أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - مديحه الأعرج - (اسرائيل توجه صفعة للمجتمع الدولي بتكثيف الإستيطان)















المزيد.....



(اسرائيل توجه صفعة للمجتمع الدولي بتكثيف الإستيطان)


مديحه الأعرج

الحوار المتمدن-العدد: 3928 - 2012 / 12 / 1 - 10:48
المحور: القضية الفلسطينية
    


تقرير الإستيطان /الأسبوع الرابع من تشرين الثاني من 24/11/2012-30/11/2012
اعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ********

(اسرائيل توجه صفعة للمجتمع الدولي بتكثيف الإستيطان)

لم يتأخر الرد الإسرائيلي كثيرا على اعتراف العالم بالدولة الفلسطينية كعضو مراقب في الامم المتحدة وارتأت حكومة نتنياهو أن توجه صفعة للعالم بأسره الذي صوت لصالح الدولة الفلسطينية ورفض الإحتلال ورفض الإستيطان ،حيث قررت التساعية (منتدى وزراء التسعة الكبار في "إسرائيل"المجلس الأمني المصغر )بناء 3000 وحدة استيطانية بين القدس ومستوطنة "معاليه أدوميم"،وألف وحدة استيطانية في مستوطنات أخرى في الضفةالغربية ، حيث أوضح المنتدى التساعي أن " استمرار البناء الاستيطاني يأتي انسجامًا مع خريطة المصالح الاستراتيجية الإسرائيلية".

وفتحت بلدية الاحتلال، مكتباً لها في باب العمود بالبلدة القديمة في القدس المحتلة وضعت على أحد جدرانه علم بلدية الاحتلال، بمساحة تبلغ حوالي 6 أمتار مربعة، ويجلس فيه يومياً موظف أو اثنين، كما ترابط دراجة نارية تحمل شعار البلدية أمام المكتب في سابقة خطيرة، وخطوة أخرى للتضييق على السكان الفلسطينين المقدسين ومداهمة محلاتهم التجارية بشكل دائم ومفاجئ، كما تم الكشف على أن الاحتلال الإسرائيلي سيباشر قريبا ببناء كنيس ضخم باسم " جوهرة اسرائيل" في قلب البلدة القديمة بالقدس يبعد نحو مائتي متر عن المسجد الاقصى من الجهة الغربية، وذلك بادعاء ترميم كنيس يهودي قديم ما اسمته مخطط ترميم كنيس "تفئيرت يسرائيل"- جوهرة ( او سوسنة) اسرائيل، والمخطط المذكور هو بمبادرة ما يسمى بـ "الشركة لتطوير الحي اليهودي"- وهو في الاصل حي الشرف الذي دمره الاحتلال عام 1967م-، وبدعم مما يسمى بـ "سلطة الآثار الاسرائيلية"، علما ان هذا البناء أقيم على أنقاض مصلى اسلامي. ويتكون الكنيس الجديد المذكور من ثلاث طوابق فوق الارض وقبة مقببة ضخمة، وسيكون ارتفاعه عن الارض نحو 23 متراً، وبتكلفة تصل الى خمسين مليون شيقل .

القدس:اعتدت مجموعة من المستوطنين على سيارات المواطنين المقدسيين بحي شعفاط وسط المدينة، وتم ثقب اطارات 8 سيارات منها وكتابة شعارات عنصرية، منها تدفيع الثمن غزة ، وأجبرت عائلة دبش في قرية صور باهر على هدم بناية سكنية لها، بأمر من بلدية الاحتلال، بحجة وجود شارع التفافي بعرض 9 أمتار سيمر في المنطقة، علما أن السكنية المؤلفة من طابقين، تقع في حي "زعقوقة"،وأصدرت بلدية الإحتلال "اللجنة اللوائية في محكمة البلدية "قرارا بالهدم بحجة البناء دون ترخيص،تحسبا من دفع مبالغ طائلة ان هدمها الإحتلال .

نابلس:هاجم مستوطنون، حقول المواطنين في قرية قصرة جنوب نابلس، حيث دمروا سلاسل حجرية للفلاحين في القرية، وخربوا فيها، فيما قامت قوات الاحتلال في بلدة دير بلوط بخلع أشجار زيتون من أراضي كل من: نعيم نعمان رشدي ومرشد جبار عبدالله، كما اقتحمت مجموعة من المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال منطقة مفرق كفر الديك، و قامت باعمال الدورية.

بيت لحم :شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بتجريف أراضي زراعية في بلدة الخضر في منطقة خلة الفحم ، تعود لمواطنين من بيت جالا، لأغراض استيطانية جنوب بيت لحم، لصالح توسيع حدود مستوطنة دانيال المقامة على أراضي الخضر من خلال الشروع في بناء وحدات سكنية إضافية في منطقة خلة ظهر العين
وأغلقت الطريق الزراعي الوحيد الواقع بمحاذاة مفرق الطرق المؤدي إلى الشارع الالتفافي رقم 6 الواصل ما بين القدس ومجمع مستوطنة عتصيون جنوب بيت لحم، هذا بعد أن تم تجريف الطريق ووضع صخور كبيرة فيها، مما يعيق المزارعون من الوصول إلى أراضيهم،كما تم إغلاق الطريق الواصلة ما بين بلدة الخضر وقرية نحالين غرب بيت لحم، ما يسمى بكيلو 17، بشكل محكم بواسطة الأكوام الترابية والصخور الكبيرة.

الأغوار:شرع مستوطنو مستوطنة روتم بعمليات تجريف جديدة في الجهة الشرقية من مستوطنة روتم في الأغوار الشمالية، حيث قاموا بجرف أراضي خارج سياج المستوطنة في أراض كانوا استولوا على جزء منها من قبل وشرعوا ببناء منشآت زراعية فيها. عمليات التجريف تهدف إلى توسعة جديدة للمستوطنة التي جرى توسيعها من قبل، وزراعة مساحات واسعة من الأراضي بأشجار الزيتون بهدف طرد المزيد من السكان من أراضيهم،كما تم احتجاز المواطن محمد عليان عوض صاحب قطيع ماشية ويقيم في منطقة العين الحلوة المقابلة لمستوطنة مسكيوت.

رام الله:هاجمت مجموعة من المستوطنين عددا من المواطنين في قرية المزرعة الغربية ، ودارت مواجهات بين الجانبين.

بيت لحم:ضخ المستوطنون في مستوطنة بيتار عيليت المقامة على أراضي قرى حوسان ووادي فوكين ونحالين في بيت لحم، ، المياه العادمة على أراضي زراعية في منطقة باب الفوار الواقعة جنوب القرية، حيث غمرت المياه أرضا زراعية تقدر مساحتها بـــ50 دونما مزروعة بمحاصيل القرنبيط والملفوف والفجل ، مما أدى إلى إتلاف المزروعات وإلحاق خسائر كبيرة بالمزارعين.

