أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نزار كمال الدين جودت - السياسة والادراك العلمي للطائفبة















المزيد.....

السياسة والادراك العلمي للطائفبة


نزار كمال الدين جودت

الحوار المتمدن-العدد: 3419 - 2011 / 7 / 7 - 16:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السياسة و الادراك العلمي للطائفية
الكثير من الحقائق العلمية التي لها الدور الحاكم على الواقع السياسي في العراق يهتم لها دون ان يكون لها نصيب من التأثير كما لو كانت هنك نوع من الجفاء بين السياسة و الادراك العلمي واعتباره كنوع من الترف الفكري رغم اهمية العلم في التعامل مع الواقع اي كان ذلك الواقع .
لاسباب قسم منها يتعلق بالقناعات المسبقة او عدم المقدره على التعامل مع المعطيات العلميه في التحليل واول هذه المدركات الاثر المدمر للاجتهاد الديني في الاستقطاب العدائي لشرائح المجتمع المختلفة بدوافع مذهبية و سياسية وبناء طوائف بخصوصية نابذة لباقي الطوائف ومكفرة لها رغم الاختلاف الجزئي في التفسير لاصل للعقيده .
اذا نظرنا الى ما انتهى اليه البعض رأينا ما يخجل العقل الانساني نرى الخرافات شيئا عاما بفعل التوهم العقلي و لادراك ذلك لا بد من المعرفة ان الطبيعة هي اوجدت الحيات الاجتماعية قد نظمت نشاط النملة في قريتها مقدما بكل تفاصيلة ثم توانت عن منح الانسان بعض الموجهات العامة على الاقل لتتيح له ان يتلائم في سلوكة مع اقرانه .
الشيء الموجود في طبيعة النملة هو الاعمال بينما في الانسان هو الوضيفة و منها تنشأ الرواية و الدرامة و الاسطورة اما الدين فنتيجة اجتماعية اقتضت من هذا النوع من النشاط كرد فعل دفاعي تقاوم بة الطبيعة قوة العقل الهدامه حيث الانسان امتاز بصفتين اساسيتين هما العقل و الميل وهذا الميل هو الذي يؤدي الى الاختلاف و الهادم للروابط بين الجماعات عندما يكون اجتماعيا .
ان الطبيعة حين وهبت الانسان العقل قد ادت بة الى يقين الموت والمجتمعات الاقرب الى البدائية هي مبنية من البشر اساسا فلا قوانين وصروح اجتماعية تتحدى الزمن فما عسى ان تكون سلطتها اذا لم يعتقد ببقاء الافراد الذين يؤلفون نسيجها الاول اذن فليبق الاموات احياء ثم تأتي بعد ذلك عبادة الاجداد فيكون الاموات كالالهة حيث لابد ان تكون ثمة الهة يتجة بها الفكر الى الاساطير .
الذي يهمنا من هذا التقييم هو السلوك الطائفي المدمر لعلاقة الطوائف المكونة للوطن فلم يشفع ان يكون ابو الائمة بعد وفات الرسول اماما لكل للامة و المرجع الفقهي لكل المسلمين ما دام الدافع السياسي لم يتحقق في تولي امر المسلمين شرعا وكان تخليف ابو بكر لادارة شؤن الدولة السياسية خطاء لا يتقادم فيه مع الزمن يبقى حيا و علينا نحن المسلمون بالولادة شيعة و سنه ان نبقى ندفع تداعياته الى امد غير معلوم شيء لايقبلة عقل او يقرة منطق هذه المسألة الكبرى كيف اتفق ان تبقى بعد زوال المسببين و الاسباب و بعد زوال الزمان الذي عمل على وجودها .
و اذا كان الامام المرتضى بلسانة اسقط تلك التداعيات عندما قال القتلى من الطرفين شهداء لانه لايريد للفتنه ان تستمر بين عامة الناس بمعرفة مسبقة لما يمكن ان يحصل فلم هذا الاصرار في مخالفة امير المؤمنين .
لاكن هنلك من يصر ان تبقى الطائغية حتى لو كانت الزيجات المختلطة ثلاثون في المائة تبقى الطائفية حتى لو كان خمسة و سبعون في المائة من الشيعة في اجهزة السلطة تبقى الطائفية حتى لو ذهب تسعون بالمائة من اموال العراق الى حسابات البعض الهدف ان تبقى الطائفية حتى لو كان على رأس الهرم من الطائفة ولكن ليس طائفيا هنلك فرق في ذلك هل الطوفان هو من يريد ذلك ؟ .
من اهم هذه الحقائق العلمية الهامه النمو العضوي للدماغ كأي جزء حيوي من جسم الانسان بنسيج خاص متميز يحتاج الى انواع محدده من الغذاء الازم لنموه العضوي الى جانب الاستعمال و الاهمال لنشاطات المخ ونمو الفصوص ذات العلاقه في نشاطات معينه فلدى النسور ينمو الفص البصري على حساب الفص الشمي وقلة الفرائس لا يضعف النظر انما على العكس تعالج الطبيعة ذلك على حساب ما هو غير مهم منها لمعيشة النسر .
