أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - معز الراجحي - ناظم الماوي و رقصات الديك المفضوح















المزيد.....

ناظم الماوي و رقصات الديك المفضوح


معز الراجحي

الحوار المتمدن-العدد: 3705 - 2012 / 4 / 22 - 21:44
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ناظم الماوي و رقصات الديك المفضوح

يطرح ناظم الماوي في العدد 7 من (لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية !) سلسلة من الاستفسارات ؛ مطالبا بتقديم توضيحات ،ما هي أخطاء ستالين؟ و ما هي الثورة الوطنية الديمقراطية ذات الأفق الإشتراكي؟ .
الحوار المتمدن
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=304096#
ينطلق ناظم الماوي من قناعات راسخة لا ريب فيها في ما يخص النظرية الماوية للثورة الديمقراطية ذات الأفق الاشتراكي ، كما ينطلق كذلك من مجموعة من الجمل المتضاربة شكلاً و مضموناً فقط لذر الرماد في عيون القراء . فيقول "لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية " و هنا نلاحظ خلطاً كبيراً، بما أنه يوجد حركة عمالية و كذلك الطبقات و الفئات المضطهدة و التي لا يمكن أن تكون إلا ثورية وفق تطور وتيرة الصراع الطبقي هنا و هناك من العالم في مرحلة الإمبريالية ، كما أنه بالنسبة إلينا كشيوعيين أمميين نهتدي بمقررات الأممية الشيوعية الثالثة .هناك حركة شيوعية واحدة و هي التي تتبنى الماركسية اللينينية الحيه حسب تطبيقها الستاليني كمنهج فكر و تحليل و ممارسة وهي ثورية في جوهرها و متكاملة بل هي ليست فقط حركة ثورية وانما هي طليعة الحركة البروليتارية في اي قطر من أقطار العالم . أما قول ناظم الماوي "حركة شيوعية ثورية " فذلك إعتراف ضمني هدفه المناورة بوجود حركات شيوعية ثورية و أخرى إصلاحية و تحريفية بعد أن أطلق على نفسه صفات الشيوعية و الثورية كماوي حتى يوزع بطاقات الثورية على من يشاء و يحجبها عمن يشاء . و قد فعل ذلك حقيقةً باحثاً لنفسه ،كماوي ،تحريفي ،عن مكان بين البالشفة في القطر التونسي إلى جانب الاحزاب الثورية حتى يستمد مشروعيتة في الكلام و الإدلاء بدلوه و الإفتراء على ستالين باني الإشتراكية العلمية و قاهر النازية . و أعتقد أنه يزاحم هؤلاء البالشفة في القطر أمثال الحديدي ليصادر الكلام لكي يُسمع و يرحب به في "مجلس "الثوار . فبعد أن يقر ناظم الماوي أن ما حدث في القطر التونسي هو إنتفاضة و ليس ثورة ،يقع في التضارب الثاني " لا يعدو أن يكون إنتفاضة لم تحطّم النظام القائم الذى ظلّ هو هو و إن غيّر الوجوه السياسية الحاكمة و قدّم بعض التنازلات ليتمكّن من ربح الوقت" أسال هنا صديقنا : أي تنازلات قدمها الإتلاف الطبقي الرجعي الحاكم و من وراءه الإمبريالية و الصهيونية لعموم الشعب غير إعادة إنتاج المشهد السياسي، لكن بقمع اكثر و عمالة اجذر.متمثلا في لعبة حل حزب الدستور ثم إعادة تفريخه من جديد على شكل احزاب جديدة، و منح بعض التاشيرات لجمعيات و احزاب كانت محظورة في عهد بن علي العميل، و لا تعدو أن تكون احزاب إصلاحية و إنتهازية و تحريفية من جملة الراكبين على إنتفاضة شعبنا لتزيين المشهد الإلتفافي المعادي للمسار الثوري و تبييض وجه الدكتاتورية الدينية الجديدة؟
