أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عماد عبد المجيد - شيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي-رحمة اللة -هل يكرم أم يطوية النسيان؟















المزيد.....



شيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي-رحمة اللة -هل يكرم أم يطوية النسيان؟


عماد عبد المجيد

الحوار المتمدن-العدد: 2926 - 2010 / 2 / 24 - 22:20
المحور: الادب والفن
    




السيرة الذاتية لشيخ شعراء صعيد مصر:عبدالمجيد فرغلي محمد..ومقتطفات من اشعارة

بتاريخ الخميس الموافق 3-12-2009 توفي شيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي شيخ شعراء اللغة العربية الفصحي.

يطلق علية شيخ شعراء صعيد مصر ..شيخ شعراء اللغة العربية الفصحي..شاعر المعلقات في العصر الحديث..شاعر الهلالية باللغة العربية الفصحي….فهل يكرم بعد وفاتة وتري اشعارة النور أم يطوية النسيان لوفاتة ؟

ولمن لم يعرفة نقدمة فيما يلي :

أولا : بيانات عن الشاعر

الاسم / عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى الشهير / عبد المجيد فرغلى محمد النخيلى تاريخ الميلاد : 14/1/1932م
المؤهلات العلمية : كفاءة التعليم عام 1952 – دبلوم بعثة راقى عام 1961 – ليسانس الحقوق عام 1977.
- عميد نادى أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1980 للآن.
- عمل مفتش تحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام 1992.
- تم تكريمه عميد نادى أدب ثقافة صدفا من عام 1980 حتى الآن.
- تم تكريمه فى مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل . وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية برونزية… بأسيوط.
- تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.
- كرم فى مؤتمر المنيا فى مدرج كلية الآداب فى 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء فى محافظتى المنيا وأسيوط وكان يحضر المؤتمر
السيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والاستاذ / السيد عيد . وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه فى إثراء الحركة الشعرية فى أسيوط والمنيا- عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.
- توفى فى يوم الخميس الموافق 3/12/2009 ودفن بقريته مسقط رأسه.

ثانيا : مؤلفاته الشعرية

(1) يقظة من رقاد .. عام 1955 مودع برقم 10941 / 2006.
(2) العملاق الثائر ..عام 1959 مودع برقم 13396 / 2006 وهو من شعر الوطنية الذى أرخ فيه مع مجموعة أخرى من دوواينه لقضايا الأمة العربية وقد كان شعرة الوطنى موضوع رسالة ماجستير للدكتور / عبد ا لهادى يونس صالح الذى كانت رسالة الماجستير الخاصة به عن شعراء الوطنية بأسيوط بجامعة أسيوط – كلية التربية.
(3) ديوان أشواق .. فى يونية عام 2000م مودع برقم 10705 /2006.
(4) ملحمه الخليل إبراهيم .. فى أربعة عشر جزء.. كمسرحيات شعرية منفصله متصله منذ الخلق وحتى الرسالة المحمدية مرورا بالرسالات السماوية .. باللغة العربية الفصحى.. بيانها كالآتى :-
الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 / 2006
الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006.
الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.
الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006.
الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006
الجزء السادس : داود وسليمان بن أبناء بنى إسرائيل مودع برقم 14636 / 2006
الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم من ذريه إبراهيم مودع برقم
14637 /2006.
الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.
الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006.
الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم 14640/2006
الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم
14641 / 2006 … إلخ الأجزاء الأربعة عشر التى تحت الطباعة وهى :-
الجزء الثانى عشر : خديجة بنت خويلد وبناء الكعبة.
الجزء الثالث عشر : زواج سيدنا محمد من خديجة .
الجزء الرابع عشر : محمد رسول الله.
(5) ملحمه السيرة الهلالية .. مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى فى عدة أجزاء ادع منها:
الجزء الأول : برقم 10943 /2006 ( ميلاد الفارس )
الجزء الثانى والثالث : ” بين عزيزة ويونس ” و ” التغريبه التونسية ” المودع برقم 16802 فى 26/8/2008 .
الجزء الرابع والخامس : ” تغريبة بنى هلال الكبرى ” و ” قصة تيمور لينك ” والمودع برقم 16803 فى 26/8/2008 .
الجزء السادس والسابع : ” معارك وإنتصارات ” و ” غزال فى قصر البردويل ” والمودع برقم 16804 فى 26/8/2008 .
الجزء الثامن : (حب فى قصر سعدى) والمودع برقم13381 فى 22/6/2009 .
الجزء التاسع الأخير : ( شمس تشرق ) والمودع برقم 13382/2009
والتى تطرق لها الدكتور / عبد الوهاب أمين محمد .. أستاذ قسم اللغة العربية والفلكلور الشعبى والسير بكلية التربية بجامعة أسيوط – والى أصبح الآن أستاذ قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة سوهاج فكانت فى جزء منها ضمن كتابة المقرر على طلبه الكلية.
(6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006.
(7) ديوان مسافر فى بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006
(8) مسرحية شعرية نداء من القدس باللغة العربية الفصحى مودع برقم
10945/2006 وهى من ضمن شعرة السياسى الذى كان موضوع رسالة ماجستير بجامعة الأزهر بأسيوط للباحث / حمادة عبد الصبور فهمى. .
(9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006.
(10) القصائد العذرية فى المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006 عارض فيها أمرئ القيس والمتنبى وأبن الرومى وأبن الفارض والأمام البوصيرى وأحمد شوقى ومحمود حسن إسماعيل … وشعرة فى المعارضات موضوع رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للباحث / عبد الكريم عياد محمد على من الفيمان – أسيوط وهذه المؤلفات مودعة بدار الكتب والوثائق المصرية تم إيداعها جميعا فى عام 2006.
(11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس ..
فى ثلاث أجزاء ( حورية على الأرض – رضاب ثغر – رحيق زهر ) وهى موضوع رسالة الماجستير للباحثة / مرفت عبد الواحد فرغلى – بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المودع برقم 21379 فى 2/11/2006.
(12) ديوان على برج الخيال … المودع برقم 3592/2007 فى 30/1/2007
(13) ديوان درة فى اللهيب … المودع برقم 3593/2007 فى 30/1/2007
(14)ديوان العروبة وعودة فلسطين مسرحية شعرية والمودعة برقم 3594/2007فى 30/1/2007 باللغة العربية الفصحى .
(15) شروق الأندلس – مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى المودعة برقم 5655/2007 بتاريخ 12/3/2007 .
(16) ديوان محمد الدرة رمز الفدى المودع برقم 5652/2007 ترقيم دولى 9-4487-17-977 فى 29/4/2007
(17) ديوان عاشقة القمر المودع برقم 5653/2007 ترقيم دولى 7-4488-17-977 فى 29/4/2007
(18) ديوان رسائل الأشواق المودع برقم 5654/2007 ترقيم دولى 9-4490-17-977 فى 29/4/2007
(19) ديوان من وحى الطبيعة المودع برقم5645 /2008 فى 5/3/2008
(20)ديوان عبير الذكريات المودع برقم 5646/2008 فى 5/3/2008
(21) ديوان فى رحاب الرضوان المودع برقم 5647/2008 فى 5/3/2008
(22) ديوان أكتوبر رمز العبور المودع برقم 5648/2008 فى 5/3/2008
(23) ديوان من أبطال الأسلام الخالدين خلفاء وقادة ملاحم شعرية والمودع برقم 5649/2008فى 5/3/2008

