أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عادل علي عبيد - ما اقرب الاقصى















المزيد.....

ما اقرب الاقصى


عادل علي عبيد

الحوار المتمدن-العدد: 3803 - 2012 / 7 / 29 - 00:11
المحور: الادب والفن
    


ما اقرب الأقصى


(( ردوا الحجر من حيث جاء ، فان الشر لا يدفعه إلا الشر ))
الإمام علي (عليه السلام)

وحدة اللقالق
اللقالق تفترش الأعالي
وتبعث أغنية للرحيل
وهناك ..
في الأفق الدامي
ثمة دخان وعيون
كان الطفل يناصف القلق
لكن صوتا في الحلم كان يقول :
إن الغبش الآدمي منتهك لا محالة
فالوحدة نزوع .. والبياض قلوب
ولم نعد أسياد الأفق
فبعد مراكب الفضاء
وقنابل الانشطار
صرنا نبحث عن ملاذ جديد


جيب شيبر *
ساعة ارجيفا تدق
س..ل .. ا .. م ......
والابقونة الحمراء
ترسل إشاراتها الرتيبة
والعربة المتجولة
الموشحة بالخطوط المتداخلة
الرسوم ، والعلكة ، والبوظا ترسل نداء للقلوب
كان يطلق سعاله المتقطع
وعباراته المتحشرجة
ف .. ل .. س .. ط......ي........
ينهض قبل انبلاج الروح
ينبعث من أزقة العتمة
والعلامات المحدودبة السود
شاخصة كالغربان
تعلن عن بدء الجرم
يتلاشى الطيف ..
ويجهر في فيكتوريا امانويل
وكلمات .. :
- يا شيبر ما حال السبعين
- .. لا تلتفت يا شيبر فثمة طيف فلسطي..
وشيبر الكهل
حصان جريح
ينفث دخانه المهاجر
كروحه الباقية
1984
* جيب شيبر : رجل في السبعين ، يجهر بشعاراته رافضا الإبادة الجماعية التي تمارسها السلطات اليهودية بحق الشعب الفلسطيني الأعزل مجسدا ذلك بمانشيتات تحملها عربته المتجولة في شوارع روما .


عودة
القادمون التتار .. الجرد
يقضمون الأحلام الوردية
بعد أن لبسوا اطمار الهزيمة
أسياد الزمن المعتم
قال العراف : إن انكيدو لن بعود
فالأفعى انفردت بعشبة الخلود
فلا تنثروا الورود على المقابر
فاتحو المدن البلورية قد هاجروا بلا عودة
ولم يبق إلا صّناع الأقفال القديمة

الفيلة
صيادو الفيلة
ما عادوا يعبئون بالحناء والطيب
ولن تطربهم أغاني كابور
فهذا عصر العاج والياقوت
وهذا زمن النادي النووي
فبعد مراحل ترويض النمرة
وترغيم الآساد ..
لم يعد الحاوي يحمل نايه السحري
والأفاعي الراقصة في المخابئ المزركشة
تبحث عن جسد رخيص
والمهاتما صار ترنيمة قديمة
ترقص للحكم البالية
والأناشيد الكاسدة
لم تطرب المهراجا

إلى روح إياد مطر

الاباتشي ..
تحمل طلقة الرحمة
ترسم خريطتها على جسد إياد مطر
ترسل كشافاتها الليلية
باحثة عن وردة في الرمال
تحلم بالماء ..
تجوب السهول الفسيحة
وابرهة القديم الجديد يبارك الغرباء
يلوذ بالدم
ويصرخ في حضرة الزيتون الأسير :
لا بد من قتل النشيد
والشجر الملواح يرسل بكاء صامتا
نحو الجزر النائيات
بلا مجيب ..
ووردة الرمال مكسوة بالحزن
ترسل شذى منبجس
نحو السنابل الصفر
والأرض العارية ترسل أنينا
يا إياد .. ستنهض الوهاد قريبا
30- 10- 2001