الخليل: شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، بتجريف مساحات جديدة من أراضي بلدة بيت اولا الواقعة غرب الخليل،حيث داهمت منطقة وادي الرقاطي غرب البلدة وشرعت بتجريف نحو 70 دونما من اراضي المواطنين المزروعة بحوالي (1000) شجرة زيتون صغيرة، كما هدمت 3 آبار زراعية و3 غرفة زراعية وجرفت مئات الأمتار من الجداران الاستنادية المحيطة بالأراضي. وتعود ملكيتها الى المواطنين سليمان ابو ربيع وابراهيم الاطرش وسميح محمد الاطرش".
كما شردت سلطات الاحتلال الاسرائيلي عائلة مكونة من 7 أنفار يعيشون في خربة أم نير شرق يطا جنوب الخليل، والقريبة من مستوطنة "سوسيا" التي اغتصبت أراضي المواطنين والمزارعين من مدينة يطا،
بعد أن هدمت الخيمتين اللتين تأويهم دون سابق إنذار، وشردت المواطن عيسى محمد أحمد الجبور وعائلته ،
كما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بئر مياه في خربة شعب البطم، وخيمة في قرية سوسيا شرق يطا ، تعود ملكيته للمواطن زهير الجبارين وخيمة يملكها المواطن عيسى محمد أحمد الجبور، كما نشطت عصابات "تدفيع الثمن" المتطرفة من حدة استفزازها للمواطنين في مدينة الخليل حيث لم يسلم محال تجاري او موقع أثري أو شارع من مخطوطات العصابات الاسرائيلية المتطرفة.

رام الله:هاجمت مجموعة من المستوطنين عددا من المواطنين في قرية المزرعة الغربية ، ودارت مواجهات بين الجانبين.

بيت لحم:ضخ المستوطنون في مستوطنة بيتار عيليت المقامة على أراضي قرى حوسان ووادي فوكين ونحالين في بيت لحم، ، المياه العادمة على أراضي زراعية في منطقة باب الفوار الواقعة جنوب القرية، حيث غمرت المياه أرضا زراعية تقدر مساحتها بـــ50 دونما مزروعة بمحاصيل القرنبيط والملفوف والفجل ، مما أدى إلى إتلاف المزروعات وإلحاق خسائر كبيرة بالمزارعين.


التقرير التفصيلي

24/11/2012


*******اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من طوباس، خلال مروره على حاجز عسكري زعتره.، الواقع بين مدينتي نابلس ورام الله.وذكرت مصادر أمنية ، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن معين عبد الفتاح سليم ضبابات (24عاما)، على حاجز عسكري زعتره أثناء توجه إلى عمله في رام الله، وتم نقله إلى جهة غير معلومة.

****** هاجم مستوطنون، حقول المواطنين في قرية قصرة جنوب نابلس وخربوا فيها.وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن مستوطنين دمروا سلاسل حجرية للفلاحين في القرية.
وأشار إلى أن مواجهات وقعت بين المواطنين من جهة، وجنود الاحتلال والمستوطنين من جهة أخرى.
يذكر أن قرية قصرة وقرى ريف نابلس الجنوبي تتعرض إلى هجمات شبه يومية من قبل المستوطنين.

****** شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بتجريف أراضي زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار في الخضر احمد صلاح ، بأن جرافات الاحتلال شرعت ومنذ الصباح بتجريف أراض في منطقة خلة الفحم ، تعود لمواطنين من بيت جالا، لأغراض استيطانية.
وأشار صلاح إلى أن التصعيد الإسرائيلي وصل إلى حد توسيع حدود مستوطنة دانيال المقامة على أراضي الخضر من خلال الشروع في بناء وحدات سكنية إضافية في منطقة خلة ظهر العين .
وأضاف أن الأمر تعدى حد إغلاق الطريق الزراعي الوحيد الواقع بمحاذاة مفرق الطرق المؤدي إلى الشارع الالتفافي رقم 6 الواصل ما بين القدس ومجمع مستوطنة عتصيون جنوب بيت لحم، هذا بعد أن تم تجريف الطريق ووضع صخور كبيرة فيها، ما يعيق المزارعون من الوصول إلى أراضيهم.
كما تم إغلاق الطريق الواصلة ما بين بلدة الخضر وقرية نحالين غرب بيت لحم، ما يسمى بكيلو 17، بشكل محكم بواسطة الأكوام الترابية والصخور الكبيرة.

******* اندلعت في محيط الجامعة العربية الأمريكية بجنين، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت عدة مواقع في المحافظة.وذكرت مصادر أمنية ومحلية ، أن قوات الاحتلال اقتحمت محيط الجامعة واندلعت مواجهات مع الطلبة الذين احتجوا على الممارسات الإسرائيلية الإستفزازية في ساحة الجامعة.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة ميثلون وقرية صانور جنوب جنين، وسيرت آلياتها في أزقتها، وشنت في محيط بلدة اليامون غرب جنين حملة تمشيط وتفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من بلدة الظاهرية جنوب الخليل وسلمت آخر من يطا بلاغا لمراجعة مخابراتها.وذكرت مصادر أمنية ومحلية ، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن عادل شاكر شنيور (55عاما)، بعد اقتحمها لبلدة الظاهرية ومداهمة منزله.كما سلمت قوات الاحتلال المواطن جمال عثمان أبو عرام بلاغا لمراجعة مخابرتها عقب اقتحام منزله والعبث بمحتوياته في بلدة يطا جنوب الخليل .

******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، شقيقتين قاصرتين من سكان مخيم الدهيشة في بيت لحم أثناء عودتهما من المدرسة.وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع في اتصال أن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقتين هبة (16 عاما) وإيمان منير صدوق (15 عاما) أثناء عودتهما من المدرسة، حيث تدرسان في مدرسة بنات بيت لحم الثانوية.

******* كشف تجمع بالقدس يهتدون ، عن مخطط إسرائيلي لإقامة حديقة أثرية على مساحة 22 دونم، ملاصقة للحائط الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.وأفاد الأمين العام للتجمع وليد عبد الرازق بوجود عدة مخططات تم الموافقة عليها من قبل اللجنة المحلية للتخطيط والبناء ، مثل مخطط 3253، ويعتبر المخطط الجديد رقم 10294 مكملاً له، مشيراً إلى إقرار اللجنة اللوائية المخطط رقم 10294، في السابع من ديسمبر 2011، لبناء حديقة أثرية في منطقة باب المغاربة على مساحة 22 دونم، ابتداءاً من أراضي المدرسة الدينية بورات يوسف غرب حائط البراق، وأسوار المسجد الأقصى المبارك من ناحية الشرق والجنوب.ولفت إلى أن الجهات التي وافقت على هذه المخططات هي اللجنة المحلية للتخطيط والبناء لتطوير شرقي القدس، و سلطة الآثار و دائرة أراضي إسرائيل و شركة تطوير الحي اليهودي في البلدة القديمة .وأضاف: يتضمن هذا المخطط إنشاء حديقة أثرية مفتوحة سيتم من خلالها إظهار العصور التاريخية المختلفة، كما يشمل المخطط بناء مركز للزوار وممرات ومراحيض عامة ومكاتب إدارية وممرات للمشاة ومعابر للمركبات ووسائل النقل ومدرجات ومظلات للجلوس، بالإضافة لتنظيم الشوارع في باب المغاربة والوصول إلى ساحة البراق ومحطة توليد كهرباء وأكشاك لبيع التذاكر وأسواق للزوار وكافتيريا ومتحف وسيكون هنالك فعاليات ومهرجانات وصالات عرض.وحذر عبد الرازق من مصادرة اللجنة المحلية لأراضي المواطنين وتسجيلها باسم السلطة المحلية، منوهاً إلى أن الفترة المحددة لتنفيذ هذا المشروع هي 10 سنوات.
من جانبه، أوضح الباحث الميداني والمختص بشؤون الاستيطان أحمد صب لبن أن هذا المخطط يهدف إلى توسيع ساحات حائط البراق من الناحية الغربية للناحية الجنوبية الشرقية، حيث كانت ساحة البراق قبل عام 1967 هي حي فلسطيني اسمه حي باب المغاربة، ومع بداية الاحتلال أزالت إسرائيل هذا الحي بالكامل وأقامت عليه ساحة البراق، وأضاف: بناءا على ذلك سيتم توسيع حائط البراق ضمن مساحات اكبر وأوسع، كما سيتم توسيع مبنى ديفتسون القريب من القصور الأموية والمسجد الأقصى المبارك.

****** نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، حاجزين عسكريين واقتحمت عدة قرى بمحافظة جنين.
وذكرت مصادر أمنية ، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على مدخل قرية زبوبا غرب جنين وآخر شرق المدينة، وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها واستجوابهم ما أدى إلى إعاقتهم.وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى الهاشمية، وكفرقود، والعرقة، وبلدة برقين، وكفردان، غرب المدينةوسيرت آلياتها في أزقة وشوارع تلك التجمعات، ولم يبلغ عن اعتقالات.

25-11-2012

******* اعتدت مجموعة من المستوطنين بعد منتصف الليلة الماضية، على سيارات المواطنين المقدسيين بحي شعفاط وسط المدينة، وتم ثقب اطارات 8 سيارات منها وكتابة شعارات عنصرية.
وقال المصدرإنه تم كتابة شعار تدفيع الثمن غزة على احدى السيارات في إشارة لنفس المجموعات التي اعتدت على مساجد وكنائس وممتلكات فلسطينية في القدس والضفة الغربية.

******* اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي أربعة مواطنين من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.
وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن أحمد اسماعيل عمرو(33عاما) من بلدة دورا جنوب غرب الخليل، وعيسى خليل زين من بلدة يطا جنوب الخليل، وصادرت مركبته.
كما داهمت قوات الاحتلال بلدة الظاهرية جنوبا، واعتقلت المواطن عيسى أحمد علي سمامرة، وضياء غالب سمامرة ، بعد تفتيش منزليهما.

********حذرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث من سعي الاحتلال الإسرائيلي لتصفية الآثار الإسلامية في شارع الواد المؤدي إلى المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس.وذكرت تقرير صدر عن المؤسسة أنه تم رصد زيادة وتيرة خلع الحجارة في الشارع، وتوسعة رقعة الحفريات فيه تحت مسمى الترميم وتطوير البنى التحتية ، مشيرا إلى أن الاحتلال يسعى بذلك لتقوية البنى التحتية في الشارع، كمقدمة لتعميق عملية حفر الأنفاق على امتداد أسفل شارع الواد، بداية من منطقة البراق وانتهاء بمنطقة باب العامود.

وأكد التقرير أن الحفريات بأدوات خفيفة ومتوسطة، ازدادت على امتداد شارع الواد خاصة بين منطقة حمام العين ومفرق شارع الواد- المجاهدين/ الآلام، موضحا أن الحجارة التاريخية في تلك المنطقة، ذات الطابع الإسلامي العربي، تنقل لمخازن سلطة آثار الاحتلال لتستعمل لاحقا في مشاريع التهويد .
كما حذر التقرير من رزمة مشاريع تهويدية يخطط ويسعى الاحتلال إلى تنفيذها قريبا في محيط المسجد الأقصى المبارك، منها مشروع عبرنة أسماء المواقع والحارات والشوارع الملاصقة للمسجد الأقصى من الجهة الجنوبية، خاصة في منطقة حي وادي حلوة في بلدة سلوان، واعتماد أسماء تلمودية مكان الأسماء العربية، ومن مخطط توسيع وإقامة حديقة أثرية بمساحة 22 دونما في منطقة جنوب غرب المسجد الأقصى قريبا من مدخل باب المغاربة الواقع في سور البلدة القديمة بالقدس، يضاف إليه مخطط لتوسيع البناء الاستيطاني التهويدي في منطقة رأس العامود المطلة على المسجد الأقصى .

وأكد التقرير أن هدف هذه المشاريع هو فرض أمر واقع جديد حول المسجد الأقصى، ومحاولة تغيير الطابع الإسلامي العربي للبلدة القديمة بالقدس والمحيط الملاصق للمسجد الأقصى المبارك.

26-11-2012

******* اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة اليامون غرب جنين ونصبت حواجز عسكرية على مداخل عدة مواقع بالمحافظة.وذكرت مصادر أمنية ، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة اليامون وشنت حملة تفتيش وتمشيط واسعة بحثا عن الشاب صامد أبو الهيجاء الذي تدعي انه مطلوب، كما تمركزت أمام منزل المواطن راجح أبو الهيجاء، ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل البلدة.وفي السياق ذاته نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخل قرية مثلث الشهداء، وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها واستجوابهم ما أدى إلى إعاقتهم وتأخيرهم عن الوصول الى أماكن أعمالهم.كما اقتحمت قوات الاحتلال قريتي جلبون وفقوعة وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة دون أن يبلغ عن أي اعتقالات .

******* قال شهود عيان إن مستوطنين شرعوا بعمليات تجريف جديدة في الجهة الشرقية من مستوطنة روتم في الأغوار الشمالية.وأكد رئيس مجلس محلي وادي المالح عارف دراغمة أن المستوطنين يجرفون خارج سياج المستوطنة في أراض كانوا استولوا على جزء منها من قبل وشرعوا ببناء منشآت زراعية فيها.
وقال إن عمليات التجريف تهدف إلى توسعة جديدة للمستوطنة التي جرى توسيعها من قبل، وزراعة مساحات واسعة من الأراضي بأشجار الزيتون.

****** أغلقت قـوات الاحتلال الإسرائيلي، المداخل الجنوبية الفرعية لبلدة يعبد جنوب غرب جنين بالسواتر الترابية والمدخل الغربي للبلدة ببوابة حديدية . وأفادت مصادر أمنية ، بأن قوات الاحتلال ترافقها جرافات أغلقت المداخل الجنوبية من يعبد بالسواتر الترابية، والمدخل الغربي الذي يربط قرى منطقة يعبد الغربية بمحافظة طولكرم، ببوابة حديدية.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين من بلدتي يطا، وبيت كاحل، في محافظة الخليل.
وأفادت مصادر أمنية ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين أحمد بدر أبو علي (34 عاما)، من يطا، وعصام العطاونة (28 عاما) من بيت كاحل، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.
وفي السياق ذاته، داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدرسة قرطبة وسط البلدة القديمة بالخليل.
قالت مديرة مدرسة قرطبه، نورا نصار ، إن عددا من جنود الاحتلال داهموا المدرسة بحجة البحث عن فتية رشقوهم بالحجارة، وقاموا بالعبث بكاميرات الرقابة الموجودة في المدرسة.

******* اعتقلت قـوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنـا من بلدة طمون في محافظة طوباس.
وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن لوط محمد سعيد بشارات (30 عاما) بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه.

******* اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الاثنين، 7 طلاب ومعلما، في رام الله وبيت لحم ونابلس، وأصابت طالبين بجروح خلال مواجات اندلعت في قلقيلية.وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن قوات الاحتلال اعتقلت الطلبة: حمزة صالح محمد من بيت لحم؛ ومحمود عبد الله عوض، وباسل احمد عوض من مدرسة بدرس الثانوية المختلطة في رام الله؛ ومحمد عبد الله غازي، وبسام سهيل عوض، ومجدي محمد حج علي، ومصطفى زياد هداية من مدرسة جماعين الثانوية جنوب نابلس؛ بالاضافة الى اعتقال المعلم عبد الحافظ سعدي غيطان من مدرسة ذكور شقبا الثانوية في رام الله."تعرض الطالب عبد الله الغول للاصابة بقنبلة غاز مسيل للدموع في الوجه، والطالب محمد نزال للاصابة بعيار مطاطي من مدرسة ذكور الصديق الاساسية في قلقيلية".واستنكرت الوزارة استهداف الطلبة والمعلمين، مناشدةً كافة المؤسسات الحقوقية والدولية والانسانية العمل الجاد من أجل وقف هذه الممارسات والاعتداءات التي تشكل انتهاكاً للمواثيق والقوانين، ودعت للدفاع عن حقوق الطلبة وضمان وصولهم الى مدارسهم في ظل بيئة تعليمية آمنة.

****** قال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان محمد عوض، إن آثار المواطن احمد ابراهيم سالم عادي (44 عاماً) اختفت، بعد تعرضه لحادث سير منذ يوم عيد الأضحى المبارك بتاريخ 26/10/2012.وأفاد شهود عيان بأن المواطن عادي كان متواجداً في ذلك اليوم في منطقة دوار عصيون الواقع شمال بيت أمر، بالقرب من مدخل بلدة بيت فجار، حيث تعرض للدهس من قبل مستوطن اسرائيلي، الذي قام بدوره بحمل المواطن عادي في مركبته ونقله إلى جهة مجهولة، ولم يعلم ذووه أية معلومات عنه منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم.وأضاف عوض أن المواطن عادي معروف لدى جميع سكان المنطقة سواءً في بلدته بيت أمر أو في البلدات والقرى المجاورة باسم (أحمد حليمة)، وهو مختل عقلياً، وهو معروف كذلك لدى قوات الاحتلال بسبب تواجده المستمر على مدخل البلدة، وهو لا يملك بطاقة هوية أو أية وثيقة رسمية. وأشار شقيقه محمود إلى أنه استفسر عنه في جميع المستشفيات وعيادات الطوارئ في الضفة الغربية والقدس وداخل الخط الاخضر دون أن يتوصل لأية معلومة حول شقيقه المفقود.ويزيد من هموم أسرته وقلقها الشديد أنه تبين مؤخراً إصابته بمرض السرطان منذ 6 أشهر، وهو بحاجة للعلاج وحياته مهددة بالخطر، وتتخوف أسرة أحمد من أن يكون ابنهم قد تعرض للاختطاف وقد وقع ضحية لعصابات سرقة الأعضاء البشرية.

******* ذكرت مصادر عبرية ان عصابات "تدفيع الثمن" المتطرفة زادت من حدة استفزازها للمواطنين في مدينة الخليل حيث لم يسلم محال تجاري او موقع أثري أو شارع من مخطوطات العصابات الاسرائيلية المتطرفة.من جهته قال "نوعام ارنون" المتحدث باسم الطائفة اليهودية في الخليل ان هذه الجماعات تشكل خطرا على حياة السكان وانها تعمل بحرية من دون رقابة أمنية او على الاقل اعتقال أحد من أفرادها حد وصفه

*******أقامت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مفرق جامعة بيرزيت ، وعلى مدخل بيت عو ر التحتا ، حيث تم اعتقال المواطن رفيق ادريس احمد مفارجة 25 عام ، وهو من قرية بيت لقيا.


******هاجمت مجموعة من المستوطنين عددا من المواطنين في قرية المزرعة الغربية ، ودارت مواجهات بين الجانبين.

****** اعتقلت قوات الاحتلال في مخيم شعفاط الفتيين: محمد عيد ابو خضير16عام وعنان ابو خضير17عام،كمااعتقلت قوات الاحتلال في البلدة القديمة المواطن أحمد ناصر كباجه20عام بعد مداهمة منزله.و أقامت قوات الاحتلال حاجز عسكري على البوابه الزراعية للجدار المحاذي لقرية بيت اجزا و قامت بتفتيش المواطنين المتوجهين والخارجين من بيت دقو فيما اعتقلت قوات الاحتلال ، ثلاثة مواطنين مقدسيين بينهم طفلين، خلال مواجهات اندلعت في حي الصوانة شرق القدس المحتلة. والمعتقلون هم : محمود أبو لافي (14 عاماً)، و منتصر أبو عصب (15 عاماً)، و إياد الإمام (35 عاماً).و أغلقت قوات الاحتلال محيط فندق الكومودور ومدخل الحارة الفوقا بحي الصوانة، مستخدمة القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية لتفريق الشبان، الذين ردوا برشقهم بالحجارة.اعتقلت قوات الاحتلال على حاجز بيت عور المواطن أديب محمد مفارجه سكان بيت لقيا.

*******في طولكرم ،شددت قوات الاحتلال من اجراءاتها التعسفية بحق المواطنين على حاجز عناب.
و اقتحمت قوات الاحتلال بلدة زيتا لفحص آبار المياه، كمااقتحمت قوات الاحتلال شارع ارتاح وداهمت مخازن للمواطن أحمد العسكري لبيع الأدوات الكهربائية.

*****في محافظة نابلس اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سبسطية واعتقلت سبعة مواطنين هم: بهاء نعيم شحادة (22 عاما)، بهاء محمد الشاعر (17 عاما)، يزن معتصم عبد الرحيم عليوي (22 عاما)، ووليد علاء الدين مخيمر، ومهدي محمد غزال والشقيقين رجا ووجدي أحمد الشاعر.
- قامت قوات الاحتلال في بلدة دير بلوط بخلع أشجار زيتون من أراضي كل من: نعيم نعمان رشدي ومرشد جبار عبدالله.

******* اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العبيدية وداهمت منزل المواطن محمود ردايده، وسلمت نجله شادي ( 24عاما) بلاغا لحم لمراجعة مخابراتها.واقتحمت قوات الاحتلال بلدة يطا واعتقلت المواطن محمود خليل لعمور(38عاما) بعد تفتيش منزله والعبث في محتوياته.

******أكدت مصادر محلية في الأغوار الشمالية التابعة لمحافظة طوباس أن المستوطنين في مستوطنة روتم يواصلون أعمال التجريف في الأراضي الواقعة الى الغرب من المستوطنة، والتي تشهد أعمال توسع، وضم المزيد من أراضي المواطنين لنفوذها، في وقت تواصل قوات الاحتلال تعاونها مع المستوطنين في الأغوار؛ بهدف طرد المزيد من السكان من أراضيهم. فقد تم احتجاز مواطن من قبل جيش الاحتلال بحجة اقترابه من مستوطنة مسكيوت، وهذه المرة الثانية التي يتم فيها احتجاز المواطن محمد عليان عوض خلال الشهر الحالي. والمواطن عوض صاحب قطيع ماشية ويقيم في منطقة العين الحلوة المقابلة لمستوطنة مسكيوت، ويقيم في هذه المنطقة قبل بناء المستوطنة. وشهدت منطقة العين الحلوة الكثير من الاعتداءات من قبل المستوطنين، وقوات الاحتلال التي تسعى لإفراغ المنطقة من السكان.
وأكد رئيس مجلس محلي وادي المالح عارف دراغمة ان المستوطنين يجرفون خارج سياج المستوطنة في أراض كانوا استولوا على جزء منها من قبل وشرعوا ببناء منشآت زراعية فيها.
وقال ان عمليات التجريف تهدف الى توسعة جديدة للمستوطنة التي جرى توسيعها من قبل، وزراعة مساحات واسعة من الأراضي بأشجار الزيتون.