ثالثا : نشرت له أعمالا شعرية فى بعض المجلات العربية والمصرية

1 – نشرت لـه قصيدة بعنوان ” جريمة العصر ” فى العدد 121 الصادر فى أكتوبر عام 1987م – 1408هـ بالمجلة العربية بالسعودية ص 28 ، 29 من المجلة.
2- نشرت له قصيدة بعنوان ” عودة إلى الله ” ص 57 من المجلة العربية الصادرة فى نيسان ( أبريل ) عام 1989م – 1409 هـ ص 57 من المجلة.
3- نشرت له قصيدة فى مجلة الأزهر كلية اللغات والترجمة بعنوان ” كتاب مقمر ” بالعدد الأول أبريل 2002م فى نشرة أسرة أصدقاء اللغة الأردية ص 168 إلى 170.
4- نشرت له قصيدة بعنوان ” قلب من ذهب ” فى مجلة أخبار أسيوط فى يناير 2002م.

5- نشرت له قصيدة بعنوان ” سارقة الألم ” ص46 من مجلة فضاء واسع للبوح على مستوى الجمهورية مجلة الشعر إبداعات أسيوط.
6- نشرت له قصيدة فى مجلة أخبار الأدب القاهرية فى العدد (52) الصادر فى 10 يوليه 1994م بعنوان ” لعلك تدرى من أنت ؟ ” ص19 من المجلة.
7- نشرت له قصيدتان فى مجلة واحة الإبداع العدد الأول الصادر 2001 إحداهما بعنوان ” هذا هو الجبل ” وثانيتهما بعنوان ” قلب من ذهب ” من ص 17 إلى ص 21.
8- قدمه الدكتور اللبيبى / محمد حامد الحضرى . فى مجلته السنوية
” الحضريات ” التى يودعها سنويا بدار الكتب والوثائق المصرية بأعدادها من عام 2000 حتى 2006 فى عشرة من دواوينه الشعرية.
9- نشرت له قصيدة فى مجلة المعلم بالجماهيرية العربية الليبية بعنوان
” حامل المصباح ” العدد الرابع السنة الثانية عام 1977م ص 70 إلى 71 من المجلة.

