أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علا يوسف شيب الدين - التمرد..صانعاً المنعطفات















المزيد.....

التمرد..صانعاً المنعطفات


علا يوسف شيب الدين

الحوار المتمدن-العدد: 3259 - 2011 / 1 / 27 - 14:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ما الطمأنينة إلا لهْوٌ يجيده ممتهنو الأرواح المتيبّسة، لأن العدل يقتضي اللّهاث وإضرام الأسئلة في قلب اليقين. فأن تكون أنت ولست القبيلة: فاتحة البحث، وأن تلهث بحثاً عن سؤالك المفترض: فاتحة الإشراق، ووحدها الأرواح المتمرّدة، متّقدة، قادرة على نبش أعماق الطمأنينة، مضعضعة سواكن الأشياء، مبدّدة المسلّمات، مفكّكة إيّاها، فتخلق عوالم جديدة وجغرافيّات مبتكرة لذوات حرّة.
المتمرّد: ذات لم تتّكيء على عكاكيز الآخر، ذات سافرت عميقاً صوب خلاياها المبهمة، فكانت أسّ البحث.. الكشف. وإذا كان سخط بودلير على الحداثة قد أنتج "أزهار الشر" معلناً ولادة الشعر الحديث، فإن نزق بيتهوفن قد أنتج السمفونية التاسعة كأنموذج لتمرد كان السبب في منعطف موسيقي.

