أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس - جمال برواري - قراة في رواية















المزيد.....

قراة في رواية


جمال برواري

الحوار المتمدن-العدد: 3664 - 2012 / 3 / 11 - 21:18
المحور: ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس
    


07
قراءة في رواية خه جا به رليني/ للروائي حسن ابراهيم
جمال برواري
في هذه الرواية اراد الكاتب حسن ابراهيم والتي كتبها بلغته الكوردية, توظيف بطل الرواية ((شيرو)) والبطلة ((خه جي))لايصال رسالة او فكرة أومجموعة افكار والتي مثلت حجر الزاوية التي بنى عليها الكاتب موضوع روايته.تدور احداث الرواية في قرى ووديان كوردستان , ثم ينقل الكاتب احداث روايته الى العاصمة الالمانية برلين , وفي سلسلة احداث رومانسية وتراجيديه جسدها الكاتب في روايته مستنداً على مقومات وعلاقات الصدام والصراع مع النفس والشعور بالذنب والعقاب.
المكان في رواية ((خه جا به رليني)) والتي جرت فيها الاحداث واستطاع الكاتب ان يحرك شخصياته بذكاء مستخدماً ((الفلاش باك)) ليروي لنا احداثاً يشد القارئ اليها ويبحث عن فك رموز العقدة , مستخدماً أدوات فنية تحرك الاحداث بسرعة.
استخدم الكاتب عنصراً آخر من عناصر الرواية الفنية الوصف , وصف المكان, الاحداث، الشخصيات وهي الوسيلة الاساسية في تصوير المكان , تناول الاشياء ورسمها بريشة فنان وعدسة مصور ومخرج فلم سينمائي , وبلغة كوردية سليمة واستخدام مفردات اصيلة في الرواية احداث متسلسلة ومترابطة عندما تبدأ بالتأزم ويتصاعد الفعل حتى تصل إلى الذروه ليكون عنصراً فنياً آخر ليشد القارئ الى احداث الرواية.
عندما تبلغ الاحداث المتمثلة وعندما تتعقد بين شخصيات الرواية لتصل الى درجتها القصوى , وتتسارع الاحداث والمفاجآت , بحيث يفاجئنا الكاتب في كل فصل بقنبلة موقوتة، ليجعل من بطل الرواية ان يفقد توازنه بفعل تلك الاحداث والتي تبدأ بقصة حب ((شيرو)) الراعي والبطل, قصة عشق اشبه بقصة او ملحمة ((خه ج وسيامند)) ولكن بصيغة اخرى , نهاية هذه القصة نهاية مأساوية.
استخدم الروائي حسن ابراهيم ((الفلاش باك)) في سرد احداث الرواية , عندما يقع بطل الرواية شيرو في قبضة البوليس الالماني , وامام المحققة في مركز الشرطة يستذكر شريطاً من الاحداث الرومانسية والمأساوية يصورها الروائي في فلم سينمائي تراجيدي . وقف ((شيرو)) امام المحققة الحسناء تسأله عن يوم ميلاده:
في الحقيقة لا اعلم متى ولدت ولا املك هوية, وأغمض عينيه وقال .. اهل القرية كانوا يقولون لقد ولدت ليلة حرق القرية .. لقد ولدت في واد وتحت شجرة, عندما استشهدت والدتي بفعل قصف الطائرات للقرية , واستشهدت والدتي ومع مجموعة من اهل القرية وفي مشهد اخر يسترسل ((شيرو)) الحديث مع البوليس فيقول. ((كنت اسرح الغنم التقيت بمجموعة من الرجال المسلحين الثوار طلبوا مني المساعدة لاسعاف جريح كان معهم وكانوا يحتاجون الى ادوية.. ذهبت الى القرية لاجلب لهم الادوية ,… عدت من القرية ومعي الادوية.
