أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - توفيق الحاج - ويقتلني نصف الراتب اكثر..!!














المزيد.....

ويقتلني نصف الراتب اكثر..!!


توفيق الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 3975 - 2013 / 1 / 17 - 13:26
المحور: كتابات ساخرة
    



لم اكن اعرف،وأنا أسمع الشاعرالعراقي السليط (مظفر) متفجرا غيظا (يقتلني نصف الموقف أكثر ) ان النصفية ستصل إلى راتب الموظف الفلسطيني الغلبان ،وقد بات أهم ثاني اثنين يقويان عينيه أمام (الحكومة) ام النكد..!!
ويسألني (مسقع ) مفترض : وانت مالك..؟!! ايش حارق رزك..؟!! (هادول بيوخذوا رواتب حرام وهم قاعدين)..!! وانت كمان يا بتاع ال UN تقاعدت ، وارتحت من طابور البنك الشهري..!!
فارد برد عفوي اكثر برودة: ال UN تعني في عرف العارفين اول حرفين من (يارب نجينا( ..من عينك البصاصة اللي بدها رصاصة.. الا تعلم يا مفتي عصرك واوانك..!! ان اخوتي وابني واحبتي يعانون معاناة المرأة الحامل طوال كل شهر، وعند القبضة او نصف القبضة كالعادة ..يشتد الطلق بلا ولادة..، فتعبس الوجوه ..، ويحدث المكروه .. واجد نفسي مضطرا لمشاهدة الأفلام الهندية عرض مستمر أيما وليت وجهي.. (من اجل أولادي) ( أفواه ورواتب) ( معذبون في القرض ) ...الخ الخ ،بما ينعكس علي قهرا وكآبة..، وانت يا بارد آخر خيابة..!!
اعرف غلبانا ذهب ليقبض نصف الراتب بعد طول انتظار..، ما بين سؤال الصراف الالي ،وتصريحات الكبار في نشرات الاخبار.. فوجد 20شيكلا فقط حلالا زلالا بعد خصم القرض ، والماستر كارد.. (نعمة وخير كثير)..!! تصوروا الحالة ال( فري هارد).. التي تواجه طارق بن زياد..!!و لا تخفف من حدتها كل التصريحات ،وكل المسكنات..في كل الصيدليات ..!!
يا خفي الألطاف..نجنا مما نخاف ..20.شيكلا لا تكفي ليومين ..بس خبز حاف .!!
لا اعرف ماذا فعل ،و يفعل هذا المكبود لمعايشة شهره.. حتى لو قبل بنصيحة عادل امام (اشتغل رقاصة) لن يقبل به احد لانه لا يمتلك المؤهلات والخلفيات اللازمة..!!
زد على ذلك ان من بركات المنخفض الجوي السابق.. ارتفاع أسعار الخضار..فلا بندورة ولا خيار .. قادرين نشتري ياعبد الستار..!!
وين السلطة (بتسكين اللام ).....وآاااااه منها!! حتى السلطة (بفتح اللام) يارب مش طايلينها..!!
اما الفواكه..، فانس العذاب.. ميئوس منها من زمان..!! مهما غنينا لفريد(قدام عينيه ،وبعيد عليه مقسوم لغيري وهو ليه) ..!!ونسال الله أن يعمي عن صورها الخليعة الفاتنة ..نصف دستة أولاد!! حتى لا تصبح حالتنا (فري باد).. ،لكن من الممكن عند الضرورة لو توحمت الزوجة على قرن موز مثلا ،ان يشتري (عبد الستار ) قرنين بشيكلين .. واحد لها مهروس طبعا حسب الشرع..!! والثاني يلتقط معه صورة عائلية تذكار ،قبل ان يقسمه بغتة على اولاده الستة..!!ويكتفي هو بالتلمظ ،واستعادة الذكريات على انغام (كتاب حياتي ياعين)..!!
وان ولدت المدام بالسلامة ذكرا ،فليكن اسمه(قرن). .، وان أنثى ،فلتكن (موزة) ..!!
لعل ،وعسى يعلم سمو أمير الديار ،ويرسل للأسرة منحة بمقدار (نصف) مليون دولار..!!

