أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعدي عبد اللطيف - في ذكرى معرض بابل: الاسطورة والحقيقة في المتحف البريطاني















المزيد.....

في ذكرى معرض بابل: الاسطورة والحقيقة في المتحف البريطاني


سعدي عبد اللطيف

الحوار المتمدن-العدد: 4089 - 2013 / 5 / 11 - 13:13
المحور: الادب والفن
    


اعداد وترجمة: سعدي عبد اللطيف

لألفي سنة طاردت أسطورة بابل الخيال الأوروبي، برج بابل والجنائن المعلقة وجدران بابل ألهمت الفنانين، الكتّاب، الشعراء، الفلاسفة ومنتجو الأفلام. خلال القرون الماضية، فيما اجمع علماء الآثار على ان بابل الحقيقية كانت عاصمة حضارية لا تضاهى ومركزا عظيما للعلم والفن والادب والتجارة. ومنذ 2003، ظل انتباهنا مشدودا للتهديدات الجديدة لآثار بلاد ما بين النهرين او العراق المعاصر!.

بتلك الكلمات عرّف متحف لندن المعرض الذي افتتح في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2008، واستمر حتى 15 مارس/آذار 2009 تحت عنوان: بابل..الحقيقة والاسطورة. وقد تضمن المعرض عدداً من المحاضرات والحورات والافلام والعروض لأعمال فنية متنوعة، اقيمت في قاعات المتحف الذي اختتم بعرض يلقي باللوم على الجيش الأميركي في إلحاق أضرار لا يمكن إصلاحها بالموقع الأثري إثر غزوه العراق عام 2003. فقد كان جون كيرتيس أمين مجموعة مقتنيات الشرق الأوسط لدى المتحف البريطاني في لندن من أشد المنتقدين لقرار إقامة معسكر لقوات التحالف في الموقع الأثري الواقع قرب بغداد والذي كان يوماً مدينة مترامية الأطراف للملك البابلي نبوخذنصر.

وقال كيرتيس "من المؤكد أن سلطات التحالف تعرف أن بابل موقع أثري مهم...ربما يكون أهم موقع اثري في العراق. ليس بوسعي سوى أن أفترض أنهم تصوروا أن إقامة معسكر حربي في بابل لن يضر الموقع بأي صورة. لكني أخشى أنهم كانوا مخطئين جداً".

وكتب المشرفان على تنظيم المعرض آرفنغ فنكل ومايكل سيمور، مقدمة جميلة للمعرض وجدنا من الضروري تردمتها حرفيا هنا:

"ان عملا سريعا ورائعا من التحضيرات جرى وراء الكواليس، في المتحف البريطاني، كي يفتتح في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني معرضنا الجديد بابل: الأسطورة والحقيقة. ويهدف معرضنا لجلب أعظم مدن العراق قديما الى أوسع جمهور ممكن، واستكشاف القصص والأساطير الرائعة التي ألهمتها بابل. هذا المعرض لن يكون مألوفا حيث ستظهر الآثار الى جانب الفنون، بحيث سيسأل الزائرون أنفسهم، للحظة، فيما اذا كانوا في متحف أم قاعة للفنون؟
يحدث هذا لأن بابل، مثل اية مدينة عريقة أخرى، قد نسجت ثروة من القصص والصور مازالت تتردد أصداء بعضها بقوة لحد الآن. ومن أجل عرض ذلك، سيشاهد المتفرجون آثارا بابلية قديمة تم العثور عليها أثناء التنقيبات الأثرية سوية مع صور فوتغرافية أخذت لاحقا ورسومات وحتى لوحات زيتية جاءت من بعض أعظم المجموعات في العالم. وهذه كانت فرصتنا للتعرف على المدينة الحقيقية التي تقع خلف الجنائن المعلقة وبرج بابل.
هذه كانت بابل نبوخذ نصر الثاني(605-562 قبل الميلاد)، أعظم ملك حكم بابل،والذي جمع بين بناء امبراطورية وفن الحكم والمهندس العظيم الذي كان يكن احتراما صادقا لمردوخ اله بابل الجليل. وشهدت فترة حكمه الطويلة تحول بابل موضوعيا وما اكتشفه علماء الآثار الألمان بقيادة روبرت كولديوي في بداية القرن العشرين الا بقايا النصب العظيمة التى بناها نبوخذ نصر الثاني. وسهلت اكتشافاتهم على انتاج مبان جديدة بالحجم الأصلي يمكن رؤيتها اليوم في متحف بيرغامون في برلين.
وكنا محظوظين اذ استطعنا الاستعارة من تلك المباني بعض اللوحات الملونة بشكل رفيع حيث ترى الأسود وهي تحث الخطى والتي لم يرها أحد من قبل في هذه البلاد، فيما استطاع فنان المجسمات في متحفنا من انجاز نموذج رائع لطريق الموكب العظيم في بابل وبوابة عشتار لعرضها الى جانب تلك اللوحات الملونة في القاعة. وبينما لايمتلك المتحف البريطاني في مجموعته الدائمة الا حفنة ليس الا من طابوق نبوخذ نصر المزجج ،الا ان المتحف يملك عدة لوحات طينية مسمارية من تلك الفترة (والتي عثر عليها أثناء التنقيبات في القرن التاسع عشر).

