أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - تيسير خالد - تيسير خالد في حوار مع وكالة ميديا لاين حول هجرة الفلسطينيين















المزيد.....

تيسير خالد في حوار مع وكالة ميديا لاين حول هجرة الفلسطينيين


تيسير خالد

الحوار المتمدن-العدد: 3233 - 2011 / 1 / 1 - 16:09
المحور: مقابلات و حوارات
    


حروب "اسرائيل" على الشعب، الجوع والفقر والبطالة عوامل نزيف الهجرة

أصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني مؤخرا مسحا لهجرة الفلسطينيين من الاراضي الفلسطينية المحتلة ، حلل فيه ابعاد ودوافع ومعدلات هذه الهجرة . وكالة ميديا لاين أجرت بالاستناد الى هذا المسح الحوار التالي مع الرفيق تيسير حالد ، رئيس دائرة شؤون المغتربين في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية :

كيف ترى السلطه الفلسطينيه الهجره في الأراضي الفلسطينيه ؟ وهل تنظر اليها على أنها شيء سلبي؟ وهل يعاني المهاجرين الفلسطينين من أي وصمة بسبب هجرتهم ؟

• الهجرة الفلسطينيه ارتبطت بشكل رئيسي بأحداث كبيره وتحولات خطيره مر بها الشعب الفلسطيني . صحيح أنه كانت هجره قبل تلك الأحداث والتحولات ، لكنها كانت بمعدلات عاديه والتحولات الكبيره والخطيره التي عاشها الشعب الفلسطيني في الأعوام 1948، 1982،1967 ،2002 ، ضاعفت هذه الهجره بمعدلات مرتفعه للغايه .حرب 1948 والتهجير القسري لمئات الآلاف من مدنهم وقراهم ، حرب 1967 والنزوح الواسع من الضفة الغربيه وقطاع غزه ، حرب 1982 في لبنان ونزيف الهجره الواسع من مخيمات لبنان الى الدول الأوروبيه ، خاصة ألمانيا والدول الأسكندنافيه ، وحروب شارون بعملية السور الواقي 2002 واعادة احتلال المدن والقرى والمخيمات في الضفه والحصار والإغلاق والحواجز وانعدام الأمن وتدهور مستويات المعيشه والبطاله والفقر دفعت بالكثير من أبناء الشعب الفلسطيني في الضفه والقطاع الى الهجره .
• اذن دوافع وأسباب الهجرات الفلسطينيه الواسعه تمثلت في حالة الصراع وفي العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني وحركة الإستيطان الإستعماري الإسرائيلي لعبت وما تزال تلعب دورا في رفع معدلات هذه الهجره .
• المسح الأول لجهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني لم يلحظ هذه الظاهره الخطيره ، تناول الهجره الفلسطينيه كما لو كانت تجري في مجتمعات أخرى تختلف فيها دوافع وأسباب الهجره عن تلك التي يعيشها المجتمع الفلسطيني . يجب التمييز بين الآخرين عندما نتناول الهجرة الفلسطينيه ، فان لها خصوصيتها الحقيقيه وقد تناولنا ذلك في مؤتمر المغتربين العرب الأول ، الذي عقدته جامعة الدول العربيه في الفترة ما بين 4-6 ديسيمبر الجاري (2010)

ماذا تقولون عن السبب الحقيقي للهجرة في الأراضي الفلسطينيه ؟ يبدو جليا أن هجرة الأدمغه أكثر من هجرة الفارين من الصراع ؟

• نزيف الهجرة الفلسطينيه من المتوقع له أن يتواصل ويشتد اذا لم يتم التوصل الى تسويه سياسيه شامله ومتوازنه للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي . ليس مفيدا هنا عقد مقارنات بين هجرة الأدمغه كما تجري في بلدان العالم النامي وبين هجرة الفارين من الصراع . حتى هجرة الأدمغه في المجتمع الفلسطيني لا يمكن فصلها عن هجرة الفارين من الصراع . افجراءات والتدابير والسياسات التي تسير عليها حكومة اسرائيل في الأراضي الفلسطينيه المحتله منذ العام 1967 تلعب دورا خطيرا في رفع معدلات الهجره سواء هجرة الأدمغه أو هجرة العماله أو هجرة العائلات . هذه الإجراءات والتدابير والسياسات الإسرائيليه ، من استيطان استعماري وقيود على الحركه الطبيعيه والحركه التجاريه الداخليه وعلى المعابر وأنظمه قضائيه عنصريه ، واحده لليهود المستوطنين وأخرى للمواطنين الفلسطينين ، تسهم بشكل فعال في عرقلة التنميه الفلسطينيه وانتعاش الإقتصاد الفلسطيني ، وتدفع نحو تسوية مكونات الناتج القومي والدخل القومي الفلسطيني، حيث النسبة الأعظم في ذلك هي للقطاع العام الحكومي وعوائد الدخل من الخارج ( المساعدات والمنح ) ، هذا لا يساعد في تطور اقتصادي مستقر يحد من معدلات الهجره ، بل على العكس عامل جوهري في تفاقم مشكلة نزيف لهجرة الفلسطيني سواء للكفاءات أو الأيدي العامله الفنيه أو غيرها أو للعائلات .

