أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هديل عبد الرزاق أحمد - مضيق الحناء.. البنية الغرائبية... دلالة جمالية للتعبير عن مستوى القهر والتشوه الانساني.














المزيد.....

مضيق الحناء.. البنية الغرائبية... دلالة جمالية للتعبير عن مستوى القهر والتشوه الانساني.


هديل عبد الرزاق أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 3484 - 2011 / 9 / 12 - 21:45
المحور: الادب والفن
    



مضيق الحناء.. هي التجربة الإبداعية الأولى للشاعر حسين القاصد في المجال السردي، الذي تتسم نصوصه بانفتاحها على قراءات وتأويلات لا نهائية لكونها مشحونة بشفرات ورسائل لا نهاية لها.
وتبدو الرواية مسكونة بعرض جوانب الاضطهاد السلطوي بكل اتجاهاته، سياسية كانت أم اجتماعية، بل وثقافية أيضاً، مما يجعلها أسيرة التعبير عن واقع الفرد العراقي طيلة عقود من الزمن، لترصد عمق مأساته وعذاباته، فيشكل الهاجس السياسي فيها جوهر الفعل الروائي، إذ تخضع معظم الشخصيات فيها لضغوطات المؤسسة السياسية بكل أنواعها، فترى البعض يتمرد عليها مثل (سلام)، أو يكون تابعاً لها مثل (مهموش) الذي ربطته علاقات بالعثمانيين والإنكليز من بعدهم، وأولاده (مهاوش) الموالي للحزب الحاكم، و(فرمان) الذي ظل يطارد (سلام) الشيوعي باسم المصلحة الوطنية، و(مخلف).
وبقدر انفتاح الرواية على ثنائية التاريخي/الواقعي، إلا إنها تتضمن أيضاً أبعاد العنصر الغرائبي/الفنتازي ومظاهره، والذي لا يخترق البنية السردية بشكل كلي، وإنما يبرز بجانب المظهر الواقعي، أي أن البعدين الواقعي والغرائبي يتفاعلان مع بعضهما ليشكلان عالم الرواية وفضائها، وكما يبدو في الفصلين اللذين يحملان عنوان (غروب الخميس) و(أضغاث سلام) تحديدا، إذ تتجلى مظاهر الغرائبية في حوادث الغروب الخميسية "أصبحت حوادث غروب الخميس أكثر حضوراً من رعب صفارات الإنذار ... ففي الصباح يرفع العلم وفي الغروب على موعد مع حادث سيارة في المكان المحدد" الرواية: ص66. وهو ما يجعل الرواية تخرج من إطارها الواقعي الذي ابتدأت به لتتخذ بنية غرائبية كابوسية تتحرك في عوالم لا يمكن لها أن تكون واقعية. لاسيّما أنّ (مظلوم) يمر بدراجته في الموعد المشؤوم دون أن يصيبه شيء لتبرز مظاهر الغرائبية بشكل أكبر في فصل (أضغاث سلام) حين تتضح الأسباب التي تؤدي إلى الحادث، فيفك اللغز الذي حار فيه أهل المضيق، حين تفوح رائحة البخور من مكان الحادث الخميسي فيتجه نحوه أهالي المضيق ليجدوا "رجل ملثم ذو هالة تحيطه... وصل... إلى المكان الفخ وجلس وافرغ كيساً كان فيه دمى وبعض الطعام وقضى ما يقارب الساعة في حديث مع طفلة... وفي نهاية اللقاء سمعته قال: إلى اللقاء يا فرح... إذن لم يكن المكان قبراً لشخص تقي... بل كل ما كان هو فرح التي سقطت بالحفرة اثناء نومي وغياب سلام الذي دخل المستشفى وقتها وهي كل خميس تمد يديها في الغروب لكي يصطحبها ابوها الى اليابانيين، فيشاهدها اصحاب المركبات فيصيبهم الرعب والذعر فيفقدون التوازن فتنقلب السيارات بهم أما مظلوم فهي لا ترفع يدها حين تشاهده لانها تعلم مدى حب ابيها له ولا تريد ان تكون ظالمة كالاخرين" الرواية:ص78. ويبدو أن لجوء الكاتب الى هذه المشاهد الغرائبية التي يدمجها بالواقع الانساني لها دلالات جمالية تتبنى فعل التعبير عن مستوى القهر والاستلاب والتشوه الذي يتعرض له الانسان في هذا العالم، من ازمة مصير وتهميش للذات وللوجود وشل افكاره ووعيه وتطلعاته من قبل السلطات جميعها فتبدو بمثابة ردة فعل تجاه قوى القهر والاستلاب، رغبة في ادانة الواقع الخارجي ومحاولة تعريته للكشف عن المعاناة الانسانية. وهو ايضاً ما دعاه إلى خلق لعبة فنية من خلال اسماء الشخصيات، لتصبح التسمية بمثابة الإطار الذي يقود الفعل السردي في الرواية ويوجه حضور الشخصيات في صفاتها وخصائصها، فمنح (سلام) سمة الاختفاء، ولـ (فرح) الوأد، ولـ (أمنيات) الذبول، وكذا الحال مع باقي الشخصيات، مثل (خريبط) الذي يتسم بعدم الاتزان والفوضى في كل جوانب حياته، و(مظلوم) الذي ظل يكدح طيلة حياته من اجل بقاء مجد اخيه (مهاوش) الانتهازي...الخ.
ومن الناحية الفنية تتسم الرواية بايقاعها السريع عموماً، إذ ان زمن الحكاية يغطي عقوداً طويلة، تمتد من بدء مغادرة الجنوبيين لأهوارهم ونزوحهم الى بغداد، وحتى نشوب الحرب الأهلية في العراق، والذي لا يتوازى مع زمن القص في النص الروائي والذي لا يستغرق سوى (98 صفحة)، إذ عمد الكاتب إلى استخدام تقنيتي الحذف والاختصار، أي عدم ذكر أحداث يفترض وقوعها بين الأحداث المذكورة، لكنه لا يشير إليها، أو قد يختزل أحداثاً كثيرة في سطور قليلة، ما يوحي بالتكثيف وسرعة إيقاع القص.
لقد حكت الرواية قصة شعب أثقلت كاهله مطاردات السلطات لأفراده، معبرة عن علاقة الفرد بالسلطة، حين ينسحب اثر السلطة على جميع جوانب الحياة الإنسانية، وحين تغدو جميع القيم والمقدسات مجرد صور مشوهة، فيكون التعبير عن كل ذلك باللجوء إلى عوالم ميتافيزيقية تعبر عن مستويات تشوه الواقع الإنساني بفعل القهر السلطوي.



#هديل_عبد_الرزاق_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كل الأشياء - قصة قصيرة


المزيد.....




- الفنان السعودي حسن عسيري يكشف قصة المشهد -الجريء- الذي تسبب ...
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...
- سيطرة أبناء الفنانين على مسلسلات رمضان.. -شللية- أم فرص مستح ...
- منارة العلم العالمية.. افتتاح جامع قصبة بجاية -الأعظم- بالجز ...
- فنانون روس يسجلون ألبوما من أغاني مسلم موغامايف تخليدا لضحاي ...
- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هديل عبد الرزاق أحمد - مضيق الحناء.. البنية الغرائبية... دلالة جمالية للتعبير عن مستوى القهر والتشوه الانساني.