أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - مديحه الأعرج - تقرير الإستيطان الأسبوعي نهاية كانون الثاني مطلع شباط من (29/1/2011-4/2/2011)















المزيد.....



تقرير الإستيطان الأسبوعي نهاية كانون الثاني مطلع شباط من (29/1/2011-4/2/2011)


مديحه الأعرج

الحوار المتمدن-العدد: 3268 - 2011 / 2 / 5 - 11:14
المحور: القضية الفلسطينية
    



تقرير الإستيطان الأسبوعي نهاية كانون الثاني مطلع شباط من (29/1/2011-4/2/2011)

اعداد مديحه الأعرج:المكتب الوطني للدفاع عن الأرض*******

(مزيد من مصادرة الأراضي وإمعان اسرائيلي في تهويد القدس )

وضعت بلدية نير بركات في القدس حجر الأساس لمستوطنة جديدة في حي الصوانة ستضم مبدئياً 24 وحدة استيطانية لصالح المدرسة الاستيطانية (بين اوروط) في حي الصوانة في جبل الزيتون في القدس الشرقية المحتلة.

وبذلك فإنه سيجري توسيع المدرسة الدينية (بيت اوروط) التي كانت حتى الآن عبارة عن مبنى كبير يطل على القدس القديمة، وببناء هذه البؤرة الاستيطانية تكون البؤرة الثالثة التي تقام في وسط الاحياء الفلسطينية في القدس بعد " الحي اليهودي " ومستوطنة رأس العامود . وكانت بلدية القدس الغربية منحت المدرسة الاستيطانية اذناً باقامة 3 ابنية بطول 3 طوابق لكل منها لتضم 24 وحدة استيطانية جديدة من المقرر ان تستخدم لاستيعاب الطلبة المتزوجين في المدرسة الدينية،وصادقت اللجنة الإسرائيلية المعروفة بلجنة "التنظيم والبناء" على إقامة 180 وحدة سكنية استيطانية في قريتي صور باهر وأم ليسون جنوب القدس.ومن المقرر أن تقام الوحدات السكنية الإستيطانية على مساحة تغطي ما يقارب 53 دونم بحيث ستكون امتداد للبؤر الإستيطانية في تلك المناطق

واعتدت مجموعة من المستوطنين، على الشاب نضال يسري صبّاح 24 عاما، من سكان البلدة القديمة بالقدس المحتلة خلال عودته من عمله الليلي بشارع يافا غربي المدينة المقدسة..وطالب رئيس بلدية الإحتلال نير بركات حكومة الكيان الإسرائيلي برصد مزيد من الأموال لزيادة تهويد المدينة والسيطرة عليها.ويسمح المخطط الجديد بتوسيع دائرة ما يسمى إسرائيليًا "تطوير القدس" وفلسطينيًا "تهويدها"، إلى جانب تخصيص ميزانيات ضخمة لإقامة مشاريع عامة فيها، وخفض الضريبة عن سكانها.

وفي نابلس: قال رئيس مجلس قروي كفر قدوم عبد الرؤوف عبد الحليم حمزة، إن مؤسسة يش دين الحقوقية، سلمت المجلس، خريطة تظهر نية سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاستيلاء على أراض في كفر قدوم غرب نابلس.و مساحة الأراضي المنوي الاستيلاء عليها تقدر بـ 300 دونم، وتقع شرقي القرية في منطقة جبل الأقرع، وحديقة أبو السعود.ولفت إلى أن سلطات الاحتلال تمنع المزارعين والمواطنين من الوصول إلى أراضيهم لفلاحتها.

وفي الخليل : أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرارا يقضي بالاستيلاء على أكثر من 600 دونم من أراضي بلدة بيت أمر المحاذية لمجمع مستوطنات غوش عتصيون .وأفاد الناطق الإعلامي للجنة الوطنية لمقاومة الجدار محمد عياد عوض، أن سلطات الاحتلال سلمت بلدية بيت أمر، بلاغا مما تسمى الإدارة المدنية للاستيلاء على الأراضي الزراعية لصالح بناء مؤسسة تعليمية على حساب أراضي المواطنين، وتعود ملكية الأراضي لصالح عائلات أبو عياش ، والعلامي والصبارنه ومزروعة بكروم العنب .

وقي بيت لحم : قام مستوطنو بيتار عيليت ، المقامة على أراضي قرى حوسان، وادي فوكين ونحالين غرب بيت لحم ، بضخ مياه عادمة في أراضي مواطني قرية نحالين .حيث أن أراضي منطقتي عيد فارس و الكبارات ، المزروعة بأشجار الزيتون والعنب واللوزيات، تدفقت عليها المياه العادمة القادمة من مستوطنة بيتار عيليت.

و في نفس الوقت قام موظفو شركة الكهرباء الإسرائيلية بشق طرق، وزراعة أعمدة كهرباء ضغط عالٍ في أراضٍ زراعية تابعة للبلدة، في منطقة: الكبارات وجبل أبو القرون وطور الزعفران وعين الفقية، ما يشكل ذريعة أخرى للاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية .


كما قمع جنود الاحتلال الإسرائيلي المسيرات الأسبوعية ضد الجدار والاستيطان التي انطلقت في كل من بلعين ونعلين وقرية النبي صالح قضاء رام الله والمعصره وواد رحال قضاء بيت لحم بالضفة الغربيه وأطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاطي باتجاه المتظاهرين لتفريقهم واصيب صحفي بجروح، والعشرات بحالات الاختناق الشديد، نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع جراء المواجهات التي جرت .

