أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احمد عائل فقيهي - الجابري: مفكر النخبة.. ومثقف الجماهير














المزيد.....

الجابري: مفكر النخبة.. ومثقف الجماهير


احمد عائل فقيهي

الحوار المتمدن-العدد: 3003 - 2010 / 5 / 13 - 18:04
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ربما لا أبالغ إذا قلت إن رحيل المفكر المغربي محمد عابد الجابري هو فاجعة كبيرة بحجم ومساحة الوطن العربي الممتد من الماء إلى الماء، ولا أذهب بعيدا إذا قلت أيضا إن غيابه هو غياب لأحد أبرز العقلانيين العرب الذين أسسوا لمرحلة جديدة في الحياة العربية على مستوى الفكر، والتي ترتكز على أهمية إعمال العقل وفق أسس منهجية حديثة ذهبت إلى أقصى ما يمكن الذهاب إليه وفعله واستعماله في قراءة نصوص التراث الديني والفلسفي والسياسي، وفق الهامش والمتاح في عالم عربي ثقافي واجتماعي لا يسمح إلا بما هو قليل من حرية الفكر.
وأهمية الجابري تكمن في أنه أعاد أو أحدث ما يمكن أن يكون انقلابا وثورة في الثقافة العربية، وجعل من الفلسفة زادا معرفيا يتناوله ويستزيد منه الجميع.. إنه مفكر النخبة ومثقف الجماهير، لقد جعل من الفكر الفلسفي أكثر مقروئية بين النخبة المهتمة بقضايا الفكر والفلسفة، وبين أولئك القراء الذين يقفون خارج النسق الفلسفي والفكري. ومنذ طه حسين الذي شكل خطابه الثقافي انعطافة في الثقافة العربية لم يحظ مفكر ومثقف عربي بمثل هذا الحضور الطاغي والمضيء والمؤثر في تجليات الكتابة الفكرية كما هو الحال مع الجابري.
لقد شكل خطابه الفكري والفلسفي حالة جديدة من خلال ذهنية تتكئ وترتكز على المفاهيم والمصطلحات الغربية، وبين عمق قرائي ومعرفي هائل في الثقافة العربية والغربية على السواء وبوعي حاد، وعقل جاد وفي كيفية قراءة وتأويل النصوص ثم وضعها وطرحها على أرضية معرفية ومنهجية تضيء المرتكزات الأساسية لفهم ما مضى واستلهام ما سوف يأتي في المستقبل، لقد أعلى الجابري من قيمة العقل وأن لا قيمة لهذه المجتمعات الآسنة ــ فكريا واجتماعيا ــ إلا بجعل العقل هو تاج الحياة العربية وعنوانها وطريقها للتقدم والنهوض.
وبالرغم من أن هناك مشاريع فكرية تتساوى وربما تتوازى مع مشروع الجابري الفكري بدأت مع حسين مروة في «النزعات المادية في الفلسفة العربية»، والطيب تيزيني في «من التراث إلى الثورة»، ومحمد أركون في «نقد العقل الإسلامي»، وحسن حنفي في« من العقيدة إلى الثورة»، وأدونيس في «الثابت والمتحول»، إلا أن مشروع الجابري يظل مشروعا عربيا نهضويا بامتياز؛ ذلك لأنه أعاد قراءة ما هو مسكوت عنه في الموروث الثقافي والفلسفي وعزز بذلك ذهنية قامت باختراق ذلك المسكوت عنه برؤية عميقة.
وهنا تكمن أهمية وعبقرية الجابري.. رغم ما عاناه كأي عقل يمتلك القلق الخلاق والأسئلة الحائرة والمحيرة والكونية.. من هجوم اتسم بالقسوة غير الأخلاقية، وبالفجوة الشخصية من مثقفين ربما لم يقرؤوه ويفهموه ويعوه عقلا وفكرا وكتابة، وثمة مسافة معرفية بين أن تقرأ.. وتفهم.. وبين أن تحاكم وتخاصم، هناك مسافة بين الوعي بالأشياء والكون ومعاداة ومخاصمة كل ما هو مختلف، وغير معتاد ومألوف، ومن هنا سيظل الجابري لسنوات طويلة حالة فريدة في الفكر العربي، لأن مثل عقل الجابري لا يتكرر حضوره في المشهد العربي إلا نادرا.. ربما كل مائة عام أو ربما أكثر من ذلك. إن العقول الكبيرة لا تظهر إلا في الأزمنة الكبيرة والمجتمعات الكبيرة، حيث تضيء قيم الحرية، وحيث تحترم المجتمعات «العقل» بوصفه قيمة كبرى.
لقد التقيته في السنة الثانية أو الثالثة من الفعاليات الثقافية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية»، حيث شاركت في إحياء أمسية شعرية مع آخرين، ووجدتني وقتها ضمن ضيوف المهرجان أمام ثلاثة مفكرين بارزين في وقت واحد، كان ذلك في فندق قصر الرياض.. محمد عزيزي حبابي.. محمد عابد الجابري.. ومحمد أركون، وقد أتيحت لي فرصة اللقاء مع هذه الأسماء الكبيرة وكنت حينها أكثر اهتماما وانحيازا للشعر مني للفكر، وكل ما يتعلق بالقضايا الفكرية بكل تشعباتها وفضاءاتها المختلفة كنت كائنا شعريا بامتياز، كنت مسكونا بالشعر قراءة وكتابة إلا من قراءات تأخذني هناك باتجاه ضفة الفكر والفلسفة التي بدأت إرهاصاتها مع كتب زكي نجيب محمود وعبد الرحمن بدوي وحسين مروة.
كان وقوفي ووجودي أمام هذه الأسماء أنا القادم من جيزان الباحث عن ضوء وعن موقع مهيبا. وكان حينها الجابري يملأ سماء الثقافة العربية بطروحاته الفكرية، كان ذلك في الثمانينيات الميلادية، حيث كان يكتب حينها في مجلة «اليوم السابع» مقالاته الجادة.. مع آخرين من أمثال المفكر المصري حسن حنفي والمفكر التونسي هشام جعيط، كانت هناك لقاءات في بهو الفندق مع الجابري وأركون والحبابي، وأتذكر الجابري بتلك الهيبة، أتذكره مثل كل المهمومين بالقضايا الكونية الكبرى.. وأتذكره الآن متواضعا بسيطا في هيئته، ولكن تشعر وأنت تصافحه وتجلس معه أنك أمام قيمة فكرية وفلسفية وهو كذلك، وكما وصفه أحد كتاب المغرب من أن الجابري بما صنعه وصاغه في مشروعه الفكري خاصة في نقد العقل العربي والمكون من أربعة أجزاء «التكوين.. والبنية والعقل السياسي.. ثم الأخلاقي» بأنه يجلس مع ابن خلدون وابن رشد وبقية فلاسفة العرب في نفس المكان.. والمكانة.. خاصة أنه قدم مشروعا فكريا كبيرا ولافتا تمثل ذلك في أعماله الأولى التي كانت بمثابة مقامات وهي «نحن والتراث» «الخطاب العربي المعاصر» ثم الدخول في صلب وصميم مشروعه الفكري والفلسفي «تكوين العقل العربي»، «بنية العقل العربي»، و«العقل السياسي»، ثم «العقل الأخلاقي».
نعم كان الجابري فريدا واستثنائيا في مشروعه، وهو يؤكد أن العبقرية العربية تكمن في «الأفراد»، وليس في المؤسسات والذين يبدون في كثير من الأحيان كما لو أنهم أكبر من هذه المؤسسات، وهو يبرز هنا كنموذج مضيء مع الراحل عبد الوهاب المسيري. وأخيرا يمكن القول لقد كان هناك فكر عربي قبل الجابري.. مختلف وثمة فكر عربي بعد الجابري أكثر اختلافا.. وأكثر جذرية أيضا، لقد كان مثالا لروح جديدة وعقلية جديدة لجدل الفكر وللعقل الخلاق.
كاتب سعودي



