أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الرفيق طه - فاتح ماي/ ايارللعمال اية علاقة ببن كران ؟















المزيد.....

فاتح ماي/ ايارللعمال اية علاقة ببن كران ؟


الرفيق طه

الحوار المتمدن-العدد: 4082 - 2013 / 5 / 4 - 02:28
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خرج السيد عبد الاله بنكران رىيس الحكومة المغربية في الصف الاول لنقابة حزبه العدالة و التنمية يوم فاتح ماي 2013 . و قد كان الى جانبه الكثير من القياديين لهيىات حزبه الى جانب محمد يتيم القاىد الاول في النقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب .
و قد استغرب الكل خروج عبد الاله بنكران في هكذا مسيرات . خروج اثار اغلب الساسة و المتتبعين ، خاصة الشباب و الاعلاميين وطنيا و دوليا. الا الذين يعرفون اللعبة السياسية في المغرب و موقع حزب العدالة و التنمية في طاحونة انتاج المهام في المشهد السياسي المغربي . و ضمن ذلك موقع نقابة الاتحاد الوطني للشغل داخل هذه المعادلة و ضمن حزب العدالة و التنمية كهياة وظيفية .
هذا الاستغراب وجد له مبرراته ، ليس لان الامر يتعلق بعبد الاله بنكران في حد ذاته ، و لكن الاستغراب يثير السخرية كلما صدر حتى بالقول من اي شخص يفترض فيه انه هو الحاكم و ان كل مسيرة او احتجاج في الشارع او اي شكل من اشكاله هو ضمنيا و فعليا ضده و ضد سياسته كحاكم .
سبق ان اثار الراحل معمر القدافي ،قاىد الجماهيرية الليبية في بداية الاحتجاجات في بلاده التي سيقتل في خضمهاسنة 2011 ، نفس الانظار باعلانه انه سيخرج للشارع الى جانب الشعب الليبي للاحتجاج على الحكومة اذا لم تحقق مجموعة من المطالب. و قد استقبل رواد المواقع الاجتماعية قول القدافي بسخرية قل نظيرها ، خاصة حين نشرتها وساىل اعلامية من باب التهكم في برامج السخرية السياسية .
ان ما يجمع السيد عبد الاله بنكران بالراحل معمر القدافي اكثر ما يفرقهما ، فالاثنين يمتلكان قوة ذاتية على قول اي شيء فيه لا شيء . فالخطاب الشعبوي هو اساس مهم في شخصية الاثنين . كما ان نظرتهما لعامة الناس نظرة احتقارية تجعل منهم ضمنيا شخصيتين تعتقدان ان البراغماتية المفرطة قوة للمواجهة.
كما ان مسار حياة السيد عبد الاله بنكران و الراحل معمر القدافي يتشابهان شكليا مع وجود الفارق . فاذا كان الراحل معمر القدافي انقلب على رىيسه الملك الليبي ليوسس جمهورية ثم جماهيرية ، فان عبد الاله بنكران انقلب على شيخه في الشبيبة الاسلامية ليوسس لنفسه الجمعية الاسلامية و منها الى حركة ثم يلتحق بهيكل حزبي للحركة الدستورية ليقلبه هو كذلك و يجعله حزبه الخاص العدالة و التنمية.
و ما اثار السخرية في كلام الراحل معمر القدافي هو انه هو الذي يعين الحكومة الليبية و هو القادر على اعفاىها في اي لحظة و صرح انه سيخرج لمطالبتها بتحقيق اشياء معينة .
اما السيد عبد الاله بنكران في المغرب فقد صرح لمىات المرات انه عند تحمله لمسوولية رىاسة الحكومة ، لن يتنازل عن اي سلطة فيها . و اذا ما لاحظ و احس انه غير قادر على القيام بمهامه كاملة داخل الجهاز الذي يقوده و داخل الدولة فسيقدم استقالته .