ويضم المعرض هذه اللوحات الطينية مع ترجمات مسجلة بحيث سيكون الزائر،الذي لديه فضول للأطلاع على هذه الوثائق،القدرة على سماع الكلمات القديمة التى جرى حفظها. ولم يحظ أي من الرسامين العظام والذين رسموا برج بابل بامتياز معرفة بان تلك البناية قد كانت موجودة حقا يوما من الأيام او، بالطبع، كيف كانت تبدو. فأطول بناء في مدينة نبوخذ نصر كانت الزقورة، وهي برج معبد عظيم متدرج يعلوه مزار عمله الربط بين البابليين والآلهة فوق. وبرغم اننا لانملك اليوم الا شيئا اكثر قليلا من مخطط ارضية الزقورة، الا ان المسوحات الآثارية والأوصاف القديمة على الألواح الطينية سوية تقدم لنا فكرة جيدة كيف كانت تبدو، ونستخدم هنا، ومن جديد، نموذجا مؤسسا على أحدث الأبحاث من اجل توضيح صورة الزقورة.
وفي نفس الغرفة، سيكون بمقدور الزائر، ومن جديد، رؤية لوحات زيتية تظهر كيف تجلى برج بابل في مخيلة الفنانين. وما هو استثنائي كيف ان بابل ماتزال نابضة بالحياة على نفس المنوال. ولأظهار ذلك، سيرى الزائر، أيضا، اعمالا فنية مستوحاة من بابل، اضافة الى نماذج من الحضور المتواصل للمدينة في الكتب، الافلام والموسيقى. وستعرض في قاعة آديس في الطابق السفلي، في الوقت نفسه، مجموعة من اعمال معاصرة تماما لفنانين عراقيين مستوحاة من تاريخ البلاد القديم. ويتطرق القسم الأخير من المعرض الجديد للتاريخ الحديث لموقع بابل، من الحرب العالمية الاولى وحتى وقتنا الراهن. وتم انجاز ذلك بمساعدة صور فوتغرافية باوصاف الحد الأدنى تتحدث عن نفسها بكل بلاغة. ونأمل ان هذا الاستنتاج سيذكر الزائرين بالتاريخ القريب المؤلم لبابل والعراق ذاته والحاجة الى الحفاظ على هذا الأرث النفيس من اجل المستقبل".

ملاحظات توثيقية:

نظم المعرض بتعاون كل من المتحف البريطاني , متحف اللوفر , اتحاد المتاحف الوطني- باريس , ومتحف شتاتلش في برلين . وتضمن المحاضرات التالية:
الموسيقى في بلاد ما بين النهرين القديمة
محاضرة وعرض ريتشارد دمبريل , المتخصص بالموسيقى
برج بابل : صور حديثة
اعداد وعرض آن دسمت , فنانة متخصصة بالطباعة
الفنان ديغا والشرق الاوسط القديم في فرنسا القرن التاسع عشر
محاضرة لفيليبا كاينا , مؤرخة فن
بابل : مداخلات عن اعمال المعرض
احاديث معززة بالصور.
اعداد وتقديم ارفنغ فنكل ومايكل سيمور وجونثان تايلور
أحاديث في قاعة العرض
قدم منظمو المعارض في المتحف البريطاني احاديث استهلالية عن المعرض .