ما هي التدابير المتخذه من قبل السلطه لإعادة المهاجرين ؟ وهل تستعينون بأي من الأمثله والنماذج الإسرائيليه كمنح حوافز للمهاجرين ؟

• خيارات السلطه الفلسطينيه في هذا المجال محدوده ولا يمكن عقد مقارنه عادله بين الحالة الفلسطينيه والحالة الإسرائيليه . الحالة الإسرائيليه تمنح فعلا حوافز كبيره للمهاجرين اليهود الى اسرائيل بدءا من تسهيلات الدخول الى اسرائيل وانتهاء بتوفير المسكن وفرص التعليم وفرص العمل ، بما في ذلك توفير المسكن في المستعمرات التي تبنيها اسرائيل في الضفة الغربيه بما فيها مدينة القدس . الوضع مختلف تماما على الجانب الفلسطيني ، لأن قدرته على تقديم الحوافز محدوده للغايه ، حيث تسيطر اسرائيل سيطره تامه على حركة المعابر والحدود الفلسطينيه مع كل من مصر والأردن وفرض قيودا واسعه ومشدده على دخول الفلسطينين الى الأراضي الفلسطينيه المحتله منذ العام 1967 . ليس من السهل على المهاجر أو المغترب الفلسطيني أن يدخل الأراضي الفلسطينيه حتى لمجرد الزياره دون أن يمر باجراءات ويخضع لقيود واسعه تفرضها اسرائيل على حركتهم وحتى اقامتهم ، وليس للسلطه الفلسطينيه هنا غير دور هامشي للغايه . وحتى اذا رغبت السلطه في عقد مؤتمر اقتصادي ، فان حكومة الإحتلال تضع العديد من القيود على ذلك ولا تمنح هؤلاء غير حق الإقامه لفترة قصيره وهذا لا يشجعه هؤلاء المهاجرين والمغتربين على التفكير بالإستقرار والمشاركه في الحياة الإقتصاديه الفلسطينيه ، ولهذا نعود من جديد للتأكيد على الربط بين الهجرة الفلسطينيه ودوافعها وأسبابها وبين الإحتلال القائم على الأرض الفلسطينيه .

وأيضا كيف يمكن مقارنة نتائج مسح الجهاز الفلسطيني للإحصاء بمتوسط 7000 مهاجر فلسطيني سنويا في السنوات الخمس الأخيره ن فيما كانت هناك فترات لهجرات أكبر في السبعينات والثمانينات والتسعينات ؟

• انخفاض معدل الهجرة نسبيا في السنوات الخمس الأخيره يعود الفضل فيه الى سياسة حكومتي مصر والأردن ، وذلك من خلال التدخل باجراءات وتدابير تحول دون الهجرة الأوسع من الأراضي الفلسطينيه . سيكون وضع الهجرة الفلسطينيه من قطاع غزه خطيرا للغايه لو فتحت مصر حدودها دون قيود أمام المواطنين في قطاع غزه مثلا ، والذين تدهورت مستويات معيشتهم وانتشرت حالات الفقر والبطاله في صفوفهم في ظل حالة الحصار والإغلاق والعقوبات الجماعيه المحرمه دوليا ، التي تفرضها اسرائيل على القطاع وفي ظل تصاعد العدوان على قطاع غزه وما يولده من آثار مدمره على القطاع . الأمر مختلف في الضفة الغربيه يختلف قليلا ولكن ليس بشكل جوهري عنه في قطاع غزه ، فالأردن لا يسمح للمواطن الفلسطيني افقامة في ربوعه الا لفترة محدوده عليه أن يختار بعدها بين الهجرة الى الخارج أو العودة الى الأراضي الفلسطينيه المحتله . السياسة التي تتبعها حكومتا الأردن ومصر سياسة مناسبه بالنسبة لنا حتى لو كان فيها شيء من الإجحاف بحقوق الحركه والتنقل للمواطن الفلسطيني وذلك لسبب جوهري وبسيط بأنها تضع قيودا على عمليات التهجير وافراغ الأرض من السكان ، التي تمارسها حكومة اسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتله بعدوان 1967 .ليس عندي معطيات دقيقه حول معدلات الهجره في السبعينات والثمانينات والتسعينات وان كنت أدرك أنها كانت في مد وجزر ، ولكن لا يمكن البناء على المقارنة التي أجراها الجهاز الفلسطيني للإحصاء مؤخرا للقفز الى نتيجة تقول أن الوضع الآن أفضل مما كان عليه في تلك السنوات . نحن ننظر الى كل هذا باعتباره نزفا متواصلا تلعب سياسة حكومة الإحتلال الدور الأبرز في تداعياته على جميع المستويات السياسيه والإجتماعيه والإقتصاديه .