قد نختلف نسبيّاً مع "هيغل" من حيث تفضيله التاريخ على الفرد، ونتفق نسبيّاً وقول ابن خلدون "إن التاريخ: تاريخ أفراد"، ولكن أي أفراد؟ يبدو أن التاريخ بهذا المعنى هو تاريخ أفراد متمرّدين، والمتمردون أولئك المتيقظون لضرورة نفض التاريخ كلما استكان خلف غبار الثوابت. إن إعادة قراءة التاريخ الإنساني تشي باستمرار بأن التمرّد كان دائماً خلف كل منجز فكري، وثقافي، وسياسي، واقتصادي، وديني، فثورة (ربيع الشعوب) 1948التي قررت نهائياً إلغاء الرّق عبر مؤتمر وطني عقد في فرنسا لم تكن لتوجد لولا سلسلة تمرّدات كان جذرها الأهم ثورة "سبارتاكوس" التي وصفها التاريخ ب (أم الثورات الإنسانية)، وسبارتاكوس هذا ليس إلا عبداً قرّر التمرّد على قمع الإمبراطوريّة الرومانيّة للرقيق، هو المفعم بالشجاعة ورجاحة في العقل ودماثة في الخلق وحسناً في القيادة، فقد أصدر نداء إلى الأرقّاء في إيطالية يدعوهم إلى الثورة وسرعان ما التفّ حوله سبعون ألفاً، ما ولّد الرّعب في قلوب أثرياء الرّومان، وملأ قلوب الأرقاء أملاً، وانتهت حياة هذا المتمرّد وسط المعارك، مرحّباً بالموت، وحين أصابته طعنة أسقطته أرضاً وأعجزته عن النّهوض ظلّ يقاتل وهو راكع على ركبتيه إلى أن فارق الروح بعدما تمزّق جسده لدرجة لم يُعرف بها.
يبدو أن العبودية تحمل بين طيّاتها نقيضها، ويبدو أن هذا النقيض لا يحتاج إلا لروح متمرّدة تنعتق من ردائها العبودي ليكون عهداً جديداً، والعهد الجديد لن يكون من دون تمرّد فذّ على آخر قديم، هكذا نفهم جيداً لماذا جاء السيد المسيح مخلّصاً للبشريّة، مبشّراً برسالة تتمرّد على عهد قديم لتعلن تعاليم جديدة تفتح أبواب دين جديد، وعهد جديد.
ومثلما نفهم الخلاص من العبودية كسلسلة تمرّدات، يمكن لنا أن نفهم أيضاً الخلاص من ظلم وظلاميّة القرون الوسطى المُثقلة بحكم الكنيسة ومحاكم التفتيش وتسخير الإنسان لخدمة السماء، والتنكيل بحرية الفكر والتعبير والكشف وتقويضها لصالح اللاهوت المسيحي، كسلسلة تمرّدات، إذ كيف لنا أن نفهم الخلاص عبوديّة من القرون الوسطى من دون تمرّد "رينيه ديكارت" مثلاً، كتمرّد على كلّ سائد ومألوف، ديكارت المنقلب على أرسطو، النّاعِت لمنطقه الصّوري بالعقم، المعجب بالرياضيات كعلم خصب، والمشكّك بكل معرفة سابقة، يقينيّة، من أجل الوصول إلى يقين خاص بالذات الحرّة، وإعادة الاعتبار للفكر كمقوّم أساس للوجود الإنساني، فمع ديكارت كمتمرد على القديم والسائد تبدأ فلسفة حديثة. وفي سلسلة التمرّدات على عصر وسيط طال انتظار الانفلات منه يبرز أيضاً "فرانسيس بيكون" فيلسوفاً ثائراً بوجه منطق أرسطو الاستنتاجي المحض الذي طالما ظلّ سائداً منذ ألفي سنة تقريباً، وظلّ مسيطراً خلال العصر الوسيط، إذ كان الخروج عليه يعني الخروج عن قوانين إلهيّة، مع بيكون صار للتجربة والملاحظة مكانة كبرى، وبحسب بيكون نحن لا نستطيع أن نفهم الطبيعة ونسخّرها لمصلحتنا إن لم نصغ إليها ونخضع لقوانينها.
لقد كان الخروج على الكتاب المقدّس في عصر الظلام طريقاً سهلاً باتجاه الموت، وهكذا، لا نفهم خروج "كوبرنيكوس" على الكتاب المقدّس إلا على أنه تمرد فذّ قصد تفتيت بدهيّة تقول: إن الأرض مركز الكون، ثابتة، والشمس تدور حولها، ليعلن نقيض ما جاء في الكتاب المقدّس، ما مهّد الطريق أمام متمرد آخر على تلك الأغاليط هو "غاليليو" ليثبت صحّة نظرية كوبرنيكوس عبر منهج بحث علمي حديث يتنكّر لما تبنّاه العقل القروسطي الجامد وليذهب بالرغم من كل العنف والقمع الذي شهده إلى أنه "مع ذلك فالأرض تدور".
عبر هؤلاء الفلاسفة والعلماء وغيرهم الكثير من المتمردين فارق العالم عصراً مأزوماً، منتقلاً إلى عصر بدأ لتوّه يستنشق الأوكسجين، إنه عصر النهضة، ولكن هل يتوقف التمرد عند هذا الحد؟ فهو لو كان يتوقف لما واصل حضوره من خلال شخصيات عديدة كان لها الأثر الأكبر والأعمق في تغيير وجهة التاريخ الإنساني، ومن بين هذه الشخصيات "جان جاك روسو" فيلسوف متمرد مفعم بروح النقد وثائر ضدّ كلّ صنوف القهر وتكبيل الحريّات، لقد كان كتاب (العقد الاجتماعي) والذي جاء فيه "يولد الإنسان حراً إلا أنه يُكبَّل بالأغلال في كل مكان" إنجيل الثورة الفرنسية عام 1789ثورة اعتُبِرت أعظم حدث في التاريخ الحديث، ثورة شكّلت بداية لمرحلة جديدة في تاريخ البشرية، بداية تاريخ معاصر يتردّد فيه صدى صوت جَهْورَي، صوت خطيب الثورة الفرنسية والمغامر الأكبر "ميرابو". وبين عصري الأنوار والظلام ثمة قرون من جهد شّاق يبتغي النور، في عصر الأنوار هذا سيظهر الفيلسوف الأهم تمرداً، إنه "فريدريك نيتشه" محطّم الشرائع، قاصد الإنسان المتفوّق الأعلى، ممجّد إرادة القوة، ممتدح أخلاق السادة، لاعن أخلاق العبودية، كاره للمنذرين بالموت، مُحِبّ لعشّاق الحياة.

