أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - راوية رياض الصمادي - مجموعة «المعلمة» لصالح القاسم *














المزيد.....

مجموعة «المعلمة» لصالح القاسم *


راوية رياض الصمادي

الحوار المتمدن-العدد: 2891 - 2010 / 1 / 17 - 22:23
المحور: الادب والفن
    


شأنه في هذه المجموعة شأن أي فلسطيني أو عربي مازال يحمل هم الوطن ويحاول تشخيص الواقع وتسليط الضوء على مكنونات وخلجات وحياة المواطن الفلسطيني خاصة في بلاد الشتات.
يصور القاص في مجموعته الصراع الداخلي للمواطن وصراع الأضداد: الشقة أو الوطن ، الفدائي أو الإرهابي ، ولهفة المواطن للوطن ، وكذلك هموم الحياة العادية التي تغرق النفس البشرية في تفاصيلها. يحاول صالح ، وبأسلوب سلس ، لملمة أطراف شقاء الإنسان ، وبخاصة الفلسطيني ، في مكان واحد. ففي قصة المعلمة يحكي عن رحلة شقاء المرأة في المخيمات الفلسطينية ما بين العمل في البيت و رعاية شؤون المنزل ، الى انتظار الباصات للحاق بدوامها في قرية بعيدة جدا ، فيما تعاني أثناء ذلك ما يصيبها من تعليقات زوجها الساخرة ، وبحلقات الرجال بها في مواقف الباصات ، إلى زجر المديرة لها ومعاقبتها بسبب تأخرها المتكرر عن المدرسة ، ناهيك عن البرد القارص في الشتاء ، والحر في الصيف: "ترتحلين مسافات طويلة جداً تبدلين سيارة بأخرى حتى تصلي إلى مدرستك. تنتظرين باص المخيم الساعة السادسة قبل أن ينبلج ضوء النهار : ليقلك إلى السوق تنزلين في شارع الهاشمي ، ثم تمشين حتى سرفيس مجمع عمان ، وهناك.. تتكورين بكمد وسط الرياح القارة مثل الثلج تتوحوحين وسط العيون الجائعة ، تنتظرين أن يَهلّ باص المفرق الذي ما أن يراه الركاب حتى يهرعوا إليه كل منهم يريد حجز مقعد قبل الآخر ، قبل أن يطفح بالبشر".
لكن ذلك لا يوهن من عزيمتها ، مواظبة على الشقاء ، وكأنه أمر عادي جدا ، ماضية في مسيرتها دون كلل:
"تبلعين غضبك ، وبؤسك ، آلالام تتجمع على شفتيك وتتوقف . تسمعين رقصة شفاهك وإصطكاك أسنانك تشعرين بسكاكين برد ثوبك المبلول وأنت صامتة ".
أما قصة ثلاثة دنانير ، فهي عن العلاقات بين الفلسطينيين غرب النهر ، وشرق النهر ، فكلاهما في هم واحد ، كل مشتاق للآخر ، وكل منهما يريد مساعدة الآخر ، ولكنهما يعيشان الفاقة نفسها ، والمعاناة من شظف الحياة. ولكن القصة ، تحكي في الوقت نفسه ، تفكك العلاقات الاجتماعية بين الأقارب ، فبطل القصة يحاول أن يستدين ثلاثة دنانير من أقاربه ، لكنه يفشل لعدم توفر هذه الدنانير احيانا ، وأحيانا لعدم رغبة الطرف الآخر بمد يد المساعدة رغم توفر هذا المبلغ البسيط :
"كلما قرعت باب أحدهم لأستدين ثلاثة دنانير صفعتني إجابة النفي بحذاء مهترئ قبيح رائح . أخطو إلى الخلف ، أبتعد عن الباب مجروح الفؤاد أتقيأ الحزن والأسى."
في قصة "شقة بدلا من وطن" ، تتساءل الشخصية: هل تحولت القضية من هَمّ وطني إلى هم إيجاد شقة تنسيه ـ ليس فلسطين وحسب ـ ولكن نفسه المشغولة بسداد أقساطها :
"كيف أستبدل كلمة سكن بوطن ؟ شقة أقساط ثمنها سوف تَهـدُّ حيل أولاد أولادي ، وأرضي في فلسطين لا تجد من (يعاقرها) لتحبل بالخضار والياسمين"
ويعصر روحَه ما يحيط وما يلم بالقضية الفلسطينية:
"حقوقنا بأقلام الكتاب لم تعد حقوقنا. عكا ، وحيفا ، وأجزم ، وأم الزينات ، والطيرة ، والطنطورة ، وأم الفحم ، وعين غزال ، وكل فلسطين تبين أنها ليست لنا يا أبي ، هل كنت تكذب عليّ يا أبي ؟ هل كنت ؟، لماذا نفخت كل هذه الوطنية والقومية في صدري ؟ البالون المملوء بالهواء النضالي الساخن داخل صدري لا يفقع فأموت يا أبي وأرتاح مما أرى ، ولا الصحف ووسائل الإعلام يا أبي عادت تجرؤ على ذكر فلسطين. وكتاباتي يا أبي يقولون عنها حادة ومتهورة ، عليّ أن أشذبها وأقلمها من كل ما له علاقة بالوطنية والقومية ، ومن كل ما هو عدائي للسامية . حتى زوجتي يا أبي صارت تقول عني أنني أحمل السلم بالعرض ، وكأن الدنيا لا يزال فيها طول وعرض."كيف يا أبي أستبدل كلمة فدائي بإرهابي ؟"
لا يخفى على قارئ المجموعة القصصية التي ضمت المعلمة والنشرة الجوية ، و الفلسطيني الصغير ، و الملجأ ، و ثلاثة دنانير ، البعد الإنساني والاجتماعي ، والهم الوطني الذي يسكن فلسطينيي الشتات ، وحلمهم بالعودة والحياة الكريمة.
وقد ابتعد الكاتب عن دور المُنظر للحلول والعظات الوطنية "المؤدلجة" ، ولكنه لم يوصد باب الأمل بغد أفضل.

Date : 11-12-2009



#راوية_رياض_الصمادي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إلى شباب اليوم هل كانت لديكم رؤية للعالم شديدة التباين لدرجة ...
- لماذا الشباب لا يتثقفون عن العقوبات التي قد يقترفونها عقوبة ...


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - راوية رياض الصمادي - مجموعة «المعلمة» لصالح القاسم *