رابعا : عارض كبار الشعراء العربية

فى قصائدهم وفى دواوين كاملة لأبى نواس – لأبى تمام – للمتنبى – لابن الرومى وعارض الإمام البوصيرى فى همزيته وفى ميميته – وعارض أمير الشعراء شوقى فى العديد من قصائده نهج البردة – ولد الهدى – سلو قبلى . علاوة على أكثر من ثلاثين ديوانا مخطوطة ومعده للطبع – وكل ما كتبه باللغة العربية الفصحى.
وقبل الختام : هذا حديثى عن والدى .. الذى إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره فى مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة العربية الفصحى ومن ثم وجب الحديث عن أبيات من أشعارة التى وردت فى قصائد ضمن دواوينه الشعرية التى تربو على المائة وعشرون ديونا ..
- فهو القائل فى المعلم :
حييت فيك كفاحك المبـذولا وعرفت منه بلاءك المجهـولا
خلى المعلم يا رسول شمائل لك فى الشعوب يد البناء الأولى
أخلاق أجيال الورى قومتها عقلا وروحا بل هوى وميـولا
- وقال فى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :
أى فضل قد حازة الأنبيـاء لك فيه المكانه العليــاء
يا نبينا جاوزت الفضل قدرا لم تطاوله أرضه والسماء
- وقال فى نداء من القدس ..
تحرك صلاح فحطين أخرى تناديك والسابقين افتـدا
وقد سك بين شباك العــداه أسنوا الشفار لها والمدى
- وعارض الشاعر الكبير / على محمود طه فى قصيدته ( فلسطين ) فقال …
أخى صار حقا علينا الفــدا وحق الجهاد لقهر العـدى
فقد جاوزوا الحد فى جورهم وفى ظلمهم قد تعدوا العدى
أتو بالذى فاق حد الخيــال مذابح قتل وجرم إعتــدا
- وقال مؤيدا لصمود أبناء فلسطين ..
فقف ورائى أخى يا أبن أمى وكن لى ظهيراً ومد اليـدا
فإنا على أرضنا صامـدون لنحمى الكنيسة والمسجـدا
وننتزع القدس مـن معتـد وأرض فلسطين تفدى فدى
- وقال عن فلسطين ..
فلسطين بالروح ثم الدماء ستفدى ببذل الفدى والنـدى
نجود كراماً لها بالحيـاة وما فى العروق سرى منجداً
- وقال فى شارون ..
أشارون يا عجل السامرى خسئت خوراً وخاب الصدى
وما كان شارون إلا كبـان لقـوم له القبـر والملحـدا
- وقال مستبشراً بالنصر .. فكانت إنتصارات المقاومة فى لبنان ..
سنسحقهـم بيـد من فــداء تدمر أطماعهم مقصـدا
سنمضى إلى النصر مستبسلين ولن نتر الجمر أن يبردا
- وقال فى الأم فى عيدها ..
رفعنا عن محياها الستــارا وأقبلنـا نقيـم لها الشعــارا
وقد جلست على كرسى مجد تطل على الورى تهب النهارا
- وقال محييا للأم فى نشيد هذا مقدمته ..
حييت يا أمى أزكى تحيــاتى

بكى أنتى يا أمى طابت مسراتى

- وقال فى العشق العذرى ..قال …
لا تقل كانت ولا كان الهوى عشق القلب وما كـان غـوى
قال لى الحب ترنـم وكفـى أن ترى النجم سموا مـا هـو
آيه الحسن جمـال ساحــر يخلب الروح ويشفى من جوى
- وقال فى الجمــال ..
جمالكى خمر تسكر القلب والنهـى وفى راحتيكى حبوة وتهاتر
جمالكى يشد الروح والعقل والهوى وللعين فيه نشوة وتسامـر
- وتحدث عن العيون .. عندما سافر فى بحر عينين .. فقال ..
هو السحر فى بحر العيون مسارة وتيارة ضخم العباب وزاخر
- كتب محبا للخلفاء الراشدين .. كل له ملحمته الشعرية الخاصة به التى تروى قصته مع الإسلام
أولاً .. فقال فى ملحمه أبو بكر ..
مالى ” ودع عنك لومى ” تلك ماء ؟ لى فى أبى بكر الصديق عصماء
قصيدة فى فـم الأيـام أبعثهــا وباعث الشوق هل تخفيه حوباء؟
وقال عن طباعة فى ذات الملحمه..
رقيق طبع رضى الخلق شيمته عادى الأ شاجع فوق الوجه إنثاء
وللـرزانه فـى خلائقـــه لين وليس به للنفس أهـــواء
ثانيا .. وفى ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب ..
وسائلى عن أبى حفص يسائلنى من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر ؟
الأم حنتمه … جد مغيرتهــا ومن عدى أبوه فهو مؤتصــر
وجدة الثامن المدعو مـرة قـد كان النبى اليه المنتمى ذكــروا
فى عشرة من بطون جمعت أسر فهم عدى ومخزوم لهم حصـروا
- وقال عن سديد رأيه ..
وكان من عمر رأى يضئ سنـى كم ذا يؤيده القرآن والسور
فقد قال فى من غدوا أسرى مقولته أئمه الكفر فاقتلهم فلا عذر
ثالثا .. وفى ملحمته عن ذى النورين عثمان بن عفان ..
راوى الزمان نشدت الحق وجدانا أعـر سمعك لى أولية تبيانـا
لثالث الخلفـاء الراشديـن رنـا وقال إنك ” ذو النورين ” أردانا
آمنت بالله إيمانــا بقـدرتــه وأنه خلق الأمشـاج إنسانــاً
- وقال عنه ..
ألم يكن منه تستحى ملائكه كما النبى قد إستحيى لما بانا
- وقال واصفا عطاؤه فى الإسلام فى توسعه الحرم المكى والنبوى ..
وحينما رام أرضـاً فى مدينتـه لمسجد قال يا عثمان لو كانـا
وكان إدرك ما يبغى الرسول له فراح يشرى لأرض بيعاً آنـا
ووسـع المرجــو توسعـه تحوى المصلين بنياناً وعمرانا
رابعا .. وكتب ملحمه أسد الله الغالب – على بن أبى طالب .. قائلا فيها حبا لآل لبيت رسول الله ..
أتوق لآل البيت والشوق يعرب وحبى لهم وزد لما أغـرب
هم القيمة العلياء من آل هاشـم فمطلب جد أبـو طالـب أب
أخص عليا والحسين وزينبــا وفاطمة أم لهـا البيت ينسب
وما الحسن الأسنى مكانا بركنه بناسيه مثلى إذ لهم أتقـرب
- وقال فى على رضى الله عنه واصفاً فى ذات الملحمه ..
على أخو بأس لدى غزاواته ورمز فداء فى البطولة يحسب