وحيث أن النظام البرجوازي ذي الطابع التجاري انبثق من قلب النظام الإقطاعي الزراعي معلناً التمرّد على عصر الإقطاع برمّته، فإن النظام الرأسمالي الصناعي تعالى على تلك الحرف الصغيرة التي ميّزت النظام البرجوازي، وعلى هذا الأخير(النظام الرأسمالي) سيتمرد "كارل ماركس" آتياً بمفاهيم تكرّس نظاماً اقتصادياً مختلفاً، إنه النظام الإشتراكي، نظام لا يكترث للملكيّة الخاصة، ولا لرأس المال، ولا للآلة التي طحنت الإنسان، ولا لربّ العمل الذي يستغلّ العامل، ولا لرأسمالي جشع لا همّ له سوى الربح وتكديس المال، والاستخفاف بكل نزعة إنسانية، سيتحدث ماركس عن اشتراكية أمميّة لا تأبه للدولة، عن سواد البروليتاريا، عن شيوعية هي حتمية تاريخية وخلاصة صراع الطبقات الاجتماعية والاقتصادية، سيقلب تاريخ هيغل المثالي الذي يمشي على رأسه، ليؤكد أن التاريخ يسير على قدميه، وتلك هي المادية التاريخية، كان همّ ماركس الأكبر هو التغيير لأن " الفلاسفة قد صرفوا همّهم حتى الآن إلى تفسير العالم على شتّى الوجوه، ولكن بيت القصيد أن نعمل على تغييره"، ولأن تغيير العالم هو الأهم في الفلسفة الماركسية سيقود "لينين" ثورة بلشفية عام 1917، ثورة تتّخذ من الأيديولوجيا الماركسية قاعدة لتجربة الجمهوريات الإشتراكية التي تلتزم أنظمتها السياسية علناً بالماركسية.

وفي سنة 1924سيكتب موسيليني يقول: "نحن الفاشست عندنا الجرأة على رفض كل النظريات السياسية التقليدية، نحن أرستقراطيون، وديمقراطيون، ثوريون، ورجعيون، بروليتاريون، ومناهضون للبروليتاريا، سلميون ومعادون للسلميين، يكفي أن تكون لنا نقطة واحدة ثابتة هي الأمة". لكن التمرد الأكبر والأشد قسوة على الأيديولوجيا الماركسية سيكون من جهة النازية وزعيمها "أودولف هتلر"، هتلر الذي يزعم أن السماء اختارته للتبشير بإرادة الخالق العرقيّة، لقد قاسى هتلر مرارة الجوع، وتسكّع على أرصفة المدينة الكبيرة "مدينة فيينا" هذه المدينة القاسية، التي لا تجذب الناس إليها إلا لتسحقهم، بدت له وكأنها عاصمة الظلم الاجتماعي، فما دواء هذا؟ المحبّة الإنسانية؟! أعمال البرّ والإحسان؟! إن هذه لَترّهات مُضحِكة ولا جدوى منها، فالعلل العميقة والعضويّة في المجتمع والتي ينبغي الهجوم عليها بالنسبة إليه، هي الإشتراكية، فثار ضدّ تعابير الماركسية الغامضة وغير القابلة للفهم، التي طالما أثارت نفوره. لقد اعتبر أن هدف الماركسية يتلخّص بالأنانية والحقد وإن "زعيم الاشتراكية الديمقراطية إنما هو يهودي"، يقول: "بدفاعي عن نفسي ضدّ اليهودي، أكافح للدفاع عن عمل الرّب" إذن: "الماركسية واليهودية وجهان لعبقرية شيطانية تهدّد وجود الشعب الألماني".

وإذا كان هتلر متمرّداً ممجّداً العرق الآري في الغرب من الكرة الأرضيّة، فإن متمرداً آخر في الجنوب منها سيتمرّد على التمييز العنصري، سيصرف حياته للنضال ضد اضطهاد الأبيض للأسود، هذا هو "نلسون مانديلا" الذي قضى في السجن سبعة وعشرين عاماً، ليخرج بعدها فيصير رئيساً لبلاده في جنوب أفريقيا، مواصلاً تمرّده ضدّ كل صنوف التمييز العنصري.
حقّاً إن هتلر ومانديلا شخصيتان متمردتان، ولكن، يحق لنا أن نسأل عن وجاهة المقارنة بين تمرد من أجل العدالة الإنسانية وتحرير الإنسان وآخر غايته تمجيد عرق، ويختلق الخرافات من أجل تكريس تفوّق شعب أو أمة أو دولة أو عرق على بقيّة الأمم والأعراق والشعوب والدول؟. ولئن كان التمرد مفهوماً حركيّاً ينطوي على السلب والإيجاب باستمرار فبإمكاننا استيعاب سلبه وإيجابه استناداً إلى التصوّر الهيغلي لسير التاريخ _ وإن كنا قد اختلفنا معه بشأن إهماله الفرد لصالح التاريخ _ إذ بالرغم من الحروب والكوارث والشّرور والمفاسد سيظلّ التاريخ سائراً للأمام لأن هيغل يعتبر أن "كل ماهو واقعي عقلانياً، وكل ما هو عقلاني واقعياً" وبالتالي لا بدّ من السلب كي يكون الإيجاب وفق هذا المنطق العقلاني الصّارم، فكل أطروحة هناك ما يناقضها ومن تركيب هاتين الأطروحتين تبرز أطروحات جديدة، وهذا هو "الديالكتيك الهيغلي" المتقدّم إلى الأمام دائماً، تساعدنا مثل هذه الرؤية للتاريخ على استيعاب ماذا يعني أن يكون فيه هتلر بمقابل مانديلا.


