أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - لجنة التضامن الفلاحى - مصر - مؤتمر المجتمع المدنى والثورات العربية ببيروت .. كلمة لجنة التضامن الفلاحى - مصر















المزيد.....


مؤتمر المجتمع المدنى والثورات العربية ببيروت .. كلمة لجنة التضامن الفلاحى - مصر


لجنة التضامن الفلاحى - مصر

الحوار المتمدن-العدد: 3673 - 2012 / 3 / 20 - 06:33
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    


لجنة التضامن الفلاحى – مصر
( التضامن مع فلاحى الإصلاح الزراعى – سابقا )
Peasant Solidarity Committee – Egypt
ــــــــــــــــــــــــــ

كلمة اللجنة فى مؤتمر المجتمع المدنى والثورات العربية
لبنان/ بيروت 11-13 مارس 2012

ينعقد هذا اللقاء تحت عنوان منظمات المجتمع المدنى فى بلاد الثورات العربية والفرص المتاحة للتأثير فى عملية التحول الديموقراطى.
وباسم لجنة التضامن الفلاحى – مصر نحيى السادة المشاركين ومنظمى المؤتمر آملين أن يبدأ أعماله من نقطة واحدة متفق عليها وهى تعريف كل من المجتمع المدنى وعملية التحول الديموقراطى فى بلاد الثورات العربية.
وفى هذا السياق يهمنا التأكيد على المحددات الآتية منطلقين من الأوضاع المصرية:
- أن الانتفاضات التى اندلعت فى بعض البلدان العربية ( تونس – مصر – ليبيا – اليمن) جرت أساسا فى المدن خصوصا الكبرى ومن ثم فهى انتفاضات مدينية ؛ بينما بقى الريف فى موقع المشاهد.
- أنها أفضت إلى ثورات سياسية ولم تبلغ حدود الثورات الإجتماعية ؛ بما يعنى أنها قامت على نفس أسس وأرضية النظام الذى ثارت عليه.
- وعلاوة على أن الشباب هو من فجرها فإن حصيلتها التى لايمكن الخلاف حولها تتمثل فى :
• كونها كسرت جدار الخوف الذى عانى منه الشعب عقودا طويلة .
• كما أنها رسخت فى وجدانه وعقله أن التغيير ممكن دون وسيط إذا ما أراد الشعب ذلك.
وعليه فعملية التحول الديموقراطى ممكنة فى ظل الشروط القائمة إذا ما أحسنت الشعوب استخدام تلك الحصيلة .. فضلا عن تلافى المآخذ والسلبيات والأخطاء التى اكتنفت تلك الانتفاضات والتى لا مجال للخوض فى تفاصيلها الآن ؛ ومنها ما تعانيه المنظمات الشعبية بمختلف أنواعها- بما فيها منظمات المجتمع المدنى- من تشوهات وقصورات.
ولأن المجتمع المدنى يضم مختلف التنظيمات النقابية والروابط والاتحادات والجمعيات الأهلية ماعدا الأحزاب السياسية ولأن هذه كلها ليست منبتة الصلة بالأوضاع السياسية فى المجتمع قبل الانتفاضات الأخيرة وبعدها ؛ وحيث ظل المجتمع فى السابق يعانى من الركود ومصادرة الحريات السياسية والمدنية والتضييق على الآحزاب السياسية والتشكيلات النقابية وغيرها فلا بد أن يصيبه ما أصابها من وهن وتشوهات ويبرهن على ذلك دليلان:
• الأول هو تفجر الانتفاضات من قطاعات شبابية معظمها من خارج الأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى.
• والثانى هو إحجام الكثير مما تسمى بقوى المعارضة التقليدية عن المشاركة فى تفجيرها ؛ ويدعم هذا عمليات القفز التى جرت منها لوقف اندفاع الانتفاضات نحو تحقيق أهدافها المعلنة والحقيقية ، وحرفها عن مسارها إلى مسارب جانبية محافظة.
وفى المجتمع المصرى اتسمت معظم منظمات المجتمع المدنى وممارساتها بالسمات الآتية:
- قيام الدولة قبل ثورة 25 يناير بتشكيل الجمعيات الأهلية فى معظم محافظاتها ولذلك ظلت بعيدة تماما عن النشاط أو نشطت فى عكس الاتجاه وضد أهداف المجتمع المدنى.
- ولا يمكن الحديث الجدى عن منظمات للمجتمع المدنى إلا فى القاهرة والإسكندرية وآحاد معدودة منها فى عدد محدود من محافظات الأقاليم.
- بينما أنشأت النخب هياكل نقابية فى صفوف الفلاحين ليست أكثر من قوائم شكلية لا تمارس نشاطا حقيقيا وركزت نشاطها الرئيسى فى الأنشطة الاحتفالية التى تتحدث فقط عن التاريخ أو ورثتها من تقاليد حكم العسكر طيلة ستين عاما دون أن تحدث تأثيرا حقيقيا ولو محدودا فى وعى الفلاحين بل و كان لبعضها فعل مغاير ومضلل لوعى الفلاحين؛ فنقابات الفلاحين واتحاداتهم التى ظهرت بعد 25 يناير 2011 تكتنفها مآخذ جوهرية :
• حيث أسست وزارة الزراعة " نقابة فلاحية " وضعت على رأسها عناصر من كبار الزراع ومن عملائها لم تقدم شيئا منذ الإعلان عنها سوى إقامة احتفال هزلي بعيد الفلاح ( 9 سبتمبر ) باستاد القاهرة الرياضى.
• وأنشأ عدد من أعضاء حزب التجمع " اليسارى " اتحادا جديدا للفلاحين بنفس الإسم والقادة والمنطق والسياسات القديمة التى أسهمت فى انهيار اتحادهم السابق الذى اختفى منذ عام 1997 بشكل درامى بعد 14 عاما من النشاط بفعل تقديراتهم السياسية المهادنة والمهادنة للسيا سات الرسمية للدولة.