بمكانكم الإطلاع على التقرير التفصيلي عبر زيارة الموقع الإلكتروني للمكتب الوطني للدفاع عن الأ{ض على الرابط التالي http://www.nbprs.ps****


التقرير التفصيلي :


29-1-2011
******اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين من بلدة بيت أمر بالخليل.وقال الناطق الإعلامي للجنة الوطنية لمقاومة الاستيطان محمد عوض، إن جنود الاحتلال اعتقلوا المواطنين: إبراهيم فتحي بحر (32عاما)، وصدام محمود عوض (22عاما)، بعد مداهمة موكب تشيع جنازة الشهيد فخري إخليل، ونقلتهم إلى جهة مجهولة.

****** هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، موكب تشييع الشهيد يوسف اخليل في بيت امر شمال الخليل، وأصابت العشرات بجروح وحروق وحالات اختناق.قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشيعين ما أدى إلى وقوع أكثر من 40 إصابة تنوعت ما بين إصابات بالأعيرة المعدنية، والحروق، والإغماء نتيجة استنشاق الغاز المدمع.

30-1-2011

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، شابا من مخيم عايده شمال بيت لحم .وأفاد مصدر امني، بأن جنود الاحتلال داهموا منزل المواطن فراس عقل دار الحاج (27 عاما) وفتشوه، قبل أن يتم اعتقال المذكور .

*******صادقت اللجنة الإسرائيلية المعروفة بلجنة "التنظيم والبناء" على إقامة 180 وحدة سكنية استيطانية في قريتي صور باهر وأم ليسون جنوب القدس.ومن المقرر أن تقام الوحدات السكنية الإستيطانية على مساحة تغطي ما يقارب 53 دونم بحيث ستكون امتداد للبؤر الإستيطانية في تلك المناطق.
وقد صودرت أراضٍ فلسطينية في صورباهر لتحضير هذه المشروع الذي قُدم قبل خمسة سنوات إلى اللجنة اللوائية الإسرائيلية إلا أنه واجه عثرات قبل أن تتم المصددقة عليه هذا الأسبوع

****** داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، خربة جبارة جنوب طولكرم، وفتشت عددا من منازل المواطنين فيها.وأفاد شهود عيان بأن قوة عسكرية إسرائيلية داهمت الخربة الساعة الثالثة فجرًا، واقتحمت منازل المواطنين، ذيب عبد الله أبو صفية، وشقيقيه ذياب وعبد الله، بعد إجبار عائلاتهما على الخروج بالعراء وسط الأمطار والبرد القارس.وأضاف الشهود، أن جنود الاحتلال استجوبوهم ودققوا في هوياتهم وتصاريح الإقامة الخاصة بهم، خاصة وأن القرية تقع داخل جدار الفصل العنصري، ويتعين على سكانها استصدار تصاريح إقامة لدخولها.


31-1-2011

*******قال رئيس مجلس قروي كفر قدوم عبد الرؤوف عبد الحليم حمزة، إن مؤسسة يش دين الحقوقية، سلمت المجلس، خريطة تظهر نية سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاستيلاء على أراض في كفر قدوم غرب نابلس.

وأضاف حمزة أن مساحة الأراضي المنوي الاستيلاء عليها تقدر بـ 300 دونم، وتقع شرقي القرية في منطقة جبل الأقرع، وحديقة أبو السعود.ولفت إلى أن سلطات الاحتلال تمنع المزارعين والمواطنين من الوصول إلى أراضيهم لفلاحتها.

****** داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمر شمال الخليل، واعتقلت مواطنا، ودققت في البطاقات الشخصية للعشرات، ما تسبب في إعاقة مرورهم.وأفاد محمد عياد عوض الناشط في مؤسسة بتسيلم ، أن قوات الاحتلال اعتقلت على مدخل بلدة بيت أمر، المواطن محمد علي خليل صبارنة (26عاما) واقتادته إلى جهة غير معلومة.وأكد عوض أن عدد من آليات المخابرات والجيش الإسرائيلي، لا زالت تجوب البلدة وأزقتها بحجة البحث عن مطلوبين.

****** قالت عائلة أبو أسامة الرجبي إن أجهزة أمن الاحتلال تستهدف شبابها وأطفالها في حي بطن الهوى (الحارة الوسطى) ببلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك، وأنه لم يبق فرد من العائلة إلا وتم اعتقاله أو إصابته أو الإقامة الجبرية عليه.وفي هذا السياق، استدعت أجهزة أمن الاحتلال يوم أمس المواطن زهير الرجبي (39 عاما)، الناشط مع مؤسسات حقوقية للتحقيق معه اليوم.

وكان زهير اعتقل في الثامن من هذا الشهر بتهمة الاعتداء على جندي إسرائيلي خلال المواجهات التي وقعت في ذات اليوم في حي بطن الهوى، عقب تحرش جندي إسرائيلي بامرأة فلسطينية.

