أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعد الموسوي - البنى الفوقية والمنفذ الأحادي














المزيد.....

البنى الفوقية والمنفذ الأحادي


سعد الموسوي

الحوار المتمدن-العدد: 3743 - 2012 / 5 / 30 - 11:39
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


من المعلوم أن البنى الفوقية تتكون من صفات فردية واجتماعية وعلاقات إنتاجيه واقتصاديه وسلوكيات ومنظومات أخلاقية ودينية ومعرفية وسياسيه وتكوينات أخرى كثيرة جدا تتشعب وتتفاعل وتكون مرةً سبباً ومرةً أخرى نتيجة وبمجموع كل هذهِ الظواهر وببعديها المكاني وألزماني تتكون البنى الفوقية لمجتمع ما التي هي محصلة حتمية للبنى التحتية ومن الجدير بالذكر أن البنى التحتية تتغير وتتطور أسرع بكثير من البنى الفوقية رغم أن الأخيرة وليدة الأولى وقد تكون البنى الفوقية لصعوبة تغييرها عائقاً أمام تطور البنى التحتية .
إلى عقود قريبه كان المضيف في المجتمع الريفي هو المركز الرئيسي لإدارة حياة الفلاحين وهو المكان الوحيد للترويح والسمر ولعدم توفر وسائل النقل كانت الأرياف شبه جزر منعزلة عن العالم .وبعد دخول الحضارة وتكون المدن بما تحتويه من تعدد مراكز القوة وتعدد وسائل الإنتاج والتجارة وسعة الحريات و الاطلاع أسهم في بناء بنى فوقية تختلف اختلافا كبيراً عن النظم المعرفية والأخلاقية والإدارية لدى سكان الريف .
أن الفرو قات بين الريف والمدينة متعددة وكثيرة جدا فالحياة شبه ساكنة ومتحركة ومتنوعة في المدينة الفرو قات بين الإفراد والفئات الاجتماعية كثيرة جدا أما في الريف فهي ضيقة جداً ، الشهامة والضيافة والصدق والوفاء والذوق والصبر والترف والحب والجيرة وغيرها الكثير تختلف بين الريف والمدينة ، في الريف حيث العزلة بين الشباب والشابات يجعل الحياء شديد جداً عند أي لقاء بين الجنسين أما في المدينة فإن الاختلاط ينفي تقريبا هذه الحالة .
أن حب و تعلق الرجل بأمه سببه أنها الأنثى الوحيدة التي يعايشها وأنها المصدر الوحيد للرقة والحنان والحب وهذا يصل بالرجل إلى درجة عبادة أمه وهذا يبدو أمر جميل جداً لو كان ضمن حدوده الطبيعية المعقولة ولو أن الرجل يعيش منافذ كثيرة ومتنوعة ولم يكن حب أمه المنفذ الوحيد لما كان أسير دائم لأمة حتى بعد زواجه .
في الريف منافذ الحب أحادية في أي أمر ولذا نرى الصفات الريفية مبالغ بها بشكل يخرج عن المعقول فهم يبالغون في الأحزان والأفراح والكرم والحب والمشاجرات والقبول والرفض السريع .
أن الريفي أو البدوي شديد التعبير عن سلوكياتهِ وانفعالاته لأنها تخرج منفجرة من منفذ واحد مثلهُ كرة ممتلئة بالماء حيث يكون فيها منفذ واحد يخرج الماء منها بقوة حين الضغط عليها وعندما تكون فيها منافذ كثيرة فأن الماء يخرج من كل المنافذ بهدوء حين الضغط عليها .
في المدينة تتعدد المنافذ حيث المدارس والمسارح وتعدد الأعمال والاختلاط بين الجنسين وأمور أخرى كثيرة تجعل أبن المدينة أهدأ في التعبير عن مشاعرهم وأقل حدة من سكان الريف والصحراء ولضيق الوقت لديهم يقل عندهم التزاور ويكونون أقل كرماً وضيافة عن الريفيين.
خلاصة القول أن الصفات والعلاقات والقيم لدى سكان المدن والأرياف أنما هي وليدة البنى التحتية محكومة ومتغيرة بعوامل المكان والزمان والظروف المعيشية وأن السلبيات والايجابيات في البنى الفوقية لهذا الطرف أو ذاك لا تحتسب ميزة أو منفعة لهذا أوذاك ومن الناحية العملية لا يصح المقارنة بينهما من أجل المفاضلة لأن كل منها وليد ظروفه ولأنها أيضاً متحولة وليست ثابتة تتغير بتغير الظروف المكانية والزمانيه والحياتية .



#سعد_الموسوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفرد في المجتمع البدائي والحضاري
- الفيس بوك منقذ الشعوب
- ثوار الجينز والانترنيت
- كم اتمنى ان ارى الله
- سترحلين ... اذن سترحلين ...الى اين ؟؟....
- حضورك انساني ادب السكوت حين يكون الجمال قريبا ...
- في ذاك الصباح
- شيطاني الجميل
- والتقينا ذات ليلة لكنني ....
- بعض من هذياني سعد الموسوي
- دافئة كاحضان وطني الجريح
- وستكفرين بكل الهة الحب ..
- خذيني اليك...
- ولا تتمهلي....
- تسائلات
- سيدتي انا حائر ....
- حبيبتي ... دعينا نرسم ملامح ...مستقبلنا... ونعيد صياغة.. ماض ...
- مبروك لي ولك ......... وتحياتي لك ولها
- ......سحر... النساء... (الاوروبيات)
- ......رسالة عرفان ......في عيد الام


المزيد.....




- أحدها ملطخ بدماء.. خيول عسكرية تعدو طليقة بدون فرسان في وسط ...
- -أمل جديد- لعلاج آثار التعرض للصدمات النفسية في الصغر
- شويغو يزور قاعدة فضائية ويعلن عزم موسكو إجراء 3 عمليات إطلاق ...
- الولايات المتحدة تدعو العراق إلى حماية القوات الأمريكية بعد ...
- ملك مصر السابق يعود لقصره في الإسكندرية!
- إعلام عبري: استقالة هاليفا قد تؤدي إلى استقالة رئيس الأركان ...
- السفير الروسي لدى واشنطن: الولايات المتحدة تبارك السرقة وتدو ...
- دعم عسكري أمريكي لأوكرانيا وإسرائيل.. تأجيج للحروب في العالم ...
- لم شمل 33 طفلا مع عائلاتهم في روسيا وأوكرانيا بوساطة قطرية
- الجيش الإسرائيلي ينشر مقطع فيديو يوثق غارات عنيفة على جنوب ل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعد الموسوي - البنى الفوقية والمنفذ الأحادي