• كما ظهر اتحاد آخر بإحدى محافظات غرب دلتا النيل باسم " اتحاد صغار المزارعين " لعب الدور الأساسى فيه أحد مراكز حقوق الإنسان .
• كذلك فقد أعلنت جماعة الإخوان المسلمين عن شروعها فى تدبيج نقابة للفلاحين .
• لكن البعض الآخر من هذه المنظمات اجتهد فى بناء نقابات فلاحية قاعدية ( بمحافظة المنيا ) ضمن نشاط آخر ثقافى واجتماعى يستهدف رفع وعى الفلاحين إلا أن تلك النقابات لم تفعّل بعد ولم يتخذ نشاطها الصبغة العملية.
وفى الحقيقة فإن جميع الأشكال النقابية السابقة عدا الأخيرة بُنى بطريقة واحدة هى الطريقة القديمة ( البناء من أعلى وبشكل مركزى) وليس من أسفل وبشكل محلى فى القرى والعزب والنجوع تلك الطريقة التى سادت طيلة حكم العسكر .
• علاوة على ما ادعاه قسم آخر من منظمات المجتمع المدنى من إنشاء نقابات فلاحية لا وجود لها من الأساس لا لسبب سوى أن نشاطها الفعلى غائب عن الريف قبل وبعد 25 يناير 2011 .
• وحتى لجنتنا ( لجنة التضامن الفلاحى- مصر ) التى كانت تسمى ( لجنة التضامن مع فلاحى الإصلاح الزراعى- مصر) وضمت فى بداية تأسيسها مجموعة من المناضلين والسياسيين الراديكاليين والرموز والقيادات الفلاحية – تساقط بعضها فيما بعد بفعل السن والمرض والوفاة - لم تنشط سوى فى بضع عشرات من القرى ( 35 قرية فى سبع محافظات ) بينما آلاف القرى فى عشرات المحافظات فى وادٍ آخر؛ وهذا ما يفسر لماذا اقتصرت مشاركة فلاحى مصر فى أحداث 25 يناير 2011 على مشاهدتها فى الفضائيات ، ولماذا نؤكد أنها ثورة المدن الكبرى فقط، ولماذا توقفت من حيث النتائج عند الحدود الراهنة ولم تتقدم عنها..؟
- ورغم اختلاف الوضع فى أوساط العمال وانخراط أعداد لا بأس بها فى نقابات جديدة مستقلة بعد ثورة 25 يناير فلقد ظهرت بعض المؤشرات غير المطمئنة والتى تثير الهواجس فيما هو قادم بشأن سلوك بعض قادة هذه التشكيلات النقابية الجديدة التى ترشحت فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة على قوائم حزب الإخوان المسلمين ؛ والغريب فى الأمر أن معظم هؤلاء من مجموعات ذات طابع ناصرى وهو ما يثير الريبة فى تلك الهيئات أكثر مما يثير الامتعاض، و سينعكس بالقطع على هيئات هؤلاء النقابيين واتحاداتهم ونقاباتهم المستقلة بأسوأ الآثار.
- ولأنه لا يمكننا حصر وعرض كل تجليات أنشطة منظمات المجتمع المدنى المصرية فإننا نكتفى بتوضيح أن الكثير منها خارج خدمة المجتمع المدنى- والقليل منها هو الملتزم بالأهداف التى أعلنها أمام الجمهور أو أمام ضميره - علاوة على وجود الكثير من المخاطر القائمة والمحتملة التى تشكلها بعض أنشطتها على مسار الثورة والمجتمع المدنى.
- وبهذه المناسبة نشير إلى أن الحملة التى دشنها مؤخرا المجلس العسكرى الحاكم فى مصر بدعم وتواطؤ من جماعات الإسلام السياسى والحزب الوطنى وحمّلها بمختلف الاتهامات التى انهالت على عدد من هذه المنظمات لن تتوقف عند الحدود التى بلغتها مؤخرا بل ستستمر بأشكال وآليات جديدة ؛ ولم يكن الزج بعدد من المنظمات الأجنبية ضمن هذه الحملة إلا لكسب الرأى العام وتأليبه عليها وتحريضه ضدها لتقليم أظافرها و إبطال فعالياتها.
- ولأن الانتفاضات العربية تعبر بشكل مباشر وجلى عن مدى القهر الواقع على الجماهير وعن حجم المظالم التى تتعرض لها وعن عمق الفقر والعوز والبطالة التى ألمّت بها ؛ وعن الإمكانات الكامنة في تلك الجماهير المنتفضة ، فإنها تفصح أيضا عن أن ميزان القوى الطبقية والسياسية القائم فى تلك المجتمعات هو الذى أفضى إلى حصاد محدود مقارنا بطاقاتها الكامنة ومقدماتها الهائلة.
- لذلك تمثل العودة إلى بديهيات وأسس العمل السياسى والنقابى فى المجتمعات العربية إحدى أهم العوامل التى تضع المجتمع المدنى على المحك بغرض فرز هيئاته الجادة عن غيرها ؛ وخلق تيار حقيقى فى المجتمع يعيد صياغته ويخلق الشروط المناسبة والحاضنة له ويستثمر الظروف العامة والمناسبات الملائمة للتأثير الفعال فى السياسات الراهنة بل وفى دفع الفئات الاجتماعية المختلفة للإمساك بمقدراتها.
- وعليه يكون تبادل الخبرات بين مؤسسات المجتمع المدنى فى المنطقة والإقليم والعالم ذا قيمة فعالة حقيقية ، ويساهم فى التحديد الدقيق لأهم الأحداث ولأساليب التدخل لتقليص حجم الفرص الضائعة وزيادة المستثمر منها بغرض صياغة جديدة للتضامن الشعبى والإنسانى على المستوى الإقليمى والعالمى.