عناق
عارضتا الهدف لن تلتقيا ..
إلا في زمن التقاء المتوازيين
.. او التقاء الساكنين
لكن الحارس (عوفي) *
قد نسخ ثنائية الضد
لينعم بالدفء الجديد
بعد التقاء العارضتين

* عوفي : اسم حارس احد الملاعب
** الأزرق : عبارة يطلقها أهل الجنوب على مرحلة البرد الشديد في الشتاء


سبات
بعد أن ودع الجمهور المستطيل الأخضر
وبعد أن حظي السكون باستفحاله
زحفت أعقاب السجائر
وعلب البيبسي كولا الفارغة
وتلال حب زهرة الشمس المقلي
على جسد حارس الملعب الأمين
يا حارسنا الأمين ..
لم توقظك هتافات الجماهير
فنم .. نوم العوافي

تصريح
صرح ناطق بلسان البيت الأبيض بما يأتي :
(أخيرا تغاضى مكتب الإدارة الفيدرالية عن الاستقلال الكونفدرالي الذي حققه ملعب (WIMPLY) على الرغم من تحديه السافر بإشهار أربعة أعلام مثلت سيادة التاج الجديدة ) .

مباركة
أخيرا ..
استنفذ الحكم الدولي (روبسن)
كل بطاقات الإنذار الصفر
وفي برقية عاجلة
بارك (لفيفا) ذلك المجهود الجبار


مشجع
مسكين حكم الطاولة
لا تشمله الإطراءات
ولا الهتافات
وحتى جيوش التصفيق
يكفيه مشجع واحد
غير زوجته


العباءات
العباءات السود حزن الزمن
مضرجة بالحب والياسمين
يصنعن الحب الخبز ، الخبز الحب
فثلج الليالي اشتهاء
والقيظ الذي لا يستحي
محمل بحزن الشتاء
أتلفع بـ (الشيلة) السوداء
غسيل الهموم
انحشر بين غابات المسك
والأربعة الذين كانوا ..
ما عادوا يسرحون في غابك المنفرد
وأنت واحة الطيب والزعفران
تسحقين قش السنين
تفضحين عن وشم ثماني
و(نيشان) جنب الجبين
يعلن عن مخاض الزمن
يا سيدة الأنين ..
حينما دلفت نحو غابات الكون
وغصت في بحار الزنابق والكاردينيا
لم يوقظني إلا مسك الطيب
ورائحة الجنوب
وصوت الخلخال ..
والخزامات التي تداعب الأنوف
رقص القراب على الأراجيح البشرية
وأصداف الماء منثورة على الشالات المزركشة
والسراطين المتخفية خلف القش الغافي على الضفاف
لم تشفع للأقدام المتحفية
والحطب الذي ينتظر المجزرة
بات وديعا كالقرى
والآن يا سيدتي ..
لم اعد أحث الخطى
واستبق المسافات
فما عاد في الدار غير طيف كان
وبقايا مسك


مرثية سوادي *
أخيرا .. لم يعد سوادي يستنهض الغبش
وبمشيته القزلاء يتأبط الفجر
يستبيح الليل .. يجتاح جيوشه المهزومة
مثقلا بالحب والأمنيات
يركز أعلام الصباح شعارا للقادمين
مجبولا بالجدب والكلوم
يشعل المفازات حبا
فتورق الصياحات بالقوافل .. وهوادج العرس
محمل بالكبرياء وسلال الخوص
صوته الوحيد منسوخا بصدى الصباح
فما عاد في الأفق متسع للصهيل
نم سيدي .. نم
فأبجدية السوق لا تحفل بالآخرين
كان صوتا يخترق المسافات
يجس الوجوه المغبّرة
القادمة من الجزيرة ولفح الرمال
أيها المتعبون : حطوا الرحال
أريحوا الليالي من الهم
ولهاث النهار
والمتبضعون من الوجوه السمر العابسة
يعكسون التماع الشمس
من اللحيس والرميلة والراحة *
ما عادوا يعباؤن بالأغنيات
فبضاعتك سيدي كاسدة كاسمك
لا ترتجي الجديد
والسوق لا ترحم الفقراء
والتراث نجمة آفلة
(تازة ) (كناري) (فطوطة) *
لم تترك لك حتى سلة الخضار
نم سيدي .. نم
فما أقسى الانتظار