#احمد_عائل_فقيهي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المثقف العربي والمنفى
- القصيمي .. هل هو مفكر أم رجل غاضب ؟
- «التخلف» .. هل هو ظاهرة عربية ؟
- فؤاد زكريا..( العقلانية ) طريق لبناء المجتمع
- ليكن حوار المجتمع لا حوار النخبة
- الواحدة
- ثنائية الفساد والاستبداد
- تسطيح المعرفة ..وتسليع الإنسان
- بالمعرفة وحدها .. نواجه المستقبل


المزيد.....




- أطلقوا 41 رصاصة.. كاميرا ترصد سيدة تنجو من الموت في غرفتها أ ...
- إسرائيل.. اعتراض -هدف مشبوه- أطلق من جنوب لبنان (صور + فيدي ...
- ستوكهولم تعترف بتجنيد سفارة كييف المرتزقة في السويد
- إسرائيل -تتخذ خطوات فعلية- لشن عملية عسكرية برية في رفح رغم ...
- الثقب الأسود الهائل في درب التبانة مزنّر بمجالات مغناطيسية ق ...
- فرنسا ـ تبني قرار يندد بـ -القمع الدامي والقاتل- لجزائريين ب ...
- الجمعية الوطنية الفرنسية تتبنى قرارا يندد بـ -القمع الدامي و ...
- -نيويورك تايمز-: واشنطن أخفت عن روسيا معلومات عن هجوم -كروكو ...
- الجيش الإسرائيلي: القضاء على 200 مسلح في منطقة مستشفى الشفاء ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 11 ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احمد عائل فقيهي - الجابري: مفكر النخبة.. ومثقف الجماهير