وفي مشهد اخر من الرواية يقع ((شيرو)) في غرام ((خه جى)) تلك الفتاة الجميلة, بنت القرية, يصور الكاتب مشاهد من فلم مهم رومانسي.. لقاءات ((شيرو)) و ((خه جى)) الرومانسية يتزوج ((شيرو)) حبيبته ((خه جى)) وينجب منها طفلين. يصاب ((شيرو)) بجروح بالغة , ويرسل الى المانيا للعلاج بعد اصابته بعاهة مستديمة, ويحصل على اللجوء , ويطلب لم شمل العائلة, ينتظر طويلاً ويتحقق الحلم, واللقاء في مطار برلين .. ((شيرو)) في المطار.. يشاهد الطائرات يتذكر عندما كانت الطائرات تقصف قريته وتقتل الاطفال والناس والشيوخ.
ويتم الشمل وتتجدد قصة الحب ((شيرو)) و ((خه جى))، لايزال مشهد شيرو امام البوليس للتحقيق يستذكر ويقول: تغيرت ((خه جى)) بسرعة ورفعت يديها واصبحت أسيرة الملذات والتقدم ذهبت بسرعة مع التيار وبعد وقت قصير اصبحت تتصرف مثل الالمان وتقلدهم تقليداً اعمى.
تعلمت اللغة الالمانية بسرعة وتعلم الاولاد , اما انا فلم أستطع ان اغير نفسي مثلهم.كانت ((خه جى)) تقول حياتنا تبدأ من اليوم , أنا بنت اليوم لقد ولدت اليوم. ويسترسل شيرو الحديث امام المحقق.. لم أستطع ان اعيد ((خه جى)) الى صوابها لم اعد املك السلطة عليها , وبدأت مشاكلنا منذ ذلك اليوم واصبحنا اعداء , وهي لم تعد تهتم بي.. وعلمت بناتها , لم اعد مسيطراً عليهم ويستمر المشهد وشيرو مازال امام المحققة الالمانية الحسناء.
نعم.. طلقت ((خه جى)) لقد وقعت على قرار موتي , لقد تعهدت بأن لا اقترب من بيت ((خه جى)) لااقترب من اطفالها .. لااتدخل في شؤون حياتهم. قد يكون في هذا البلد .. الطلاق امر سهل ولا ينظرون الى الطلاق بأنتقاص .. اما عندنا فلا.. ويقول المثل .لتخطف سبع مرات ولا تتطلق .. الطلاق يعني الموت.. الموت افضل من الطلاق!!
وتتسارع الاحداث وتتعقد وتظهر مفاجآت ويتعرض شيرو الى ضغوطات نفسية من جراء تلك الاحداث , تتفكك العائلة كل واحد لايعلم عن الاخر شيئاً … لاصديق ((لشيرو)) سوى كأس الخمر والضياع، الاولاد مدمنون على المخدرات…..
يروي ((شيرو)) احداثاً امام المحققة لايصورها ولايتقبلها العقل.. وينادي باعلى صوته… نعم قتلت ((خه جى)) لقد قتلتها..
الفصل التاسع عشر قبل الاخير ص122
أثناء التحقيق مع ((شيرو)) من قبل البوليس الالماني يروي ((شيرو)) تفاصيل جريمته عندما قتل زوجته ((خه جى((
-بعد ان غرست السكين الاول في صدر ((خه جى((
أمسكت بيدي وقالت..
أفتح عينيك ولا تخرب بيتك لاتسمع كلام المنافقين قلت لها: انت التي خربتي بيتنا انت ووطأت رؤوسنا في الطين , انت بعت شرفنا بثمن بخس, انت السبب في ضياعنا.
امسكت((خه جى)) السكين التي في صدرها انت السبب في كل ماجرى لنا انت انشغلت بملذاتك انت بقيت ذلك الراعي ولم تحاول ان تغير نفسك انت السبب لانك لم تستطع ان تحافظ علينا انت السبب في انحراف اولادك وبناتك لانك كنت .. كنت مشغولاً في اهوائك وملذاتك والليالي الحمر, لقد نسيت اولادك وبناتك, كم حاولت ان اجعل منك انساناً اخر ولكنك بقيت ذلك القروي وذلك الراعي, كم مرة قلت لك اجلس مع اولادك ولا تخرج الى المراقص والملاهي وتعود الفجر وانت ثمل. الذنب ليس ذنبي بل ذنبك لانك لم تقف بجانبي في تربية الاولاد.
كلما كانت ((خه جى)) تذكر اسم قرية ((شيرو)) وتقول أنت مازلت قروياً ولم تتغير , كان ((شيرو)) يغرس السكين في صدرها.
لقد قتلت ((خه جى)) ولست نادماً.. نعم لست نادماً ولكني متهم يجب ان يقتلني احد , نعم انا كذلك متهم انا شريك في ضياع العائلة نعم صدقت ((خه جى)) كنت مشغولاً في ملذاتي .. النوم الى الظهيرة وفي الليل ثمل وسكران كنت لا اعرف ماذا يجري ويحدث في البيت , كنت لا اعرف ماذا يفعلون واين يذهبون..