ملحمة نداء من القدس :للشاعر-عبد المجيد فرغلي -شيخ شعراء صعيد مصر
--------------------------------------------------------------------------------

هي ملحمة شعرية جاوز عد ابياتها الشعرية 2580الفان وخمسمائة وثمانون بيتا شعريا ..من خلال ثمانون عنوانا يخص القدس وفلسطين:
ومن ابياتها المطع الاول…………………اعتداء جاوز المدي……………………
أخي صار حقا علينا الفدي..وحق الجهاد لقهر العدي
فقد جاوزوا الحد في جورهم..وفي ظلمهم قد تعدوا المدي
: أتوا بالذي فاق حد الخيال..مذابح قتل وجرم اعتدا
واني الملبي ندائك سعيا..أخي يا ابن أمي شقيق الفدي
وحق لنا أن نبيع الحياة..لباري الأنام فداء غدا
ونكتب مجد العروبة نورا..وتيجان نصروأن نصعدا
: وتبقي لنا القدس درة تاج..لمجد العروبة لن تفقدا
: فكم حاول الغاصب المعتدي..يدوس المرؤة حين اعتدي
: ومن خلفة الف دبابةة..وطيارة فوقها تغتدي
: صواريخها جمرات اللظي..تشب علي شعب قدس مدي
وتلك الحجارةفيها المنون..وفيها الردي لبغاة الردي
: كطير أبابيل تغزو الفضاء..ولم يك طيارها الحدا
رصاص الحجارة في كفنا ..يروع صاروخ كيد العدي
: ولو ملاؤا الارض والجو نارا..بأسلحة الفتك لن نرعدا


وتبقي فلسطين للشاعر:عبدالمجيد فرغلي- شيخ شعراء صعيد مصر رحمة


من ملحمة شيخ شعراء صعيد مصر- عبد المجيد فرغلي محمد – نداء من القدي في المقطع رقم 31 ……جاء العنوان:………………………………وتبقي فلسطين……………………..
وتبقي فلسطين أرض الاباء..قوية بأس ولن تفصدا
دم العز فيها ليوم الخلود .. فلسطين تحبط كيد العدي
وترفع هامتها للسماء .. كنسر الفضاء فما قيدا
وتصدح في أذن الدهر لحنا ..يسبح رب السما محمدا
ستزهر أغصانها من جديد .. لها اللة من مجدها جددا
ربيع الشباب لها عائد .. كما عاد شعب فدي واقتدي
ستنبض خضرتها بالحياة .. رياضا وزرعا نما أعودا
ولو كل جبار حوي جارة .. كما حوت مصر مابددا
وشاردة الضأن في بيدها .. يمد لها الذئب ناب الردي
فيا جيرة من بني يعرب .. فلسطين مدوا اليها اليدا
وكونوا حماة لأرض لها … تصن أرضها وتوقي أعتدا
ففي ضفة غرب أردنها .. وقلقيليا وجنين الفدي
اذا الصوت صاح قويا فديت .. أجاب الصدي الصوت أو رددا
وعرف الفداء لدي زهرة … اذا ذبلت فاح منها اشتدا
شذا عبقا ضاع من غصنة … اذا شجر للفدي استولدا
فان يمض والد نسل شهيدا ..فمولودة امتد يحي امتدا
وان غاب حرف النداء كيا ..أو الهمزة امتد باقي الندا
كقولك رب استمع دعوتي .. ابي لي فاستغفرون اوحدا

والمقطع طويل نكتفي منهة بهذا القدر وهو ضمن محلمة نداء من القدس والمحتوية علي ثمانون مقطع وحوالي 2580 بيتا شعريا فلتحيا القدس عربية


و من ملحمة نداء من القدسللشاعر:عبد المجيد فرغلي محمد-شيخ شعراء صعيد مصر رحمة اللة


المقطع الثاني عشر من الملحمة تحت عنوان………………..لنا بأسنا في صراع العداة………………………………..

لنا بأسنا في صراع العداة .. لحق فديناة أن يجحدا
هو السحق للمعتدين الطغاة .. ومن حددوا الناب والمبردا
سنقضي علي عصبة الظالمين .. وان جاوز الظالمون المدي
فما هم أناسا ولكن قرودا .. خنازير أصل اضلوا الهدي
يهود صهاينة من شعوب .. جفتهم قلي ودما مفسدا
رقاع ملفقة في ثياب .. وشذاذ أرض نأوا مبعدا
أقاموا لمستوطنات الفناء .. طوتهم جميعا غدت ملحدا
يموتون في أقبيات الحصون .. وصرعي المنازل لن تصمدا
وكيف تقام علي ارض غير .. ويبغي لها بعد أن تقعدا؟
ومن يبني بيت علي أرض غير .. يهد بلا عوض يؤتدي
وذلك مابنوة اليهود .. ولو كهربوة أمام الفدي
سيلقي الدمار علي أرضنا … ويذهب ماشيدوة سدي
والملحمة طويلة جدااااا كما قلنااكثرمن2580بيتا شعريا ثمانون مقطع……………..فهل تري النورمن اعادة طباعة ونشر عربيا فهي موثقة بدار الكتب والوثائق القومية في مصر