بيروت / مارس 2012
Email: [email protected]
Web site ; tadamon.katib.org
ahewar.org/m.asp?i=1625
ahewar.org/m.asp?i=2451
ahewar.org لجنة النضال الفلاحى - مصر
____________________________________________________________________________

السادة الحوار المتمدن:
رجاء نشر النص المترجم التالى على موقعكم باللغة الإنجليزية

_________________________________________________
Peasant Solidarity Committee – Egypt
The Committee’s statement at the Conference on Civil Society and Arab Revolutions
Lebanon / Beirut March 11-13, 2012
Translated from Arabic.
This meeting is held under the designation of ‘organizations of civil society in the countries of the Arab revolutions and the available opportunities for influence on the democratization processes’. And in the name of the Peasant Solidarity Committee – Egypt, we greet and commend the participants and the conference organizers hoping that it starts its work from a single point of agreement; the definition of civil society and the democratization process in the countries of Arab revolutions.
In this context we care to emphasise the following points coming from the Egyptian situation:
That the uprisings that broke out in some Arab countries (Tunisia- Egypt-Libya-Yemen) took place essentially in the cities, particularly the larger cities, and so they were urban uprisings whilst the rural areas remained in the position of observer.

They led to political revolutions and did not reach the boundaries of social revolutions, meaning that they took place on the same bases and foundations of the system that they revolted against.


And in addition to the fact that youths broke them out, the uprisings’ harvest that cannot be debated is represented in:
The collapse of the wall of fear that the people suffered from for long decades.
The rooting in people’s consciences and minds that change is possible without an intermediary if the people wanted it.
Therefore, the process of democratization is possible under existing conditions if people use this harvest well. As well as avoiding the drawbacks and shortcomings and mistakes that surrounded the uprisings, for which there is no room to go into details now; comprising those experienced by people s organizations of various kinds - including civil society organizations - from distortions and lapses.

