أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إيفان إيفانوف - سر الإعجاز














المزيد.....

سر الإعجاز


إيفان إيفانوف

الحوار المتمدن-العدد: 3146 - 2010 / 10 / 6 - 08:15
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


سـر الإعجـاز

ربما الإله موجود شئت أم أبيت، إن لم يكن على مستوى الوجود المباشر الواقعي فهو مازال في حيز المُـفكّر فيه، من خلال تمثلاته أو لقاءات السرية مع تابعيه، وبيـن أونة وأخرى تعيد فكرة الإله تطوير ذاتها لملء الفراغات التي خلّفتها ورائها، وعلى هامش الفكرة لا مَتنها يسعى الفرد في مسعاه ان يتواصل معها بكافة الأشكال، من صلوات وعبادات وتقدمات وشعائر، وحين اتواصل مع الفكرة وتتواصل معيّ أؤثر نقل تجربتي في تخصيص لا مناص منه، من خلال تشديد للداخل يوازيه إقصاء للخارج، فما معيّ لن يساوي ما معك.. ولن أريده كذلك، أنا المؤمن المركزي وأنت مجرد فرع لا يمثّل فارق.
الأديان أحد مصادر المعرفة بالمطلق، هي محصلة تراث إنساني وعاه الفرد وتناقله شفاهية ثم سطره في كتب ليبقى تفكير إبداعي تواصلي أفقي ورأسي بين البشر والماوراء في زمان ومكان، ولكل مرحلة دينها وأنبياءها، أو قل من نبوا عن غيرهم في حمل الرسالة، وبلغوا نبأ خبراتهم، وفي أغلب الأديان يغلب منطق الإجابة على التساؤل، يغلب التلقين على التفكير، يغلب النقل على العقل، تغلب الرواية على الدراية، يبقى الفرد هو هو طوال تاريخه الديني، وإن كان فقد القدرة على التفكير لتراخي ذهنه في السماعيات، وجهله بالبرهانيات يرتمي إلى التفكير بالنص، فما لا أصل له مرفوض، "دع القلق ولا تفكر.. نحن نفكر عنك" هي الجملة السحرية التي يباهي بها رجال الدين في إجهاض أي محاولة تنويرية علمانية أو تجديدية تسعى ولو من بعيد لفك سلطة النص / الأصل.
يهجس في نفسي تساؤل -استطرادا للفكرة المفكر فيها، فإن كان البحث في الذات الإلهية ضرب من الضلال، فالبحث في الصفات ربما أخف وقعـًا، وإن كان وصف الإله بالسلب أو الإيجاب لا يقارب منه قيد أنملة، فلنأخذ ما قُـدم عنه رجاله أو منه كما يرى البعض، وليس على نول البداهة والتميز، بل على حدود الوجود والواجب الوجود بذاته أو بغيره، فالإله "يهوه الرب الله" كما تقدمه لنا الأديان السماوية الإبراهيمية هو الخالق الأول وموجد كل شيء من الفراغ الكوني بكلمة "كن"؛ وإن لم توضح –أي الأديان-هل الفراغ خلاء مادة أولى –لحظة سلب وجوديّ- عنصرية أو هيولية ام لا؟ وكيف يخلق من الفراغ؟، ربما لأن الأتباع حينها لم يدركوا الفارق ولن يدركوه وربما لأنه كان ملء البطون والجيوب هو الشغل الشاغل، فسر الإعجاز لا يكمن في كلمات ولا معجـزات يجرب بها العبد ربه، فمن الدائرية تفسير الماء بالماء، وتبرير الدين من داخله، وبيان قدسية النص من آياته، أحيانا نريد الإعجاز في إثبات إلهي مطلق القدرة أوالإرادة العليا فهو -عز وجل- لا تحده سماء أو أرض ويسعه قلب عبده لامؤمن، وهو القدير الجبار- فكرتي كانت حول سـؤال لم لا يخلق الإله إلـها؟، إن خلق صار فيها آلهة إلا الله وفسدتا أي الدنيا والآخرة فكلاهما سيتنازعا، ولكن كيف التنازع وهو نـقص بين الإلهان وكلاهما كامل وكلاهما مدبر متقن عالما الغيب والشهادة. إن فعل فكيف يكون الإله الجديد المخلوق؟ وجد من عدم أم من مادة إلهية؟ إذن سبق وقت ولم يكن، إذن ليس إلها يملك السرمدية. الكامل يخـلق ناقص؟؟، وربما لأنه من نفس المادة الإلهية –الأصل- سيصير له نفس ما له -ذاته- من كينونة وديمومة، دائرية الفكـرة تروح وتغدو.. فليخلق الإله إله على صورته ومثاله ويبث فيه من روحـه أو يسكنه ككل ونحن وإن كنا لم نستطع إرضـاء وعبادة إله واحد فيكف السبيل لإرضاء إلهان؟



#إيفان_إيفانوف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- هل قررت قطر إغلاق مكتب حماس في الدوحة؟ المتحدث باسم الخارجية ...
- لبنان - 49 عاما بعد اندلاع الحرب الأهلية: هل من سلم أهلي في ...
- القضاء الفرنسي يستدعي مجموعة من النواب الداعمين لفلسطين بتهم ...
- رئيسي من باكستان: إذا هاجمت إسرائيل أراضينا فلن يتبقى منها ش ...
- -تهجرت عام 1948، ولن أتهجر مرة أخرى-
- بعد سلسلة من الزلازل.. استمرار عمليات إزالة الأنقاض في تايوا ...
- الجيش الإسرائيلي ينفي ادعاءات بدفن جثث فلسطينيين في غزة
- علييف: باكو ويريفان أقرب من أي وقت مضى إلى اتفاق السلام
- -تجارة باسم الدين-.. حقوقيات مغربيات ينتقدن تطبيق -الزواج ال ...
- لأول مرة.. الجيش الروسي يدمر نظام صواريخ مضادة للطائرات MIM- ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إيفان إيفانوف - سر الإعجاز