وقامت قوات الإحتلال حينها بقمع الفلسطينيين بالغاز والرصاص المطاطي، وحطمت ممتلكات المواطنين، من ضمنها ممتلكات زهير الرجبي الذي تم مصادرة أجهزة الكاميرات والحاسوب الخاصة به والاعتداء على زوجته بالضرب واعتقاله وآخرين من بطن الهوى.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت واعتدت على أشقاء زهير الرجبي وأفراد أسرهم خلال المواجهات التي اندلعت في الآونة الأخيرة، وتم اعتقال كل من سامي وجاد الله ومنذر وصهيب ولؤي الرجبي كما أصيبت كل من السيدة نورة الرجبي وطفلتها ندى والعديد من أفراد هذه العائلة التي تجاور مبنى آل أبو ناب الذي تستهدفه الجماعات اليهودية المتطرفة وسلطات الاحتلال على حد سواء كما أنها قريبة من البؤرة الاستيطانية بيت العسل والبؤرة الأكبر بيت يوناتان .

ولا يزال العديد من شباب وأطفال عائلة الرجبي رهن الاعتقال على خلفية المشاركة في المواجهات ضد قوات الاحتلال في المنطقة.

******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، عضو المجلس التشريعي محمد جمال النتشة (53عاما) من مدينة الخليل.وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت النائب النتشة، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.وكان قد أفرج عن النتشة قبل خمسة أشهر، بعد أن أمضى ثماني سنوات ونصف قضى أكثر من نصفها داخل زنازين العزل في سجون الاحتلال.من جهة أخرى، داهمت قوات الاحتلال منطقتي وادي الهرية وجبل الرحمة في مدينة الخليل، وسيرت دورياتها وأعاقت مرور المواطنين.

******* اعتدت مجموعة من المستوطنين، على الشاب نضال يسري صبّاح 24 عاما، من سكان البلدة القديمة بالقدس المحتلة خلال عودته من عمله الليلي بشارع يافا غربي المدينة المقدسة.ونقل عن شقيقه محيي الدين قوله إن نضال تمكن من الاتصال بالعائلة بعد تعرضه لضرب مبرح في كافة أنحاء جسده.
وأوضح أن شقيقه أبلغه خلال نقله إلى المشفى للعلاج أنه بينما كان عائدا من عمله ويحاول ركوب سيارته وإذا بشاب يهودي سأله عن سيجارة وبعد أن اكتشف أنه فلسطيني نادى بأعلى صوته على مجموعة من المستوطنين الذين خرجوا مكمنهم وانهالوا عليه بالضرب الذي لم يوقفه سوى مرور دورية تابعة لشرطة الاحتلال والتي تمكنت من الحصول على رقم هاتف العائلة واتصلت بهم وأبلغتهم أن ابنهم تعرض لحادث اعتداء وهو الآن في الطريق إلى المشفى لتلقي العلاج.وأوضحت العائلة أنه كالعادة تم تسجيل بلاغ الاعتداء ضد مجهول، ووصفت حالة الشاب المقدسي بالمتوسطة.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، خمسة مواطنين من قرية زبوبا غرب جنين شمال الضفة الغربية .وذكرت مصادر أمنية ، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية واعتقلت المواطنين، أحمد حسني عمارنة (17عاما)، وعلي محمود أبو زيتونة (17عاما)، وشريف محمد قيسي (27عاما)، وعماد حسن ذياب أبو زيتونة (34عاما) ، وإسماعيل محمد أحمد جرادات (24عاما) .

******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 22 مواطنا بعد مداهمتها مناطق مختلفة من محافظات الضفة.
وذكرت مصادر أمنية ، أن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة مواطنين من قرية زبوبا غرب جنين شمال الضفة الغربية .وبينت هذه المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية واعتقلت المواطنين، أحمد حسني عمارنة (17عاما)، وعلي محمود أبو زيتونة (17عاما)، وشريف محمد قيسي (27عاما) ، وعماد حسن ذياب ابو زيتونة (34عاما)، وإسماعيل محمد أحمد جرادات (24عاما) .

1-2-2011

******مددت محكمة عوفر العسكرية، اعتقال الطفل إسلام صالح أيوب دار أيوب (14 عاما) من قرية النبي صالح لمئة يوم، ضمن شيك مفتوح .وقالت حركة المقاومة الشعبية في النبي صالح، في بيان صحافي، إن قرار المحكمة العسكرية جاء بعد رفض أسرة الطفل ومحاميه قرار إبعاد الطفل من منزله إلى مدينة أخرى بشروط كفالة اثنين يحملان الهوية الزرقاء له، وغرامة مالية تقدر بعشرة آلاف شيقل، وتركيب خط هاتفي في المنزل الذي سيسكنه الطفل لتتأكد شرطة الاحتلال من عدم انتهاكه قرار المحكمة.

وعبرت الحركة عن رفضها المطلق لمثل هذه القرارات التي تدلل على وقاحة الاحتلال، وفقدانه لكل معاني الإنسانية، واعتبرت أن رفض أسرة الطفل ومحاميه مثل هذا القرار ينبع من رفض مطلق لفكرة الترحيل والإبعاد، كي لا تشكل سابقة جديدة يمكن أن تعتمدها سلطات الاحتلال بعد ذلك، وتنفذها بحق أطفال وناشطين آخرين.

******* أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرارا يقضي بالاستيلاء على أكثر من 600 دونم من أراضي بلدة بيت أمر المحاذية لمجمع مستوطنات غوش عتصيون .وأفاد الناطق الإعلامي للجنة الوطنية لمقاومة الجدار محمد عياد عوض، أن سلطات الاحتلال سلمت بلدية بيت أمر، بلاغا مما تسمى الإدارة المدنية للاستيلاء على الأراضي الزراعية لصالح بناء مؤسسة تعليمية على حساب أراضي المواطنين.

