أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (230)















المزيد.....


فضفضة ثقافية (230)


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha)


الحوار المتمدن-العدد: 3819 - 2012 / 8 / 14 - 15:13
المحور: الادب والفن
    


• لا توجد دوله محترمة يعلن إعلامي على شاشة أنه يتمتع بعلاقات واتصالات مع قاده العدو. ويمر الأمر وكأن المسئولين فيها يتفرجون غلى فقرة سيرك.[وائل قنديل-صحفي مصري].

• علاء صادق: التحقيق مع "عكاشة" سيفتح الصندوق الأسود للفلول.

• أسامه غريب عبر تويتر: الشفيق بهروبه أهان الـ 11 مليون مصري الذين ظنوا أن بوسعهم الاعتماد عليه و أكد لهم أنهم مغفلون.

• رجب طيب اردوغان : سوف يندم كل من تعدي علي مسلم في بورما وإذا لم تتوقف بورما علي اهانة المسلمين فأن ردنا سوف يكون قاسي وعنيف .

• أيمن نور يكتب وصيته قبل نقله لمستشفى السلام الدولي: "لا أريد أن يسير فى جنازتي حاكم ظلمني ولا قاض سجنني ولا محام ادعى الدفاع عنى وخاننى.. ادفنونى بجوار أمي".

• محمد عبد المنعم الصاوى على تويتر: أشعر باطمئنان أن الدستور الذي سنقره قريبا بإذن الله لن يميز العسكريين عن المدنيين وسيتساوى أمامه المصريون جميعا.


۝ صدام حسين قبل إعدامه | سأله الضابط الأميركي عن أخر مطالبه فقال له :
(( أريد المعطف الذي كنت أرتديه )) !!
قال له طلبك مجاب ولكـن أخبرنى لماذا ؟؟
قال له : الجو في العراق عند الفجر يكون بارداً.. ولا أريد أن أرتجف فيعتقد شعبي أن قائدهم يرتجف خوف من الموت !!
وقال مقولته الشهيرة للحكام العرب :
(( أنا ستعدمني أمريكا .. أما انتم ستعدمكم شعوبكم ))
لم تكن مجرد مقولة فهي اليوم أصبحت حقيقة، فهل يتعظ الطغاة ؟؟

۝ فضيحة خالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع
http://www.youtube.com/watch?v=1kN7UAd5KJM

۝ درس قاسي لفانين مصر (إبداعك يؤذيني).
http://www.youtube.com/watch?v=EBn1gPJlbQk&feature=plcp


