أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - جقل الواوي - الشخص














المزيد.....

الشخص


جقل الواوي

الحوار المتمدن-العدد: 3568 - 2011 / 12 / 6 - 14:02
المحور: كتابات ساخرة
    


في بدايات الإنتفاضة السورية كان الهجوم كاسحا على"المعلقات" الكبيرة و التماثيل النصفية و الربعية و النافرة و كذلك الغائرة للرئيس حافظ الاسد، كان "التنكيل" بالتماثيل يتجاوز التكسير الى التفتيت ثم الإلقاء على أقرب قارعة، الصور نالت نصيبها ايضا من التمزيق و الحرق و الإختراق و التشوية بإضافة آذان و ذيول،كانت المظاهرات تنطلق لتتجمع تحت نصب أو إطار كبير مضاء بالكهرباء أو حول تمثال ضخم و لا تنفض المظاهرة قبل ان يتم إنزال الرئيس المعلق داخل إطار أو الواقف على عمود حجري الى الأرض ليتحول بين الأيدي و الأقدام الى حطام متناثر، و عندما خلت أو كادت المناطق من الصور و التماثيل تطور الهجوم على الشخص الى إبتكار شتائم شخصية تلعن الأرواح و لا توفر الأجساد ثم طفت الى السطح شعارات "شخصيه" لا تتعلق بالديمقراطية و لا بالحرية .

تكاد تتحول هذه الإنتفاضة الى تحرك "مشخصن" يستهدف كيانا أو "شيئا" واحدا بذاته و لا تريد سواه،يعبر عنه الهجوم الذي يتخذ طابعا شخصيا و كم هائل من التعليقات التي تتوجه و كأنها "بريد مسجل يفتح بالذات"، و توجيه الغضب المنظم الى التماثيل و الصور و أختصار المطالب الى مجرد "إعدام الرئيس" قد يبدو مثل هذا السلوك سطحيا و يبتعد عن روح الثورات و محاولات التغيير السياسي،هذه النظره يمكن أن تكون صحيحة إذا قرأت بمعزل عن "ثقافة الفرد" التي بذرها النظام و ركز عليها بتوجيه كل "كشافاته" الإعلامية الى شخص الرئيس و عزله عما يحيط به بجدران عالية من "الإعجاب" الذي تحول الى قداسة.

بعد "الحركة التصحيحة" بسبعة اشهر فقط عقد حزب البعث مؤتمره القطري الخامس،ابتكر المؤتمر المذكور شعار "قائد المسيرة" و برر الأمر بأن "الشعب" و ليس البعثيين فقط "ألتفوا" حول الرئيس و " رفضوا ان يتزحزحوا من حوله قيد انمله". وقائد المسيرة ليس وساما أو ميداليه أو نوط مما يتم منحه للبارزين، و إنما هو "ماركة مسجله" حصرية بهذا الشخص تأخذ شكل "حذاء السندريلا" بحيث لا تناسب أحدا آخر.و من قائد المسيرة أنطلق مسيرة "الشخص" الذي فرش ظله على كل شيء و تحول الى "قبوات" غطت السماوات،فتصدر نشرات الأخبار و ظهر اسمه و صورته في كل أرجاء الوطن على الكتب و الدفاتر المدرسية و الطوابع و العملة الكبيرة و "الحقيرة" القيمة و منح ألقاب يستعصي حصرها و بعضها يثير السخرية لفرط سذاجتها كالعامل الأول و الفلاح الأول.سُخر لهذا الضخ جهاز إعلامي إحتكاري تابع عمله على مدار الساعة،حتى وصل الأمر الى إستخدام الشاعر الجواهري الذي مدحة الرئيس بقصائد تعادل بجودتها أشعار ابو تمام و البحتري.

تلونت سورية باسمه، و "أنى حولت وجهك تراه"، واقفا أو قاعدا أو مشيرا بيده بحكمة سقراط و نظرة غاندي في عينيه، أصبح ذكره يثير "المشاعر الوطنيه" و إطلالته تفتح الشهية "للتحرير"، و تحولت عملية "تركيب" تمثال له الى "طقوس" و مراسم، رسمه الملون خلف كل مكتب و تمثاله النصفي فوق كل طاولة و على أقواله تفتتح المؤتمرات وورشات العمل "النضالي"، طغى "الشخص" على النظام و على الحزب و طفا فوق الدولة و الوطن، و اصبح "بؤرة" كل الاشياء، و عندما طعن في السن أصبح "الأب القائد". حَقن الشخص بهذا الهلام حولة الى منطاد كبيرة ربض في سماء الوطن "كغيمة شباط"

ورث الشخص الجديد "شريط الدي إن أ" مع كل ألقاب الشخص الراحل، و اثبت القائمون على "الشخصنة" وعيا "فيلولوجيا" و بتاثر عميق بالقديس "فالنتاين" تحول شعار "قائد المسيرة" الى شعار سهل الهضم ينطقه اللسان برشاقة و يحمل "طاقة تعبيرية مهولة" هو شعار "منحبك". ضمير المخاطب في الشعار الجديد تقديره "أنت"، يجبرك على تجسيد "الشخص" الذي تحب امامك و تقبض على تلابيبه ليبقى ضمن مدى الرؤية لتبثه كل لواعج الوجد، لم يبرر مبتكروا الشعار الجيد شعارهم، فتركوه لينتشر فوق القمصان و اللافتات و لكنه رغم التركيز لم يتجاوز القماش.

"الشخصنة" التي بدأ بها النظام و اصر عليها كسياسة وحيدة إنقلبت عليه شتائم و إهانات بالجملة و شعار يثير الفزع يقول "الشعب يريد إعدام الرئيس".



#جقل_الواوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أردوغان و حسن البنا، أماني باراك أوباما


المزيد.....




- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - جقل الواوي - الشخص