وأكد المزارع محمود عياد عيسى عوض أن عائلته تملك 400 دونم من هذه الأراضي، إلى جانب 200 دونم تعود لعائلات أبو عياش، والعلامي، والصبارنة.

وأوضح أن هذه الأراضي مزروعة بالعنب، وتعتبر مصدر الرزق الوحيد لعشرات العائلات والأسر في بلدة بيت أمر، مبينا أن بحوزة أصحاب هذه الأراضي أوراق طابو تركي، وبريطاني، وسجل عربي وأردني تؤكد ملكيتهم لها.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب محمد سفيان من منزله في الحارة الوسطى حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك واقتادته إلى مركز التوقيف والتحقيق المعروف باسم المسكوبية غربي القدس المحتلة.وذكرت عائلته بأن قوة معززة من جنود الاحتلال اقتحمت المنزل بشكل وحشي واعتدت على الشاب سفيان ومنعته من ارتداء ملابس تحميه من البرد قبل أن تعتقله.من جهة ثانية، أفاد مركزمعلومات وادي حلوة بسلوان بأن محكمة الصلح الإسرائيلية أبعدت عضو لجنة الدفاع عن حي البستان موسى عودة خارج بلدة سلوان بالكامل، وفرضت عليه الإقامة الجبرية بحي جبل المكبر جنوب القدس المحتلة لمدة شهر كامل ودفع كفالة مالية يقيمة ثلاثة آلاف شيقل، وكفالة خطية بقيمة عشرة آلاف شيقل.إلى ذلك، مددت المحكمة الإسرائيلية اعتقال إبراهيم أبو ذياب ومحمود الرازم بحجة اشتراكهم في المواجهات التي وقعت في سلوان يوم اعتقالهم من داخل بقالة في حي بئر أيوب وسط البلدة.وكانت سلطات الاحتلال أبعدت أمين سر حركة فتح وعضو لجنة الدفاع عن سلوان عدنان غيث خارج مدينة القدس المحتلة لمدة أربعة أشهر.


******* اعتقلت قوات الاحتلال ، ثلاثة شبان من قريتي المنية ونحالين في محافظة بيت لحم.وأفاد مصدر أمني، بأن جنود الاحتلال داهموا منزلين في قرية المنية القريبة من تقوع شرق بيت لحم وفتشوهما، ثم اعتقلوا كل من فائق إسماعيل كوازبة، وباسل إبراهيم كوازبة وكلاهما يبلغان من العمر (18عاما).
وفي قرية نحالين غرب بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رمزي محمد فنون (19 عاما) بعد دهم منزله وتفتيشه.

****** اعتدى جنود الاحتلال الثلاثاء على شقيقين من بلدة سعير شرق محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، بالضرب ما أدى إلى إصابتهما بجروح ورضوض مختلفة.
وذكرت مصادر أمنية وصول المواطن معمر أمين الفروخ (30 عامًا) وشقيقه (26 عامًا) إلى مستشفى الخليل الحكومي بعد تعرضهم لاعتداء بالضرب والتنكيل من قبل قوات الاحتلال، ووصفت جراحهم ما بين الطفيفة والمتوسطة.كما داهمت قوات الاحتلال في ساعات الفجر بلدات الظاهرية ودورا ويطا جنوب محافظة الخليل ومكثت لعدة ساعات بين الأحياء السكنية.

******بمشاركة وزير العلوم والتكنولوجيا الاسرائيلي دانيل هيرشوفيتش وعدد من أعضاء كنيست إسرائيليين وأعضاء من مجلس بلدية القدس الغربية احتفل ظهر أمس بوضع الحجر الأساس لمستوطنة اسرائيلية ستضم مبدئياً 24 وحدة استيطانية لصالح المدرسة الاستيطانية (بين اوروط) في حي الصوانة في جبل الزيتون في القدس الشرقية المحتلة.
وبذلك فإنه سيجري توسيع المدرسة الدينية (بيت اوروط) التي كانت حتى الآن عبارة عن مبنى كبير يطل على القدس القديمة، وببناء هذه البؤرة الاستيطانية تكون البؤرة الثالثة التي تقام في وسط الاحياء الفلسطينية في القدس بعد الحي اليهودي ومستوطنة رأس العامود.
وقد شارك في الاحتفال المرشح الأسبق في الحزب الجمهوري الاميركي للرئاسة الاميركية مايك هوكابي، علماً بأنه يمول هذه المستوطنة المليونير اليهودي الاميركي وعراب الاستيطان في القدس الشرقية ايرفينغ موسكوفتش.
وكانت بلدية القدس الغربية منحت المدرسة الاستيطانية اذناً باقامة 3 ابنية بطول 3 طوابق لكل منها لتضم 24 وحدة استيطانية جديدة من المقرر ان تستخدم لاستيعاب الطلبة المتزوجين في المدرسة الدينية.
وقد عملت الجرافات الاسرائيلية على قدم وساق في الايام الماضية في وضع الاساسات للبؤرة الاستيطانية الجديدة في مدرسة (بيت اوروط) الاستيطانية الاسرائيلية في جبل الزيتون.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 12 مواطنا من مناطق مختلفة في محافظات الضفة.
وحسب مصادر محلية فقد اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق في محافظات رام الله وبيت لحم وقلقيلية واعتقلت هؤلاء المواطنين قبل انسحابها.وفي بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان من قريتي المنية ونحالين في محافظة بيت لحموأفاد مصدر أمني، بأن جنود الاحتلال داهموا منزلين في قرية المنية القريبة من

تقوع شرق بيت لحم وفتشوهما، ثم اعتقلوا كل من فائق إسماعيل كوازبة، وباسل إبراهيم كوازبة وكلاهما يبلغان من العمر (18عاما).وفي قرية نحالين غرب بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رمزي محمد فنون (19 عاما) بعد دهم منزله وتفتيشه.