الطب والسحر في بابل
محاضرة لارفنغ فنكل – منظم المعرض
الفنان ديورر والرؤيا النبوئية
محاضرة لجوليا بارترم

اعادة اكتشاف الحضارات القديمة المفقودة في بلاد ما بين النهرين
محاضرة لجونثان تايلور – منظم المعرض
العملة النقدية في بابل الهيلينستية
محاضرة لاميليا داولر
ماضي العراق يحدث الحاضر : عرض لاعمال فنانين من العراق وسوريا
حديث بالعربية في قاعة العرض بحضور الفنانين المشاركين
ماضي العراق يحدث الحاضر : عرض لاعمال فنانين من العراق وسوريا
مداخلات لفنيشيا بورتر والفنانون المشاركون
الاستكشافات الاثرية في بابل
محاضرة لمايكل سيمور – منظم المعرض
بابل في الفن والثقافة
محاضرة لمايكل سيمور , من المتحف البريطاني , ينظر الى الطرق العديدة التي تم بها تخيل بابل بواسطة الفنانين والكتاب والعلاقة ما بين انتاجهم الابداعي وبابل القديمة نفسها .
بابل وعلم الاثار في العراق اليوم
محاضرة لجون كيرتس , من المتحف البريطاني , يصف مشاريع الصيانة في بابل في عهد صدام حسين , وما حل بالاثار من تلف نتيجة الحرب .
كتبت في النجوم : الارث العلمي لبابل
محاضرة لاليانور روبسون , من جامعة كمبردج , تسلط الضوء على الارث العلمي لبابل وتعرض كيف تستطيع الكتابة المسمارية والاشياء المعروضة الاخرى من اخبارنا عن حقيقة ما كان يفكر به العلماء البابليون .
اكتشاف ونشر ووصاية : غيرترود بل وفريا ستارك في بلاد العرب
محاضرة لافريل مادرل , من جامعة غرب انكلترا توضح كيف استطاعت خبرة امرأتين ببلاد العرب من أن تتشابك مع مصالح الحكومة البريطانية ما بين عام 1914 و 1945 .
بالتعاون مع الجمعية الجغرافية الملكية .
من اورشليم الى بابل : أفكار جديدة عن المنفى البابلي
مداخلة لمنظم المعرض ارفنغ فنكل , من المتحف البريطاني , يستخدم المعروضات ليقدم فكرة جديدة ومعلومات اضافية عن المنفى اليهودي . بالتعاون مع المتحف اليهودي .
ومن الحوارات التي نظمت خلال المعرض:
المتحف البريطاني ومنتدى الغارديان العام
مشاهدة خاصة لمعرض بابل : الاسطورة والواقع
استخدم مجموعة من المثقفين المعروفين موضوع بابل كنقطة انطلاق لمناقشة المواضيع المعاصرة التي تدور حول اللغة والهوية . يترأس طاولة الحوار جون سنو , الكاتب والصحفي التلفزيوني مع كلمة تقديمية قدمها نيل مكريغر , مدير المتحف البريطاني .
عروض مسائية وفعاليات فنية وافلام
ان اقدم قصة تمت روايتها على الاطلاق مدفونة تحت رمال الصحراء التي لا ترحم في مدينة قديمة ميتة . وفي صالات العرض الفيكتورية , التي تزدان جدرانها بالكتب , يصارع رجل شاب من أجل العثور على موقعه , بينما يفتتن زائر ليلي متأخر للمتحف البريطاني بماضي البناية . ولمصاحبة المعرض الخاص بابل : الاسطورة والواقع , تقدم شركة انسايت للعروض عملها المعنون سمث . وهو عرض صمم خصيصاً لكي يقدم في قاعة عصر التنوير ويستلهم فكرته من اكتشاف رقيم الطوفان .

بابل : الشعر والموسيقى

أمسية في المعرض الخاص بابل بعنوان:الاسطورة والواقع بصحبة الموسيقى والشعر باللغات الاشورية والعربية والانكليزية .
- فرقة القديس أفرام للمرتلين الاشوريين من مدينة انشد بهولاندا , وعروض مونولوجات مسرحية.
احتفال ببابل القديمة والعراق الحديث مع الموسيقى والرقص والفنون الحديثة في القاعة الكبرى وسط المتحف البريطاني برعاية جمعية الصداقة البريطانية العراقية
اينوما اليش : اسطورة الخليقة البابلية