۝ قصر ثقافة المنصورة: الخميس 14 رمضان 1433هـ/2 أغسطس 2012م
• لقاء ثقافي حول "الإمام الغزالي" بفرع ثقافة الدقهلية مع الكاتب والسيناريست محمد السيد عيد
• معرض قطوف 2 للفنان حمدي الزيني بقصر ثقافة المنصورة
• معرض نتاج الورش الفنية لصيف 2012 بقصر ثقافة المنصورة
متابعة وتصوير: محمود سلامة الهايشة-المنصورة:
افتتح كل من رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي الأستاذ الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف ومدير الفرع محمود الشافعي والسيناريست محمد السيد عيد معارض الكتاب والحلي تحت إشراف الأستاذة/ مروة حسن حامد ومعرض الفنون التشكيلية بقصر ثقافة المنصورة بعنوان "قطوف2" للفنان حمدي الزيني (وكيل قصر ثقافة المنصورة)، أقيمت الندوة وقدم ا من خلالها لكاتب محمد السيد عيد شكره لكل من رئيس الإدارة المركزية الاستاذ الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف ومدير الفرع دكتور محمود الشافعي قال مدير الفرع كلمة ترحيب بالاستاذ الكاتب والسيناريست محمد السيد عيد وبرئيس اقليم شرق الدلتا الثقافي ثم تحدث الاستاذ محمد السيد عيد خلال الندوة عن حياة الغزالي ومن اهم النقاط التي تحدث بها ان الغزالي وهو في 30 من عمره تولي اكبر منصب علمي في بغداد وان الله سبحانه وتعالي ابتلاه بمرض انعقد لسانه ( انخرس ) وهو اعتقد انها اشارة من الله سبحانه وتعالي كي يتفرغ ليعرف حقيقة الايمان وذهب الي المنارة واعتكف سنتين الي ان اكتشف ( ان الإيمان نور يقذفه الله في القلب ) فأصبح يؤمن بالعقل في امور الدنيا ومن هنا اصبح علاقة القلب بالله سبحانه وتعالي أساسي ودستور ( قد كان ما كان مما لست اذكره فظن خيرا ولا تسأل عن السبب ) وقد عمل محاولة نقد الفلاسفة علماء الكلام وواجه اكبر فرقة في تاريخ الإسلام الحشاشيين وقال ان الغزالي نموذج لرجل الدين الايجابي وكان يتصدي لفرقة الحشاشين ومن اهم النقاط التي تحدث وركز عليها انه يوجد بعض المتشددين يحرمون الموسيقي اما الغزالي يقول هناك جزء في ( اداب السماع ) كيف نظر علماء الإسلام المستنير الي الموسيقي والغناء فقال ان السماع واجب اذا كان يدعو لذكر الله ولكنه لم يحرمها طالما تدعو لذكر الله واوضح ايضا رؤية الغزالي في تنظيم الاسرة ( اذا خشيت المرأة علي جمالها يجوز لها ان تباعد بين الحمل والحمل ) وتحدث ايضا في العديد من النقاط الهامة وبعد ذلك علق رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي الأستاذ الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف عن بعض المشاهد الدرامية في المسلسل بالنسبة لاداب السماع فقد استطاع في هذا المشهد احياء علوم الدين عندما غنت له سعدي مرة وتارة اخري تتلو القران فهذا غناء ينمي شيء جميل وروحاني وتحدث ايضا عن تعجبه من بعض الفقرات الاستعراضية التي بالمسلسل وقال هذه هي الجنة التي يريد ان يصفها حسن الصباح ربما يريد ان يعطي لهذه المسلسلات رؤيا فنية أخري لكن في جديد وان هناك مجموعة من المواقف في التاريخ بدأت تقدم بطريقة جديدة وقال ان الدراما في هذه الحالة علم ينتفع به وذكر ان السيناريست والكاتب ليس فقط كذلك انما هو محقق وكاتب لمجموعة من المسرحيات وناشط ثقافي.
حضر الندوة وافتتاح المعارض الفنية كوكبة من مثقفي وأدباء وفناني الدقهلية منهم الناقد والروائي د.أشرف حسن، الشاعر/ وليد فؤاد، رباب عبد العليم (مسئول العلاقات العامة بإدارة المسرح بفرع ثقافة الدقهلية)، الكاتب والإعلامي/ محمود سلامة الهايشة، الفنان/ يوسف عبد الله (رئيس مجلس إدارة أتيلييه المنصورة للفنون والثقافة)، الفنان/ مجدي محمود، الفنان/ مجدي صالح الأسدي (مدير متحف المنصورة القومي)، أ.سامح العطروزي (مدير عام قصر ثقافة المنصورة)، أ.محمد الحنفي (مدير إدارة الخدمات الثقافية بفرع ثقافة الدقهلية)، الفنان/ رامي عبدالحميد، الشاعر/ فريد المصري، الشاعر/ أحمد الحديدي، الشاعر/ السيد الخياري، الفنانة/ رحاب تغيان، الفنانة/ شهيناز طارق، الفنان والخطاط/ يعقوب السيد حسانين، الفنان/ عبدالرحمن العقاد، أ.ماجد بهجت (مدير إدارة المكتبات بإقليم شرق الدلتا الثقافي)، أ. أيمن منطاوي (رئيس قسم المسرح بفرع ثقافة الدقهلية)...وآخرون.
# قطوف حمدي الزيني بالمنصورة:
التقينا بالفنان التشكيلي/ حمدي الزيني صاحب معرض (قطوف)، وبسؤاله عن ما المقصود بهذا الاسم؟، فجاءت إجابته كدليل على عظمة فكر الفنان المُبدع، إذ اختار من بستان زهرة، قطوف في المدارس الفنية في التصوير والرسم، قطوف في المدارس الفنية في التصوير، قطوف في الخامات المستخدمة، قطوف في الموضوعات والقضايا التي تنالوها في لوحات، قطوف في أحجام ومقاسات اللوحات فقد صور الفنان الزيني على كل المقاسات، ومن هنا يمكن القول بأنه لا ينتهج خطاً واحداُ في تصويره إذا جمع بين الموضوعية والطبيعية والتجريدية والتقريرية والتشخصية...الخ، وقد استخدم الرصاص والزيت والشمع والباستيل والعديد من الخامات الأخرى، ويضيف الزيني أن هناك شخصيات قد أضافت الكثير لهذا البلد ولا أعرف كيف أكرمها أو أهديها الشيء الذي تستحقه؟!، فقام بتصويرهم في صورة بورتريه، لكي يكونوا حاضرين ومتواجدين في معرضه مما يثري المعرض بهاءً وقيمة بحضور هؤلاء الأعلام بوجوههم ومن أمثال هؤلاء شاهد بورتريه للعالم الطبيب الأستاذ الدكتور/ محمد غنيم – مؤسس مركز جراحة الكلى والمسالك البولية على مدينة المنصورة الذي تحول إلى مركز عالمي في هذا التخصص. ولم يخلو المعرض بالطبع عن مجموعة من الأعمال التصويرية الخاصة بأكبر وأهم حدث مصري هذا العام ألا وهي ثورة 25 يناير.