2-2-2011

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 فتية من بلدة بلعين غرب مدينة رام الله.وأكد شهود عيان في القرية أن جنود الاحتلال اعتقلوا الفتيين جمال عاطف الخطيب (14عاما)، ومحمود علاء سمارة (16عاما)، وعمار رائد الخطيب (13 عاما)، بذريعة تواجدهما قرب مقطع جدار الفصل العنصري المقام على أراضي قريتهما.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي،ثلاثة مواطنين من مخيم جنين شمال الضفة الغربية .وذكرت مصادر أمنية ، أن قوات الاحتلال داهمت عدة منازل في المخيم واعتقلت المواطنين، ميسرة سليمان خريوش (19عاما)، ويوسف عماد إبراهيم عامر (17عاما)، ووسام سالم جلامنة (19عاما).

****** اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطنا بعد مداهمتها مناطق مختلفة من محافظات الضفة الغربية.
وعرف من بين المعتقلين ثلاثة مواطنين من مخيم جنين، اعتقلوا بعد مداهمة قوات الاحتلال لمنازلهم وهم، ميسرة سليمان خريوش (19عاما)، ويوسف عماد إبراهيم عامر (17عاما)، ووسام سالم جلامنة (19عاما).
وذكرت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اعتقلت كذلك مواطنين من محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية واعتدت على آخرين بالضرب .وذكرت أن قوات الاحتلال داهمت بلدة إذنا شمال غرب الخليل واعتقلت المواطنين سامر عيسى عوض (26عاما)، وصدام عيسى طميزي (19 عاما)، بعد مداهمة منازلهما والعبث بمحتوياتها، واقتادتهما الى جهة غير معلومة.كما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب المبرح على المواطنين، صفوت أبو سمرة، ومحمد سالم من محافظة الخليل، نقلا على إثرها إلى إحدى مستشفيات الخليل، ووصف الأطباء إصابتهما بالمتوسطة.وذكرت المصادر، أن قوات الاحتلال داهمت بلدتي بيت كاحل ودورا، وعدة أحياء في مدينة الخليل، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

******طالب رئيس البلدية الإسرائيلية لمدينة القدس المحتلة نير بركات حكومة الكيان الإسرائيلي برصد مزيد من الأموال لزيادة تهويد المدينة والسيطرة عليها.

وقال بركات خلال نقاش أجرته لجنة المالية في الكنيست الإسرائيلي الأربعاء "أطالب بمزيد من الأموال لتحسين وضع المدينة"، على حد زعمه.
وأضاف أن "القدس توجد في أسفل سلم الأفضليات من بين أكبر 15 مدينة في إسرائيل، والبلدية اضطرت لتقليص ميزانيات الرفاه الاجتماعي والتربية والثقافة والرياضة".

وكانتاللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع قررت في أكتوبر الماضي دعم عرض يقضي بإدخال القدس ضمن لائحة المناطق والبلدات التي تتمتع بما يسمى بـ" الأولوية القومية".

وبحسب تقارير إسرائيلية فإن المنزلة الجديدة تجعل من القدس مدينة ذات أولوية قومية بدرجة عليا، مما يسمح "بإغراقها" بالميزانيات التي ستخصص لمشاريع مختلفة، منها إقامة وحدات سكنية وأحياء جديدة والتي تندرج ضمن مخططات للجم ظاهرة الهجرة الجماعية من المدينة المستشرية في صفوف الجيل الإسرائيلي الشاب.

ويسمح المخطط الجديد بتوسيع دائرة ما يسمى إسرائيليًا "تطوير القدس" وفلسطينيًا "تهويدها"، إلى جانب تخصيص ميزانيات ضخمة لإقامة مشاريع عامة فيها، وخفض الضريبة عن سكانها.

*******نشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددًا من دورياتها العسكرية على مداخل قرى وبلدات محافظ نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال انتشرت على مداخل قرى غرب نابلس صباح اليوم وأعاقت حركة المرور.
وبين الشهود أن القوات انتشرت على مدخل قرية صرة وجيت وكفر قدوم غربي نابلس، وقرى حوارة وبيتا وعورتا جنوب المدينة.

3-2-2011

*******أفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت ، مدينة الخليل والبلدات المحيطة بها، السموع، وحلحول، والظاهرية، وإذنا، وأوقفت المركبات ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في إعاقة مرورهم.وأكدت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال داهمت خربة دير العسل غرب دورا، وأجرت عمليات تفتيش واسعة في العديد من الكهوف.

****** اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الخميس، شقيقين من عائلة البلبول في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.وأفاد مصدر أمني، بأن جنود الاحتلال داهموا منزل المواطن جميل البلبول الواقع في منطقة أم ركبة على الشارع الاستيطاني الالتفافي بطريقة وحشية، تخللها خلع الأبواب وتخريب محتويات المنزل.وأضاف المصدر ذاته، أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب المبرح على الطفل جميل ساهر 7 سنوات، ما أدى إلى إصابته برضوض نقل على اثرها إلى إحدى مستشفيات مدينة بيت لحم، واعتقلت الشقيقين سالم (37 عاما) وسامر جميل البلبول (35 عاما) .

****** أكد شهود عيان من الحارة الوسطى حي بطن الهوى في سلوان أن قوات الاحتلال المتمركزة فوق سطح عمارة عائلة أبو رموز قامت بنقل مواد بناء استعدادا لبناء غرفة من الصاج مكان الخيمة التي يتواجدون فيها باستمرار منذ عدة أشهر ويتسببون بمضايقات كبيرة لسكان البناية ولسكان الحي بصورة كاملة.
وأوضح الشهود أن التوتر عاد ليسيطر على مجمل الأوضاع في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى وأحيائها المختلفة، خاصة في ظل حملات الدهم المتواصلة من قبل قوات الاحتلال لمنازل المواطنين بحثا عما أسمته بالمطلوبين لديها على خلفية المشاركة في المواجهات الأخيرة.

وكانت مواجهات محدودة ومتفرقة اندلعت ، في سلوان زعمت خلالها قوات الاحتلال أن الشبان ألقوا عددا من الزجاجات الحارقة اتجاه نقطة عسكرية موجودة قرب مسجد العين في الشارع الرئيسي بحي وادي حلوة، فيما رد جنود الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي والقنابل الغازية السامة على المواطنين.

****** واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق مداخل قرية سلواد شمال شرق رام الله بالحواجز العسكرية، فيما أغلقت المدخل الرئيس من الجهة الجنوبية قرب مستوطنة عوفرا بالمكعبات الاسمنتية.

وأفاد شهود عيان ، أن جنود الاحتلال أقدموا على اعتقال عدد من المواطنين على الحواجز المنتشرة في محيط القرية عرف منهم الموطن عزام لطفي نمر (20عاما).وأوضح الشهود أن إغلاق مداخل القرية تسبب معاناة كبيرة لأهالي القرى المجاورة الذين اضطروا إلى استخدام طرق التفافية للوصول إلى مدينة رام الله أو العودة إلى قراهم الواقعة شرق قرية سلواد، التي يتجاوز عدد سكانها 15 ألف نسمة.

******* اعتقلت قوات الاحتلال، شابين من بلدة الزاوية غرب سلفيت بالضفة الغربية.وأفادت مصادر محلية في البلدة، أن جنود الاحتلال داهموا منزل المواطنين إسماعيل صابر شقير، وصالح عبوده شقير بطريقة وحشية، واعتقلوا ابنيهما أدهم (18 عاما)، وعبود (17 عاما).

******* قام مستوطنو بيتار عيليت ، المقامة على أراضي قرى حوسان، وادي فوكين ونحالين غرب بيت لحم ، بضخ مياه عادمة في أراضي مواطني قرية نحالين .

وأشار أسامه شكارنة رئيس المجلس القروي، أن أراضي منطقتي عيد فارس و الكبارات ، المزروعة بأشجار الزيتون والعنب واللوزيات، تدفقت عليها المياه العادمة القادمة من مستوطنة بيتار عيليت.

وحذر من خطورة الوضع البيئي، المرشح لانتشار أوبئة وأمراض بين سكان القرية، مؤكدا أن هذا العمل الإجرامي ليس الأول من نوعه، بل يتعمد المستوطنون القيام به مرارا وتكرارا، ما أتلف المزروعات .

وأشار إلى أنه في نفس الوقت يقوم موظفو شركة الكهرباء الإسرائيلية بشق طرق، وزراعة أعمدة كهرباء ضغط عالٍ في أراضٍ زراعية تابعة للبلدة، في منطقة: الكبارات وجبل أبو القرون وطور الزعفران وعين الفقية، ما يشكل ذريعة أخرى للاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية .

******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، المواطنين محمد حسن نمر العجوري (20عاماً) وصلاح عبد القادر العجوري (18عاماً) من منطقة واد القلمون، المحاذية لجدار الفصل العنصري ببلدة بيت أولا غرب محافظة الخليل.وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال داهمت المنطقة، واعتقلت المواطنين أثناء رعايتهم الأغنام، واقتادتهما إلى جهة غير معلومة.

******- اقدمت قوة عسكرية اسرائيلية على اعتقال المزارع موسى عبد موسى "45سنة" من سكان بلدة الخضر الى الغرب من بيت لحم وذلك اثناء قيامه الاعتناء بارضه.وذكرت زوجته ان حادث الاعتقال تم بينما كانت الأسرة تقوم بزراعة اشتال الزيتون في قطعة الأرض التي يملكونها وتوارثوها عن آباءهم وأجدادهم، حيث قامت قوة من الجيش باقتحام الأرض ومداهمتهم دون سابق إنذار، وشرع بعض الجنود بتصوير أفراد العائلة المتواجدين في الأرض، وطلبت منهم مغادرة الأرض فورا، ولرفضهم الانصياع لأوامر الجيش منحوهم نصف ساعة للمغادرة.وتفاجأ ت العائلة بعودة جنود الاحتلال ومعهم قوة من المخابرات الإسرائيلية، والذين طلبوا من المزارع موسى التوقيع على ورقة مكتوبة بالعبرية تفيد بحسب أقوال المخابرات والجيش بانه سيكون ملزم بأي ضرر يلحق بشارع 60 المحاذي لأرضه، والذي يستخدمه المستوطنين.
واوضحت انه وبعد ان رفض التوقيع حصلت مشادة كلامية بينه وبين قوات الاحتلال والمخابرات انتهت باعتقاله وأخذه لجهة غير معلومة.