يتحدث أيضاً عن"إعادة هيكلة دولة الإستعمار" و هذا موقف لا علاقة له بالماركسية ، لأن إعادة هيكلة بلد مستعمر أو شبه مستعمر لا يعتبر هيكلة ما لم يغير النظام الإقتصادي و بالتالي السياسي و الإجتماعي القائم ، أي التدخل في علاقات الإنتاج و نمط الإنتاج و لو بشكل نسبي بما يخدم مشروع النهب الامبريالي و قد وقع ذلك في القطر التونسي منذ فرض الحماية و الإستعمار المباشر ثم في عام 1956 و توقيع بروتوكول الخيانة . لذلك فإن التدخل الامبريالي في القطر التونسي غداة إنتفاضة 17 ديسمبر /14 جانفي ، إقتصر على لعب دور الموجه للقوى السياسية الموالية له و الخادمه لمشروعه الإستعماري و التي هي اساسا من صنيعته ك البدب و النهضة و التكتل و المؤتمر وذلك عن طريق :
- تحييد المؤسسة العسكرية لكي تكون الضامن لنجاح المسار المعادي للمسار الثوري .
- تزكية حكومة الغنوشي المبزع الأولى و الثانية بتشكيلاتها السياسية العميلة المرتمية في احضان الإمبريالية و سفاراتها و مخابراتها الدولية و الصهيونية ،و من ثم حكومة السبسي التي مررت المشروع الانقلابي على المطلب السياسي الشعبي و الجماهيري الا و هو المجلس التاسيسي عن طريق الهيأة العليا للإصلاح "هيأة بن عاشور " .
- تمت صناعة هذه الهيأة بأيادي امبريالية لقطع الطريق أمام القوى الثورية و التقدمية بالرغم من محدودية تاثيرها في الشارع المنتفض بعد إطلاق المئة و العشرون حزبا و إنخراط الشباب الفاعل فيها و توجيههم نحو المسار الإنتخابي و السلمي و إمتصاص المد الجماهيري للإحتجاجات.
- تزكية حركة النهضة، ثم فوزها في الأنتخابات كبديل سياسي لخدام الامبرياليه. و الماويون كتبوا في ذلك و نتفق معهم بهذا .
الملاحظة الأخرى وهي تصريح ناظم الماوي" لا يزال التحريفيون بما هم شيوعيون مزيفون ينشرون المغالطات بشأن الطبيعة الطبقية للدولة القائمة و حكومة الترويكا و لا يرفعون شعار إسقاط الحكومة" . و من جديد تتضح النظرة الفوقية و السطحية لصديقنا و كما يتحدث عن تنازلات قدمها الإتلاف الطبقي الحاكم على اثر الإنتفاضة لصالح الطبقة العاملة، و سائر الفئات المضطهدة و عن إعادة هيكلة دولة الاستعمار الجديد . يرفع أخيراً شعاره السطحي ليتناقض مره اخرى مع ما أقره ، بأن الإسلام السياسي المتمثل في حزب حركة النهضة هو البديل السياسي لخََدَمة مصالح الإمبريالية في القطر وهو شعار إسقاط الحكومة!. فيا له من ماركسي و منظر لثورة التحرر الوطني و دكتاتورية البروليتاريا. متشدقا في بادئ الأمر بأن الشعب المنتفض أصبح يتهكم على مصطلح ثورة ، ناسيا أن الشعب المنتفض مازال يرفع شعار "إسقاط النظام " إلى هذه اللحظة في كل جهات القطر المنتفضة و ليس إسقاط الحكومة كما يرغب السيد ناظم الماوي .
و للسائل أن يتسال : أيهما أكثر إنتهازية الآن ؟ الاحزاب اليسارية إصلاحية منها كانت أم ثورية .التي خاضت المعركة و التحمت بالجماهير و قامت بفضح زيف الإنتخابات و تخوض صراعها ضد الترويكا داخل المجلس التأسيسي. أم الذي جاء بعد الإنتفاضة بسنة و نصف و رفع شعار إسقاط الحكومة بكل ما يعنيه من سطحية و يسراوية و فوضى ؟