۝ معرض التشكيلي محمد سلطان بقصر ثقافة المنصورة 2012
متابعة: محمود سلامة الهايشة-المنصورة


۝ صور لسوق الشيخ حسانين بمدينة المنصورة
يوم الأحد 12 افسطس 2012م الموافق 24 رمضان 1433هـ
بعدسة: محمود سلامة الهايشة
http://www.4sync.com/office/9AWjW6ft/___12__2012.html
http://kenanaonline.com/downloads/55186

۝ الرعاية الزائدة للأبناء تفقدهم الاعتماد على النفس
اليوم السابع: الأربعاء، 1 أغسطس 2012 -
http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=745884&SecID=89&IssueID=0

۝ معرفة نقاط قوتك وضعفك أولى خطوات فهم النفس
اليوم السابع: الأربعاء، 1 أغسطس 2012
http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=745864&SecID=89&IssueID=0


۝ الإنسانيات في زمن العولمة بقلم محمود سلامة الهايشة، مجلة العربي، وزارة الإعلام بدولة الكويت، صفحات (193-195) – العدد (554) – ذو القعدة 1425هـ - يناير 2005م.
http://www.4sync.com/office/g-kt7Aww/_______.html
http://kenanaonline.com/downloads/54980

۝ النشاط النفسي وارتباطه بالعمليات الفسيولوجية بقلم محمود سلامة الهايشة ، مجلة العربي، وزارة الإعلام بدولة الكويت، صفحات (168-170) - العدد (538) رجب 1424 هـ – سبتمبر 2003م .
http://www.4sync.com/office/Qm8fko7j/____.html
http://kenanaonline.com/downloads/55047

۝ هل أضحت الحداثة جزءاً من التراث الفكري الإنساني؟ بقلم محمود سلامة الهايشة، المجلة العربية، الرياض، ص124، العدد (403)، شعبان 1431هـ-أغسطس2010م.
http://www.4sync.com/office/phSlBXj-/_______.html
http://kenanaonline.com/downloads/55075

۝ الأب موجود ولكنه نائم قليلاً بقلم محمود سلامة الهايشة، المجلة العربية، الرياض، السعودية، ص125، العدد (404)، رمضان 1431هـ-سبتمبر 2010م.
http://www.4sync.com/office/5spsTuRY/________.html
http://kenanaonline.com/downloads/55077

۝ هل سنكون شركاء في صناعة مستقبل الإنسانية؟... بقلم محمود سلامة الهايشة، المجلة العربية، السعودية، ص126، العدد (390)، رجب 1430هـ- يوليو 2009م.
http://www.4sync.com/office/jR_i3Ce1/______.html
http://kenanaonline.com/downloads/55130

۝ الحصوات البولية في الأغنام... بقلم محمود سلامة الهايشة، المجلة الزراعية، مؤسسة دار التعاون للطبع والنشر، القاهرة، مصر، ص58، العدد (607)، يونيو 2009م.
http://www.4sync.com/office/PU5QbeSN/_______.html
http://kenanaonline.com/downloads/55139