Because civil society includes various trade union organizations and associations, unions and networks, except for political parties, because these are not unrelated to the political situation in the community before the uprisings and after; and where the community has in the past suffered from the suppression of political and civil liberties and the restrictions on political parties and formations of associations they must fall victim and are suffering from a debilitating and disfiguring process, for this there are two proofs:
• The first is the explosion of youth uprisings of sectors mostly from outside political parties and civil society organizations.
• The second is the reluctance of many so-called traditional opposition forces from participating in the detonation of the revolution’s demands; and this is supported by their jump upon the process, which is aimed to stop the path of uprisings towards its stated objectives and ideals and crafts to derail the processes to conservative side lines.
     
In Egyptian society civil society organizations are characterized by practices of the following features:

-The Establishment by the state before the revolution of January 25 of civil societies in most provinces. This has led them to remain far from the activities (of civil society) or they have been active in the opposite current and against the objectives of civil society.

- It is not possible to discuss seriously civil society organizations except only in Cairo and Alexandria and a few individual organizations in a limited number of provinces.

-Meanwhile the elites formed union structures in the ranks of the peasants that were no more than superficial lists that practice no real activity. They focused the main activity on celebratory practices that discuss only the history or their heritage of military-rule traditions over 60 years without discussing a real influence, even if limited, in the awareness of the peasants. There were for some of the activities transforming and misinforming effects for peasant awareness. Peasant trade unions and organizations that appeared after January 25, 2011 are beset by substantial intakes:
The Ministry of Agriculture formed the ‘Peasants Association’ and put its leadership elements of the tycoons of agriculture and from its agents nothing was presented since its announcement except a trite celebration of Peasants’ Day (9 September) in Cairo Stadium.
Some members of the Tagamuu’ ‘leftist’ Party formed a new Peasants Union with the same name , leadership , logic and old policies that participated in the collapse of their late union that disappeared in a dramatic way after 14 years of activity in 1997 by the actions of their conciliatory manner to the official state policies.
There also appeared another union in the Western Delta with the name ‘Small Farmers Union’. It played an essential role in a human rights center.
The Muslim Brotherhood announced its project on reforming the Peasants Union.
• But some of these organizations worked hard to build grassroots Peasant Union (in Minia Governorate) active within the framework of cultural and social aims to raise the awareness of the peasants. But these unions do not operate since the dye has not taken to the process.
In fact, all previous forms of association, except the last one, were built in the old way (the construction from high up and more centralized structures) rather than from the grassroots and in the local villages and ranches. This is the method which prevailed over the rule of the military.

• In addition to what was claimed by another section of civil society about the creation of a peasants ‘unions that do not exist on the ground for no other reason but that actual activity is absent from the countryside before and after January 25, 2011.
• Even our Committee (the Committee for Peasant Solidarity - Egypt), which was called (the Committee for Solidarity with the Peasants of Agrarian Reform - Egypt), and included at the beginning of its founding group of activists and political radicals and symbols and leaders of farming – some lost due to age, illness and death – is not active only in a few dozens of villages (35 villages in seven provinces). While thousands of villages in dozens of provinces in the valley remain; and this explains why the participation of the farmers of Egypt in the events of January 25, 2011 was limited to watching satellite TV, and why we were a revolution of major cities only. And why it stopped where results rest on current limits.
- Despite the different situation in the community of workers and the involvement of significant numbers of new independent trade unions after the revolution of January 25, there have been some worrying indicators which raise concerns about the future behavior of some leaders of these new formations who ran in the recent parliamentary elections on lists of the Muslim Brotherhood. The strange thing is that most of these bodies are Nasserist, which raises the suspicion that the more bodies the more resentment, and this will definitely will be reflected on the trade unionists and their trade unions.

- Because we cannot assess each manifestation of the activities of Egyptian civil society organizations, we limit ourselves to clarify that many of them lie outside the service of civil society - and a few are committed to the goals announced by the public or to one’s conscience - in addition to having a lot of existing and potential threats posed by some activities on the paths of revolution and civil society.

- And on this occasion we point out that the campaign launched recently by the military junta in Egypt with the support and complicity of political Islamic groups and the National Democratic Party remnants and which carried various charges against a number of these organizations. The campaign will not stop at the current limit, which was reached recently, but will continue in different shapes and with new mechanisms. The inclusion of a number of foreign organizations in this campaign was to win public opinion and incite against them and trim their nails and cease their affectivity.