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,239,176,796
- تيسير خالد في حوار مع وكالة ميديا لاين: الاحتلال سبب رئيسي ل ...
- اسرائيل: دولة -أبارتهايد- على وقع تحولات نحو الفاشية
- دور منظمة التحرير في استصدار فتوى لاهاي وفي تذليل العقبات ال ...
- مداخلة الرفيق تيسير خالد في الجلسة الرابعة لمؤتمر - بدائل -
- المقاطعة وأشكالها في الموقف من سياسة - الأبارتهايد الاسرائيل ...
- كلمة الرئيس أبو مازن في مؤتمر التجمع الوطني لأسر الشهداء
- نداء الى الأخوة قادة وأبناء جالياتنا الفلسطينية في كل بلدان ...
- تيسير خالد : في مهرجان احياء الذكرى الحادية والاربعين
- تيسير خالد: العودة الى المفاوضات قبل الوقف الشامل للأستيطان ...
- في رسالة الى كاترين اشتون الممثل الأعلى للسياسة الخارجية وال ...
- تدعو الى أوسع حملة تضامن لإطلاق سراح قادة الحملة واللجان الش ...
- كلمة تيسير خالد في احتفال الذكرى الثانية والاربعين لانطلاقة ...
- نداء الى جالياتنا الفلسطينية في الدول الاوروبية
- كرنفال نابلس جسّد النكبة والثورة في ذكرى اعلان الاستقلال واس ...
- كلمة تيسير خالد في احتفالية تكريم الراحل المناضل والمفكر الك ...
- كلمة تيسير خالد في المؤتمر الاول لانحاد الجاليات في اوروبا
- تيسير خالد: الوحدة الوطنية ضرورة وطنية في مواجهة الاخطار وال ...
- دور الأحزاب السياسيه في تعزيز المقاومه الشعبيه ضد الاحتلال
- ما تمارسه اسرائيل يحول قطاع غزة الى معسكر اعتقال جماعي
- تيسير خالد في الملتقى الفلسطيني – الاندلسي حول النكبة وافاق ...


المزيد.....




- تحذير من تسونامي بعد زلزال قوي ضرب نيوزيلندا
- ما هو سر الاهتمام الكبير بزيارة البابا فرنسيس إلى العراق؟
- تحذير من تسونامي بعد زلزال قوي ضرب نيوزيلندا
- الدبيبة يسلم لـ-النواب- أسماء الحكومة الليبية الجديدة
- إسرائيل... صحيفة عبرية تكشف الخلاف الحقيقي بين الموساد والجي ...
- وفد روسي يتفقد المشروع الثوري الأهم في مصر
- رئيس الوزراء البريطاني يكشف عن الأطعمة التي تخلى عنها لإنقاص ...
- شركة بلجيكية تحول 14 مليون جنيه لشاب مصري بالخطأ والأخير يفا ...
- السيسي ينعى أستاذه ومعلمه ويدعو له بالرحمة
- روسيا قد تتخذ إجراءات قاسية ضد وسائل إعلام ألمانية ردا على إ ...


المزيد.....

- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر
- من اختلس مليارات دول الخليج التي دفعت إلى فرنسا بعد تحرير ال ... / موريس صليبا
- أفكار صاخبة / ريبر هبون
- معرفيون ومعرفيات / ريبر هبون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - تيسير خالد - تيسير خالد في حوار مع وكالة ميديا لاين حول هجرة الفلسطينيين