استعادة رواية اسطورة الخليقة البابلية (اينوما اليش) للاشخاص البالغين . روت الاسطورة فران هيزلتون المتخصصة في رواية قصص وأساطير بلاد ما بين النهرين , بمصاحبة تارا الجاف على القيثارة وخيام اللامي على العود واليزابيث نوت على الايقاع . وتضمن البرنامج عرض صور على الخلفية , وصوت رجل يتحدث بالبابلية .
وعرض عد من الأفلام ومنها:
انسوا بغداد
يحيك هذا الفيلم بين الموضوعات السياسية والاجتماعية والثقافية عبر السير الذاتية لأربعة يهود عراقيين من بغداد كانوا قد غادروا العراق في خمسينات القرن العشرين . يلي عرض الفيلم مناقشة مع مخرج الفيلم سمير والمشارك الوثائقي شيمون باللاس , وادار المناقشة البروفيسور سامي زبيده , من بيركبيك , جامعة لندن .
بلد الانتاج : سويسرا 2002
مدة العرض : 112 دقيقة

تعصب

من سقوط بابل القديمة الى الوقت الراهن , تتداخل أربع قصص للتعصب لتشكل عرضاً مدهشاً لهذا الفيلم الصامت . يصحب العرض عزف حي على البيانو يقدمه نيل براند .
المخرج : دبليو دي غريفيثس
بلد الانتاج : الولايات المتحدة 1916
مدة العرض : 117 دقيقة .
متروبوليس

في مدينة مستقبلية منقسمة على أمرها بشدة , يقوم سكانها بخلق قائد اصطناعي مزيف هو الانسان الآلي ماريا . هذا الفيلم الكلاسيكي الصامت للمخرج فرتزلانغ يتضمن مشاهد مدهشة لماريا بدورعاهرة بابل .
المخرج : فرتز لانغ
بلد الانتاج : المانيا 1927
مدة العرض : 139 دقيقة.
العراق في شظايا

هذا الفيلم الوثائقي الحائز على جائزة يتضمن مشاهد مقتضبة عن الحياة في العراق . طفل يتعلم صنعة عند صاحب محل لتصليح السيارات , أتباع الصدر يتهيأون للانتخابات , وعائلة كردية ترحب بالوجود الامريكي .
المخرج : جيمس لونغلي
بلد الانتاج : الولايات المتحدة 2006
مدة العرض : 94 دقيقة .
في وادي ايلا

يلعب الممثل تومي لي جونز دور رجل يبحث عن ولده الجندي المفقود والذي عاد مؤخراً الى الولايات المتحدة من العراق . يؤدي بحث الرجل الى فضح شبكة معقدة من الكتمان والجريمة والغموض ثم يكشف الفيلم عن حجم معاناة الانسان اثناء الحروب . يشترك في التمثيل شارليز ثيرون .
المخرج : بول هيغز
بلد الانتاج : الولايات المتحدة 2007
مدة العرض : 121 دقيقة .
مواجهة مقاومة

يقابل هذا الفيلم الوثائقي رجالاً ونساءاً منخرطون جميعاً في مقاومة قوات التحالف في العراق . ويروي المشاعر والاعمال التي يقوم بها ناس وجدوا وطنهم تحت الاحتلال .
المخرج : ستيف كونورز ومولي بنكهام
بلد الانتاج : الولايات المتحدة والمملكة المتحدة 2007
مدة العرض : 85 دقيقة

ثانوية بغداد

أربع طلاب (كردي ومسيحي وشيعي وآخر من أبوين سني وشيعي) يستلمون أربعة كاميرات فيديو رقمية ليسجلوا ما يحصل لهم خلال السنة النهائية من دراستهم الثانوية وهم يعيشون في أكثر مدينة مزقتها الحرب في العالم .
المخرج : ايفان اوماهوني ولورا ونتر
بلد الانتاج : المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا 2007
مدة العرض : 88 دقيقة

مهجور في العراق

خلال الحرب العراقية – الايرانية , يقوم شاب موسيقي من أصل كردي ايراني بالبحث عن زوجته في العراق . ويعتزم هو وولديه الصغيرين بالدخول في مغامرة مليئة بالموسيقى والرومانسية والمخاطر والمواقف المضحكة التي ترسم في ذات الوقت مأساة الشعب الكردي .
المخرج : بهمن كبادي
بلد الانتاج : ايران 2002
مدة العرض : 97 دقيقة

جلسات دراسية
ديورر ومارتن : اسلوبان في تصوير بابل

يقدم ألبريشت دورر (1478-1528) وجون مارتن (1789-1854) تعريفين مختلفين من خلال تصورهما ما كانت عليه بابل في وقتها . المحاضرة هيلاري ويليامز تستعرض كيف أنتج كل منهما أعمالاً تشكيلية مثيرة عن بابل .

