أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - نوعا ليفي - معنى الحديث عن النكبة بالعبرية














المزيد.....

معنى الحديث عن النكبة بالعبرية


نوعا ليفي

الحوار المتمدن-العدد: 3732 - 2012 / 5 / 19 - 10:44
المحور: القضية الفلسطينية
    



النكبة في المجتمع الاسرائيلي تعتبر تابو، يمنع ذكرها والحديث عنها وتم انكارها واستنكارها من قبل الحركة الصهيونية منذ وقوعها عام 1948. وذلك كونها التهمة الكبيرى ضد الحركة الصهيونية. سرد التاريخ وفقا للحركة الصهيونية ينص على أن العرب هاجموا اليهود وخسروا الحرب، ولهذا اقيمت الدولة اليهودية. تلغي الرواية الصهيونية حدث التهجير والترحيل وبهذا تمنع الحدادعليهما. النكبة بالنسبة للحركة الصهيونية موازية لإقامة دولة اسرائيل ولهذا فان يوم النكبة يجب أن يكون يوم فرح وليس يوم حزن.
الرواية الصهيونية في دولة اسرائيل غدت عائقا في وجه عدالة تصحيحية وحق العودة وحق الفلسطينيين بارجاع اراضيهم والعودة اليها. الحقوق والمطالب الكبيرة منها والصغيرة للفلسطينيين عامة و سكان دولة اسرائيل خاصة تتطلب الاعتراف بمأساة الشعب الفلسطيني.
احد الاهداف الاساسية من وراء احياء ذكرى النكبة على شكل نشاط في جامعة تل أبيب هو فتح ثغرة في الخطاب العام في اسرائيل بشأن موضوع النكبة. استعملنا في الحفل رموزا وادوات مستعملة عند الجمهور الاسرائيلي لاحياء ذكرى أمواته عام 1948، ولكن هذه المرة استعملت الرموز والادوات من اجل التذكير بضحايا النكبة . تخلل الحفل قراءة عبرية خاصة بالحداد، شهادات من لاجئين من الجيل الثالث للنكبة، ودقيقة حداد. هذه الرموز تثير تعاطفا انسانيا عند الجمهور اليهودي، وتعطي طابع مأساة انسانية، وكارثة تاريخية، وفي هذه الحالة في ذكرى النكبة وجب علينا التذكير بأن ضحايا النكبة أبناء الشعب الفلسطيني يحملون بداخلهم حتى الآن الالام النكبة.
لقي الحدث صدى اعلاميا كبيرا، قبل وعند الحدث وما بعد الحدث. تمت تغطية الموضوع في شتى وسائل الاعلام، جرائد، شاشات التلفاز، الراديو، وأخبار، كل وسائل الميديا ذكرت الموضوع. وحتى لو كانت مع او ضد الحدث فقد تم الحديث مطولا عنه وبالطبع عن النكبة بشكل خاص. هنالك من نعتنا بالكذب من الاعلام الاسرائيلي، وهنالك من الصهاينة الذين رأوا بأنه من واجبهم أن يسمعوا عن معاناة الطرف الاخر، أمثال يرون لندن ورازي بركاي. بالطبع أنا لا أدعي بأن هذا الموقف كاف، ولكن موقفا كهذا هو عبارة عن بصيص أمل في تغيير العقلية الصهيونية المتحجرة. اذا كان هنالك استعداد للسماع عن المعاناة الفلسطينية وأن يفهموها، فمن الارجح بأن الخطوة القادمة هي التفكير بكيفية تصحيح الخطأ والتعويض.
بالنسبة لنا كاسرائيليين، فان وجود صمت وكذب لن يمكننا من فهم تاريخنا، وانعدام العدل القائم في دولة اسرائيل. الاعتراف بالتاريخ ومواجهته هو الخطوة الاولى لتصحيح الأذى.
قانون النكبة الذي سن في السنة الماضية هو نقيض الاعتراف بالنكبة. فمقابل تصاعد الاصوات المؤيدة للاعتراف بالنكبة بشكل رسمي تعلو أصوات فاشية تسعى الى طمس هذه المأساة التاريخية، وانكارها. في وقت الحدث في الجامعة وزعت حركة "ام ترتسو" الصهيونية كتيبات بعنوان "كذبة النكبة"، وفي الكنيست تم تمرير قانون النكبة في السنة الماضية، والذي يمنع المؤسسات العامة الممولة من قبل الدولة احياء النكبة بشكل مأساة. ومن المفارقات الساخرة التي ظهرت بموجب القانون، رفض القوى الصهيونية الليبرالية هذا القانون من منطلق حرية التعبير عن الرأي.
إن النقاش العام حول المراسم الرسمية انتقل من الصحافة وصولا الى الكنيست والحكومة. لجنة التعليم في الكنيست اجرت نقاشا طارئا في أمر شرعية احياء النكبة في جامعة تل ابيب في ظل وجود قانون النكبة. النقاش وصل الى الحكومة، وزير التعليم جدعون ساعر حاول التأثير على قرار عميد الجامعة لإلغاء الموافقة بإقامة المراسم. ردًا على ذلك، إنصم عميد الجامعة للمراسم، ووقف دقيقة صمت إحترامًا وتضامنًا مع المأساة.
"كيهودي أمريكي، هذا الأسبوع سمعت عن النكبة أكثر مما سمعت في كل حياتي" قال لنا مذيع في قناة الجزيرة بالانجليزية خلال المراسم. أصدقاء من مصر تحدثوا عن المراسم في الأخبار. الإعتراف بالنكبة يجب أن ينتقل الى المجتمع الإسرائيلي، الى شركائنا في الشرق الأوسط وإلى العالم. محاولة لطمس النكبة، ووالبديل الذي نطرحه: محاولة إحيائها معًا عربًا ويهودًا، رفعت من الوعي الشعبي نحو النكبة أكثر من أي وقت مضى.


.



#نوعا_ليفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- عاصفة رملية شديدة تحول سماء مدينة ليبية إلى اللون الأصفر
- واشنطن: سعي إسرائيل لشرعنة مستوطنات في الضفة الغربية -خطير و ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من استهدافه دبابة إسرائيلية في موقع ال ...
- هل أفشلت صواريخ ومسيرات الحوثيين التحالف البحري الأمريكي؟
- اليمن.. انفجار عبوة ناسفة جرفتها السيول يوقع إصابات (فيديو) ...
- أعراض غير اعتيادية للحساسية
- دراجات نارية رباعية الدفع في خدمة المظليين الروس (فيديو)
- مصر.. التحقيقات تكشف تفاصيل اتهام الـ-بلوغر- نادين طارق بنشر ...
- ابتكار -ذكاء اصطناعي سام- لوقف خطر روبوتات الدردشة
- الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة على جنوب لبنان


المزيد.....

- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - نوعا ليفي - معنى الحديث عن النكبة بالعبرية