أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نور الدين محمود إبراهيم - الحقّ هو الموت!














المزيد.....

الحقّ هو الموت!


نور الدين محمود إبراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3000 - 2010 / 5 / 10 - 21:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


توفي النبي (ص) في السنة العاشرة من الهجرة إلى الرفيق الأعلى، وبعد 24 سنة حدثت الفتنة وإنقسم المسلمون إلى سنة معاوية وشيعة علي، وكل فريق يدّعي بإمتلاك الحق المطلق. وفي الصف السني ظهر سلف غير صالح، سلف السلطة، سلف الملوك الذين يفتون لصالح أصحاب النفوذ المطلق ويمدونهم بقوّة الحق الديني المطلق، بحيث يفتحون الذرائع أمام الأقوياء ويسدونه في وجه المستضعفين! ويمكن للعاقل أن يشاهد ويسمع كل يوم جمعة كلام المتفجرات والخطب المفخخة من هؤلاء الجماعات التي تدعي أنها تمثل الحق المطلق والباقي ليسو على شيء، وما بدء بالتكفير انتهى إلى التفجير. وفي ظل هذه الأجواء، أود أن أناقش نظرية إمتلاك الحق (اليقين) المطلق وبأنه لايمكن أن يوصل بها إلّا بالعلم المحيط وهو علم الغيب، وإن أيّ منا ظنّ أن بحوزته هذا الحق المطلق لابد أن يصبح إنتحارياً عنيفاً، لأن الّذهنيّة التي تُوهم الإنسان بإمتلاكه الحق المطلق تعجّل موته حتماً.

كيف يمكن للحقّ أن يكون موتاً؟ وماذا يراد بأن الحقّ هو الموت؟ ومن ناحية أخرى، ألسنا كنا نؤمن بأنّ الحقّ المطلق يمكن وصوله، سواء الحقيقة الدّينية والدّنيوية؟

بيد أنّ المفاجئة الكبري تكمن عدم إلتفاتك إلى طبيعة محدودية الإنسان من الناحية الذهنية والبدنية، وتفاجأ بإنكشاف السترة مرةً واحدة عن هذه المحدودية، وتثيرك الدهشة والاستغراب الفظيعيين في حيرة لا مفر منها!

أقصد بإستحالة الوصول الي الحق (اليقين) في حياتنا طالما نحن محدودون طبيعياً. وفي حين تدرك محدوديتك العقلية والبدنية لايمكن بأن تكذب على نفسك. مثلاً أنني لم أر ظهري طول حياتي وهو قسم من جسمي منذ هذه الفترة! أليس هذا دليلاً ساطعاً بمدى محدودية إدراكي؟!!!! أو تصور، بأنك تشعر بالجوع وتحتاج ما تأكل، ولكن مهما كانت مجاعتك قاسية وشديدة لا يمكنك أكل طعام جُهز لمئة شخص لوحدك مرّة واحدة بسبب محدودية حجم بطنك. وحتي إذا حاولت مخادعة نفسك بحيث تتناسى قدرة وحجم ما يمكن أن تأكله و تواصل الأكل ما وراء قدرتك حتى تنفجر البطن وتسقط ميّتاً!
هذا عن محدوديّة الجسم، فأما عن محدودية النظر نأخذ مثالاً واقعيا، تصور أنك تريد أن تتعلم اللغة الصينية، على الأقل أنك تحتاج وقتاً كافياً بتعلمها، ليس اللغة وحدها بل إن أي مادة ٍ تريد تعلمه لابد أن تواصل فترة ممتدّة سواء كانت سنة أوسنتين ونحو ذلك. وعلى هذا الأساس فالتعلم يساوي الوقت، وإن أي شيئ يحتاج إلي وقت فهوناقص وغير كامل وكل فرد – بسبب محدوديّة عمره- يفارق هذه الحياة وهو لايعرف شيئاً من حقائق الكون وأسرار الوجود، ولا يزال يبحث إجابات لأسئلة شائكة باقية في ذهنه في فترة حياته.

وأتساءل بكل استغراب كيف محدودية الجسم واضحة للسلفيين ولكن إذا جاء الحديث عن الحق – اليقين - يغفلون عن إدراك محدودية عقولهم من الناحية الدّينية؟ مثلاً لا يمكن أن ترى سلفياً مات بسبب إفراطه في الطعام أو يأكل حتى الموت رغم أن معظمهم أصحاب بطون واسعة بكثرة الطعام والمأكولات المتنوعة، ولكن يمكنك أن تراه يكذب على نفسه بأمتلاكه الحقيقة المطلقة، والذي يتوهم بامتلاك الحقيقة المطلقة لا بد أن يعتدي على كل من يخالف على حقيقته المطلقة. مرة يرتدي حزاما ناسفا ليقتل نفسه والآخرين جزافاً، لأن ولادة الحق وموته سيكون في نفس اللحظة! وفي اللحظة التي تؤمن بأنك تمتلك الحقّ المطلق لابد أن تموت في ذات الحظة بالذّات، لأن الحياة لا فائدة لك بها، لأن الإنسان يعيش بإكتشاف الجديد وإكتساب المعرفة واستزادتها، ولكن إذا توهمت بمعرفة الحقيقة المطلقة في حياتك، انك بادرت بإنهاء حياتك القصيرة أصلاً! وبزعمك الكاذب و الوهمي أدّى بك ألى حصول الحقيقة في مكان غير مناسب!

ومن طبيعة هذه الحياة أنها ناقصة وكثيرة التقلب وبعيدة عن الكمالية، (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) عش حياتك إلى أن يأتيك اليقين- الحقّ- أي الموت وهذه نهاية تجربة حياتك. وكذلك التجربة الأخيرة لتجربة حياتك هي نفسها محدودة. ومن خلال حياتك ألتقيت تجارب مختلفة، وترى أن هذه التجربة مختلفة عن ذاك التجربة، ولكن إذا سألتني هل هذه التجربة هي الحقّ المطلق؟ فإن محدودية هذه التجربة لا تميز عن أي تجربة أخرى سواء إذا كانت هذه أو تلك هي الحقّ- اليقين لاتعمل فرقاً بنسبية محدوديتها.



#نور_الدين_محمود_إبراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- قُتل في طريقه للمنزل.. الشرطة الأمريكية تبحث عن مشتبه به في ...
- جدل بعد حديث أكاديمي إماراتي عن -انهيار بالخدمات- بسبب -منخف ...
- غالانت: نصف قادة حزب الله الميدانيين تمت تصفيتهم والفترة الق ...
- الدفاع الروسية في حصاد اليوم: تدمير قاذفة HIMARS وتحييد أكثر ...
- الكونغرس يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا بقيمة 95 مليار ...
- روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محط ...
- لوكاشينكو ينتقد كل رؤساء أوكرانيا التي باتت ساحة يتم فيها تح ...
- ممثل حماس يلتقى السفير الروسي في لبنان: الاحتلال لم يحقق أيا ...
- هجوم حاد من وزير دفاع إسرائيلي سابق ضد مصر
- لماذا غاب المغرب وموريتانيا عن القمة المغاربية الثلاثية في ت ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نور الدين محمود إبراهيم - الحقّ هو الموت!