* (سوادي) : صاحب السوق المعروفة باسمه في قضاء الزبير
**(اللحيس والرميلة والراحة) : من أعمال مدينة الزبير
***(تازة ، كناري ، فطوطة) أسماء أسواق جديدة Super Market

حزن العرافات
العرافات .. حزن الزمن
يجمعن أشكالا من الحصى
وأحجار ودبابيس وشذور
وأصداف وزنابق وبخور
يوغلن في الوهم
يعكسن اعتمالا للنفس
والنسوة طالبات البخت
مطايا عرافات
العرافات يضحكن حد الغيب في السر
لكن حزن الليالي
يزحف ..
يجثم على صدور العرافات
وهن يحلّقن في بحر الليل الطويل
يبحثن عن أحضان دافئة
تسبح في الشمس
تؤجل الأوهام
وتلعن الغيب

ابتسامة
اللوفر واجم ..
رغم ابتسامة المونوليزا الوحيدة
والمتحف يفتح سجلا للفضول
والسياح المسمرون بالسر
لما يدركوا سر الابتسامة
ودافنشي يرصد السياح مبتسما

احمد يونس
جلبابك الأزرق الوحيد
عرسك وكفنك
وابتسامتك المؤجلة
تحتوي الأحزان
وأنت نهر عطش
يقتلك الظمأ .. يضارع الآخرين
وسيمفونية الانغمار معقودة باسمك
مولع بالوحدة وسمّار الليل
لا يستقر ، متوجس حتى من التفاتته
يسهم بالبوح .. يزدان بالنخوة
وبعينيه المهاجرتين ينتشل الحزن
كتب وصيته للمرة الألف
واستقر جسدا ساكنا كالصفاء
في حضرة العيد

سمير البرق
السنونو..
لا يعترف بالمحطات
سريع .. يهدم أبجدية الانتظار
يقض مضاجع قطط البيوت
ويلعن أسطورة السلحفاة
يهزأ بالقش والحصاد
يمجد النمل والكد
وعندما تداهمه جيوش الموت
يموت قبل جلبة الجيوش

ام البروم
صباحات ام البروم
بقايا من رحلة الليل
السكارى والجنود
يبحثون عن ملاذ للانتشاء
فما أبطأ النهار
وترنيمة الريل *
تبحث عن سكارى وجنود
حراس الموانئ
يمهدون لرحلة اليوم
.. والابوام **
* 0الريل) : مفردة انكليزية بمعنى قطار ، واصلها من كلمة Railway Station
** (الابوام) : جمع بوم . والبوم مركب شراعي كبير

غيوم
أسراب الغيوم ..
جحافل منتصرة .. مهزومة
مبصومة في العنان .. كالوشم
تعكس آثامنا جميعا
تكتب سويلفة السلام
وترنيمة الحرب والدمار
تحتوي أطياف الألوان
حمراء ، سوداء ، بيضاء
الدماء ، الحرية ، الإدانة
تعطي الأمطار النعمة النقمة
وزلازل وفيضانات من غضب الإله
.. من رحمة الإله
أسراب الغيوم
نخفي الصفاء والأديم
شاخصة متحركة قاسية
تحمل صمتا بحجم الفصول
تحبس الماء عن الزرع
وتفيض شلالا في السبخ
لا تكترث بالدعاء
رغم الابتهالات والصلاة

تداخل
الدوائر المتداخلة
تحتوي الأشكال
...كالأسماك
توجل سمة القلوب
وترقص للصفير
لا تعبأ بصوت الآتي
وحزن يافا الكبير
يختزن الليالي
الدوائر المتداخلة
تأكل بعضها
تبحث عن وطن عمدته العرافات بأوهامها
يا وطن الحب المصادر
قلوبك الحيرى تبتلع الأغنيات
وفيك من الحزن ما لا ينتهي
يا وطنا حددته الأسماء
مفلس أنت حتى من الحب
خرائطك المتشابكة لن تستقر
وجسدك المنتهك للمرة الألف
محمل بالكبرياء
واشتهاء السعالى
وصديق لن يفيق

