أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حيدر خالد - مبدأ السببية والعادة عند الامام الغزالي














المزيد.....

مبدأ السببية والعادة عند الامام الغزالي


حيدر خالد

الحوار المتمدن-العدد: 3986 - 2013 / 1 / 28 - 17:52
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مبدأ السببية والذي يقول بأن كل ظاهرة وكل فعل في العالم ناتج عن سبب, فاحتراق القطن وظهور السواد فيه ورائحة الاحتراق مثلا سببه ملامسة القطن للنار . و فعل الارتواء بعد العطش, والشبع بعد الاكل. وكذا جميع ظواهر وفعاليات العالم الذي نعرفه .
.ينفي الغزالي ضرورة اقتران ما يعتقد في العادة سبباً وما يعتقد مسبباً , فليس من الضرورة وجود احدهما وجود الاخرى كما ان عدم احدهما ليس شرطاً لعدم الاخر. فالنور والشمس والاحترق والنار ليس تساوقهما ضرورياً . بل يخلقهما الله تعالى بقدرته وليس يشترط تساوقهما , بل يجوز ان يخلق الله الشبع بدون الاكل ويجوز ملامسة النار للقطن ولا يخلق الاحراق . وما اقتران الاسباب بالمسببات الا نتيجة اعتيادنا على تكرار الملاحظة . فنحن اعتدنا تحول القطن الى رماد عند ملامسة النار . لاحظ " العندية " في العبارة وهي لا تعني بالضرورة ان النار هي المسبب
ويورد ابن رشد اعتراضه على الغزالي بقوله :
اما انكار وجود الاسباب الفاعلة التي تشاهد في المحسوسات فقول سفسطائي والمتكلم في ذلك , اما جاحد بلسانه لما في جنانه واما لشبهة عرضت له .
فمن رفع الاسباب فقد رفع العقل . وصناعة المنطق تضع وضعاً ان هاهنا اسباباً ومسببات , وان المعرفة بتلك المسببات لا تكون على التمام الا بمعرفة اسبابها . فرفع هذة الاشياء هو مبطل للعلم ورافع له . فانه يلزم الا يكون هاهنا شيء معلوم اصلا , ولو جوزنا قول ذلك لجاز لنا القول بتحول الكتاب الى حصان وتحول الرماد الى تفاح , ولو انا سألنا رجل عما يوجد في بيته لما استطاع الاجابة على وجه التيقن . وينتج عن ذلك نفي العلم وعدم تيقننا من جميع معارفنا .
ان احد اسباب قول الاشاعرة ومنهم الغزالي بالطبع بالعادة كان لمحاولة اثبات وقوع معاجز الأنبياء و الأولياء , فإبراهيم عليه السلام مثلا لم يحترق بالنار لان الله لم يخلق صفة الإحراق لها , فالله عند الاشاعرة هو الفاعل الحقيقي الوحيد وما النار الا جماد من الجمادات فلا إرادة لها وبالتالي لا فعل لها .





#حيدر_خالد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- سقط سرواله فجأة.. عمدة مدينة كولومبية يتعرض لموقف محرج أثناء ...
- -الركوب على النيازك-.. فرضية لطريقة تنقّل الكائنات الفضائية ...
- انتقادات واسعة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بسبب تصريح ...
- عقوبات أمريكية جديدة على إيران ضد منفذي هجمات سيبرانية
- اتحاد الجزائر يطالب الـ-كاف- باعتباره فائزا أمام نهضة بركان ...
- الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء قوة رد سريع مشتركة
- موقع عبري: إسرائيل لم تحقق الأهداف الأساسية بعد 200 يوم من ا ...
- رئيسي يهدد إسرائيل بأن لن يبقى منها شيء إذا ارتكبت خطأ آخر ض ...
- بريطانيا.. الاستماع لدعوى مؤسستين حقوقيتين بوقف تزويد إسرائي ...
- البنتاغون: الحزمة الجديدة من المساعدات لأوكرانيا ستغطي احتيا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حيدر خالد - مبدأ السببية والعادة عند الامام الغزالي