أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبدالعزيز خليل ابراهيم - النقاب واضراره والأحاديث التي أمرت المرأة بكشف الوجه واليدين(7)















المزيد.....

النقاب واضراره والأحاديث التي أمرت المرأة بكشف الوجه واليدين(7)


عبدالعزيز خليل ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3848 - 2012 / 9 / 12 - 20:27
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


مازال الحديث موصول عن النقاب وأضراره والأحاديث التي تنهي عن لبس النقاب وتبيح إظهار الوجه والكفين ونقول .
7- الحديث السابع:
روي مسلم قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( إذا رأي أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله) جاء في تفسير الحديث في كتاب الشعائر الثلاثة ( اللحية والنقاب وتقصير الثياب ) لجنة البحوث والدراسات بالطريقة العزمية بمصر العدد36 ما نصه (والمعني لن تعجبه إلا إذا وجهها الحسن ، والإعجاب هنا المقصود به الإعجاب من الرؤية العابرة ، وليس الذهاب خصيصا للخطبة وهذا مطابق لقوله تعالي ( ولو أعجبك حسنهن ) سورة الأحزاب الآية 52 )
وقال الإمام الجصاص رحمه الله في تفسيره أحكام القرآن ( ولا يعجبه حسنهن إلا بعد رؤية وجوههن ) .
8- الحديث الثامن :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) رواه البخاري قي صحيحة .
وفي حديث آخر قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقي أخاك بوجه طلق)
(أي بوجه بشوش ) رواه الحاكم والبيهقي في شعب الإيمان .
يقول الأستاذ الدكتور محمود زقزوق وزير الأوقاف المصري السابق في شرح هذان الحديثان في كتاب (النقاب عادة وليس عبادة)
والحديثان اللذان أشرنا إليهما لا يتعلقان بالرجال وحدهم بل يشملان النساء أيضا وهذا هو الشأن في تعاليم الإسلام الصحيح .
إن ظاهرة إغلاق نافذة التواصل بين الناس لدي فئة من الناس متمثلة في إخفاء الوجه أو ما يسمي بالنقاب بدأت تنتشر بشكل ملحوظ في كل مكان ، ووصلت إلي صفوف الممرضات في المستشفيات والمدرسات في المدارس وغير ذلك من المؤسسات الأخرى ويحاول البعض من الناس أن يفسر هذه الظاهرة بأنها علامة علي التدين والورع والتقوى والبعض الآخر يراها حرية شخصية لا دخل للآخرين فيها فكل إنسان يرتدي ما يشاء من الملابس بالطريقة التي يرتضيها ونبادر بالقول إن هذا الأمر لا صلة له بالحرية الشخصية لأنه في حقيقته ضد الطبيعة البشرية وضد مصلحة المجتمع ، وذلك فضلا عن انه يعد إساءة بالغة للدين وتشويها لتعاليمه السامية ونود في هذا المقام أن ننقل هنا عبارة للشيخ محمد الغزالي السقا المصري رحمه الله في كتابه القيم (السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) يقول رحمه الله ما نصه ( إن المعارضين لكشف وجه المرأة يتمسكون بأدلة واهية ويتصرفون في قضايا المرأة كلها نحو يهز الكيان الروحي والثقافي والاجتماعي لأمة أكلها الجهل والاعوجاج لما حكمت علي المرأة بالموت الأدبي والعلمي ويعني الشيخ الغزالي رحمه الله ( أن إخفاء وجه المرأة يعد حلقة في سلسلة متواصلة من الظلم الاجتماعي للمرأة الذي حكم عليها بالموت الأدبي والعلمي انطلاقا من جهل بالدين وانحراف عن تعاليمه الصحيحة وعن دور المرأة الحقيقي في الحياة من عمل وإنتاج وسعي في الأرض فالمرأة نصف المجتمع وهي أخت الرجل في التعاون في الحياة .
والحق أن هناك عادات وتقاليد بالية تريد أن تفرض نفسها علي الدين ، ومن بينها إخفاء وجه المرأة تحت نقاب يلغي كيانها كإنسان .
لقد أوجب الله تعالي علي المرأة أن تكشف وجهها ويده في الحج والصلاة وكل نواحي الحياة ولا يوجد دليل واحد في القرآن الكريم أو في السنة التي تتفق مع القرآن أو في العقول السليمة تؤيد تغطية وجه المرأة فالنقاب عادة وليس عبادة فالنقاب يمحو شخصية المرأة ويسئ في الوقت نفسه إلي صورة الإسلام الذي يحترم المرأة ويحرص علي كرامتها ويصون حريتها ويضعها في أرفع مكان ) انتهي كلام الدكتور زقزوق .
وأيضا في الحديثان السابقين بيان واضح بكشف الوجه للرجل والمرأة نظرا إلي أن لكل إنسان جانبا باطنا لا يراه الآخرون فغن تعاملهم يتم عن طريق الجانب الظاهر وهو الوجه وما يحمله من تعبيرات تفضح عما بداخله في العادة ، فإذا أغلقنا هذه النافذة الظاهرة المتمثلة في الوجه وما يعبر عنه استحال التواصل بين الناس وأدي ذلك إلي إغلاق سبل التفاهم والتجاوب بين البشر ، فالله تعالي عندما خلق الإنسان في أحسن تقويم جعل من وجه الفرد رجل وامرأة نافذة يطل منها علي هذا الكون ، ومن خلالها يتم التواصل عن طريق آليات عديدة منها السمع والبصر والكلام وتعبيرات الوجه وغير ذلك من وسائل ، ومن خلال هذه النافذة يمكن أن يكون التأثير لدي الآخر بالإيجاب أو بالسلب ، فإذا ظهر الإنسان بوجه بشوش أحدث لدي الآخر ارتياحا نفسيا واطمئنانا يشعره بالتفاؤل في إمكان التواصل أما إذا كان العكس فإن نتيجته هي النفور والصدود والتباعد والتشاؤم ن ومن ذلك يتضح أن تعبيرات الوجه بصفة خاصة لها اثر بالغ الأهمية في سلامة العلاقات بين الناس أو اعوجاجها ولأهمية إظهار الوجه وتعبيراته في إمكان التواصل بين الناس جاء الحديث عالية وهو قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) نداء عام للرجال والنساء فالإنسان في هذا الكون الكبير لا يستطيع أن يعيش وحده منعزلا عن بقية الناس ولا يوجد كائن بشري يستطيع أن يستغني عن بقية البشر وأقرب مثال علي ذلك حاجته إلي المأكل والملبس والمشرب وغير ذلك من حاجات تتوقف علي أناس آخرين ومهما اختلف الناس في لغاتهم وأجناسهم وعقائدهم فأنه لا يختلفون في جوهرهم ن فطبيعة الإنسان واحدة في كل زمان ومكان ، ويبدأ اعتماد الكائن البشري علي غيره منذ لحظة ولادته فهو في حاجة إلي من يرعاه إلي أن يكبر ويستطيع أن يعتمد علي نفسه وإذا كنا في حاجة إلي غيرنا فإن غيرنا في حاجة إلينا ، وهذه هي سنة الحياة وطبيعة الجنس البشري فهناك تفاعل متبادل بين الناس بدرجات متفاوتة وتعاون متواصل بشكل مباشر أو غير مباشر ، وهذا يعني أن التواصل بين الناس جميعا يعد ضرورة حياتية واجتماعية ، ومن هنا كان تأكيد القرآن الكريم والكتب السماوية الاخري علي أن الله تعالي قد خلق الناس مختلفين ليتعارفوا والتعارف هو الخطوة الأولي نحو التواصل بين الناس والتعاون فيما بينهم من اجل خيرهم وسعادتهم في الدنيا والآخرة والخلاصة الأحاديث كثيرة التي أمرت بكشف المرأة وجهها ويدها وقدميها يطول المقام في ذكرها فنكتفي بهذه الأحاديث المذكورة .
في المقالة القادمة نكمل باقي المقالة وهي أن 99 في المائة من كتب التفاسير القرآنية أمرت بكشف الوجه واليدين للمرأة سوف نذكر البعض منها إن شاء الله تعالي .