عدنا برغم أنوفنا إلى هذا (النصف) الرمادي الغائم،والسؤال:هل بالإمكان الاستغناء عنه ،وشطبه من حياتنا ؟!! لا أظن .. ويبدو انه يشغل علينا قاموس يومياتنا من البدء الى الخاتمة .
ستي ام حسين تزوجت ب(نص ليرة) ،وياما خرفتنا عن (نص انصيص) ،ولما كبرنا وجدنا ان نصف الرغيف دلعوه و(ساندويتش )سموه.. ،وكم ارعبنا صوت الملاحظ الاجش محذرا في قاعة الامتحان :باقي من الوقت نصف ساعة ..!! وكم من زميل دراسة رسب بسبب نصف علامة للنجاح.. ،وياما جرينا وراء النصف الحلو لما انسطحنا.. وفي الاخرسمعنا نصائح.. اكمل نص دينك بالزواج..!! وتزوجنا ،وخلفنا نص دستة اولاد.. وكل صباح نص ربطة خبز..!! ومن البقال نص اوقيه شاي ونص كيلوسكر ،ومن السوق نص رطل بطاطا .. واطبخي يامرة وخليها نص ملح عشان الضغط والشاي نص حلو عشان السكر ..وفي الاخر تطلع الطبخة (نص ستو) لان الغاز خلص..!! و نفسي في قميص(نص عمر) من سوق البالة ،وعيشتنا نص كم ،وحارتنا زبالة..!! تستوجب الطفر، والسهر، لما بعد نص الليل..!! والحالة يغنيها المطرب النص نص ( ..... )صباح كل يوم في إذاعة (الناس) الفصائلية التي لا يسمعها احد..!!
كل شيء حولنا تحول الى انصاص ،وكما يقول المثل المصري(القوالب نامت ،والانصاص قامت) ولم يبق الا الخوازيق الكاملة ،والفصول الهاملة التي تصرعلى اسعادنا..حتى منتهى القرف..!!
منها سلطة رام الله ،وسلطة غزة اللتان تقومان كل بطريقتها بعبادة وتقديس الانقسام ، وسلم على ابو الموازين واسماعيل عبد السلام..!!
ومنها أيضا شركة جوال ،وشركة الكهربا ،و البلديات ، والانفاق ،وشركات الغاز، وشركة الاتصالات ،وشركات النت..و....و.....
صحيح أني اعذر فياض في مصيدة العجز والافلاس..!! ، وأدرك وقاحة اسرائيل وتفلت صربة الاعراب واتفهم حصار عباس ...، واعرف كيف تدبر مالية حماس..!! لكن مع كل هذا ،وذاك ماذنب مليون نسخة من عبد الستار..؟!!
ماذا يفعلون..للخروج من ورطة نصف الراتب ،ومن ذلة نصف السؤال..؟!!
اظن ان ليس امامهم الا الخروج بالملابس الداخلية.. ان ظلت داخلية.. ،والاعتصام مع قرع الطناجر أمام وزارات عباس وهنية..!!
نسمع عن صفقة بمليار رشوة لسحب القرار..، وعن عرب أعطوها فرار.. ،وعن كم مليون تأتي من هنا ،وكم مليون تاتي من هناك.. ،والازمة كل شهر قابلة للتكرار.. ،ولن يشفع فيها مظفر ،ولا نزار
اللهم أنصفنا.. ،ولا تذلنا لأحد سواك يا قوي..ياجبار..!!






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الامتحانات الموحلة..!!
- من واحد الى عشرة..!!
- مابين فضفضة .. وخضخضة..!!
- وما أدراك ما الخيانة..!!
- نموت..نموت.. ،وتحيا الانطلاقة..!!
- برقوق..ودستور مسلوق..!!
- جريمة حرب..جريمة كلمة..!!
- كلنا جبناء..!!
- اقرءوا الفاتحة..!!
- عاجل: غزة تشهر المقلاع..!!
- من يبول ..على الجندي المجهول..؟!!
- الأساس في غلطة عباس..!!
- آه..لو كنت حمارا..!!
- كل نكتة ..وانتو طيبين..!!
- من حرق.. الى شنق..!!
- يا ويلنا .. أبو جهل ..بيننا..؟!!
- رفاق.. ورقاق.. وبرشلونة..!!
- نسقط احنا.. ويحيا البس..!!
- حجة المقبول.. في موقعة ( الا الرسول)..!!
- كذب في كذب ..!!


المزيد.....




- وهبي: لن أتخلى عن البكوري وسأترافع عنه متى رفعت السرية عن ال ...
- برلماني مصري يقدم قائمة -ألفاظ بذيئة-... عقوبات تطول الممثلي ...
- قناة يمنية توقف عرض برنامج مقالب رمضاني -يقلد رامز جلال- بعد ...
- سولشار: بوغبا لن يتأثر بالفيلم الوثائقي عن حياته
- استغرق صنعها عامين.. فنان يستخدم جيشاً من 60 ألف نحلة لصنع م ...
- المتحف القومي للحضارة المصرية: مومياوات 22 من ملوك مصر القدي ...
- احتفال الأوسكار في زمن كورونا سيكون -بمثابة بناء طائرة في ال ...
- مهرجان كبير لشاشات صغيرة.. -رؤى من الواقع- ينتظم افتراضيا مر ...
- -أعمل فقط مع النجوم-... بدور البراهيم تضع شروطها لخوض تجربة ...
- نشاطات الإتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - توفيق الحاج - ويقتلني نصف الراتب اكثر..!!