4-2-2011

******- فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ فجر الجمعة، إجراءات عسكرية مشددة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس المحتلة.

وقال شهود عيان في القدس إن جنود الاحتلال على المعابر والحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسي للقدس يقومون منذ ساعات الصباح الباكر بتوقيف المواطنين وإخضاعهم لتفتشيات دقيقة وبطيئة واستفزازية ويفحصون بطاقات الشبان الشخصية على حواسيب محمولة ما تسبب بعرقلة وصول آلاف المصلين إلى مركز المدينة والتوجه إلى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة في رحابه الطاهرة.

وأضاف الشهود ا أن طوابير طويلة من المركبات والمواطنين تحتشد على معبر قلنديا شمال القدس المحتلة وأخرى على الحاجز العسكري الثابت قرب مدخل مخيم شعفاط وسط المدينة المقدسة.

وكانت سلطات الاحتلال أعلنت في وقت متأخر من الليلة الماضية عن اتخاذها إجراءات وتدابير أمنية مشددة على دخول المصلين إلى القدس القديمة والمسجد الأقصى المبارك.

عناصر شرطة وجنود الاحتلال يمنعون الشبان من الدخول سواء للقدس القديمة أو للمسجد الأقصى من خلال متاريس وحواجز عسكرية وشرطية منتشرة على بوابات المسجد الخارجية وعلى بوابات القدس القديمة.

ولفت إلى أن إجراءات الاحتلال شملت نشر المزيد من عناصر الوحدات الخاصة وحرس الحدود بجيش الاحتلال في الشوارع والطرقات الرئيسية والفرعية وداخل البلدة القديمة وفي الشوارع المؤدية إلى المسجد المبارك، فيما تمنع دوريات شرطية راجلة ومحمولة وخيالة المُصلين من توقيف مركباتهم في الشوارع المحاذية لأسوار المدينة وتطلب منهم إيقافها بعيدا عن محيط هذه الأسوار.

كما تضمنت إجراءات الاحتلال نصب منطاد راداري استخباري في سماء القدس القديمة والمسجد الأقصى وتحليق طائرة مروحية على مدار الساعة لمراقبة حركة المواطنين.

****** أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، البلدة القديمة من القدس المحتلة أمام المواطنين من القدس وأحيائها وضواحيها والداخل الفلسطيني الذين تقل أعمارهم عن الخمسين عاما ومنعتهم من المشاركة في صلاة الجمعة في رحاب الأقصى .

واضطر مئات المواطنين أداء صلاة الجمعة في الشوارع القريبة من بوابات البلدة القديمة في ظل سقوط زخات من المطر، وتواجد عسكري وشرطي كبير جدا.

وفي منطقة باب الساهرة اعتدى احد جنود الاحتلال على مراسل وفا في القدس راسم عبد الواحد بسبب قيامه بالتقاط صور للمصلين في الشارع ولجنود الاحتلال المحيطين، وبعد ذلك احتجزوا بطاقته الشخصية بسبب رفضه تسليمهم الكاميرا الخاصة به واحتشاد المصلين اقبل أن يعيدوها إليه مرة أخرى.

واندلعت مواجهات متفرقة ومحدودة بين المواطنين وقوات الاحتلال، وخاصة في منطقة باب الأسباط وباحة باب العامود.

****** اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين الذين أدوا صلاة الجمعة بخيمة الاعتصام في حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك وقوات الاحتلال المدججة بالسلاح.

وقال شهود عيان إن المواجهات امتدت إلى منطقتي بئر أيوب وعين اللوزة وأجزاء من وادي حلوة، وأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع على المواطنين، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق عولجوا ميدانيا من قبل طواقم الإسعاف .
الاحتلال يقمع مسيرات بالضفة مناهضة للجدار

قمع جنود الاحتلال الإسرائيلي المسيرات الأسبوعية ضد الجدار والاستيطان التي انطلقت في كل من بلعين ونعلين وقرية النبي صالح قضاء رام الله والمعصره وواد رحال قضاء بيت لحم بالضفة الغربيه وأطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاطي باتجاه المتظاهرين لتفريقهم واصيب صحفي بجروح، والعشرات بحالات الاختناق الشديد، نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع جراء المواجهات التي جرت في قرية بلعين إلى جانب نشطاء سلام ومتضامنين أجانب، اثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية المناهضة للجدار، ففي بلعين
توجهت المسيرة نحو الجدار، حيث كانت قوة عسكرية من جيش الاحتلال الإسرائيلي قد عملوا حاجز بشري من الجنود، قبل بوابة الجدار لمنع المتظاهرين من الوصول للجدار، وعدد كبير من الجنود منتشرين على مسار الجدار، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الجنود ، قام الجيش بإطلاق قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية والرصاص الحي، نحوهم من جميع الاتجاهات وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون، ما أدى إلى إصابة الصحفي هيثم الخطيب (34 عاما) والعشرات بحالات الاختناق.