ملاحظة أخرى و التي تبين لاماركسية و مثالية ناظم الماوي الموغلة في الفوقية ، و الفهم المقلوب للماركسيه.و لحركة التاريخ و الصراع الطبقي في المجمل . إذ يقول " مساهمة أخرى فى دفع الصراع الإيديولوجي و السياسي فى صفوف الحركة الشيوعية فى القطر أساسا إلى الأمام نشرا للمبادئ الشيوعية الثورية الكفيلة وحدها كنظرية ثورية بإيجاد حركة ثورية حقّا، قولا و فعل " و هنا لست أدري عن أي حركة ثورية يتكلم و كأنه لم يدرس الديالكتيك . فإن كان يتكلم على إيجاد حركة شيوعية على مستوى النضال الايديولوجي لتوحيد حاملي الفكر الماركسي اللينيني أي طليعة الطبقة العاملة و قيادتها فتلك بادرة طيبة .
و إذا كان يقصد و وهو ما فهمته أن هناك " شيوعية ثورية " . و كانه يوجد شيوعيتان أو ثلاث شيوعيات مختلفه ، إحداها تحمل النظرية الثورية(و أفهم من هنا دعوته إلى مراجعة النظرية الماركسية اللينينية و تحريفها على شاكلة الماوية ) . و هذه النظرية الثورية الجديدة ستخلق حركة ثورية أي سوف توجد و تصنع ثورة العمال و الفلاحين للتحرر من نير الإستغلال الامبريالي . فبالرغم من اننا لا ننكر دور الطليعة الشيوعية و دور الحزب الماركسي اللينيني في قيادة الجماهير نحو التحرر و إرساء دكتاتورية البروليتاريا و خاصة في المستعمرات و أشباه المستعمرات . إلا أن فكرة النظرية الثورية هي التي توجد الحركة الثورية، فهذا منطق مقلوب و مثالي .لأن تطور الفكرة و النظرية الثورية و تغلغلها في وعي الجماهير لتصبح قوة مادية و فاعلة في التاريخ ،أي في الصراع الطبقي مشروط بقدرتها على تلبية إستحقاقات الواقع المادي و تعقيداته وفق مفردات و نواظم و بنية فكرية علمية .بالنسبة لنا، لا يمكن أن تستمد مشروعيتها و صحتها إلا من الماركسية اللينينية الستالينية . و بذلك فإن النظرية الثورية بقوانينها العلمية المتكاملة هي في جدل و تفاعل لا متناهي مع واقع الصراع الطبقي أي قوانين صيرورة التاريخ العامة الديناميكيه و المتجدده . إذاً فإن النظرية الثورية الماركسية اللينينة الستالينية هي تفاعلية مع حركة الواقع الطبقي في القطر كما نرى نحن الوطد و تتحول هذه النظرية عبر الممارسه الى قوه تغيير وجود مادي في المجتمع .
أما أن تدعونا إلى مراجعة و تحريف النظرية الماركسية اللينينية و تلقيحها بشطحات ماو لنستخلص نظريه شيوعيه جديدة و نعلمها للطبقة العاملة كي تحقق تحررها الوطني و تبني دكتاتوريتها. و الأغرب من كل ذلك فهو ما تقدم به ناظم الماوي ، أنه بهذه النظرية الثورية الجديدة سنصنع حركة ثورية ناسياً أن الحركة الثورية القائمة على الصراع بين العمل و راس المال و الإضطهاد الطبقي لها قوانينها الخاصة وليست بمعزل عن القوانين العلمية للنظرية الثورية .
و من هنا تتضح المنطلقات المثالية و الفوقية و التحريفية لناظم الماوي و الإرتباك النظري الذي ليس غريب على النظرية الماوية لأنه ما دامت المنطلقات النظرية مغلوطة و مرتبكة فإن الممارسة أيضا سوف تكشف في كل لحظة عن الخور النظري على مستوى الممارسة . و سوف ناتي على بعض التحريفات النظرية التي مازال يدافع عنها الماويون إلى حد اليوم و التي نجد صداها في ماكتبه ناظم الماوي .
1- على المستوى النظري :
يعتبر ماو أن وحدة الأضداد مطلقة و صراع الأضداد نسبي و هو تنظير يناقض كلياً الماركسية اللينينية ، لان الرئيسي هو صراع الأضداد و ليس وحدتها . لذلك فإن ناظم الماوي يرفع شعار إسقاط الحكومة و ليس إسقاط النظام أي أنه يقبل بحكومة جديدة ، حكومة وحدة وطنية بمختلف الأطياف السياسية و تعبيراتها الطبقية المتناقضة و المتناحرة شرط أن لا يكون فيها إسلامي واحد. و تتضح مشكلته أنه حامل لفكر علماني بورجوازي وضيع و يدافع على مبادئ جمهورية لا شيوعية . ثم أنه يدعونا بكل صفاقة إلى إختراع نظرية ثورية جديدة تقوم على هذا الأساس أي النضال من أجل نظرية السلم الإجتماعي و المصالحة الطبقية. من أجل مهمة التحرر الوطني، أي التحالف مع الاقطاعيين و كبار الملاكين العقاريين و الكمبرادورفي جبهة ضد الإمبريالية .
