أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابو ديمة الله يديمة - حوارية ابو ديمه وشكسبير الله يديمه














المزيد.....

حوارية ابو ديمه وشكسبير الله يديمه


ابو ديمة الله يديمة

الحوار المتمدن-العدد: 3510 - 2011 / 10 / 8 - 12:57
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


شكسبير : برايك .. لماذا خلق الله العالم ؟
ابو ديمة : حتى لا يشعر بالوحدة يا صديقي .
ابو ديمة : حتى الالهه لا تتحمل الوحدة لذلك تلتذ بالقرابين وسجودنا

شكسبير : واي صديق هذا الذي يُقدِم على موتك ؟
ابو ديمة : من قال الموت نهاية يا صديقي ؟

شكسبير : شئنا ام لم نشأ نحن عُبّاد لاله ليس من اختيارنا .
ابو ديمة : تنتفي الالوهية بالاختيار ايها الانسي .

شكسبير : عالم الغيب ليس من صنعك انت بل من صنع الهك العظيم ، انت فيه مجرد دمية .
ابو ديمة : يمتد عظمته من الغيب الذي نجهله ، اما نحن دمى بمعنى الملك لا بمعنى اداة لهوه .

شكسبير : اذن لا تقل الهه فهذا فناء ، انت لديك اله واحد جائت عبادته رغما عنك .
ابو ديمة : عنيت بالالهه ... جميع المسميات التي ترمي لاله واحد ... الهة حب وجمال وشمس وريح وووو

شكسبير : كلما كان الانسان اكثر اجتماعية ، كلما كان اقل عبقرية واكثر ابتذالا ( قل اقل عطاء ) قالها الذي لا غالب لعزلته شوبن هاور . هذا مذاقي وهذا ما اسعى لشرابه !
ابو ديمة : ليس كل ما يقال حقيقة مطلقة يا ضديقي

شكسبير : موافق جدا .. احس في الريح مؤامرة من دم سليمان خان .
ابو ديمة : الدم لا يتامر يا صديقي لانه دائما ما يكون ضحية .

شكسبير : الا تعتقدوا ان وضعنا بدأ يتدهور كحال أي مشروع عرب يبدأ بالحماسة وينتهي بالهزل .. حسبك نحن العرب كالحون ابو ديمة تذكر لكل غابة ريعة .
ابو ديمة : لا اراني اتفق معك بل قل اننا عبيد عقارب الساعة وقضاء وقدر الالهه .

شكسبير : ليكن الحديث حقيقي لكي لا نقف عند حد ... يمكنك ادارة عقارب الساعة الى حيث تشاء ، احس اننا ضحايا فراغ ... فحسب ... اشعر لوضع مريب .. دعائم فال .
ابو ديمة : قصدت عقارب الساعة التي مرت ليس لنا ان نفعل لها شيء .

شكسبير : ما شئننا بالماضي الانسان وليد اللحظة وماضيه نسج من وهم الحياة حين تكون الكلمات سرد عقاب والالقاب تكون هراء .
ابو ديمة : غريب ان تقول الانسان وليد اللحظة وانت ترثو نفسك يا صديقي أليس الرثاء ما عشته من ماضي يمتد الى ما قبل ثانية .

شكسبير : النص هو وليد اللحظة يا صديق التساؤل .
ابو ديمة : هذه سفسطائية لا ترسو بك الى ساحل ... النص فرشاة وليس لوحة بل لغة وليس شعبا بل سفيرا بيننا وبين الالهه كيف له ان يكون وليد اللحظة !
عرفتك .. واعيا ما تقول ليس قائلا ما لا تعي لم كل هذا التبعثر ؟
بلا ماضي يعني بلا زمكان وبلا الاخرى يعني بلا وجود وهذا عين العدم ... وبالعدم لا حقيقة وهذا اكيد ما لست تعنيه لان بلا حقيقة لا قيمة لي او لك .
كيف تلتذ بالشبع ان لم تتذكر كم ( كنت) جائعا ............ لم انت صامت يا شكسبيري المفضل ؟

شكسبير : حينما تشرع بكتابة نص .. لا ياتي هذا عبثا بل انت في حالة اضطرتك لهذا عندها تجمع اخبار ماضيك بحاضرك .. لكن اساس النص ولد لتوه .
ابو ديمة : اللفظ هو من يولد لانه صورة او مسرحية معبرة ... اما المعنى ازلي كالالهه .. لذا لا تبخس الانسان بمقارنته بلفظ او تبخس الماضي بوصفه وهما ... اليس هو من انتج لك من تحفظ لهم من مبدعين ؟!

شكسبير : حديثي عن الفكرة يا صديقي فهي اساس الابداع والفكرة وليدة اللحظة .
ابو ديمة : هذا بالنسبة لنا كأنس نعاني محدودية الافق البعيد لذلك تسمعني جائما اقول بنسبية معالم الحياة والاشياء

شكسبير : يجب ان نفهم متى وكيف انتهى الماضي حسب فهمنا ... ما شأن ماضي نيوتن باكتشاف نظريته ؟ انت لديك جذور متينة لماضيك تحبها ان تتفرع لكشف حاضرك .
ابو ديمة : ان ماضي نيوتن هو منن امده ثقته بنفسه وايمانه بذاته حتى استطاع ان يكتشف ... لذا يا صديقي الابداع هو ردة فعل لفعل كان هو ماضي المبدع المتراكم .

شكسبير : اتفق بنسبية الحياة فلا اختلاف في ذلك لكن ربما انت لماضيك صدى لا ترغب بنسيانه اما انا فلا اتذكر ماضي ربما اسمع عنه ذات يوم ، لكن بالنسبة لك يجب ان تعرف حدود ماضيك .
ابو ديمة : الماضي بالنسبة لي كل شي شارك في صناعتي ... لكن ...
الا يتذكر شكسبير معاناته اذن لماذا يحزن ؟
الا يتذكر شكسبير تجربته اذن باي حق يقيم ؟
الا يتذكر شكسبير قرائاته عجبا كيف يكتب ؟
ارجوا ان لا تكون سلاطة لساني عكرة صفو مزاج اله الصداقة شكسبيري المفضل ؟!

شكسبير : انت انموذج لاله واعي .
ابو ديمة : لا اصلح ان اكون اله لانني اتلذذ بالسجود بين يدي حبيبتي



#ابو_ديمة_الله_يديمة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- لم يسعفها صراخها وبكاؤها.. شاهد لحظة اختطاف رجل لفتاة من أما ...
- الملك عبدالله الثاني يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي أر ...
- مصر: خلاف تجاري يتسبب في نقص لبن الأطفال.. ومسؤولان يكشفان ل ...
- مأساة تهز إيطاليا.. رضيع عمره سنة يلقى حتفه على يد كلبين بين ...
- تعويضات بالملايين لرياضيات ضحايا اعتداء جنسي بأمريكا
- البيت الأبيض: تطورات الأوضاع الميدانية ليست لصالح أوكرانيا
- مدفيديف: مواجهة العدوان الخارجي أولوية لروسيا
- أولى من نوعها.. مدمن يشكو تاجر مخدرات أمام الشرطة الكويتية
- أوكرانيا: مساعدة واشنطن وتأهب موسكو
- مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على حزمة من مشاريع القوانين لتقدي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابو ديمة الله يديمة - حوارية ابو ديمه وشكسبير الله يديمه