- And because the Arab uprisings reflect directly and clearly on the extent of oppression imposed on the masses and the breadth of the injustices to which they are exposed and the depth of poverty and destitution and unemployment which has befallen them; and the possibilities inherent in such rising masses, it discloses also that the balance of class and political forces based in those communities is what led to the limited gains compared with the enormous potential available.

- So a return to the axioms and the foundations of political action and trade unions in Arab societies is one of the most important factors that put civil society at stake. The purpose of sorting bodies from the other and creating a an affective torrent in the community re-drafting and creating the appropriate conditions and fostering them and investing in the public situation and relevant events for effective influence on policies in the current state of affairs and the encouragement of the various social groups to capture their own capacities.

- The exchange of experience between the institutions of civil society in the region and the world is of effective value, and contributes to the accurate identification of the most important events and methods of intervention to reduce the size of the missed opportunities and increase the investors amongst them, including for the purpose of a new formulation for people’s solidarity and on the humanitarian, regional and global levels.

Beirut / March 2012
Email: [email protected]
Web sites; tadamon.katib.org
                               ahewar.org / m.asp? i = 1625
                               ahewar.org / m.asp? i = 2451
                               ahewar.org / لجنة التضامن الفلاحى – مصر
                               ahewar.org / لجنة التضامن مع فلاحى الإصلاح الزراعى- مصر






#لجنة_التضامن_الفلاحى_-_مصر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل يمكن كشف عمليات تهريب أراضى الإصلاح الزراعى ..منذ عهد الس ...
- كيف تحوّل ساكنا إلى متحرك؟ ..والحلقة السياسية إلى كيان فاعل ...
- بصمات قادة اتحاد الفلاحين التجمعى المنهار .. تلاحق - الاتحاد ...
- لماذا ننحاز للفلاحين الفقراء والصغار وليس لكبار المزارعين ؟ ...
- بيان عاجل .. مؤامرة وهمية والمجلس العسكرى يعد لمذبحة لتصفية ...
- موقف لجنة التضامن الفلاحى، وحزب التحالف الاشتراكى ، والحزب ا ...
- بيان .. بشأن مد أجل الحكم فى الطعون أمام المحاكم العليا العس ...
- التنظيمات الفلاحية المصرية فى زمن الثورة.. بين تجاوزات التأس ...
- لكى نمارس النقد العلمى: يتحتم أن نتخلى عن سكوننا الراهن.. ون ...
- بيان ..لجنة التضامن الفلاحى – مصر.. تدشن عامها السابع


المزيد.....




- بلينكن يزور السعودية ومصر.. وهذه بعض تفاصيل الصفقة التي سينا ...
- في جولة جديدة إلى الشرق الأوسط.. بلينكن يزور السعودية ومصر ل ...
- رغد صدام حسين تستذكر بلسان والدها جريمة -بوش الصغير- (فيديو) ...
- فرنسا وسر الطلقة الأولى ضد القذافي!
- السعودية.. حافلة تقل طالبات من جامعة أم القرى تتعرض لحادث مر ...
- -البديل من أجل ألمانيا- يطالب برلين بالاعتراف بإعادة انتخاب ...
- دولة عربية تتربع على عرش قائمة -الدول ذات التاريخ الأغنى-
- احتجاج -التظاهر بالموت- في إسبانيا تنديداً بوحشية الحرب على ...
- إنقاذ سلحفاة مائية ابتعدت عن البحر في السعودية (فيديو)
- القيادة الأمريكية الوسطى تعلن تدمير 7 صواريخ و3 طائرات مسيرة ...


المزيد.....

- كراسات التحالف الشعبي الاشتراكي (11) التعليم بين مطرقة التسل ... / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- ثورات منسية.. الصورة الأخرى لتاريخ السودان / سيد صديق
- تساؤلات حول فلسفة العلم و دوره في ثورة الوعي - السودان أنموذ ... / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- المثقف العضوي و الثورة / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمري
- العوامل المباشرة لهزيمة مصر في 1967 / عادل العمري
- المراكز التجارية، الثقافة الاستهلاكية وإعادة صياغة الفضاء ال ... / منى أباظة
- لماذا لم تسقط بعد؟ مراجعة لدروس الثورة السودانية / مزن النّيل
- عن أصول الوضع الراهن وآفاق الحراك الثوري في مصر / مجموعة النداء بالتغيير
- قرار رفع أسعار الكهرباء في مصر ( 2 ) ابحث عن الديون وشروط ال ... / إلهامي الميرغني


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - لجنة التضامن الفلاحى - مصر - مؤتمر المجتمع المدنى والثورات العربية ببيروت .. كلمة لجنة التضامن الفلاحى - مصر