سلاما أيا قدس :لشيخ شعراء صعيد مصر-عبد المجيد فرغلي

في ملحمتة نداء من القدس المقطع72…………………..تحت عنوان سلاما أيا قدس………………. قال الشيخ الجليل رحمة اللة تعالي :
سلاما أيا قدس بعد النضال … وبعد انتصار يبل الصدي
لئن دمر الدور منا الأثيم .. وأضرم فيها اللظي الأوقدا
ومأحرز النصر في صنعة ..ز بل الخزي والعار والمفتدا
وصب علي الزيت حقدا ونارا .. فشب سعيرا لظي أحصدا
وأوثق عير السلام بقيد …وأطلق منا رياح الفدي
سنسقية مر الكري مرعبا …وكأن أمر الذي سهدا
بأحزمة النسف في دورة ..وفي الحرب سوف نذيق الردي
والمشهد طويل جداا
اااااااااااااااااااااا نكتفي منة بهذا القدر

ومن مسرحيةالعروبة وعودة فلسطين-مسرحية شعرية لشيخ شعراء صعيد مصر-عبد المجيد فرغلي محمد

مسرحية العروبة وعودة فلسطين مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحي من اشعار الشاعر – عبدالمجيد فرغلي محمد شيخ شعراء صعيد مصر المتوفي في 3-12-2009……
تصور فيها الشاعر كل البلدان العربية في مشاهد مسرحية والام هي العروبة تخاطب كل بلدانها وفي النهاية انشودة شعرية للجيوش العربية ..وهنا نذكر خطاب العروبة لابنتها فلسطين …ثم نشيد الجيوش العربية….
ففي مشهد للعروبة في لقائها مع شعب فلسطين:
بنتي فلسطين ثابري..وثقي بنصرمن اللة جابر
مهما تحداك البغاة ببطشهم..ففداك يصدر كابرا عن كابر
وأنا العروبة في هواك محبتي ..ومشاعري منذ الزمان الغابر
لكي في شعوبي ماتكن صدورهم..أفلا نهضت بمقتد ومثابر؟
وهنا كان رد فلسطين:
أمي العروبة زاد همي والاسي..وغدوت لم أر للأسي متنفسا
قاسيت من عنت الزمان وظلمة..ولقيت من خصمي العذاب الأبأسا
ركب الصهاينة البغاة رؤؤسهم..وأبوا لشعبي أن يبيت معرسا
وفي ختام المسرحية نشيد جماعي للجيوش العربية جاء بة:…………………………….
لبيك ياأم العرب…..لبيك يأم العرب
يوم الخلاص قد اقترب..وهلاك خصمك لي أرب
لبيك ياأم العرب …لبيك ياأخت العرب
جئنا نرد الغاصبا…ونعيد حقا ذاهبا
الثأ أضحي واجبا ..هيا نرد الغاصبا
كل أتي لكي واهبا ..روحا وهب محاربا
جئنا لشعبك نفتدي ..ونرد كيد المعتدي

وفي:
حديث العروبة لسوريا من مسرحية العروبة وعودة فلسطين-للشاعر عبد المجيد فرغلي شيخ شعراء



المقطع بعنوان: العروبة امام شعب سوريا…………..
العروبة: ياشعب سورية في روحك الشمم … ماذا فعلت وأخلاق القمم
وبين ركب أمة زحفت … في قمة الطوق والأحداث مضطرم
وتلك من أرضك الجولان باكية … وجرحها في فؤادي مسة الورم
شعب سوريا:: أمي العروبة في روحي وفي كبدي … ماتشعرين بة في مهجتي ضرم
لي في البقاع بلبنان ضراغمة .. في روحهم ضد شداد الوري نقم
في العمق تضرب اسرائيل ضربتها .. وحصن قوات شعبي القاع والأكم
لم أنس أن لدي الجولان مزدرفا .. من الموع وفي قلب الأسي ألم
ارجاعها من يدي الباغي تعاودني … أطيافها ويدي فراسة وفم

في خندق النار جندي ليس يأفكهم .. عن قصدهم ما بأسرائيل يحتدم
والمشهد يطول مع شعب سوريا المناضل الصامد ونكتفي منة بهذا القدر فهل تري مثل هذة المسرحية النور بنشر يليق بها لتكون نبراثا للامة

لقاء العروبة مع شعب العربية السعودية:لشيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي محمد


من مسرحية العروبة وعودة فلسطين وهية مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحي من تاليف شيخ شعراء صعيد مصر رحمة اللة :عبد المجيد فرغلي محمد..تصور العروبة أما والشعوب العربية ابنائها وتخاطبهم عن همومها ووجودب استعادة فلسطين:ومنها العروبة في لقاء مع شعب المملكة العربية السعودية...
العروبة: شعب السعودية الحامي حمي الحرم ... وخادم الحرمين الباسل الهمم
أرنو اليك ونفسي جد شيقة ... أني أراك وصول الود للرحم
من أجل رفعة قدري بين عالمة ... ماذا فعلت لأجحل العرب والحرم؟

شعب السعودية: أمي العروبةمني البر والكرم ... ويعلم اللة ماقدمت والحرم
أرضي الأمان حجيج البيت يقصدها ... في كل موكب حج قادة قدم
وبين أضلعهم شوق يحرقهم ... الي المتاب وفي أكبادهم ضرم
كأنهم حول بيت اللة أجنحة ... رق الحنين بها واشتفهم نهم
حديثهم شوق تهيام وتلبية ... لبيك لبيك انا للهدي قدم