لكن و بعد توليه المهمة ، و رغم انه اكد في ايامه الاولى توفره على جميع الامكانيات و التسهيلات للقيام بدوره الدستوري، سرعان ما انتقل الى البكاء و النواح تحت الحيطان مدعيا ان هناك اشباح و زواحف غريبة تمنعه من تادية مهامه. فانشغل السيد بنكران بمحاربة الزواحف و الاشباح و الساحرات و نسي التزاماته التي قطعها على نفسه ايام كان يدعي المعارضة و النضال ضد الفساد و التهميش و ...اما اليوم فلم تعد التزامات عبد الاله بنكران تحكمه امام ناخبيه و لكنه اليوم اختلق قاموسا اخر يعوض به التقاليد السياسية في العالم .قال بنكران في خطبته في ذلك اليوم "ان السياسة ليست اقاويل ووعودا بل جدية وعمل.".
تلك الايام التي كانت فيها نقابته الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب تتجدر على كل النقابات المهنية ، الايام التي كان فيها عبد الاله بنكران و السيد الداودي (وزير التعليم العالي في حكومة بنكران ) و الرميد ( وزير العدل ) يمارسون الدنكشوطية في قبة البرلمان ثارة بالبكاء و النواح انهم مهمشون و محتقرون و ثارة اخرى بالادعاء انهم يدافعون عن الفقراء و المحرومين بمعارضة رفع الاسعار و الدفاع عن الحريات العامة و تنظيف الجامعات من التدخلات الامنية و الحق في التظاهر و نشر الاخلاق الفاضلة من قبيل الاحتجاج على صحافية داخل البرلمان بدعوى ان لباسها يثير نظر السادة النواب المحترمين . كما قامت ضجة لا مثيل لها في البرلمان على القروض الصغرى التي ادعى فيها بطلها السيد عبد الاله بنكران انذاك في البرلمان انها تجلب الناس للاقتصاد الربوي سبب انعدام البركة و التزكية في مصروفهم .
في تلك الاثناء كانت نقابة حزب العدالة و التنمية الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب تقوم بدور طلاىعي في التجدر و تمييع مفهوم العمل النقابي و وساىل الدفاع الممكنة للطبقة العاملة . ففي كل مرة تعلن فيه احدى النقابات العمالية خاصة في القطاعات العمومية اضرابا ليوم واحد تعلن نقابة محمد يتيم اضرابا لثلاث ايام ، في اغلب الاحيان تعلن احدى النقابات يوم الاربعاء كوسط الاسبوع يوم اضراب وطني يعلن يتيم من خلال نقابته يوم الثلثاء و الاربعاء و الخميس ايام اضراب كذلك . و حين انتبهت النقابة الاخرى لذلك بدات اعلان يومين تجاوزتها نقابة يتيم بيوم اضافي . وضع ميع العمل النقابي و اثار غضب المواطنين ضد النقابات و فتح الباب على مصراعيه للانتهازيين المستفيدين من الاضراب لينخرطوا في نقابة عبد الاله بنكران ليس لانها تدافع عن مصالح الشغيلة و الموظفين و لكن لانها تعلن الاضرابات اكثر من غيرها . مما جعل العمل النقابي في المغرب في وضع كارثي بفقدانه لاهم سلاح للمقاومة قبل الاضراب العام و غيره من وساىل الدفاع الذاتي للشغيلة لتحقيق مطالبها العادلة. ومن تم افتقدت المبادىء و حلت محلها الانتهازية و ضربت مصلحة طبقة العمال و الشغيلة عرض الحاىط لتقوية نقابة حزب على حساب نقابات اخرى و تشتيت العمل النقابي و افتقاده لجوهره الحي و هو الدفاع عن المصالح المادية و المعنوية للطبقة العاملة و رفع مستواها النقابي و السياسي لتكون فاعلا مهما في ساحة الصراع المجتمعي و الانخراط في صناعة تاريخ الشعوب .