۝ الاستفادة من مخلفات زراعة عيش الغراب في تغذية الحيوان.. من أجل بيئة نظيفة بقلم محمود سلامة الهايشة ، مجلة أسيوط للدراسات البيئية، ص101-108، العدد (27)، يوليو 2004م.
http://www.4sync.com/office/WW3ajsyj/________.html
http://kenanaonline.com/downloads/55164

۝ أ.د. عبدالحميد محمد عبدالحميد حسين
إنتاج الحيوان بكلية الزراعة - جامعة المنصورة
http://srv63.mans.edu.eg/eu/QA/CVBuilder/ViewCV.py?DrID=24907301200214&Lang=A




## المصريون في مقدمة المتسابقين لجائزة الطيب صالح
قال المجذوب العيدروس الأمين العام لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي إن المشاركات المصرية في مجالات الجائزة الأربع هي الأعلى بين مثيلاتها العربية.
ودعا المجذوب الكتاب والنقاد مزيدا من المبدعين المصريين إلى التقدم لهذه الجائزة التي تغلق أبواب الاشتراك فيها نهاية الشهر الجاري.
وتتوزع الجائزة على أربعة أقسام في مجال الرواية والقصة القصيرة والنقد والترجمة. يحصل الفائزة الأول في كل مجال على عشرة آلاف دولار والثاني سبعة آلاف والثالث خمسة آلاف، على أن يتراوح عدد كلمات الرواية بين 30 و40 ألف كلمة، ولا تقل عدد قصص المجموعة المقدمة عن عشرة قصص.
أما الدراسات النقدية فلا تقل عن 30 ألف كلمة عن (الرواية العربية والتراث) متناول أي من مجالات، ظواهر سردية في التراث العربي، المظاهر التراثية للرواية العربية المعاصرة، الرواية العربية، والتاريخ، اللغة التراثية في الرواية العربية، لشخصيات التراثية وكيفية إستلهامها في الرواية العربية.
ويشترط في الأعمال المقدمة لنيل الجوائز:
1- الكتابة باللغة العربية.
2- الا يكون العمل قد قدم للمشاركة في أي مسابقة أخرى وألا يكون قد نشُر من قبل بأى وسيلة من وسائل النشر، واذا اتضح خلاف ذلك في أي مرحلة من مراحل المسابقة تسحب الجائزة.
3- الالتزام بعدم نشر الأعمال المقدمة إلا بعد الإعلان عن نتائج المسابقة.
4- فيما يختص بالمحور النقدى: يجب التقيد بالأعراف المنهجية المتبعة في البحوث الأكاديمية مع استيفاء المعلومات الخاصة بالمصادر والمراجع.
4- تًقبل المشاركات بالبريد الالكتروني. في حالة الإرسال بالبريد العادي او التسليم باليد، على المتقدمين تزويد أمانة الجائزة بأربع نسخ مصفوفة من العمل على أن توضح الآتي: البيانات الشخصية، العنوانين البريدي والالكتروني، رقم الهاتف، محور المشاركة على المظروف.
5- قرارات لجان التحكيم نهائية ولا يجوز المطالبة بكشفها.
6- الأعمال المقدمة للمسابقة والأعمال الفائزة، والأعمال الأخرى التي توصى بها لجان التحكيم، يحق لشركة زين طباعتها ونشرها نشرا غير تجاري، وعلى كل متسابق التوقيع على طلب المشاركة الموجود بالموقع الالكتروني.
7- لا يجوز المشاركة بأكثر من عمل.
8- آخر موعد لقبول الأعمال الحادي والثلاثين من أغسطس 2012.
9- لا يقبل اي عمل غير مستوفٍ للشروط المشار إليها، والأعمال المقدمة للجائزة لا تعاد لأصحابها.
10- لا تقبل الأعمال المكتوبة بخط اليد.
وترسل الأعمال على العنوان التالي:
مبنى الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية- الشركة السودانية للهاتف السيار(زين).
جمهورية السودان-الخرطوم
ص ب :13588-المقرن- شارع الغابة
[email protected] أو عبر البريد الالكتروني:


۝ معرض الخط العربي والفنون الإسلامية 2011
http://www.facebook.com/media/set/?set=a.10150268641698621.339239.701803620&type=3&l=dd1950cf4e

۝ معرض إبداعات الخط العربي للفنان محمود سرور
http://www.facebook.com/media/set/?set=a.405955658620.184824.701803620&type=3&l=0410db5a64
معرض إبداعات لفن الخط العربي للفنان محمود سرور

افتتح مساء الأحد 4 يوليو 2010، بقاعة الفنون التشكيلية بقصر ثقافة المنصورة، معرض فن الخط العربي للفنان محمود سرور، أستاذ الخط العربي بمعهد بورسعيد، حضر الافتتاح الشاعر المهندس/ مصطفي السعدني-رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، والسيد اللواء/أحمد طابش-رئيس حي شرق المنصورة نائبا عن السيد اللواء/سمير سلام محافظ الدقهلية، الأستاذ/سامح العطروزي-مدير عام قصر ثقافة المنصورة، الأستاذ/حسين زغروت-مدير الإدارة الفنية بثقافة الدقهلية، بالإضافة لأساتذة الخط العربي بمدرسة المنصورة للخطوط العربية، ومحبي الخط العربي والفنون بالدقهلية، ويستمر المعرض حتى نهاية شهر يوليو.
وقد قام السيد اللواء الوزير/ سمير سلام، محافظ الدقهلية، بزيارة المعرض مساء يوم الثلاثاء 13 يوليو 2010، وقد أبدى إعجابه الشديد لما رأوه من لوحات وفنون الخط العربي، وبعد أن كتب سيادته كلمة في دفتر زوار المعرض التفت للخطاط الفنان/ محمود سرور، وسأله ما رأيك في خطي؟، فكان دعابة جميلة جدا من مسئول محب للفنون.
والفنان محمود صابر سرور، من مواليد بورسعيد، حاصل على دبلوم الخط العربي ودبلوم التخصص في الخط والتذهيب ومن أوائل الجمهورية، أستاذ الخط العربي بمعهد بورسعيد، عضو مؤسس بالجمعية المصرية العامة للخط العربي، عضو نقابة التطبيقين، عرضت لوحاته في محافظات بورسعيد/القاهرة/الإسكندرية/الإسماعيلية، من خلال 32 معرض فردي وجماعي، صاحب المركز الأول في بطولة الجمهورية للشركات لعدة سنوات متتالية، صاحب المركز الأول في مسابقة وزارة القوى العاملة لعدة سنوات متتالية، نشرت لوحاته بجميع الصحف المصرية وبعض الصحف العربية، عرضت لوحاته بجميع بالتليفزيون المصري بقنواته المختلفة، عرضت القناة الرابعة فيلماً تسجيلياً عن سيرته الذاتية والفنية، خطاط الجداريات خلال حربي 1956 و 1967 وحرب الاستنزاف، مراقب الإعلان بشركة القناة للإنشاءات البحرية سابقاً، مدير إدارة بشركة القناة للرباط وأنوار السفن سابقاً، نائب رئيس اتحاد المعاشات ببورسعيد.
تصوير وإخراج/ محمود سلامة الهايشة
لمزيد من المشاهدة:
http://www.youtube.com/watch?v=sK1Y7t0pLg8