العروبة مع شعب الامارات العربية المتحدة من مسرحية العروبة وعودة فلسطين لشيخ شعراء صعيد مصر رحمة اللة-عبد المجيد فرغلي محمد..
العروبة: شعب الامارات المحيطة ..بالخليج من العرب
ماذا فعلت لرفعتي .. حتي أنال بك الأرب؟
شعب الامارات: أماة وحدت الصفوف .. لركب رايتك انتظم
هذة أبو ظبي دبي .. تلك شارقة تضم
ولها بعجمان القوين .. ورأس الخيمة تعتلم
ضمت تراثها دولة .. للاتحاد لها علم
رفع الاباء مكانها .. وأعز وحدتها الشمم
والمقطع طويل نكتفي منة بهذا القدرونتمني ان تصل بهذة المسرحية الشعرية كماملة للطبع والنشر للاستفادة منها رحم اللة الشيخ الجليل


لقاء العروبة مع شعب قطر لشيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي محمد ..
من مسرحية العروبة وعودة فلسطين باللغة العربية الفصحي لشيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي محمد ..
لقاء العروبة مع شعب قطر
العروبة: شعبي المناضل في قطر ... فوق الخليج لة خطر
لك في مكانك موقع .... سفر الزمان لة استطر
ماذا فعلت لرفعتي ... لك من ثنائي ما عطر؟

شعب قطر: أمي العروبة موقعي .. منة أصوب مدفعي
ولدي جيش ضراغم ... من كل ليث أروع
أعددت نفسي للكفاح ... وللغد المتوقع
وعرفت أطماع الغزاة .. ومالهم من منزع
بترول أرضي ثروتي .. مهما تقول مدعي
أحمية من كيد البغاة ... ومابرحت لي أعي
وطن العروبة موطني ... ماللعدا من موضع
ولأخوتي من كل أبناء ... العروبة مهرعي
هم اخوتي وعشيرتي .. والي العلاء تطلعي

وهنا بمناسبة اختيار الدوحة عاصمة الثقافة العربية هل من تكريم للشيخ الجليل رحمة الة يوجد علي ذات الموقع سيرتة الذاتية ومقتطفات من اشعارة وكذا علي مواقع اخري عبر مبحث جوجل باسمة اتمني ان تري النور طباعة ونشرا مؤلفاتة

ظمئت الي نور النبي-أشعار:عبد المجيد فرغلي -شيخ شعراء صعيد مصر



ظمئت الي نور النبي محمد ... ونجوي حبيب منة قلبي قد هدي
وقد هزني وحي الهيام بهدية ... فقلت أيا قيثارة الشعر غردي
حمام الحمي غرد نشيد تولهي ... بذكري حبيب الروح في كل مولد
أهيم بذكري ساكن البيت والصفا ... وزمزم ذات المنهل المتجدد
أريد بها طهرا وأن أروي الصدي ..ز فأني صدي الروح والقلب واليد
صدي الظما الروحي من شدة الجوي .. وهمس الهوي القلبي من متوحد
خلعت ثيابا ضقت ذرعا بلبسها .. ورمت لو أني في التقي كان مشهدي
لبست رداء الطهر ثم إزارة .. وطفت حيال البيت أبغي تزودي
ومالي أري نفسي تحوم مع الهوي .. وأتركها تهوي لقاع وملحد
فقلت لها يانفس صومي .. عن الخنا .. بغير الذي يلهيك عن حب أحمد
فقالت لي إستهدف طريق سعادتي ... ببعدك عن نجوي رباب ومهدد
فقد أوشك العمر إنتفاض معينة ..بلذاتة والشيل حل بمفردي
وقلت مجالي مدح طة وحبة ... إذا مايراع الشعر هرول في يدي
نبي البرايا يوم مولدك إلتقي .. بموضعة مني بروح وأفؤد
إذا ما أتت ذكراك في أي موضع .. أقول لنفسي جددي العهد تسعدي
ففي مولد الهادي وذكري اصطفائة .. منادع وجد في نشيد مجدد
أجول بأفكاري وساري خواطري .. بما عن في قلبي وما راح يغتدي
مواكب ذكري النور يمضي حثيثا .. الي غاية كبري جليد مقصد

والقصيدة طويلة جدااااااااااااااااااا نكتفي منها بهذا القدر

من ديوان في رحاب الرضوان .للشاعر:عبدالمجيد فرغلي_رحمة اللة شيخ شعراء صعيد مصر



: هاتف الميلاد

هاتف الميلاد في الكون ذاع ... هز أسماع البقاع

مولد الهادي تجلي ..وهو بسام الشعاع

دولة الأنوار هلت .. بالهدي والبشر شاع

أشرق المبعوث نورا ... بدرة فض القناع

لاح مجتاح الدياجي .. اذ أوت نحو انقشاع

أنصت الكون اشتياقا ... منذ للبشري أذاع

بين أطيار تغنت ... لحنها شاق السماع

أم طة بنت وهب ... أنجبت نورا يطاع

كاملا خلقا وخلقا ... ليس في الحسن ابتداع

طاهرا من كل عيب ... عنة قد حل امتناع

انة المبعوث طهرا ... كيف يغشاة الخداع؟

جل خلق اللة فية ... واهبا خير الطباع

قدوة في كل شئ ... فية للخلق أتباع

كما تماري الناس فية ... بين شك واقتناع ؟

ماجري في الكون ماذا ... جد من أمر مشاع؟

والفلا رقت نسيما ... طار منساب الشراع

حاملا أنباء صدق ... فية للزيف اقتلاع

هذة الغبراء مسكا ... ضوعت أفقا وقاع

كائنات اللة ماجت ... فرحة حتي السباع

نكست أصنام رجس ... مسها داء الصداع

وخبت نيران فرس ... دب في الروم النزاع

وانحني ايوان كسري ... راكعا بعد انصداع

غلبت روم وفرس ... بعدها ما أعيا الصراع

يالها من معجزات .. ذكرها عم البقاع

ولد البدر المسجي ... بين أكنان التلاع

ردد الكون نشيدا ... كلة طاب استماع؟









والقصيدة طويلة جداااااااااااااااااااااا ماورد لايمثل ربع القصيدة نكتفي منها بهذ القدر