28/11/2012

******أفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن عائلة دبش في قرية صور باهر بدأت بهدم بناية سكنية لها، بأمر من بلدية الاحتلال، بحجة وجود شارع التفافي بعرض 9 أمتار سيمر في المنطقة.وأوضح المواطن عماد دبش للمركز أن البناية السكنية المؤلفة من طابقين، تقع في حي "زعقوقة"، ويعيش فيها 18 نفراً معظمهم من الأطفال، مشيراً إلى أنه تم بناؤها عام 1995، وفي عام 2004 أصدرت محكمة البلدية مخالفة بناء بحجة البناء دون ترخيص، حيث تم دفع مخالفات بأكثر من 75 ألف شيقل.
وأضاف: "حاولنا إصدار رخصة بناء للبناية، لكن في عام 2005 تحدثت البلدية عن نيتها فتح شارع في المنطقة، وعليه سيتم هدم المنازل في المكان، وفشلت كل محاولاتنا لترخيص البناية، علماً بأنها مقامة على أرضنا، وفتح الشارع يعني مصادرة أراضي أهالي صور باهر".

وأوضح أن "اللجنة اللوائية في محكمة البلدية، أصدرت قراراً نهائياً قبل 4 شهور، بهدم البناية حتى نهاية العام الجاري، وفي حال عدم التنفيذ ذاتياً، سيتم هدمها من قبل طواقمها، وبالتالي علينا دفع أجرة الهدم بحوالي 80 ألف شيقل".وأشار دبش إلى أن العائلة بدأت بهدم جزء من الطابق العلوي من البناية، ويوم الجمعة القادم سيتم هدم البناية بشكل كامل، واضطرت العائلة لاستئجار شقق للإقامة فيها.

وبين أهالي حي "زعقوقة" أن هناك أكثر من 10 منازل مهددة بالهدم، اضافة الى عدد من الدونمات الزراعية لصالح الشارع "الوهمي" الذي تتحدث عنه البلدية منذ 7 سنوات، حيث لم تجر أي عمليات حفر أو أعمال شق للشارع في المنطقة.

*******شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، بتجريف مساحات جديدة من أراضي بلدة بيت اولا الواقعة غرب الخليل.وأوضح منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان عيسى العملة أن "آليات الاحتلال جرفت اكثر من 50 دونما مزروعة بأشجار اللوزيات والزيتون، وبلغ عدد الاشجار المقلوعة أكثر من ألف شجرة، وتعود ملكيتها الى المواطنين سليمان ابو ربيع وابراهيم الاطرش وسميح محمد الاطرش".
وأضاف العملة إن "ما يجري في بيت اولا جريمة بحق الأرض والإنسان تستدعي من جميع الأطراف استنهاض الهمم لمواجهة مخططات الاحتلال العنصرية والعمل على وقف هذا العدوان اليومي بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

******* شردت سلطات الاحتلال الاسرائيلي عائلة مكونة من 7 أنفار يعيشون في خربة أم نير شرق يطا جنوب الخليل، بعد أن هدمت الخيمتين اللتين تأويهم.وأوضح عبد العزيز أبو فنار مسؤول الاعلام في بلدية يطا، بأن سلطات الاحتلال هدمت الخيمتين دون سابق إنذار، وشردت المواطن عيسى محمد أحمد الجبور وعائلته المكونة من 7 أنفار.وأشار الى أن الخيمتين كانتا منصوبتين في أرض المواطن الجبور والقريبة من مستوطنة "سوسيا" التي اغتصبت أراضي المواطنين والمزارعين من مدينة يطا.


********قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، وقفة تضامنية مع الأسيرين المضربين عن الطعام أيمن الشراونة وسامر العيساوي، أمام مقر الصليب الأحمر في الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وهددت باعتقال المشاركين.وشارك في الوقفة مختلف القوى والفعاليات الوطنية والشعبية المقدسية، وأهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين، والذين رفعوا صور الأسرى ولافتات تطالب بإطلاق سراحهم فورا وإنقاذهم من خطر الموت.وحذرت شيرين العيساوي، شقيقة الأسير المقدسي سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ 121 يوما، من دخوله مرحلة الخطر الشديد ونقله 3 مرات إلى مستشفى اساف هروفيه خلال يومين، مؤكدة توقفه عن تناول الماء منذ 8 أيام.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا من مخيم جنين على حاجز الجلمة العسكري شمال جنين.
وذكر ذوو المعتقل إبراهيم حسام الطوباسي (24 عاما) أن قوات الاحتلال اعتقلته على حاجز الجلمة العسكري وهو متوجه لزيارة شقيقه الأسير سعيد المحكوم بالسجن المؤبد.

****** هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بئر مياه في خربة شعب البطم، وخيمة في قرية سوسيا شرق يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية.قوات كبيرة من جيش الاحتلال داهمت خربة شعب البطم وقرية سوسيا وهدمت بئر مياه تعود ملكيته للمواطن زهير الجبارين وخيمة يملكها المواطن عيسى محمد أحمد الجبور.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.
وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل واعتقلت المواطنين عمار شبانة وثائر الفاخوري، واقتادتهما الى جهة غير معلومة.


****** ضخ المستوطنون في مستوطنة بيتار عيليت المقامة على أراضي قرى حوسان ووادي فوكين ونحالين في بيت لحم، ، المياه العادمة على أراضي زراعية في قرية وادي فوكين غرب بيت لحم.
وأفاد رئيس مجلس قروي وادي فوكين أحمد سكر بأن المستوطنين قاموا بضخ المياه العادمة إلى أراضي منطقة باب الفوار الواقعة جنوب القرية، حيث غمرت المياه أرضا زراعية تقدر مساحتها بـــ50 دونما مزروعة بمحاصيل القرنبيط والملفوف والفجل السبانخ.
وأكد سكر أن هذا العمل الهمجي والمتواصل منذ فترة أدى إلى إتلاف المزروعات وإلحاق خسائر كبيرة بالمزارعين، محذرا من انتشار الأمراض والأوبئة في القرية وخاصة بين الأطفال.

****** اعتقلت قوات الاحتلال ، شابا من بيت فجار جنوب بيت لحم وسلمت آخرين بلاغين لمراجعة مخابراتها .وافاد مصدر امني، ان جنود الاحتلال قاموا باعتقال الشاب عماد عمر طقاطقه ( 20 عاما ) بعد دهم منزله وتفتيشه .واضاف المصدر الامني ان قوات الاحتلال قامت ايضا بدهم منازل عدة في بيت فجار وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وسلمت كل من نضال ربحي طقاطقه، واسامه عبد الرحمن ( 32 عاما)، بلاغين لمراجعة المخابرات الاسرائيلية في مجمع مستوطنة غوش عصيون جنوب بيت لحم.

******* اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة ميثلون جنوب جنين ومنعت المصلين من التوجه لصلاة الفجر، ولا تزال تشن حملة تفتيش واسعة النطاق بمنازل البلدة .
وذكرت مصادر أمنية ومحلية ، أن قوات الاحتلال اقتحمت كذلك بلدة الزبابدة وسيرت آلياتها في شوارع البلدة.

