أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مجاهد الطيب - نُؤْنُؤ














المزيد.....

نُؤْنُؤ


مجاهد الطيب
(Megahed Al-taieb)


الحوار المتمدن-العدد: 4017 - 2013 / 2 / 28 - 13:46
المحور: الادب والفن
    


نُؤْنُؤ

تزدهر هذه اللعبة ، وتتجلى ، وتصل إلى أعلى معدلاتها في المشمش ، إلا أنها لا تتبخر فجأة مثله ، عمرها أطول من عمره ، فقط تخفت لوقت معلوم ، ثم تعاود الظهور ثانيةً .
لا أعرف على وجه التحقيق هل تسمية " نوى " المشمش بـ " النؤنؤ " تسمية معرووفة في نواحٍ أخرى من القاهرة أو غيرها ، أم أنها تخص حينا فقط وربما شارعنا ؟! على أية حال يبدو لي هذا المسمَّى الآن ضربا من التمييز الإيجابي ؛ فمن الفاكهة ما يوشك أن يؤبِّد ، ومنها العزيز الغالي .

كان " زيكا " - في الطفولة - أمهر من يلعبون " ملك وكتابة" على النُؤْنؤ . في هذه النواة تتركز المادة الفعالة لصناعة " الدُقَّة " البيتية ، بعد معالجتها بالتوابل تُغمَّس بالعيش أو بالسميط ، بمرور الأيام وتغير الأحوال صار النؤنؤ يُجمع بحماس منبت الصلة عن المنفعة المباشرة ، نشاط حركي يعزز روح المنافسة ، فيه احترام لقواعد غاية في البساطة والحسم : ملك - كتابة ، لكن زيكا رغم مكاسبه الكبيرة ، ومعرفة القاصي والداني في المنطقة بثروته المهولة من النؤنؤ ، كان إذا خسر مرة ينتفض ويعلو صوته ناعتا خصومه بالـ نحْس ، يشكِّك في شفافية العملية ذاتها ، في صلاحية العملة المعدنية التي ربح بها حالًا ، ويصرُّ على أن يستبدل بها أخرى .الطامة الكبرى تحدث عندما يكون في عز خسارته ، ويُنادَى على أحدهم من قِبَل الأب أو الأم ، يقف زيكا ويضرب الأرض بقدميه ضربات عسكرية منذرة : " ما حدش هيمشي ، عايز تمشي كَفِّيني الأول ! "
من المفترض أن " كفِّيني " هذه تخضع لاتفاق مسبق ، وتعني أن اللعبة لن تنتهي إلا بانتهاء ثروات المتنافسين – لآخر نؤنؤة ، ولا يجوز لأيِّ من اللاعبين تحت أي ظرف أن ينسحب قبل تمام المراد أو ضياع الأمل .
لم يكن زيكا طفلا عاديا ؛ له شخصية قوية ، ووسامة ظاهرة ، وصبر على الخسارة حتى تخسر . كان يمكن لزيكا أن يكون محبوبا لولا طيبته الموسمية . نتفهم بالطبع هموم زيكا ومسئولياته ؛ فهو لا يمارس اللعبة بخفة مثلنا ، اللعب كان حياته ؛ فكثيرا ما تكون أمواله في السوق . في أوقات الشدة يحن زيكا على الرفاق ، يسلفهم بعض النؤنؤ لتقام اللعبة ، بشرط المضاعفة ساعة الاسترداد ، وحدث أنه تنازل أكثر من مرة واسترد النؤنؤة بنؤنؤة مثلها - دون فوائد ، لكنه لم يعترف يوما وأيا ماكانت الضغوط بـ " بقية الإيد ".نحن نموت من الغيظ ، أما هو فكان يمد يده ويقول : عهد مين ده ؟ قبل أن نقول : عهد الله ! يزيد : وعهد الله ما ينفع ! ، كان – ببال مرتاح - يرى أن الجد جد .
" بقية الإيد " بند آخر في قواعد اللعبة يلزمه أيضا اتفاق مسبق : يصرخ اللاعب المهزوم " أنا عايز بقية إيدي " . بقية الإيد أشبه بمكافأة صغيرة ، يعطيها الرابح للخاسر في نهاية اللعبة ، حلاوة مكسبه ، أو إطفاءً لنار الحسد ، أو جنتلة . الحاصل أن بقية الإيد كانت من البنود المعطلة ، حق من حقوق اللاعب الخاسر تم التواطؤ عليه زمنا ؛ فأصبح كأن لم يكن .غير أن القليلين رأوا في " بقية الإيد " نوعا من زكاة اللعب ، عليهم أن يؤدوه ، بشرط ألا يُطلب منهم ذلك ، وألا يكون دوريا . من المناسب أن نذكِّر في هذا السياق أن هاتين القاعدتين ( بقية الإيد - كفيني ) تندرج تحتهما لعبة أكثر شهرة وهي الـ " بِلْي " ، وأخرى منقرضة وهي " الكازوز ".

ثمة طريقة أخرى لممارسة رياضة النؤنؤ : تُحفر حفرة صغيرة في الأرض وتسمى " طَارُوقة " . يقف اللاعب عن بعد متفق عليه ومحدَّد بـ " لاين " . رجلك ورا اللاين يا كابتن . ينشِّن اللاعب على الحفرة ، إذا طاشت النؤنؤة تكون من نصيب الحفرة ، يتراكم النؤنؤ الخائب واحدة بعد الأخرى ؛ ليصادف صاحب النصيب صاحب أول نيشان ماهر .
في مداخل البيوت ( على سبيل التغيير ) ، وفي غرف الأطفال ( من باب التحريم )، تحريم مخالطة " زيكا " وأمثاله ، كانت اللعبة تأخذ شكلا ثالثا : طبق صغير غويط بديلا عن الحفرة : يمسك اللاعب بزوج النؤنؤ ، ويرمي بهما عن بُعدٍ قريب في الطبق ، المكسب يعني أن إحدي النؤنؤتين تنزل في الطبق والأخرى خارجه ، وإلا فالطبق أولى بالنؤنؤتين . المتسابق قبل أن يبدأ ضربته يمسك بزوج النؤنؤ يقرِّبُه من فمه ويبوسه ؛ ليُذهِبَ النحس ، ليترجَّى النؤنؤة ، ويذكِّرها بخطورة الموقف.



#مجاهد_الطيب (هاشتاغ)       Megahed_Al-taieb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حراس الفكرة


المزيد.....




- المُخرج الكوري كيم كي دوك: ???????بيوتنا خالية ومغلقة تنتظر ...
- فيلم روسي يشارك في مهرجان -مومباي- الدولي للأفلام الوثائقية ...
- -لأول مرة-.. مصر تقرر تعليم أعضاء النيابة اللغة الروسية
- مغردون: كمين النابلسي فيلم هوليودي من إنتاج القسام
- طلاب من المغرب يزورون مقر RT العربية في موسكو (صور)
- لولو في العيد.. تردد قناة وناسة الجديد 2024 وتابع أفضل الأفل ...
- فيلم -قلباً وقالباً 2- يحطّم الأرقام القياسية في شباك التذاك ...
- أول تعليق من مصر على مشاركة ممثل مصري في مسلسل إسرائيلي
- مستقبل السعودية..فنانة تتخيل بصور الذكاء الاصطناعي شكل الممل ...
- عمرو دياب في ضيافة ميقاتي.. ما كواليس اللقاء؟


المزيد.....

- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مجاهد الطيب - نُؤْنُؤ