أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز العرباوي - المسرح والدعوة إلى التجديد(4) : * تجديد النقد المسرحي : ... عزيز العرباوي كاتب وباحث














المزيد.....

المسرح والدعوة إلى التجديد(4) : * تجديد النقد المسرحي : ... عزيز العرباوي كاتب وباحث


عزيز العرباوي

الحوار المتمدن-العدد: 3636 - 2012 / 2 / 12 - 16:25
المحور: الادب والفن
    


المسرح والدعوة إلى التجديد(4) :


* تجديد النقد المسرحي :



لكل مدرسة نقدية في مجال المسرح ظروفها الخاصة التاريخية والعملية التي تفرض على المسرحيين ممارستها بحيث يندمج العمل النقدي في هذه الممارسة بالحاجة العملية فتصبح وجها أولياً من أوجه العلاقة بين النقد المسرحي وبين مختلف الفاعلين في العمل المسرحي. ولقد استفاد النقد المسرحي في تطوير مناهجه من المنهجيات الحديثة في العلوم الإنسانية خاصة منها البنيوية والسيميائية والألسنية والتفكيكية، وأصبح أكثر تخصصاً من ذي قبل متجاوزاً المناهج الانطباعية والنفسية والاجتماعية والتاريخية، فإن ذلك قد انعكس بشكل كبير على مجمل التصورات لفن المسرح .
إن الكثير من الآراء المسرحية في عالمنا العربي مازالت عاجزة عن إيصال صوتها والتأثير في المبدع المسرحي والمهتم بشأنه. وإن أغلب هؤلاء مازال يرى على أن كل القراءات النقدية والآراء الفكرية التي تؤسس للعمل المسرحي مجرد أفكار لا تغير من قناعاتهم حول المسرح وكيفية التعاطي معه .
ولذلك نرى أن كل الاجتهادات والآراء النقدية التي تعرض للإبداع المسرحي وتنقد المسرحيات المعروضة على خشبة المسرح أو المنشورة في كتب تواجه بلامبالاة ظاهرة للعيان. وهذه الحقيقة لاتمنعنا من القول بأن الأغلبية من مبدعينا المسرحيين صاروا قاصرين معرفيا عن استيعاب الفكر النقدي والعرض النظري الذي يهم المسرح، وبالتالي يمكننا الحديث عن جهل متعمد لأدوات العمل المسرحي بصفة عامة .
إن الهروب إلى الأمام الذي يمارسه المسرحيون اليوم يعني أنهم أصبحوا عاجزين عن متابعة الجديد في مجال النقد المسرحي وعن فهم مغزاه وتجلياته. فلا يعقل أن نجد المسرحيٌ لا يهتم بما يكتب عن مسرحيته، فيتمادى في إبداع نفس النص رغم التحذير الذي يتعرض له من طرف النقاد سواء في الأسلوب أو في الحوار أو في الموضوع... وهذا ما يقود إلى الاستمرار في إنتاج الرداءة المسرحية وخلق الفوضى في مجال المسرح التي تجذب المتطفلين إليه. فالنقد المسرحي والعرض النقدي للعمل المسرحي يشكلان علامة أساسية وضرورية في النهوض بالمسرح وتطويره. ولذلك يجب على كل المهتمين بالمسرح من مبدعين ومخرجين ومنتجين أن يهتموا بهذا الأمر، ويعودوا كلما لزم الأمر إلى ما جدٌ في عالم النقد المسرحي ليستفيدوا منه قبل إنتاج أي مسرحية جديدة .
إن النقد المسرحي بكل تجلياته هو أسلوب جديد للتعاطي مع المسرح إبداعيا وإنتاجا، وهو موقف إيجابي يحاول وضع سكة المسرح على الطريق الصحيح، وإبعاده عن الحدود الوهمية التي وضعها له العديد من الكتاب المتطفلين على المسرح لأنهم يهدفون إلى تدميره لا إلى تطويره وخدمة الإبداع عامة. فالإبداع المسرحي يحتاج إلى رؤية نقدية تنور له الطريق لا إلى تقزيم وسلطة فكرية وإبداعية تمارس عليه الخطر وتحدد له حدودا غير شرعية في عرف الإبداع عموما. فتجديد المسرح لابد أن يمر عبر قراءة نقدية جديدة تطور من أسلوبها ومن أدواتها النقدية مستغلة كل الأفكار الجديدة والتقنيات الحديثة والأساليب الإبداعية الجديدة أيضا. وهذا لن يتأتى إلا بأقلام نقاد كبار وكتاب مجددين ومبدعين غير مشبوعين يهدفون إلى تدمير المسرح وجعله مجرد قضية تافهة في عصرنا الحالي. وفي الإطار نفسه يقول عبدالكريم برشيد: "إن كل الكتابات التي تنطلق من حسابات ظرفية وضيقة لابد أن تنتهي إلى الباب المسدود، وأن كل الكتابات الموسمية لايمكن أن تعمر طويلا، وبذلك اختفت اليوم أقلام كثيرة..."، فعبدالكريم برشيد هنا قد لخص القضية ككل في هذه الكلمات القليلة لأن أغلب النقاد والكتاب الذين نظروا للمسرح بمختلف أجناسه قد تراجعوا في النهاية واستكانوا وأفل نجمهم وهذا يدل على أن كتاباتهم تلك كانت تعاني من الصدقية والاستمرارية والتأثير .
فالنقد الحقيقي هو الذي ينبني على قوة الإقناع بالرأي لا البحث عن أمور تافهة للركوب عليها ومناقشتها بعيدا عن الجوهر في العمل المسرحي. وهذا ما ينبغي الإشارة إليه عند كل عمل نقدي يعرض لأبداع مسرحي ما .
ومن هنا يكون الدخول إلى النص هو مسعى لقلب السحر على الساحر لأنه كشف للحقيقة، وهذه هي إشكالية النقد المسرحي الذي لا يكشف فقط ولكنه يغطي أيضا. إنه يسعى إلى مداهمة النص وقلب موازينه، ومن ثم البحث عن ما يخفيه النص من خلال ما يغيبه ويطمسه. فالقراءة النقدية للنص المسرحي هي عمل مضاد لفعل الكتابة. إذ إن ما تغيبه هذه تكشفه تلك، وكل ما يكشفه النقد يلغيه النص. إنها مسعى حثيث ودائب لقتل أفكار الكاتب الجاهزة ودعاويه وادعاءاته في نصه المسرحي...