كيف لا ، و نقابة يتيم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب تناقض حتى شعارها في مضمونه المادي لا الاخلاقي ( و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا ) . و هو الشعار الذي لا حق لاحد باستعماله لانه اية قرانية لا يحق دستوريا و لا قانونيا و لا حتى اخلاقيا اقحامه في الصراع السياسي و النقابي . و من هنا يفقد كل ممثلي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب شرعيتهم البرلمانية كممثلين لمركزية نقابية لانهم استعملوا رموزا دينية في حملاتهم الانتخابية في النقابة .
خروج عبد الاله بن كران في فاتح ماي 2013 في مقدمة النقابة و هو رىيس حكومة لا يخرج عن سياق تمييع الحياة العامة سياسيا و نقابيا في المغرب .
الحق ان خروج الحاكم ضد نفسه امر مثير للسخرية . لكن الثقافة التي ينشرها هذا الخط الفكري و السياسي في المجتمع لا تخرج عن سياقها الجوهري . فاذا اصبح العمل السياسي في ظلهم دون جدوى بتاسيسهم لثقافة تبرير كل سياساتهم بالدفاع عن المصلحة العامة ، فانهم في العمل النقابي ينشرون الياس و يفرغون العمل النقابي من اي روح نضالية مقاومة لسياسات القهر و الاضطهاد و التهميش التي تتعرض لها الطبقة العاملة و عموم الشعب المغربي من معطلين و طلبة و تلاميذ ....
فاذا كان رفع اسعار المحروقات و من خلالها رفع اسعار كل المواد ، و نشر لاىحة المستفيدين من الرخص و السكوت عن اخرى ، و غض الطرف عن كبار اباطرة الريع و المختلسين للاموال العمومية و الخاصة ، عدم فرض الضريبة على الثروة ، و التراجع عن الاعتراف بكريستوفر روس وسيطا امميا ، و التدخلات القمعية بشكل لم يسبق لها مثيل منذ تسعينيات القرن الماضي في حق كل الاحتجاجات و الاشكال النضالية ، .... كلها تجد مبرراتها لدى عبد الاله بنكران و حكومته و حزبه و نقابته في الدفاع عن المصالح العليا للبلاد ، فكيف لن تكون له مبرراته المنطقية في الخروج كرىيس حكومة ضد حكومته في الفاتح من ماي 2013 ؟
ففي مجال الاضراب ، نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب هي في حل منه لتحقيق مطالب منخرطيها . ليس لان الاضراب لن يفيدها و لكن الهدف عند جماعة عبد الاله بنكران و اتباعه تهدف الى تدجين العمال و ادخالهم في الخنوع و الخضوع و جعلهم عمالا متسولين مستعملين لعلاقاتهم و معارفهم . و بذلك تصبح النقابة عبارة عن سمسار و عراب بين العامل و المشغل في القطاع الخاص او الحكومة في القطاع العام . و هنا يكمن الدور الحقيقي للعامل في عمق تفكير هذا الخط الفكري و السياسي بجعل العامل و المواطن فقط عبارة عن بطاقة انتخابية و رقم تسلسلي في المعادلة السياسية و النقابية في المجتمع . و في هذا الصدد يقول الحلوطي في يناير من 2013 كاحد " كوادر " هذه "" النقابة "" ( الحلوطي : النقابة التي لا تستطيع إثبات ذاتها إلا بالإضراب تنظيم ضعيف) .
و يقول عبد الإله الحلوطي الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم كذلك "إن الذين يقاومون اليوم إصلاحات الحكومة التي أفرزتها صناديق الاقتراع يقومون بعمل ضد الطبقة العاملة، وضد المأجورين وضد المطالب النقابية على الصعيد الوطني".