العراق – موطن الكتابة : من المسمارية الى الخط الكوفي

تبحث هذه الجلسة الدراسية في أنماط الكتابة المتعددة التي استخدمت في العراق عبر 5000 سنة من خلال اقران الحديث النظري بتقديم العروض العملية للكتابة من الخط المسماري الى العربية الحديثة .

معروضات وقاعات عرض ذات علاقة
ماضي العراق يحدث الحاضر

عرض لاعمال فنانين من العراق وسوريا
ثروة بابل

عملات معدنية مسكوكة في بابل
بلاد ما بين النهرين 1500 – 539 قبل الميلاد

بلاد ما بين النهرين 6000 – 1500 قبل الميلاد

واخيرا، هناك دليل للمعرض من تحرير ارفنغ فنكل ومايكل سيمور متوفر في محلات المتحف أوعبر موقعه الالكتروني : http://www.britishmuseum.org/shop


(*) سعدي عبد اللطيف: كاتب وناقد واعلامي عراقي مقيم في المملكة المتحدة. ترجم ونشر عشرات النصوص الفلسفية والشعرية والوثائق السياسية الى جانب دراسات ومحاولات في النقد الادبي المعاصر والفن.



#سعدي_عبد_اللطيف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نبذة موجزة عن تاريخ المتحف البريطاني
- الشاعر الداغستاني رسول حمزاتوف
- لماذا تجاهل العالم.. الآثاري العراقي الكبير هرمز رسام
- زمن لا تستيقظ فيه الطيور
- ابنة -تشي- تجاهد للحفاظ على صورته كثوري مثالي !؟
- الموسيقى توحد العراق دائما...
- كتاب : كارل ماركس - قصّة حياة- - تأليف: فرانسيس وين/ ترجمة س ...
- كتاب : كارل ماركس - قصّة حياة- - تأليف: فرانسيس وين/ الفصل ا ...
- كتاب : كارل ماركس - قصّة حياة- - تأليف: فرانسيس وين/ ترجمة س ...
- كتاب : -كارل ماركس - قصّة حياة- - تأليف: فرانسيس وين/ الفصل ...
- كتاب : -كارل ماركس - قصّة حياة- - تأليف: فرانسيس وين
- من أجل السلام الذي ترعاه: أحمد مختار مشرفاً موسيقياً في مشرو ...


المزيد.....




- إيران.. جعفر بناهي أحد أشهر مخرجي الأفلام يبدأ إضرابا عن الط ...
- شاهد.. مهرجان فجر السينمائي يمتع جمهوره الايراني بحركة خاصة ...
- الطريق إلى الإسلام!
- فنانة مصرية مشهورة تثير الجدل حول ارتدائها ملابس عارية (فيدي ...
- أنقرة: اجتماعات للوفود الفنية من وزارات دفاع تركيا وروسيا وس ...
- الأديب العراقي عبد الستار البيضاني: الصحافة مقبرة الأدباء وأ ...
- مصر..الزميل خالد الرشد يوقع كتابه -رحلة في الذاكرة- بالجناح ...
- المغرب.. تراجع -مقلق- لعدد من يتحدثون اللغة الأمازيغية
- دفاعا عن صورة المهاجرين والعرب.. -حورية العيون الخضراء- ترفض ...
- المخرج الإيراني جعفر بناهي يبدأ إضراباً عن الطعام


المزيد.....

- رواية للفتيان الجوهرة المفقودة / طلال حسن عبد الرحمن
- كناس الكلام / كامل فرحان صالح
- مقالات الحوار المتمدن / ياسر جابر الجمَّال
- الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي / كامل فرحان صالح
- (تنهيدة الكامل (مشى في أرضٍ لا زرع فيها / كامل فرحان صالح
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة دراسة بين المؤثرات النفسية وا ... / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة (ب) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(ج) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(أ) / ياسر جابر الجمَّال
- يُوسُفِيّاتُ سَعْد الشّلَاه بَيْنَ الأدَبِ وَالأنثرُوبُولوجْ ... / أسماء غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعدي عبد اللطيف - في ذكرى معرض بابل: الاسطورة والحقيقة في المتحف البريطاني