عزيز العرباوي
كاتب وباحث



#عزيز_العرباوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسرح والدعوة إلى التجديد (3) : * المسرح ودوره الحقيقي
- المسرح والدعوة إلى التجديد(2) : المسرح وسؤال الهوية : 
- المسرح والدعوة إلى التجديد (1): مجرد رأي
- الصحافة ووسائل الإعلام .. حضور وغياب ...
- مصر الجديدة: حرية، كرامة، عدالة اجتماعية :
- فلسطين: دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف :
- الكتابة والفقدان--- قراءة في التجربة القصصية عند علي القاسمي ...
- الثورات العربية : تجلياتها السياسية والثقافية :
- المزايدة السياسية في قضية دسترة اللغة الأمازيغية :
- حركية ثقافية وسياسية للشباب :
- حرية التعبير: الأسس والمبادئ :
- عزيز العرباوي، فارس ديوان العرب لعام ٢٠١&# ...
- من أجل الحفاظ على الخصوصية المغربية :
- دور المتعلم في الحياة المدرسية :
- هل هي صخوة عربية فعلا؟
- الحرية: رؤية نقدية :
- قراءة في كتاب --- العراق في القلب--- للدكتور علي القاسمي
- السينما المغربية والرداءة الفنية :
- محاكمة غير منحازة للإعلام الحديث : عزيز العرباوي
- التعليم طريق نحو تحقيق الشغل :


المزيد.....




- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز العرباوي - المسرح والدعوة إلى التجديد(4) : * تجديد النقد المسرحي : ... عزيز العرباوي كاتب وباحث