اما عبد الاله بنكران فقد كانت كلمته بكاملها موجهة انظار متتبعيه الى الاخر ، الى النقيض الذي يتوهمه او يريد الناس ان يتوهموه . و يجسده هو في قاموسه في العفاريت و الاشباح و الساحرات . يجسده في كل من يعارضه على انه ضد "" الاصلاح "".
لقد كان حضور بنكران في الشارع مناسبة له ليشرعن هجوم جماعته على كل ما تبقى من ابسط الحقوق الاجتماعية لكل الطبقات الشعبية و منها الطبقة العاملة بالاختفاء وراء الاصلاح للاجهاز على التعليم و الصحة و الشغل و السكن و ... و هو السم في قارورة عسل .
لم يسبق للسيد عبد الاله بنكران ان دعى العمال الى الحضور في احتفالات البرجوازيين و الراسماليين و الاقطاعيين الذين جعلوا السنة كلها اعيادا لهم ، و لكنه اراد ان يضيق على العمال حتى هذا اليوم اليتيم الذي تبقى من حقوقهم التي ناضلوا من اجلها منذ الفاتح من ماي 1889 .
لم يبادر السيد بنكران بتاسيس نقابة اخرى لارباب العمل في المغرب لتقسيم صف ملاكي الشركات و المصانع و الاقطاعيات و المجموعات المالية و الصناعية و الهولدينغات لكسر احتكار الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، لكنه لم يكتف بتشتيت طبقة العمال بل يعمل جاهدا على تمويه صراعها وتوجيهه الى عالم الخرافة و الاوهام .
خرجة عبد الاله بنكران لا تقل سوءا للعمال عن خرجة حميد شباط مع نقابته و الى جانبه اتحاديون و غيرهم مما يوحي للمتتبع بان الشعبوية و العشواىية هي الاكثر تنظيما في المغرب الحديث .
حسب المنطق ، فان الوجود لا يمكن ان يكون في اللاوجود ما عدا العدم . و العدمية هي السيمة التي اصبحت ساىدة في المنطق السياسي المغربي .
العمال جعلوا من يوم الفاتح من ماي عيدا لهم لتجديد العهد على النضال من اجل قيادة الشعوب نحو التحرر و الانتقال نحو مجتمع العدالة الكاملة في الاقتصاد و السياسة و الثقافة و كل مناحي الحياة . و ليس يوما للبهرجة و الميوعة و انتاج خطابات تكريس استغلال العمال و تابيد تفقيرهم و اضطهادهم .
يقول احد قياديي الطبقة العاملة في العالم ""....قرر عمال جميع البلدان الإحتفال بهذا اليوم من كل عام و هو يوم الأول من أيار . كان ذلك في 1889 ، خلال كونغرس الاشتراكيين العالمي ، المنعقد في باريس ، قرر العمال اختيار تاريخ اليوم ، تاريخ الاول من ايار- مايو ، عندما تستيقظ الطبيعة من سباتها الشتوي ، عندما تكسو الخضرة الغابات و الجبال ، عندما تتزين الحقول و المروج بالأزهار ، عندما تشتد حرارة الشمس و نتحسس في الهواء بهجة التجدد و تطلق الطبيعة عنانها للرقص و الحبور، لقد قرروا في هذا اليوم بالذات أن يعلنوا إلى العالم أجمع بصوت عال وعلانية أن العمال يقدمون للإنسانية الربيع و التحرر من أغلال الرأسمالية ، و أن العمال يرومون الى تجديد العالم على أساس الحرية و الإشتراكية .
لكل طبقة اعيادها التي تبتهج بها . للنبلاء أعيادهم التي ينادون خلالها ب " حقهم " في سلب الفلاحين . البورجوازيون لديهم أعيادهم التي "يبررون" خلالها " حقهم " في إستغلال العمال . الكهنة أيضاً لديهم أعيادهم التي يمجدون خلالها النظام القائم ، الذي يهلك فيه العمال في البؤس ، بينما تغرق الطفيليات في الترف .
العمال أيضاً ، يجب أن يكون لهم عيدهم ، و يجب أن يعلنوا خلاله ب : العمل للجميع ، الحرية للجميع ، المساواة لكل الناس . هذا العيد هو عيد الأول من أيار-مايو .
هكذا قرر العمال منذ سنة 1889 . ""



#الرفيق_طه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اليسار و اشكالية النضال الدمفراطي ( مساهمة في ندوة psu 7/8/1 ...


المزيد.....




- مقتل فلسطينية برصاص الجيش الإسرائيلي بعد مزاعم محاولتها طعن ...
- الدفاع المدني في غزة: العثور على أكثر من 300 جثة في مقبرة جم ...
- الأردن: إرادة ملكية بإجراء الانتخابات النيابية هذا العام
- التقرير السنوي لـ-لعفو الدولية-: نشهد شبه انهيار للقانون الد ...
- حملة -شريط جاورجيوس- تشمل 35 دولة هذا العام
- الصين ترسل دفعة من الرواد إلى محطتها المدارية
- ما الذي يفعله السفر جوا برئتيك؟
- بالفيديو .. اندلاع 4 توهجات شمسية في حدث نادر للغاية
- هيئات بحرية: حادث بحري جنوب غربي عدن
- وزارة الصحة في غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الرفيق طه - فاتح ماي/ ايارللعمال اية علاقة ببن كران ؟