****** بدأت جرافات الاحتلال بتجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية المستصلحة في موقعي أبو عصيدة وابو سماد – طريق وادي الرقاطي - غربي بلدة بيت أولا في محافظة الخليل.
والجدير ذكره بأن مساحة الأراضي تبلغ 30 -40 دونماً ومزروعة بأشجار زيتون ولوزيات بعمر 4 سنوات، وتحتوي الأراضي على 3 آبار وغرفتين زراعيتين وجدران استنادية لحماية الأرض، وتعود الأراضي المستهدفة للمواطنين: سليمان ربيع، ماهر أحمد عيسى العملة، سميح الأطرش.

*****يخطط أعضاء كنيست متطرفون ينتمون لحزب "عظمة اسرائيل" لحرق علم فلسطين أمام مكاتب الأمم المتحدة بالقدس وذلك احتجاجا على قبول فلسطين دولة غير عضو واعتراف الهيئة الأممية المتوقع غدا بالدولة الفلسطينية.ومن بين اعضاء الكنيست أولئك أريه الداد وميخائيل بن آري مدعومين بالعشرات من نشطاء اليمين المتطرف.وقالت مصادر إسرائيلية أن أعضاء الكنيست ونشطاء اليمين يخططون لحرق العلم الفلسطيني أمام مكتب الأمم المتحدة بوصفه رمزا ووسيلة لإنهاء وتصفية دولة إسرائيل.

***** جرفت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ، قرابة 70 دونما وهدمت 3 ابار زراعية و3غرفة زراعية غرب بلدة بيت اولا غرب مدينة الخليل.وقال بيان صحفي لمركز ابحاث الأراضي، بان قوة من جيش الاحتلال ترافقها الادارة المدنية التابعة للاحتلال وجرافات داهمت منطقة وادي الرقاطي غرب البلدة وشرعت بتجريف نحو 70 دونما من اراضي المواطنين المزروعة بحوالي (1000) شجرة زيتون صغيرة، كما هدمت 3 آبار زراعية و3 غرفة زراعية وجرفت مئات الأمتار من الجداران الاستنادية المحيطة بالأراضي.

واشار البيان الى ان عمالا يرافقون قوات الاحتلال قاموا باقتلاع اغراس الزيتون الصغيرة ومصادرتها عبر تحمليها على شاحنات مرافقة لهم .وعرف من بين اصحاب الاراضي التي تم الاعتداء عليها كل من سليمان ابو ربيع وإبراهيم محمد عبد الرحيم وإخوانه.

من جانبه قال رئيس بلدية بيت أولا، محمد عبد الرحيم نمر العملة، لمراسلنا في الخليل، بأن سلطات الاحتلال بعد ان اقتلعت أشجار الزيتون قامت بسرقتها، مشيراً الى أن هدف الاحتلال هو تدمير تلك الأراضي الزراعية التي يعتاش منها العشرات من أهالي بلدة بيت أولا.وأشار العملة الى أن المنطقة بعيدة عن جدار الفصل وأقرب مستوطنة تبعد عنها مسافة 5 كيلو مترات.ولفت الأنظار الى أن الاراضي التي تم تدميرها تعود للمزارعين سليمان الدرابيع والشقيقين سميح ومحمد محمود سليمان العملة وإبراهيم محمد عبد الرحيم الاطرش وتوفيق عطا العويوي.

29-11-2012

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين على حاجز عسكري الجلمة المقام شمال شرق جنين،.وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عبد الله أحمد صيادنة (24عاما)، وفؤاد عماد عباهرة (21عاما)، أثناء تواجدهما بالقرب من الحاجز العسكري المقام بمحاذاة قرية الجلمة.

****** أغلقت شرطة الاحتلال، طريق الخان الأحمر الموصل لبلدة العيزرية شرق القدس، بدعوى الاشتباه في مركبة تعود لمواطن فلسطيني.وأفاد شهود عيان بأن شرطة الاحتلال تسببت في أزمة خانقة بإغلاقها للطريق، وإقامة حاجز هناك، حيث تكدست مئات المركبات، في الوقت الذي عملت فيه شرطة الاحتلال بكثافة إلى جانب خبراء المتفجرات على تفجير المركبة المشتبه بها.وأشار شهود العيان إلى فتح الطريق بعد إغلاقه لأربع ساعات، والانتهاء من عملية تفجير المركبة، التي تبين أنها لم تحتو على أية متفجرات، خلافا لادعاءات شرطة الاحتلال.

30/11/2012

******* فتحت بلدية الاحتلال، مؤخراً، مكتباً لها في باب العمود بالبلدة القديمة في القدس المحتلة.وأفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن تجار البلدة القديمة فوجئوا بفتح المكتب بالقرب من محالهم التجارية، وبالتحديد بالقرب من المكان الذي تتواجد فيه قوات حرس الحدود يومياً.وأضاف أن مساحة المكتب تبلغ حوالي 6 أمتار مربعة، حيث وضعت على أحد جدرانه علم بلدية الاحتلال، ويجلس فيه يومياً موظف أو اثنين، كما ترابط دراجة نارية تحمل شعار البلدية أمام المكتب.واعتبر التجار بأن فتح مكتب لبلدية الاحتلال داخل أسوار البلدة القديمة "سابقة خطيرة، وخطوة أخرى للتضييق عليهم، ومداهمة محلاتهم التجارية بشكل دائم ومفاجئ، وبالتالي تحرير المخالفات، إضافة إلى ملاحقة الباعة المتجولين ومصادرة بضائعهم".

****** قالت فتاتان من القدس ان يهوديا متطرفا إعتدى عليهما، وقدمتا شكوى مصحوبة بصور تكشف هويته وتتيح توقيفه لكنها امتنعت عن القيام باي خطوة ضده، وبررت (الشرطة) ذلك بانه "ردة فعل على حرب غزة".وحسب الفتاتين ختام عبد الرحمن (21 عاما)، وزوجة شقيقها، آلاء عبد الرحمن (27عاما)، وهما من سكان ابو غوش شمال غرب القدس، فان حادثة الاعتداء وقعت قبل نحو اسبوعين ( يوم 12-11-2012) بينما كانتا تتجهان بسيارتهما الخاصة الى كلية "ديفيد يلين" بمدينة القدس.وقالت الشابة ختام عبد الرحمن " الحادث وقع يوم 12-11-2012 اثناء توجهي برفقة زوجة شقيقي آلاء، للكلية بالسيارة، حينها لاحظنا أن شخصاً يهودياً يستقل دراجة نارية، ويلاحقنا، وكان يتحدث عبر الهاتف الخلوي، وينظر باتجاه السيارة، وكلما اقترب منا، كان يوجه شتائم نابية وبذيئة جداً، إلا أننا لم نُِعرهُ أي اهتمام".وأوضحت ختام: "كان اليهودي المتطرف يسير على الجهة اليمنى، وحين اصبحت الاشارة الضوئية حمراء، انتقل الى الجهة اليسرى باتجاه شقيقة زوجي علما اننا لم نضايق عليه أو على مسار سيره، ولم يكن هناك أي مبرر للاعتداء علينا أو تجاوز مركبتنا".واضافت: "حين أوقف الدراجة النارية اعتدى علينا بصورة مباشرة، وقام بضرب السيارة، وهو يوجه لنا عبارات نابية، وقام بفتح باب السيارة وهجم على زوجة شقيقي، واعتدى عليها بالضرب، حينها بدأنا بالصراخ لطلب المساعدة، وحاول سرقة مفاتيح السيارة لكنه لم ينجح في سحبها، لقد شعرنا بخوف شديد، وبدأنا نصرخ طلبا للمساعدة".وأضافت: "بعد ذلك إدعى (المعتدي) بأنه شرطي إسرائيلي، إلا أننا لم نصدق كلامه، وطالبناه بإبراز ما يثبت ذلك، وعندما لم يستطع إثبات أنه شرطي، بدأ يصرخ ويقول، أنتم تريدون قتلي لأنكم "فلسطينيات"، وفرّ من المكان، وقام بمحاولة دهس زوجة اخي (آلاء)".وأوضحت أن الاعتداء وقع في مكان كان يكتظ بالمواطنين، وأنه وعند وقوع الحادث مر شرطي من المنطقة، إلا أنه لم يُعر الموضوع أي اهتمام، وانهما اتصلتا بالشرطة التي حضرت الى المكان بعد الحادث، وتم شرح كافة التفاصيل لعناصرها حيث قال لهما احدهم بان "الشرطة ستحاول إلقاء القبض على الفاعل".واضافت ختام عبد الرحمن قائلة:" بعد ذلك توجهنا لقسم شرطة "موريا" في تل بيوت، بمدينة القدس، وهناك شرحنا لهم تفاصيل ما جرى".