وفي ذات الديوان قصيدة:

ياوراد الحوض

ياوارد الحوض تسقي منة ظامينا ... وحاملا علما قدت النبيينا

الخلق دونك يوم الحشر في ظما ... وأنت ري البرايا جئت تروينا

انا بنو أمة أوتيت شرعتها ... وما برحت اماما للمصلينا

ناديت ربك شفعني بامرتهم ... فقال ربك قد أعطيت تمكينا







والقصيدة طويلة جدا ايضا از انة اغلب قصائدة من المعلقات نكتفي منها بهذ القدر





هذا وقد ناجي ربة شعرا فكانت قصيدتة مناجاة وجاء من ضمن ابياتها :

سبحت باسمك ذاتكرا لعلاكا ... في كل شئ في الوجود أراكا

يا مالكا أمر البريا في يد ..ز وزمامة في راحتيك ملاكا

سيرت دفتة بحكمة قادر ... يامن فؤادي بالرجاء دعاكا

في الزهرة الفيحاء قد عبقت شذي ... والنسمة الوسني تروم نداكا





ومناجاتة كانت طويلة مبللة بالدمع وقد كانت تحديدا في 18-7-1997





وحبا وعشقا في رسول اللة فكانت لة قصيدة اخري في ذات الديوان ..نبي النور ..واسمها ::

سبحات في عالم النور

في ذكري مولد الرسول



شع الضياء فعم الكون اسفار ... واهتز من فرحة خصب واقفار

والعطر قد فاح من سهل ومن جبل ...كأن في كل شبر حل عطار

وغرد الطير جذلانا علي شجر ... كأنما كل غصن فية قيثار

وأشرق الكون بساما لامنة .. وحولها خفقت بالبشر أسحار

تكشف الغيب عن أنوار طلعتة ... وأخبرت عن نبي النور أسفار

وراوحت بيت عبد اللة ألوية ...قد ماج من طرب من تحتها الدار











والقصيدة طويلة جدا نكتفي منها بهذا القدر وكل امة الاسلام نقول منهنئين بمولد الرسول الكريم


من ديوان العملاق الثائر قصيدةلن ننسي بطلة الجزائر جميلة-للشاعر عبد المجيد فرغلي -شيخ شعراء صعيد مصر

لن ننسي بطلة الجزائر
جميلة
هذة ذكري جميلة ..بنت بوحريد الأصيلة
كيف ننساها وننسي.. وقفة كانت نبيلة؟
قد تغني الكون عنها.. منذ أيام قليلة
كيف ننسي ان نسينا.. ماقامت بة جميلة؟
حينما شنت هجوما ..ضد قوات دخيلة
ثم قالت لا أبالي.. ان امت يوما قتيلة
لست أ{ضي عن بلادي.. ان تري يوما ذليلة
انها ما عودتني.. ان أري يوما بخيلة
بل بروحي افتديها ..تلك أخلاقي النبيلة
علمتني أن أضحي.. ثم أعطتني الوسيلة
انني مهما ألاقي لست.. أرضي بالرزيلة
يا أخي ان كنت مثلي.. لاتلمني في جميلة
انها قامت بأسمي ..مانسمية البطولة
سجلت بالتضحيات.. الغر أمثالا جميلة
أنزلت بالمعتدين الغر.. أهوالا ثقيلة
والقصيدة لها بقية ................. وأتني ان تصل للمجاهدة ...جميلة بوحريد.....


وطن العروبة للبطولة دار اخر ماكتب شيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي محمد رحمة اللة