الانسان لا يستثنى من هذا الناموس الطبيعي الذي سنه الرب لتأقلم الاحياء مع المحيط فالفقر و المعانات لاجيال عديده تراه في الجسم الضامر الذي يمكن حساب اضلاعه ..... ينمو بسببها ما له علاقة بالاحساس و التعبير في المخ داخل قحف الرأس حتى تصل الى مستوى الموهبه المتميزه التي يمكن توريثها جينيا .
البلاغة في التعبير لاهل الجنوب لا تجد له مثيل في الوسط و الشمال في الشعر و النثر و الغناء الحزين كما هو الحال مع النسور تحليقا .
كما تجد في كلام السياسيين من الجنوب جمالا الى درجة الروعه و في اغلب الحالات يتمنون ما يقولون و لكن لا يعرفون الطريقه لان ذلك يحتاج الى ملكة اخرى غريبه عن هؤلاء السياسين تجدها لدى اعيان الناس بصورة الموهبة في فن قيادة الرجال .
المهم الطبيعة تتجه تلقائيا الى خلق توازن جديد لما يتوفر من عناصر الغذاء المهمه في النمو داخل قحف الرجال بما يلائم الاحتياجات الاساسيه على حساب ما لا حاجة حاسمه له في معيشة الانسان يؤدي بالنتيجة الى مجتمع بخصوصيه ذاتية وطريقه مختلفه في التفكير ينجم عنها قيم واعراف جديده تشتد تتمايزا مع الوقت لتشكل احساس بغربة الاختلاف ويلعب المجتمع دوره في التركيز على هذا التباين و الاختلاف في العمل على غلق اتجاه تطوره بأتجاه ضيق لاسباب سياسية .
من اخطر النتائج التي ترافق هذه الحالات هو الاحساس بعدم العدالة و التهميش و تحميل كامل الشريحه المشاركة اجتماعيا المسؤلية دون تحديد الها .... في ميل طبيعي لدى البشر للعزه بالنفس تماما كما يدعي التلميذ الراسب في ماده ما بوجود عداء شخصي للاستاذ معه وحتى مع عدم وجود ما يثبت ذلك يتم التصرف على انها حقيقة يشار اليها كدليل حيث يميل الفرد ومن بعده المجتمع الى اثقال الاخرين عندما يحس بتخلفه على استيعاب الواقع يعمد الى اتهام الغير دون وعي كسلوك عام غافلين بتعمد عن عدد من المؤشرات وعاجزين عن ربط النتائج بالاسباب فينظر مثلا الى الحالة في كون 90 % من وزارة الاعلام السابقة هم ناصريه بموهبتهم فرضوا انفسهم على اهم وزارة في دولة صدام ....
جوبهت بالرفض المطلق و جرى التخلص من الحالة بألغائها حتى من الذاكرة لان وجودها يناقض شعار التهميش و الطائفيه ويتقاطع مع جوهر الهدف و رغم كونه كنز يمكن استثماره .
المعارضون عندما اتيحت الفرصه و اجلسوا على مقاعد السلطة لا يعرفون ماذا يفعلون يتخبطون في ادارة دوله غنيه حتى بعد عشر سنوات وبمساعدة اعظم دول العالم .... اذن العيب ذاتي للفشل في ادارة للمناصب العليا ولم يكن فسادا فقط انما عدم كفائة في ادارة الدولة و عدم معرفه لسياق ادارة المؤسسات شيء لم يمارسوه كل ثقافتهم بنيت على المعارضة وتركيزهم مثبت على رأس الهرم وحتى بعد ان جلسوا على ذروته اخذهم الزهو وهم ينظر الى الاسفل و يرون المواكب تتلو المواكب ولا يهمهم من ينخر بقواعد الهرم من الجيران و الاشقاء .
ناموس اخر ميل الطبيعه للتغلب على التهديد الذي يمس سلالة ما هو الميل للتكاثر وفي الواقع هذا الناموس هو في الاساس يخص الفرع الثاني من المجتمعات التي اساسها الغريزه ولا تخص المجتمعات البشرية والتي اساسها العقل المفكر ولكن مع قلة الثقافه و تأثير بقايا من الغريزه ثاوية داخل العقل يندفع المجتمع نحو التكاثر فيزيد الطين بله ويصبح امر التكاثر مبالغ فية كنوع من المحافضه على الخصوصية الاجتماعية على حساب النوعية .
الشريحة الاجتماعية المشاركة الاخرى ماذا فعلت في الاتزام اخلاقي تجاه معانات اخوانهم هل كان اهمالا متعمدا لاسباب طائفيه ام سياسية ومهما كانت الاسباب فالتقصير حصل على حساب موت الضمير اما كان في الاسلام حافزا ملزما شرعا ام ان الاسلام لم يعد هو الحل .
شيء تعلمته من الغرب الملحد عندما يمتلك الانسان المعرفة لا يعطية ذلك امتيازا انما يحمله مسؤلية تجاه من لم تتح له الفرصة .



#نزار_كمال_الدين_جودت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في الايمان العقلي
- مقدمة في علم الاديان


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نزار كمال الدين جودت - السياسة والادراك العلمي للطائفبة