قوات الاحتلال تقمع مسيرة المعصرة الاسبوعية

قمعت قوات الاحتلال مسيرة المعصرة الاسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان في قرية المعصرة ،

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في المعصرة، أهالي قرية المعصرة ، إلى جانب العشرات من نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.

وتوجهت المسيرة نحو الجدار، حيث كانت قوة عسكرية من جيش الاحتلال الإسرائيلي قد عملوا حاجز بشري من الجنود، عند مدخل القرية ، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الارض ، قام الجيش بالاعتداء عليهم بالضرب.

كما شهدت قرية ودا رحال المجاورة مسيرة مشابهة انطلقت من وسط القرية حيث رفع المتظاهرون الاعلام الفلسطينية واللاقتات المنددة بمجمل الممارسات الاسرائيلية، وجابت المسيرة شوارع القرية وصولا الى المدخل الرئيس لمستوطنة افرات المقامة على اراضي المواطنين العرب وهناك جابههم العشرات من الجنود بالقاء قنابل الغاز المدمع والرصاص المطاطي، مما ادى الى اصابة نحو عشرة متظاهرين بحالات اغماء وغثيان، واقدم الجنود ايضا على اعتقال ناشط من حركة السلام الاسرائيلية تم نقله الى جهة غير معلومة.

وفي النبي صالح

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

وأضافت المصادر أن الجنود لاحقوا عددا من الشبان في حقول الزيتون، وأن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال، اقتحم الجنود خلالها وسط القرية وأطلقوا قنابل الغاز بشكل عشوائي كما اقتحموا منزلي المواطنين حلمي التميمي وياسر التميمي وفتشوهما.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي
حوار مع أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، حول افاق اليسار في مصر والعالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تقرير الإستيطان الأسبوعي/الأسبوع الرابع من كانون الثاني (من ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي/الأسبوع الثالث من كانون الأول (15/1 ...
- تقرير الإستيطان الإسبوعي/الأسبوع الثاني كانون ثاني من (8/1/2 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الأول من كانون الثاني من ( ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي/الأسبوع الرابع من كانون الأول من(25 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي/الأسبوع الثالث من كانون أول من(18/1 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الثاني من كانون أول من(11/ ...
- تقرير الإستيطان الإسبوعي
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /نهاية تشرين الثاني مطلع كانون أول ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الثالث من تشرين الثاني من( ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي -الأسبوع الثاني تشرين ثاني (6 /11/2 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الأول من تشرين الثاني
- تقرير الإستيطان الأسبوعي /الأسبوع الأول من تشرين الأول
- تقرير الإستيطان الأسبوعي/ الأسبوع الأول والثاني من أيلول
- تقرير الإستيطان الأسبوعي –الأسبوع الرابع – آب - من 21/8/2010 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي-الأسبوع الأول-آب ( من 31/7/2010-6/8 ...
- تقرير الإستيطان الأسبوعي – تموز –الأسبوع الرابع - من 24/7/20 ...
- تقرير الإعتداءات الإستيطانيه والإحتلال ( التقرير الاسبوعي - ...
- تقرير الإعتداءات الإستيطانيه والإحتلال (الأسبوع الرابع من شه ...
- تقرير الإعتداءات الإستيطانيه والإحتلال (الأسبوع الثالث من شه ...


المزيد.....




- الرئيس التونسي يعفي المشيشي من منصبه ويجمد عمل البرلمان والغ ...
- الرئيس التونسي يعفي المشيشي من منصبه ويجمد عمل البرلمان والغ ...
- تونس- إقالة رئيس الوزراء وتعليق عمل البرلمان وحصانة النواب
- مشاركة عزاء للرفيق محمود مخلوف “أبو كرمل”بوفاة عمه
- ما عدد فصوص الثوم  التي يحتاجها الجسم يوميا؟ 
- بعد إعلان الرئيس التونسي إقالته.. حديث عن -اختفاء- المشيشي
- الغنوشي: لم أتصل بقيس سعيد الذي استشارني لكنه لم يعلمني بقرا ...
- ألمانيا.. تصريح مسؤول بارز حول كورونا يثير انقساما بين الساس ...
- الكونغو.. شرطي يقتل طالبا لعدم ارتدائه كمامة
- العاهل الأردني: الأسد ونظامه باقيان


المزيد.....

- الأركيولوجيا بين العلم والإيديولوجيا: العثور على أورشليم مثا ... / محمود الصباغ
- أزمة المشروع الوطني الفلسطيني « مراجعة نقدية» / نايف حواتمة
- الكتاب: «في المسألة الوطنية» / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- عن تكتيك المقاومة وخسائر العدو / عصام شعبان حسن
- الإنتخابات الفلسطينية.. إلى أين؟ / فهد سليمان
- قرية إجزم الفلسطينية إبان حرب العام 1948: صياغة تاريخ أنثروب ... / محمود الصباغ
- مواقف الحزب الشيوعي العراقي إزاء القضية الفلسطينية / كاظم حبيب
- ثورة 1936م-1939م مقدمات ونتائج / محمود فنون
- حول القضية الفلسطينية / احمد المغربي
- إسهام فى الموقف الماركسي من دولة الاستعمار الاستيطانى اسرائي ... / سعيد العليمى


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - مديحه الأعرج - تقرير الإستيطان الأسبوعي نهاية كانون الثاني مطلع شباط من (29/1/2011-4/2/2011)