أمل
سيأتي غدا ..
قل للقادمين انتظروا
لا تيأسوا ..
فسرب القطا سيعود .. لا بد أن يعود
محملا بالحب والأمنيات
والشجر الحزين
سيرجع زقزقة الضيوف
برغم التأوهات
والكد والتعب والانتظار
سيجيء العمل ..
مصحوبا بالأغنيات
محملا بأناشيد الثوار
وستمتلئ الأرض المعشوشبة بالحب
بالزمن الجديد
ستعود بسمة الصباح
وأغان الأطفال
( أنا في الروضة وي أصحابي ..)
تتبعهم الكلاب
تشايعهم .. مخلفة اهتزاز أذنابها
سنشعل التنانير بالحب
وبالخبز نطعم القادمين

تشرين
التعاويذ أغنية المستفيق
فما بال الليل لا ينام
رغم انتهاء أرجوزة الرحيل
لكن الصهيل أزيز
الصبح جثة العاشقين
شظايا ودخان
خجل القناديل بعد الاندثار
والعصر ..
مستودع النعيب
وزاد الليل

سيدة الحزن
سيدتي :
لا زال الحسين يرعى خيل كربلاء
والحر والعباس والطفوف
يوقدون طريق الشهادة
بأصابع محترقة من نور
لا تحزني سيدتي :
وفينا من الجرح الوسيع ..
ما يحتوي الدهر
ويسع القادمين
وفينا من الصرخات
ما يلجم الصهيل
فتراب كربلاء حجارة
وحجارتك سيدتي كربلاء

رأي
لو دشنوا ألف قمر
ما عاد يجدي كالحجر

بصريافا
الحزن هوية يافا
وخبز البصرة
ملقي على ظلال التنانير
والنخل الأحدب كالليل الهرم
يبعث ارتجافاته للشتاء
والحب والخبز والتراتيل
كالفاخت المحتمي بالخباز
ما عاد يرسل الغناء
يبحث عن عش مهاجر
والأشرعة المترنحة تبحر في الليل الساكن
تبحث عن مرافئ جديدة
..
كلنا نبحث نجوب
نبتغي مرفأ للجنوب

طف جديد
الرأس المؤذنة على الرماح
تعلن ترنيمة احتباس الماء
والشمر المعصوب العين
يحلم بالجائزة الكبرى
يطلق بشارته للبلاط
نذيرا للسبايا والخيام
يبعث جهرا للأنين
الله يا ظمأ الحسين
ما عاد متسع للارتواء
فغصة الماء في هذه الجزيرة
ينبئ عن فجر جديد
والشمس كفن الحياة
مكبلة كالخيول
والصبح بقايا حلكة
كتلك الوهاد المشبعة بالأسى
تعلن عن جرح دفين
ومئذنة تنوح خمس مرات
الله يا ظمأ الحسين


تقصير
سألملم الحصى
راحة يدي المشققة بحراب الحجر
والدم المنساب بالرعشات
لا يحتمل سكنات القلب
فلا تحزن يا ولدي
لا تحزن
فالرأس شظايا من حجر




الموت انتظارا
الحطب فاكهة النار
والنار فاكهة الشتاء
والشتاء حكاية قديمة
منسوجة من فأس إسماعيل *
وقارورة القلب
توحي بانبلاج الصباح
والصبح حكاية ثكلى
..لن تستفيق
لكن الأزيز قد نسخ زقزقة الصبح
كان الابن وإسماعيل يشيحان البصر
ترهبهم وقفة الأثل
وذلك الصمت الناطق
والأزيز يحوم هامسا بالنجم
والفأس انبثاقة للروح
والابن والصهيل والصراخ
امتزاج لن يلتقي
وإسماعيل وحيدا .. يرسم وحدته
يرسم غربته
لا شيء سوى اهتزاز الاثل
وبقايا دخان
* إسماعيل: حطاب من أهالي مدينة ا مات انتظارا بعد أن نسي علبة دواء القلب الذي كان سببا بموت ابنه والحصان بعد أن قصفتهما إحدى طائرات التحالف الثلاثيني

الطبال
أخيرا ..
لم يجد عبد الله الطبال ما يتطلع إليه
كان (ابو طبيلة)* المحبوب في أيام رمضان فقط
أول من تجنى على حرمة الليل
واسقط قناع السكون
وبشرعية الموقف ، وساعات الأسحار
أزاح تاج السلطان الأسود عن عين الفجر
وجاء العيد
ولم تحظ سيمفونية الليل الرتيبة بإيماءة المفطرين
على الرغم من مشايعة الأطفال
وقرب الموت
وبعد المنال
كان عبد الله وحيدا في الكرنفال
قد غادر الكل سيدي .. إلا العيال
* (ابو طبيلة) : هو المسحراتي الذي يقوم بإيقاظ الصائمين في ليالي رمضان .. والطبيلة :تصغير كلمة طبلة

تناقض
الطغاة لا يخافون القنابل
لكنهم يخشون أناشيد الأطفال

عولمة
العالم قرية صغيرة
لكن القرى لا تسع هذا الحب

سياحة
ناقة طرفة
ما عادت مرعبلة
والسياح الجدد
يحملون كاميرات وعيون
وخرائط تبحث عن انكيدوا .. والنفط

حقيقة
التأريخ فض بكارة اليهود
واليهود اغتصبوا حرمة التأريخ

حالة
التعاويذ أغنية المستفيق
وزاد الليل
رغم انتهاء المسافات
والنهار سيمفونية للرحيل
والصهيل أزيز
والصبح جثة العاشقين
بقايا دخان
خجل القناديل بعد الاندثار
والعصر ..
صندوق النعيب
ومفتاح المخاض

صدى
هتف الطفل :
بالحب نحيا
بالنفط نموت
فأجابه الصدى :
بالنفط نحيا
بالحب نموت

من سيربح المليون
حصل المتسابق جوزيف على جائزة المليون ريال بعد أن أجاب على السؤال الآتي :
اذكر لنا حالتين سياسيتين بريئتين . وحلق جوزيف بعينية الزرقاوتين في فضاء الاستديو ذي الألوان المزدحمة وابتسم معلنا بنشوة الفوز :
أولا : إن إسرائيل ترمي رجال الحجارة
برصاص مطاطي ...
ولكنه يا سيدي .....
ينفجر اثر ملامسته الأجساد
تصفيق

ثانيا :
إن أميركا البريئة
تطلق أطنان قنابلها
..... واخفض صوته
مع أطنان الطعام في أفغانستان
تصفيق

هتفت الطفلة فاطمة :
دار دور نار نور
صار البيت العامر بور
لا نار فيه ولا نور

دوائر
الدوائر مجموعة انحناءات
لم تنكسر برغم الالتقاء
وعناق النهايات
وانطفاء جذوة العمر
لكن الأقواس العارية
تبحث عن سقوف للاحتماء
فمن يجرؤ على اجتياز الخطة * ؟
رغم اكتساح الريح
لن تنحن الدوائر
فمضمار انتحار العقرب **
دليل الإباء
وفينا من العمر ما يحتوي الجرح
فالدائرة دلالة الإطباق
والرجال دوائر
* (الخطة) : لعبة يلعبها الأطفال في جنوب العراق تسمى (خطة العباس) من خطها حول نفسه سلم من صيد رفيقه .
**قيل إن العقرب إذا أحيط بدائرة مشتعلة عمد إلى قتل نفسه بسمه