وطن العروبة للبطولة دار

لبى نداء فدائها المختار


قد قال لى زمن اقتحام جهاده

من اجل ليبية بى الإصرار



رام الطلانية البغاة ديارنا

سلبا لهم: وكذاك الأستعمار

بل هددت بالغزو من كانت لهم

وطنا عليها لا يحق قرار

قد قبل للرجل المريض بعرفهم

دعها لنا ... او ان يحل دمار

وإذا به شعبى يواجه غاصباً

يحتل أرضا دونها الأوطار

وقف الزعيم على ذرى جبل له

وأنا لها ... الحامى وبمحى العار

وبنفسه ثقة وأسد نضاله

من حوله ومن الخيول مهار

وغدا المناضل والذين غدوا لها

أنصار زحف ما جفته نوار

فى أرض برقة باسلون فوارس

أبطال ليبية هم الثوار

والقمة الخضراء من جبل الفدى

هى ذا العرين أسوده الأسوار

قال الجهاد سبيل تحرير الثرى

من غاصبيه جنوده الأحرار

وبدا الجهاد لدحر غاز غاصب

والمهتدون بهم تشب النار

عشرون عاما من نضال مجاهد

هى للأباه .. وللبغاة دمار

من علم الثوار باس نضالهم

الا الذى شهدت له الأمصار



عرفوه بالشيخ المقاوم خصمه


هو ذا الشهيد وانه المختار

يمضى على فرس وسيف فى يد

والبندقية حشو فيها القار

والقار نار فجرت تفنى العدا

والمفتدون لها لظى وشرار

قد قالها البطل الشهيد وصحبه

فى خوض حرب باسهم صبار

ثاروا على الباغى عدو بلادهم

وعلى الأباة الثائرين الغار

من أرض برقة استعد لقهرهم

عمر الشهيد وإنه المختار

أبطال ليبية فوارس زحفهم

ضد الغزاة .. وللغزاة شنار

والمفتدون ترابهم وتراثهم

بدم الفداء .. وللفداء قطار

والركبون قطارهم جند الفدا

واخوهم المختار منه شعار

فكر المناضل عزمه وسلاحه

قهر الغزاة .. بهم يحيق بوارد

من علم الثوار باس صمودهم

الا المعارك ثم والإصرار

بدمائهم صانو الحمى وتراثهم

او يحرز النصر المبين مغار

وطـن الشهيــد مجـال نيــل خلــوده

والغاصبــون لهـم ردى وخســـار


أقسمت بالبلد الأمين وأسده


جند الشهيد وهم له الأنصار

لم يركبوا " تنكا " ولا " طيارة




مقتطفات من ديوان..محمد الدرة رمز الفدي:شعر- عبد المجيد فرغلي-شيخ شعراء اللغة العربي

هي قصائد من وحي انتفاضة الاقصي ..ومنها..قصيدة:أهلا يادرة الرأس..
الشعرة البيضاء زارت مغرقي .. كالبرق في غسق السحاب الازرق
ماراغبي منها البياض بأفقة .. كالفجر تنبت أو كتاج الابلق
أرأيت تاجا صيغ من ليل الدجي..أم من بياض الماس وقت تأنق؟

الشعرة البيضاء درة مفرقي .. وكدرة الأقصي بهام المشرق
…………….ومن قصيدة….دقي طبول الحرب..قال:
لاوقت للأحزانأو للأدمع ..دقي طبول الحرب هذا موقعي
لا الشجب يجدي بل قذيفة مدفعي..قلب العدو ومكانها فلتسمعي

ياقدس ياأقصي وكل عواصمي ..في غزة ولدي أريحافلتعي
أنا صوت شعب قال اني سائر ..للحرب للميدان اخذ موضعي
خمسون عاما انضجت ثمر الضني ..لم يضع شارون لانة أضلعي
لم يحترم قدسي ولا حرمي بة ..بل جاء يغزو ساحتي بتنطح
……………….وقال في قصيدة:صوت النداء علي فمي……من وحي استشهاد الطفل محمد الدرة:
يامسجدي الاقصي أساك علي فمي .. دمع يسيل علي خدود الأنجم
كلم تداودني معاني لفظة ..في جانبي ثوي وان لم أعلم
شارون دنس منك قدس طهارة ..من حائط الاسراء لطخ بالدم
باراك كان ورءة بجريمة ..من مجرمي حرب بغدر أجرم
………….والقصيدة طويلة جداااااااااااا……..
وفي ذات الديوان جاء بقصيدة..أصداء من مؤتمر الانتفاضة مؤتمر القمة وصيحة الحجر …. من ابياتها:
قد جاء دورك ياصاروخ لا الحجر .. في دعم طفلك طفل القدس يعتجر
صوت الحجارة بوق البعث فجرة ..اذهب من سنة للملتقي حجر
ليست بألسنة الألفاظ ضائعة ..عبر الفضاء ومنها اليأس والضجر
وأبرز …قصائد هذا اليوان..هيكل سليمان وهم لاوجود لة…..ومن ابياتها:
أقسمت بالمسجد الأقصي فداة دمي…وقبة الصخرة اجتاز الهيام فمي
أن العدو الذي طال الغرور بة … ويحسب الحلم ضعفا من ذوي الكرم
قد مدة الصمت منا أن رأي هدفا…يروم تنفيذة في ذلك الحرم
مكان اسراء خير خلق الخالق قاطبة…وبدء معراجة سعيا علي قدم
الي السماوات من اولي لستبعة…وسدرة المنتهي في سامق القمع
أيبتغي الهدم شارون لقبتة…والبحث في صخرة المعراج عن وهم
أظن هيكلا اندست معالمة ..تحت البناء سليمان بني ولم
الظن منة جاء في غير موقعة…من فعل شارون أو باراك من قدم
الهيكل انهد مذ عيسي المسيح أتي…يقضي علي الشرك حيث الوهم لم يرم
مذ تيطس الروم هد القدس دمرها…علي اليهود وهم في هيكل الرمم



وختامـا : فلقد وضعت بين أيديكم ما تقدم وأنا واثق من أنكم بعد بحثكم عن حقيقة
ما ذكرت عمل ما يلزم لوضعه فى خريطة الشعر العربية بما يليق بما قدمه من إثراء للحركة الشعرية – ولن يضيع ما كتب إن كنتم عونا من الله لى فى إظهار أعمال هذا الشاعر الملقب بشيخ شعراء الصعيد والذى لو أنصفته الثقافة العربية من مثقفين محايدين للقب شيخ شعراء العربية الفصحى.. وسيظل فى القلب والعقل والوجدان.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقديم / عماد عبد المجيد
المحامى

بالنقض والدستورية العليا

ج.م.ع



#عماد_عبد_المجيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عماد عبد المجيد - شيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي-رحمة اللة -هل يكرم أم يطوية النسيان؟