وبعد حربين عالميّتين شرستين، وبدء حرب باردة بين قطبين متناحرين يرفع الواحد منهما راية الإشتراكية وينزع الآخر إلى حمل الرّاية الرأسمالية، وبعد رمي قنبلة ذَريّة على هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين، وبعد كوارث وأزمات ومآس إنسانية، ستبرز فلسفات وجوديّة لتعلن تمرّدها على كل ما يقتصّ من حرية الوجود الإنساني، فصار همّها تحرير الإنسان مما هو متصوّر عقليّاً، من أجل وضعه وجهاً لوجه أمام وجوده الخاص بوصفه كائناً حرّاً يتوقف مصيره على قراره الشخصي، والواقع أن الإنسانية باتت تعلم أنها إن كانت ما تزال على قيد البقاء، فما ذلك لمجرد أنها قد ظهرت بطريق الصدفة على مسرح الوجود، بل لأنها قد اتخذت قرارها وآلت على نفسها أن تظلّ على قيد البقاء، فليس ثمة "جنس بشري" على حد تعبير "جان بول سارتر"، بل هناك إنسانية أخذت على عاتقها أن تنصّب من نفسها حارسة على القنبلة الذَّريّة، وأن تضطلع بمسؤولية حياتها وموتها.
هكذا، سيظلّ العالم جمراً تحت رماد، وإذا كان أحد قطبي الحرب الباردة وهو الاتحاد السوفيتي سينهار عام 1991فإن القطب الآخر من هذه الحرب سيتعرّض بعد عام واحد فقط من الألفيّة الجديدة لهجمات عنيفة تبعث الفزع في عمق أعماقه، سيتمرد "أسامة بن لادن" مهاجماً الولايات المتحدة الأمريكية ليضرب مركز التجارة العالمي فيقسم اليوم الذي حدث فيه هذا الهجوم، أي الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001التاريخ إلى ما قبل هذا اليوم وما بعده، ستشتعل الحروب هنا وهناك، سيبزغ الإرهاب بشكل لا يشبه نفسه تاريخيّاً، ستمتطيه جماعات إسلاميّة متطرّفة، متشدّدة، تنادي بالسلفيّة، ولكن أية سلفيّة هي؟! وهل تستقيم المقارنة بين تمرّد شخصية عبقريّة كشخصية النبي "محمد" الذي ثار ضد ظلم مجتمعه آنذاك من أجل تحقيق عدالة اجتماعية، والذي أوجد ديناً جديداً غيّر وجه الأرض والسماء، والذي أنتج تمرده كشخص، "أمّة"؟! هل تستقيم مقارنة مثل هذا التمرد مع تمرد عقيم، أعمى يقتل الأبرياء تحت شعارات دينية لا تمتّ بصلة لجوهر الدين كمحبّة، وكمنظومة أخلاقيّة؟! فلو كان هؤلاء الذين يأخذ التمرد على أيديهم شكل الإرهاب انتبهوا فقط ل "ولا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"، أعظم قيمة في الإسلام، لما فعلوا ما فعلوا.

ورغم قول من يمقتون الفكر الفلسفي: إنّ فتح أبواب العالم الإسلامي أمام الفلسفة اليونانية أيام هارون الرشيد والمأمون كان أكبر جريمة ارتكبها خلفاء ذلك العصر، فإن التمرد الأعظم الذي أنقذ الفلسفة من الموت هو تمرد ابن رشد على (تهافت الفلاسفة) للغزالي عبر (تهافت التهافت)، لتحيا الفلسفة في المغرب العربي بعد أن كادت تموت في مشرقه، ومن يدري كيف ستكون حال ابن رشد القائل "تموت روحي بموت الفلسفة" لو كان حيّاً الآن وهو يرى بأمّ عينه كيف صار حال الحضارة العربية الإسلامية بعد موت الفلسفة موتاً شنيعاً؟!