أوبريت مسحراتي الربيع العربي والقفه
كتب: محمود سلامة الهايشة-المنصورة:
۝ الحدث:
• الأوبريت الغنائي الاستعراضي الرمضاني :مسحراتي الربيع العربي".
• والقفه.
۝ تأليف:
• الأوبريت من تأليف الشاعر الكبير/ محمد العشماوي إسماعيل.
• والقفه من إبداعات مخرج الأوبريت أ.صلاح سلمون.
۝ المكان:
• الأوبريت على خشبة مسرح قصر ثقافة المنصورة "مسرح أم كلثوم".
• والقفه أمام خشبة المسرح مباشرة، في المنتصف تماما بجوار المنضدة الموضوع عليها جهاز العرض الضوئي (Data show).
۝ الزمان والمدة:
• الأوبريت مساء الجمعة 22 رمضان 1433هـ الموافق 10 أغسطس 2012م؛ ولمدة 50 دقيقة.
• والقفه في نفس الليلة ولكن ظل القفه واقفا في مكانه لا يتحرك لمدة 40 دقيقة فقط، وجلس في مقعد في الصف الأمام بجوار الجمهور لأنه تعب من الوقوف.
۝ البطولة:
• الأوبريت: رجائي فتحي، سمير يونس، خيري خالد، مخلص صالح، بديع وديع، أحمد يوسف، محمد صلاح العدل، أمل شوقي، وسلوى عبدالحميد.
• أما القفه: بطولة مصور من مدينة المنصورة يدعى (محمود).
۝ وراء ستار الأوبريت:
مدير العرض/ محمود العدل؛ إدارة مالية/ محمود دويب؛ مخرج مساعد/ محمد عبد الجواد؛ إضاءة وصوت/ صلاح عبد الباري؛ خشبة المسرح/ أحمد الحبشي-أحمد لاشين.
۝ أمام ستار الأوبريت:
قفه المصور الفوتوغرافي الذي ظل واقفا طوال أربعين دقيقة متواصلة أمام منتصف الستار تماما، مما تسبب في ارتفاع ضغط الدم لدي وتعكير حالتي المزاجية والنفسية، والقفه هو العامل المشترك في كافة الصور الفوتوغرافية التي تم التقاطها للأوبريت بالكاميرا التي كنت أحملها بيدي اليسرى، وكذلك متواجد وحاضر بقوى في كافة اللقطات الحية للفيديو الذي كنت أقوم بتصويره بالكاميرا التي كنت أحملها بيدي اليمنى.
۝ بعد إغلاق الستار:
صعدت لخشبة المسرح وواجهت المخرج المبتكر لدور القفه في هذا العرض، وتركت المسرح وأنا لا أرى أمامي بسبب حجم الصداع الذي تملك من رأسي بسبب هذا القفه، ولكن والحمدلله بعد دخولي المسجد لصلاة التهجد خرجت بحالة أفضل بفضل من الله ونعمة.
۝ تحية واجبة:
• تحية لمؤلف هذا الأوبريت الغنائي الفنان والأديب الكبير أ. محمد العشماوي إسماعيل، على الكلمات الشعرية البسيطة والسلسلة والعميقة والتي تناول فيها كل ثورات الربيع العربي من تونس ومصر وليبيا واليمن وأخير سوريا التي نسأل لشعبها النصر، وأغاني رائعة حيث كتب شاعرنا محمد العشماوي أفنية خاصة لكل دولة من دول الربيع العربي تدل على ما حدث بها والذي مازال يحدث.
• تحية لنجوم فرقة المنصورة للفنون الشعبية، ونجوم فرقة المنصورة للموسيقى العربية وقائدها الموسيقار/ أحمد زكي عارف – صاحب الألحان والموسيقى التي صاحبة العرض.
• تحية للفنان/ محمد قطامش – الذي قام بتصميم ديكور الأوبريت.



#محمود_سلامة_محمود_الهايشة (هاشتاغ)       Mahmoud_Salama_Mahmoud_El-haysha#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فضفضة ثقافية (229)
- فضفضة ثقافية (228)
- تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية..ج3
- فضفضة ثقافية (227)
- فضفضة ثقافية (226)
- القومية والديمقراطية والثورة .. للكاتب والباحث عبد الكريم ال ...
- فلسطين ضحية وجلادون.. للمؤرخ زهير الفاهوم
- فضفضة ثقافية (225)
- تأثير مسحوق أوراق البردقوش كإضافات غذائية في علائق السمان ال ...
- الأسماك .. إنتاجها-طرق حفظها-طرق إعدادها للمائدة
- القطن يطعم الجياع!!
- العلاقة بين ملف الإنجاز الالكتروني وبرنامج الفرونت بيج
- فضفضة ثقافية (224)
- دورة تدريبية في تسمين حيوانات المزرعة..الأجزاء 59-68
- فضفضة ثقافية (223)
- ملف فساد وإفساد أساتذة الجامعات المصرية وأبنائهم..أنصاف الآل ...
- دراسات على الاحتياجات الغذائية للعجول الجاموسي الرضيعة
- فضفضة ثقافية (222)
- الاكتشاف المبكر للأمراض النفسية عند الأطفال
- فضفضة ثقافية (221)


المزيد.....




- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (230)