وتم تسليم الشرطة الاسرائيلية صورا للمتطرف اليهودي الذي اعتدى عليهما، تظهر بوضوح رقم الدراجة التي كان يقودها لكنها لم تفعل شيئا لاعتقاله حتى الان، وقالتا ان احد رجال الشرطة قال بان الاعتداء الذي قام به هذا المتطرف عبارة عن " ردة فعل على حرب غزة". وأكدت عبد الرحمن أن "الشرطة الاسرائيلية حتى اللحظة (بعد 18 يوما) لم تفعل أي شيء، ولم تلق القبض على الفاعل، بالرغم من وجود شهود وأدلة، عبارة عن صور تبين رقم الدراجة النارية التي كان يقودها اليهودي" الذي اعتدى عليهما.



******قالت "مؤسسة الاقصى للوقف والتراث" إن الاحتلال الإسرائيلي سيباشر قريبا ببناء كنيس ضخم باسم " جوهرة اسرائيل" في قلب البلدة القديمة بالقدس يبعد نحو مائتي متر عن المسجد الاقصى من الجهة الغربية، وذلك بادعاء ترميم كنيس يهودي قديم، علما ان هذا البناء أقيم على أنقاض مصلى اسلامي. ويتكون الكنيس الجديد المذكور من ثلاث طوابق فوق الارض وقبة مقببة ضخمة، وسيكون ارتفاعه عن الارض نحو 23 متراً، وبتكلفة تصل الى خمسين مليون شيقل .

وأشارت المؤسسة ان الهدف من وراء بناء هذا الكنيس هو تهويد المشهد المقدسي العام، ومحاولة التخفيف من عظمة العمائر الاسلامية والمسيحية المقدسة ، خاصة المسجد الاقصى المبارك، وقبة الصخرة على وجه التحديد، وذكرت "مؤسسة الاقصى" ان هذا الكنيس هو الثالث من نوعه خلال السنوات الأخيرة، سبقه بناء "كنيس الخراب" ، وكنيس "خيمة اسحق" ، علما أن الثلاث كنس هذه بنيت على أنقاض أوقاف اسلامية خالصة.

وأفادت "مؤسسة الاقصى" ان ما يسمى بلجنة التخطيط والبناء المحلية التابعة لبلدية الاحتلال في القدس صادقت يوم أمس على ما اسمته مخطط ترميم كنيس "تفئيرت يسرائيل"- جوهرة ( او سوسنة) اسرائيل-، سبقته جلسة قبل يومين فيما يسمى بقسم اعادة وتأهيل الآثار -التابع لبلدية الاحتلال في القدس-، والمخطط المذكور هو بمبادرة ما يسمى بـ "الشركة لتطوير الحي اليهودي"- وهو في الاصل حي الشرف الذي دمره الاحتلال عام 1967م-، وبدعم مما يسمى بـ "سلطة الآثار الاسرائيلية"-

ووصف عدد من الشخصيات الاسرائيلية بأن هذا القرار تاريخي كونه يتزامن مع التوقع بالاعتراف بفلسطين كعضو مراقب في الامم المتحدة مساء اليوم الخميس، وذكر أحدهم :" ان مبنى كنيس تفئيرت يسرائيل سيكون الأعلى في مباني القدس القديمة الأمر الذي سيُغضب العرب"، اما نير برقات- رئيس البلدية العبرية في القدس فقال :" هذه خطوة مهمة وجوهرية تدعم الوجود اليهودي بالقدس" .
ويُذكر هنا أن "مؤسسة الاقصى" كانت قد نشرت دراسة إحصائية وتوثيقية تؤكد أن الاحتلال الاسرائيلي يطوّق المسجد الاقصى بنحو مائة كنيس ومدرسة يهودية

*******بعد 24 ساعة فقط من اعتراف العالم بالدولة الفلسطينية كعضو مراقب في الامم المتحدة جاء الرد الاسرائيلي اليوم الجمعة بإقرار بناء 3000 وحدة استيطانية في القدس الشرقية ومستوطنات الضفة الغربية، .وبحسب ما نشر ت صحيفة " يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة، فان هذا القرار وفقا لمصدر سياسي كبير في القدس سيساهم في الحفاظ وتقوية للمصالح الاستراتيجية الاسرائيلية.

وكان نائب رئيس الحكومة الاسرائيليةء سيلفان شالوم، قد اعتبر الخطوة الفلسطينية خرقا لاتفاقية اوسلو وخطوة احادية الجانب، مشيرا أنه من حق اسرائيل ان تقوم ومنذ اليوم بخطوات احادية الجانب وسيكون أول هذه الخطوات ضم مستوطنة "معالي ادوميم" الى القدس الكبرى.

وأكد الموقع "ان الخطط التفصيلية لعمليات البناء سوف يتم اعدادها قريبا من قبل الطواقم المختصة"، كذلك سيتم اعداد المخططات لمنطقة "E1" القريبة من مستوطنة "معاليه ادوميم" لتنفيذ عمليات استيطانية لربطها بمدينة القدس.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية مواطنان من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم بعد مراجعتهم للمخابرات الإسرائيلية.وقال مصدر امني، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين أسامه محمد طقاطقه (31 عاما )، ونضال ربحي طقاطقه (34 عاما)، بعد أن راجعا المخابرات الإسرائيلية في مجمع مستوطنات غوش عصيون جنوب بيت لحم، علما بأنهما تسلما بلاغين قبل يوم من اعتقالهما بعد دهم منزليهما وتفتيشهما.

****** اعتقلت قوات الاحتلال ، مواطنا بعد مداهمة منزله في مدينة يطا جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.وأفاد منسق اللجان الشعبية لمواجهة الجدار والاستيطان إن جيش الاحتلال اعتقل المواطن محمود خليل العمور 35 عاما بعد مداهمة منزله وسط البلدة، وجرى نقله إلى جهة مجهولة.وفي ساعات الصباح، تواجدت قوّات الاحتلال بشكل مكثف على مفترق زيف المدخل الشمالي ليطا.

******* أصيب العديد من المواطنين ، في قرية رمانة غرب جنين الواقعة بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري، بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال .
وذكرت مصادر أمنية ومحلية ، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية رمانة وسط إطلاق القنابل المسيلة للدموع والصوتية تجاه منازل المواطنين واندلعت مواجهات بين الأهالي الذين تصدوا لممارسات الاحتلال، ما أدى الى إصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق ولم يبلغ عن أي اعتقالات .

