أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - العاطفي طارق - الدولة والقبيلة في المغرب العربي”














المزيد.....

الدولة والقبيلة في المغرب العربي”


العاطفي طارق

الحوار المتمدن-العدد: 2897 - 2010 / 1 / 24 - 23:49
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الحديث عن المغرب العربي كاتحاد تشترك فيه الدول المشكلة له في الكثير من الخصائص والمقومات المشتركة،هو حديث بالدرجة أولى عن النظام القبلي (القبيلة) المكون للبلدان المغاربية ،والذي كان النواة الأولى للمجتمعات المغاربية ،قبل تشكل الدولة (الحديثة)، وهدا سيكون موضوع عرضنا الذي سنحاول التطرق فيه إلى القبيلة والدولة في المغرب العربي .ادا الأسئلة المشروعة والتي يمكن طرحها في هذا السياق هي.ما هي القبيلة؟ وما هي خصائص وميكنيزمات التي تكون القبيلة في الدول المغاربية؟



مفهوم القبيلة:

يجمع العديد من الباحثين على صعوبة وضع تعريف دقيق ومتفق عليه لمفهوم القبيلة tribu، ودلك نظرا لتعدد التعارف من باحث الى أخر ،كل حسب رؤيته الخاصة والشخصية .ودون أن نخوض في نقاش حول هاته الإشكالية سنقدم تعريفا إجرائيا لمفهوم القبيلة tribu .هذا التعريف يعتبر القبيلة مجموعة بشرية مكونة من قسمات ومجموعات اجتماعية يجمع بينها رابط القرابة الدموية (حقيقي أو وهمي) وتحتل مجالا ترابيا تمارس عليه سلطتها ، وتدافع عنه مع خضوعها لقيم وتمثلات ومبادئ مشتركة .(1)

يعتبر المغرب العربي (الكبير،الإسلامي) مجالا خصبا لديناميكية القبائل ، الشيء الذي دفع بالعديد من الباحثين من سوسيولوجيا وأنثروبولوجيا لدراسة القبيلة، سواء منهم الباحثين الكولونيالين .أمثال ميشو بيلير وجاك بيرك…أو باحثين مغاربين أمثال حمودي و الهراس وبورقية… وخصوصا في المرحلة الاستعمارية الذي كانت فيه القبيلة تعتبر حجر عقبة يحول دون الغزو الاستعماري، مما دفع بالباحثين الاستعمارين إلى دراسة القبيلة لفهم ميكنيزمات التي تمكن من بسط السيطرة الاستعمارية .ويمكن القول أن أهم النتائج التي وصلت اليها تلك الدراسات في المغرب الأقصى ما يلي .

· خضوع القبائل العربية الى جدلية الصراع بين المخزن والسيبة.

· انتظام القبائل في تحالفات سياسية وأمنية جسدتها الأنصاف عن نظام الاف.

· اعتماد نظام تقسيم العمل الاقتصادي على أسس اثنية وقبلية.

· خضوع العلاقات المابين قبلية الى قانون الانصهار والانشطار حسب دوائر النفوذ والقرابة التي تخلق خارطة انقسامية .(2)

والحديث عن القبيلة يجرنا إلى الحديث عن الدولة، وبالتالي طرح هكذا تساؤل.هل وجود القبيلة بعني أن لا سلطة للدولة (المخزن)؟

سعت الدولة الوطنية من أجل تعزيز التفكك القبلي بالتقسيم المجالي الذي حطم الأطر القبلية وأزال الحواجز بين الجماعات ، وهنا نستحصر الباحثة رحمة بورقية التي طرحت سؤالآ مشروعا ومحوريا .هل يجوز لنا القول أن الدولة الحالية تتسم بالقطيعة مع التنضيم القديم (المخزن). أم أنها لا تزال توضف بقاياه ؟

يمكن القول أن الدولة تعاملت بذكاء مع الارث القبلي ، لقد سعت الى استبدال الأساس العرقي والسلالي بالأساس الترابي والاداري وكانت غايتها القضاء إداريا وعاطفيا على كنموذج تقليدي للتنظيم واستبداله بتنظيم جديد يتوافق والحداثة .هذا فيما يتعلق بالقبيلة في المغرب (الدولة) ادا فما هي خصائص القبيلة في تونس ؟

القبيلة في تونس هي أيضا مثل المغرب والجزائر تشترك في خصائصها مع وجود اختلافات بسيطة. وهنا نستحضر ثنائية (مخزن – السيبة) باعتبارهما مفهومين متناقضين يعبران عن بلاد السيبة أي البلاد أو القبائل الخارجة عن السلطة المركزية ، والانظباط يجسده المخزن ، ففي تونس كان تسيب الفبائل بكيفية أقل حدة من المغرب ، بحيث ضلت العلاقات باستمار محكومة بالعودة الى السلطة المركزية ، الذي كان له ارتباط وبالدرجة أولى بموضوع الضريبة ، بحيث الدولة لم يتجاوز دوروها الجانب التشريعي الإداري والقضائي والديني .



تعرفن على مفهوم القبيلة وما يعرفه من اختلاف بين الباحثين، كل حسب منظوره الخاص، وكذلك تعرفنا على الخصائص والمقومات التي تتميز به القبيلة في المغرب العربي.فادا كانت القبيلة كتنظيم قد أصبحت في خبر كان، وحلت محلها الدولة (الحديثة ) فان الذهنية القبلية لازلت حاضرة يتم توظيفها في السلوك السياسي إبان كل كرنفال انتخابي.





مراجع:

1. دراسات صحراوية. المجتمع والسلطة والدين.

سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي .الدكتور محمد نجيب بوطالب مركز الدراسات الوحدة العربية – سلسلة أطروحات الدكتورة (41)- الطبعة الأولى يونيو 2002



#العاطفي_طارق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تلخيص الفصل الرابع-النخبة المثقفة- من كتاب صناعة النخبة “-عب ...


المزيد.....




- -الشيوخ- الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل ...
- مصرية الأصل وأصغر نائبة لرئيس البنك الدولي.. من هي نعمت شفيق ...
- الأسد لا يفقد الأمل في التقارب مع الغرب
- لماذا يقامر الأميركيون بكل ما لديهم في اللعبة الجيوسياسية في ...
- وسائل الإعلام: الصين تحقق تقدما كبيرا في تطوير محركات الليزر ...
- هل يساعد تقييد السعرات الحرارية على العيش عمرا مديدا؟
- Xiaomi تعلن عن تلفاز ذكي بمواصفات مميزة
- ألعاب أميركية صينية حول أوكرانيا
- الشيوخ الأميركي يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان ...
- واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - العاطفي طارق - الدولة والقبيلة في المغرب العربي”