان فيما بينها.
إنّ غاية الفنّان تكمن في تحقيق التّناغم بين اللون والمضمون، معتمدا في ذلك على مبدأ التّباين الذي بدا واضحا في ذاته، فضلا عن توظيف الضوّء بمختلف تدرّجاته في بعض الرسوم.
الأساليب اللّونية أو طرق توزيع اللون:
يتأسّس اللون عند الفنان سامي بن عامر من خلال وعيه ونظرته المتجدّدة للحياة، فكان يعمد إلى التّعبير عن نفسه بواسطة لمسات الفرشاة المتعدّدة الألوان من أجل التعبير عن عاطفته الجيّاشة ومكنونات صدره.
اللون كمساحة:
لا تحمل أعمال سامي بن عامر على مستوى اللون أيّ تعقيدات، فبمجرّد النّظر إليها نتبيّن خصوصيّة اللوحة، وتتّضح معالمه لنراه يعمد اللون كعنصر تشكيلي يستثمر قيمته الجماليّة في بناء اللوحة. فجاور بين المساحات اللّونية، جاعلا منها مجرّد كتل تملأ فراغات الأشكال والخطوط، مقيّدا أو مكبّلا إيّاه في خضّم قفص الحدود والخطوط التّي تحيط به لتحدّد معالم المشهد، وقد بحث فيها عن طرق لترجمة باطن النّفس والحالات الروحيّة عن طريق الفنّ المرئي، محاولا إيجاد معادلات بين الخطّ، واللون، والمحتوى). فقد أولى "سامي بن عامر" اللون أهمّية كبيرة في أعماله ليكون بذاته عنصرا تشكيليّا يدافع عن حضوره كعنصر جوهري و فاعل في العمل الفنّي، فقد امتّد هذا الأخير على مساحات كبيرة طغت عليها الصّبغة الموضوعيّة، وحضر فيها اللّون الذّاتي المعمّق بالتّعبير الحرّ المعتمد على الواقع. ألوان نابضة بالحياة متناسقة بحيث يخرجها الفنّان عن سياقاتها المعهودة، ليزّج بها في تكوينات واستعمالات أخرى، للتّعبير أكثر عن قيمة الأفكار التي يطرحها من خلال ما يجسّده في اللوحة، وللتّعبير أيضا عن العواطف التي ترتبط عادة بالحياة. لكنّ الواصل بين كلّ أعماله، أسلوبه الذّي يطوّع الموضوع إلى تعبيريّة خاصّة تتحرّك بين الشكل أي المضمون وديناميّة اللون وحركيّة الخطّ.


المراجع
-;- ف. كوستين- ف. يوماتوف، لغة الفن التشكيلي، ترجمة برهان شاوي، دائرة الثقافة و الإعلام، حكومة الشارقة، الطبعة الأولى، 1997 .
-;- الموسوعة الفلسفية، المجلد الثاني.



#نجم_الدين_الدرعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصورة الفوتوغرافية الذاتية في أعمال لورنس دوميسون
- الفن التشكيلي المعاصر وسؤال الذات والهوية
- مجموعة مدرسة تونس: تونسة للفن التشكيلي
- الفن التشكيلي العربي المعاصر واشكالياته
- -الأنا-/-الأخر- هوية أم هويات في الفن العربي المعاصر


المزيد.....




- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجم الدين الدرعي - حوار التلاقي بين تجربة الفنان التشكيلي -سامي بن عامر- والفنان العربي المعاصر