******* قمعت قوات الاحتلال ، مسيرة المعصرة الأسبوعية المنددة بجدار الضم والتوسع العنصري ومنعت المشاركين من الوصول إلى مكان إقامة الجدار.وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية، بأن المسيرة التي جاءت مبايعة للقيادة الفلسطينية وابتهاجا بقرار التصويت بقبول فلسطين عضوا مراقبا في الأمم المتحدة، انطلقت من أمام المدخل الرئيس لقرية المعصرة، واعترضها جنود الاحتلال واعتدوا على المشاركين ومنعوهم من الوصول إلى مكان إقامة الجدار.

****** أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والجدار، والمطالبة بفتح الشارع الرئيسي المغلق للقرية منذ عقد من الزمن، بعد ظهر اليوم الجمعة. وشارك في المسيرة التي انطلقت في إطار الاحتفالات بالنصر الذي حققته القيادة الفلسطينية باعتراف العالم بدولة فلسطينية في الأمم المتحدة بصفة مراقب، المئات من سكان القرية والمتضامنين الأجانب، ورفع خلالها العلم الفلسطيني والشعارات الوطنية المباركة لهذا الإنجاز التاريخي العظيم. ولدى وصول المشاركين في المسيرة البوابة التي تغلق الشارع الرئيسي بدا العشرات من جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز السام وقنابل الصوت باتجاه المواطنين مما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق. وقال المنسق الإعلامي للمسيرات في كفر قدوم مراد اشتيوي إن معالم المعركة مع الاحتلال تغيرت، وأصبحت فلسطين قضية العالم التي يجب أن يقف عند مسؤولياته، ويضع القضية في سلم أولوياته ويضع حدا للتفرد الإسرائيلي والأمريكي في حل الصراع الفلسطيني الذي وصل إلى طريق مسدود.
وكانت قوات الاحتلال اقتحمت كفر قدوم خلال قمعها للمسيرة بعدد كبير من الآليات العسكرية، والجرافات وفرق المشاة الذين نصبوا الكمائن داخل بعض المنازل المهجورة، وبين أشجار الزيتون، دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف الشبان.

*******- أصيب العشرات بحالات الاختناق بعد قمع الاحتلال لمسيرة النبي صالح الأسبوعية التي انطلقت من ميدان الشهداء وسط القرية بعنوان (جمعة إعلان الدولة ).وردد المشاركين من أهالي القرية والقرى المجاورة والعديد من المتضامنين الدوليين الهتافات المنددة بالاحتلال والاستيطان وأغاني الثورة والزغاريد، ابتهاجا بحصول فلسطين على دولة بصفة مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ورفعوا العلم الفلسطيني مؤكدين أن شعبنا البطل يستحق هذا الانتصار ويستحق العيش والحياة بسلام.وحال وصول المسيرة لشارع الشهيد مصطفى التميمي أطلقت قوات الاحتلال الهمجية نيرانها على المشاركين وقمعت المسيرة بقنابل الغاز المسيل للدموع والعيارات المطاطية ورش المياه العادمة مما أدى لإصابة العشرات بحالات الاختناق.

******* أصيب مواطنان بجروح والعشرات بالاختناق الشديد ثر استنشاقهم غازا مسيلا للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الضم والتوسع في جمعة الدولة والانتصار السياسي والدبلوماسي الفلسطيني.
وأطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة " محمية أبو ليمون" بالقرب من الجدار، مما أدى الى إصابة أحمد أبو رحمة (18عام) بقنبلة غازية باليد، وعيسى أبورحمة( 40عام) بقنبلة غازية بالرجل، والعشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديد.وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (عدوان بربري واسع على غزة وجرائم استيطان في الضفة)
- أوسمة ل - عزيز الاستيطان - وباراك يصادق على خطط استيطانية جد ...
- (هدم للمساكن والمنشآت وتهجير في الأغوار ومخططات استيطانية في ...
- ( مخططات استيطانية في القدس في المشهد السياسي لانتخابات الكن ...
- (حرب مفتوحة من المستوطنين في موسم قطاف الزيتون بحماية قوات ا ...
- (جرائم اسرائيلية تتوالى ضد المقدسات المسيحية والإسلامية في ا ...
- ( تنامي إعتداءات المستوطنين وحكومة الاحتلال تقر مخططات استيط ...
- (مخططات استيطانية واحدة تلو الأخرى تستهدف مدينة القدس المحتل ...
- (تصاعد اعتداءات المستوطنين على المقدسات المسيحية والإسلامية)
- (نتنياهو يعتزم ضم 14 مستوطنة في غوش عتصيون الاستيطانية إلى- ...
- (جرائم منظمه اقترفتها عصابات المستوطنين بتشجيع من الجيش الإس ...
- (مخططات اسرائيليه تهدف للسيطرة على المسجد الأقصى )
- (استثمارات واموال غير محدوده تنفقها حكومة الإحتلال على المست ...
- (ترانسفير وتطهير عرقي ضد المواطنين الفلسطينيين في القدس والخ ...
- (سلسلة مخططات استيطانية جديدة رافقتها سلسلة من القوانين والت ...
- (قنونة الإستيطان ومزيد من نهب الأراضي الفلسطينيه)
- ( الاستيطان يتواصل وحكومة الاحتلال تستأنف بناء جدار الفصل ال ...
- نشاط استيطاني متواصل في القدس وحرب الاستنزاف تتواصل في الأغو ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الثاني من حزيران من 16/6/2 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الثاني من حزيران من 9/6/20 ...


المزيد.....




- انفجار المزة بدمشق .. وفاة طفلة وعدة بيوت مهددة بانهيار
- تشييع الأمير فيليب يستقطب أكثر من 13 مليون مشاهد في بريطانيا ...
- الولايات المتحدة تفتح مجال التلقيح ضد كورونا للجميع وأوروبا ...
- ماذا تعرف عن البلد الذي يذهب فيه الناس إلى الحانات لشرب الحل ...
- الولايات المتحدة تفتح مجال التلقيح ضد كورونا للجميع وأوروبا ...
- تشييع الأمير فيليب يستقطب أكثر من 13 مليون مشاهد في بريطانيا ...
- -داعش- يتبنى الهجوم على بئري نفط في العراق
- التخطيط تؤشر ارتفاع التضخم والفقر في العراق
- تحالف سائرون يتهم المالكي بالتسبب في خسارة العراق 25 تريليون ...
- النزاهة النيابيَّة: صولة مرتقبة على الفساد وملفات ستطال وزرا ...


المزيد.....

- مواقف الحزب الشيوعي العراقي إزاء القضية الفلسطينية / كاظم حبيب
- ثورة 1936م-1939م مقدمات ونتائج / محمود فنون
- حول القضية الفلسطينية / احمد المغربي
- إسهام فى الموقف الماركسي من دولة الاستعمار الاستيطانى اسرائي ... / سعيد العليمى
- بصدد الصھيونية و الدولة الإسرائيلية: النشأة والتطور / جمال الدين العمارتي
-   كتاب :  عواصف الحرب وعواصف السلام  [1] / غازي الصوراني
- كتاب :الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية / غازي الصوراني
- كلام في السياسة / غازي الصوراني
- كتاب: - صفقة القرن - في الميدان / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- صفقة القرن أو السلام للازدهار / محمود الصباغ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - مديحه الأعرج - (اسرائيل توجه صفعة للمجتمع الدولي بتكثيف الإستيطان)