عزاؤنا الوحيد ربما، في موت الفلسفة وضآلة التفكّر النقدي في فضائنا العربي الإسلامي المعاصر، هو أننا الآن ننتمي إلى عصر يعيش انفتاحاً عالميّاً شاملاً لكلّ الفضاءات، عصر لا مجال فيه للانغلاق و"الأسرار"، هنا يمكن الحديث عن متمرّد جديد، متمرّد على الدبلوماسية "السريّة"، إنه "جوليان اسانج"، ويأتي تمرّد اسانج بمثابة ثورة جديدة، ثورة منسجمة وعالم بات قرية صغيرة، وبات من السذاجة بمكان تجاهل ما الذي تعنيه "قرية صغيرة"، إن موقع "ويكيليكس" الإلكتروني الذي أسّسه اسانج والوثائق السريّة التي نشرها فيه والتي تفضح ما يحرص دبلوماسيو العالم على سريّته هزّ الإعلام التقليدي هزّاً، مشكّلاً علامة فارقة في عصر الاتصالات، علامة تؤسّس لمفاهيم جديدة، والمفاهيم لن تنتهي طالما هناك بشر، فالنفس الإنسانية توّاقة إلى كل ما يبعث الحياة في السائد ويعصف به أملاً في التغيير.

حقاً إننا اعتدنا ربط المنعطفات التاريخية بالمفكرين والفلاسفة والعلماء والأنبياء والسّاسة كقانون، ولكن يبدو أن للمصادفة حضور تاريخي قد لا يقل أهمية عن القانون، فالمصادفة ستدفعنا حتماً لإعادة النظر في معايير الشخصيات المتمرّدة، وإن وقفة تأمل لشخصية "محمد البوعزيزي" تؤكد بالفعل أنه ما المتمرّد إلا ذات سافرت عميقاً صوب خلاياها المبهمة، خلاياها المشحونة بحرية مؤجلة تغلي للانفلات، إن دهشة (ولا نعني بالدهشة هنا عدم معرفة الأسباب) تمرّد البوعزيزي تأتّت من كونه انبثاقاً انفلت من زمن أفقي ليعلن توهّج زمن عامودي في أقصى توتره، إن تمرد البوعزيزي كان طفرة لا تاريخية أسست لمنعطف تاريخي جديد ستشتعل فيه ثورات لا شأن لها باللّحى، ولا بالعمامات، ولا بالشعارات، وبالقوميات ولا ولا..، إنها ثورات شعوب تائقة لحريتها، ومتعطّشة لإنسانيتها، إن تمرّد العصر الحاضر ستحمل شعلته الطبقات المهمّشة، المقصيّة، المسحوقة لتنذر بحلول عصر الشعوب، عصر نيران لن تكون (برداً وسلاماً) على كل من ينتقص من الكرامة الإنسانية كقيمة عليا، إنه عصرأفول الديكتاتوريات، والأدمغة المدجّجة بالأوسمة والنّياشن، عصر إضرام النيران في الأجساد كرمز عظيم للحرية..



#علا_يوسف_شيب_الدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- كينيا: إعلان الحداد بعد وفاة قائد الجيش وتسعة من كبار الضباط ...
- حملة شعبية لدعم غزة في زليتن الليبية
- بولندا ترفض تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي -باتريوت-
- إصابة أبو جبل بقطع في الرباط الصليبي
- كيم يعاقب كوريا الجنوبية بأضواء الشوارع والنشيد الوطني
- جريمة قتل بطقوس غريبة تكررت في جميع أنحاء أوروبا لأكثر من 20 ...
- العراق يوقّع مذكرات تفاهم مع شركات أميركية في مجال الكهرباء ...
- اتفاق عراقي إماراتي على إدارة ميناء الفاو بشكل مشترك
- أيمك.. ممر الشرق الأوسط الجديد
- ابتعاد الناخبين الأميركيين عن التصويت.. لماذا؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علا يوسف شيب الدين - التمرد..صانعاً المنعطفات