كلما حصلت على مبلغ من المال كنت اضع ذلك المبلغ في جيب بائعات الهوى , كنت بعيداً عن البيت بحيث نسيت وجوه اطفالي… كنت أنهض من النوم والاولاد وحدهم يذهبون الى المدرسة كنت اعود الى البيت بعد منتصف الليل والاولاد نائمون , صدى كلمات ((خه جى)) في اذنيه….. انت لا تريد ان ترى اطفالك … انت لاتعلم من الدنيا شيئاً …انت لاتعرف ان تربي عائلة.. انت فقط راع ولم تتغير.
-نعم لم استطع ان اغير نفسي ولم تستطع ((خه جى)) ان تصنع مني شخصاً اخر ولهذا طردتني من البيت ((زيان)) كانت تخرج وتبقى خارج البيت.
لقد منعوني من دخول البيت , طلبت ((خه جى)) الطلاق منعوا عني زيارة الاولاد , بعد مدة تزوجت ((خه جى)) وبعد مدة تركت ((ئه فين زوجها)) أما الولد ((وه لات)) اصبح مدمناً , جاءت ((خه جى)) بزوجها الجديد الى بيتي واصبح هو صاحب البيت اصبح والد اولادي . لم استطع ان افعل شيئاً زادت همومي , لم يعد لي اصدقاء سوى كأس الخمر, اصبحت مدمناً على المخدرات كنت انام في الطرقات وفي الحدائق العامة, اصبحت مثل الحيوان. كنت احصل على الطعام من بقايا النفايات الى ان جاء احد الاصدقاء من بلادي وانقذني من الضياع .. ياليتني بقيت ضائعاً الى الموت , ضاعت ((خه جى)) ففقدت الامل , رأيت ولدي في دار الاحداث ورأيت الاخر ملقياً في طرقات برلين .. رأيت بنتي زيان….؟؟ الفصل ((23)) في الزنزانه بعد ان قتل شيرو زوجته ((خه جى)) رفع ((شيرو)) يده امام وجهه وهو ينظر الى نور ضوء الكهرباء بدأ ضوء النور يعكس لمعان شفرة الحلاقة بين اصابعه امسك بالشفرة وضغط عليها باصبعه واغمض عينيه وردد أشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمداً رسول الله ثم ضغط بقوة على الشفرة وبدأ الدم يتدفق من عنقه وبقوة ليرسم لوحة مأساوية على جدران غرفة المعتقل…
تزوجت((خه جى((.
ضاعت ئه فين مع اختها.. ولات مدمن على المخدرات، كاوه في دار الاحداث، لقد قتلت ((خه جى)) .. ماتت ((خه جى)) لقد دفنوا جثمان خه جى مع الالمان
اضطرت بلدية برلين ان تدفن جثمان شيرو بجانب قبر ((خه جى)) في مقبرة الغرباء.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- قادة الإمارات والسعودية يهنئون الملك عبدالله الثاني بمئوية ت ...
- قادة الإمارات والسعودية يهنئون الملك عبدالله الثاني بمئوية ت ...
- قادة الإمارات ينشرون فيديوهات تعرض مسيرة العلاقات مع الأردن ...
- رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رص ...
- السعودية.. السجن 106 سنوات لعصابة غسيل أموال ومصادرة ملايين ...
- أمريكي متهم بتنفيذ عدة تفجيرات في حديقة بيت صديقه السابق بسب ...
- فيديو: مصر تعرض اكتشافها الجديد لمدينة -مفقودة- يفوق عمرها 3 ...
- ماذا نعرف عن التدقيق الجنائي في لبنان؟ وما سبب الجدل حوله؟
- الأمير فيليب: جنازة دوق إدنبره الراحل ستقام يوم السبت القادم ...
- فيديو: مصر تعرض اكتشافها الجديد لمدينة -مفقودة- يفوق عمرها 3 ...


المزيد.....

- الروبوت في الانتاج الراسمالي وفي الانتاج الاشتراكي / حسقيل قوجمان
- ظاهرة البغاء بين الدينية والعلمانية / صالح الطائي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس - جمال برواري - قراة في رواية