#عبدالعزيز_خليل_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النقاب وأضراره علي المرأة (4)
- النقاب وأضراره علي المرأة (3)


المزيد.....




- “800 دينار جزائري فورية في محفظتك“ كيفية التسجيل في منحة الم ...
- البرلمان الأوروبي يتبنى أول قانون لمكافحة العنف ضد المرأة
- مصر: الإفراج عن 18 شخصا معظمهم من النساء بعد مشاركتهم بوقفة ...
- “سجلي بسرعة”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة بالبيت ف ...
- إيران - حظر دخول النساء الملاعب بعد احتضان مشجعة لحارس مرمى ...
- هل تؤثر صحة قلب المرأة على الإدراك في منتصف العمر؟
- اغتصاب وتحويل وجهة وسطو وغيرها.. الأمن التونسي يوقف شخصا صدر ...
- “الحكومة الجزائرية توضح”.. شروط منحة المرأة الماكثة في البيت ...
- جزر قرقنة.. النساء بين شح البحر وكلل الأرض وعنف الرجال
- لن نترك أخواتنا في السجون لوحدهن.. لن نتوقف عن التضامن النسو ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبدالعزيز خليل ابراهيم - النقاب واضراره والأحاديث التي أمرت المرأة بكشف الوجه واليدين(7)