في هذا المضمار يتضح وفاء ناظم الماوي النظري لكل تحريفات ماو على المستوى النظري. كقانون تبادل المواقع بين الأضداد. فيرى أن فك الإئتلاف الطبقي الرجعي العميل وارد في مرحلة ما من تاريخ الصراع الطبقي في القطر .
فيصبح الكمبرادور و الإقطاعي حاملين لمشروع وطني ديمقراطي . و تتبدل معطيات الصراع من طبقة عاملة و فئات مضطهدة ضد الإتلاف الطبقي الرجعي و الإمبريالية ، إلى طبقة عاملة و كمبرادور ضد الإمبريالية .
2- على المستوى السياسي :
من النظرة التحريفية على المستوى النظري لناظم الماوي، تلميذ ماو النجيب . نرى أن مسالة التحالفات الطبقية كما يطرحها نظريا تستمد جذورها من النظرية الماوية .على المستوى السياسي، في مسالة الجبهة الوطنية خلال مرحلة التحرر الوطني و حتى بعد الاستيلاء على السلطة. إذ يعتبر أن البورجوازية الوضيعه و البورجوازية الديناميه الوطنية يمكن أن تكون حليفاً إستراتيجيا للطبقة العاملة. و لذلك يرفع شعار إسقاط الحكومة و ليس إسقاط النظام الاقتصادي و السياسي الجاثم على صدور شعبنا ،أي الإبقاء على المصالح الطبقية للبورجوازية المحلية و التحالف مع تعبيراتها السياسية من احزاب، من أجل جبهة تعادي الإمبريالية. فكما يقول ماو " و ماذا نعني بالشعب ؟ الشعب في الصين في ألمرحلة الراهنة هو الطبقة العاملة و طبقة الفلاحين و البورجوازية الصغيرة و البورجوازية الوطنية . و تحت قيادة الطبقة العاملة و الحزب الشيوعي تتحد هذه الطبقات و تنشيء دولتها و تنتخب حكومتها و تمارس الدكتاتورية و الإستبداد على خدم الإمبريالية أي على طبقة ملاك الأراضي و البورجوازية البيروقراطية " ماو تسي تونغ المجلد 4 بكين 1973 ص 528 .
3- التحريفية على المستوى التنظيمي :
يرى ناظم الماوي أنه لا حرج في ان نترك النظرية الماركسية اللينينية جانبا. أي التخلي عن تناقضاتنا النظرية مع الماوية و أن التناقضات الاديولوجية هي ليست من طبيعة الصراع الطبقي بل هي جوهر الحياة الحزبية ، على أساس تحالف الطبقات الإستراتيجي في المشروع الماوي بين الطبقات . و أن يكون الحزب ، أي حزب الطبقة العاملة إنعكاس للتناقضات داخل المجتمع. و هذا ما يجعله يتصور انه بالإمكان إيجاد نظرية جديدة تكون ثورية ، لإيجاد حركة ثورية من طراز آخر. أي من طراز ماوي تحريفي و هو ما تؤكده النظرية الماوية في مسالة الحزب و التنظيم الثوري " إن الصراع بين خطين في صلب الحزب سيتواصل مدة طويلة أيضاً بإعتباره إنعكاساً لهذه التناقضات .... و كما أشرنا آنفا فإن التناقض بين الأفكار الصحيحة و الأفكار الخاطئة داخل الحزب الشيوعي هو إنعكاس للتناقضات الطبقية في الحزب عندما تكون الطبقات موجودة " المجلد 1 المختارات ص 462- 491 .

معز الراجحي



#معز_الراجحي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- في دبي.. مصور يوثق القمر في -رقصة- ساحرة مع برج خليفة
- شاهد لحظة اصطدام تقلب سيارة عند تقاطع طرق مزدحم.. واندفاع سا ...
- السنغال: ماكي سال يستقبل باسيرو ديوماي فاي الفائز بالانتخابا ...
- -لأنها بلد علي بن أبي طالب-.. مقتدى الصدر يثير تفاعلا بإطلاق ...
- 4 أشخاص يلقون حتفهم على سواحل إسبانيا بسبب سوء الأحوال الجوي ...
- حزب الله يطلق صواريخ ثقيلة على شمال إسرائيل بعد اليوم الأكثر ...
- منصور : -مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد- (فيديو)
- الطيران الاستراتيجي الروسي يثير حفيظة قوات -الناتو- في بولند ...
- صحيفة -كوريا هيرالد- تعتذر عن نشرها رسما كاريكاتوريا عن هجوم ...
- برلمان القرم يذكّر ماكرون بمصير جنود نابليون خلال حرب القرم ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - معز الراجحي - ناظم الماوي و رقصات الديك المفضوح