انتحار الكاهن*
أجراس الكنيسة الثائرة
واهتزازها الصلف
لم تطرب المصلين
لكن غرابة في الدقات
تعلن موت الكاهن (بات)
كان الكاهن يلبس حزنه السرمدي
ومن فوق البرج المدخن بالآثام
كانت عين اللقلق تشهد
كانت عينا لا تنام
والصبية المذعورة (السي)
بالذعر تستنطق العينين
كان اللقلق يسمع صوت الكاهن
كان اللقلق يسمع صوت الماجن
لكن صراخا في الأفق
يعلن جهرا موت الحق
لما شعر الكاهن (بات)
والطير نذير اللذات
قرر حقدا حرق العش
كي لا يبقى مثل القش
واستفحل صوت وغناء
يصغي لبكاء العذراء
لكن صراخا وعويل
صاح القائل رد القيل
لما شعر الكاهن أن الجرم كبير
قرر حرق العش
كي لا يصحو ضمير

* ايطاليا 1983

درر
البحر الميت يحتوي الدرر
لكن السمك الأرجواني ..
قد غادر ساحة الآلهة التلمودية
والفسفورات المتناثرة على بحر لوط
امتزجت بجناح الفراشات المهاجرة
وبصيرورة الأشياء
ولد محمد
يحمل حجرا من شرر
وشرر من حجر

ديازينون *
فلاحو ام عنيج *
هم وحدهم من يعرف سر الباطن ***
لكن العزلة الجغرافية
لا تستبق آلات التصوير
* (ديازينون) : مبيد حشري زراعي لقتل النمل
**(ام عنيج) : من أعمال محافظة البصرة مشهورة بزراعة الطماطم
***(اباطن) : حفر الباطن ، المنطقة التي شهدت احتدامات عسكرية عراقية أطلسية

ثلاثية
نخيل محاصر
وزيتون مدمى
وبرتقال يئن

دليل
الخرائط الطباشيرية
لا تخدم الدليل
فالرحلة القادمة يا صديقي
محملة بالمطر

تأجيل
في صبرا اجلنا الحب
لكنه تجدد فينا

تربة
بين تربة الحسين
وحجارة فلسطين
يستنطق الصمم
يصرخ في عقر السكون
ثمة شيء اسمه الشهادة

ابتعاد
إن عزلة نيتشه
ووحدة شو
وصومعة الحلاج
كانت قبل استفحال الرماد

ثلاثة مراحل
السجائر محترمة في بيوتها
وتقبلنا حدّ الاشتعال
وترمى ... لتسحقها الأقدام





ملاحظة :
القصائد نشرت عام 2000م



#عادل_علي_عبيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشاعر عبد الستار العاني : (أنا اكتب إذن أنا موجود)
- البصرة عاصمة العراق الاقتصادية (مؤتمر)
- السيد باقر جبر الزبيدي يلتقي رجال الأعمال العراقيين فرع البص ...
- برنامج مبادرة الشباب التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولي ...
- لقاء السيد صبيح الهاشمي رئيس اتحاد رجال الأعمال في البصرة مع ...
- ندوة موسعة عن : (منظمة التجارة العالمية)
- تاريخ البصرة الرياضي ..
- لقاء رئيس غرفة تجارة واشنطن ونائبه مع رئيس اتحاد رجال الاعما ...
- زيارة وفد شركة برايمز البلجيكية الى اتحاد رجال الاعمال العرا ...
- رسالة اتحاد رجال الاعمال العرايين فرع البصرة
- وقفة على أعتاب الفن ..
- المسرح .. اقصر طرق البناء
- رسالة متأخرة .. الى روح صباح شرهان الكناني
- ما بعد اليأس ... الى روح صباح شرهان الكناني ثانية
- أخيرا توقف صياح ديك الجن
- العود الأبدي في رواية ( بقايا بيت العطفان ) للقاص خالد علوان ...
- محمود عبد الوهاب ( غربة الثلج .. وحدة النار)
- طوافات عرفانية (4) التيه
- طوافات عرفانية (3) الوصول البعيد
- آخر الدواء الكي .. آخر الحلول الأدب


المزيد.....




- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عادل علي عبيد - ما اقرب الاقصى