أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد المنعم عبد العظيم - نادين البدير من حقك ازواج سبع















المزيد.....

نادين البدير من حقك ازواج سبع


عبد المنعم عبد العظيم

الحوار المتمدن-العدد: 2891 - 2010 / 1 / 17 - 03:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نادين البدير وفقا لقانون القبيلة من حقك أزواج سبع لا أربع
لكن الإسلام أبطلها

خرجت علينا الكاتبة السعودية نادين البدير العاملة بقناة الحرة الأمريكية الناطقة بالعربية بمقالها ( أنا وازواجى الأربعة ) الذى أقام الدنيا ولم يقعدها ولولا حادث نجع حمادى الماساوى الذى أدار دفة اتجاه الإعلام المسموع والمرئى لامتدت المشانق لتلتف حول عنق هذه الكاتبة التى تجاوزت الأعراف الدينية السائدة
ولعلها كانت تقصد معارضة تعدد الزوجات بوضع الرجال فى مأزق المساواة حتى فى الزواج
وبالطبع انا لا أؤيد مثل هذا الطرح وفى نفس الوقت لا أعارض الحكمة من تعدد الزوجات كمسلم يؤمن بالشريعة الإسلامية الغراء
إنما أردت أن أوضح ان دعوة الكاتبة السعودية نادين ليست بدعا فى منظومة النظم الاجتماعية للمجتمعات القبلية ومازالت ممارسة تعدد الأزواج سارية فى بعض المجتمعات حتى عصرنا الحاضر فى جنوب شرقى أسيا وبخاصة فى التبت ومنطقة جبال الهمالايا وجنوب الهند وسيلان وفى جنوب الصين ولا يمارس بصورة منتظمة فى القبائل الأفريقية وعرفه العرب قبل الإسلام
وهو نظام يقوم على توحد الزوجة وتعدد الأزواج
والسبب فى وجود هذا النمط من الزواج فى تلك المجتمعات كثرة الذكور وقلة الإناث الأمر الذى يتعذر فيه حصول كل رجل على زوجة خاصة به فلجأت هذه المجتمعات الى هذا النمط من الزواج
وقد يكون مرجع هذا للممارسة واد البنات بصورة مطردة فيقل عدد الإناث إذا قيس بعدد الرجال أو بسبب النقص فى عدد الإناث الصالحات للزواج
ورأى البعض ان تعدد الزوجات قد ينتهى الى احتكار بعض الرجال لعديد من النساء بحيث لا يجد البعض الأخر مناصا من أن يشارك رجلان أو اكتر فى زوجة واحدة وقد يكون لعدم قدرة الرجل على توفير المهر اللازم للزوجة فيبحث عن أخر يساهم معه فى دفع المهر وتكون الزوجة لكليهما
وقد تدفع صعوبة زيادة الثروة او الرغبة فى الاحتفاظ بها داخل الأسرة الى اشتراك عدد من الإخوة فى الزواج من امرأة واحدة فعن طريق هذا الزواج يتحدد النسل وفى نفس الوقت ينحصر داخل أسرة واحدة
وقد يكون الباعث على قيامه الرغبة فى وجود رجل على الدوام الى جوار الزوجة يحميها ويقوم على شئونها إذا كانت حياة الناس تقتضيهم الابتعاد عن بيوتهم مددا طويلة
ولتعدد الأزواج قواعد فى المجتمعات التى تمارسه تحدد الرجال الذين يجوز لهم الاشتراك فى زوجة واحدة كما تحدد عددهم وتنظم العلاقة بين الزوجة وأزواجها المتعددين وكيفية نسبة الأولاد المولودين من الزوجة
فالصورة الغالبة لتعدد الأزواج حين يكون الأزواج إخوة فى كثير من القبائل التى تمارس تعدد الأزواج فيجرى العرف بأنه عندما يتخذ الأخ الأكبر زوجة تصبح هذه المرآة فى نفس الوقت زوجة لإخوته الأصغر منه ولكل منهم عند البلوغ معاشرتها معاشرة الأزواج فأهل الهمالايا الغربية يمارسون تعدد الأزواج حيث يجتمع خمسة إخوة أو ستة ليعولوا امرأة ويكونوا أسرة
وفى سيلان أكثر أنواع تعدد الأزواج بين الإخوة فالفتاة تبرم عقد الزواج من رجل من طائفتها وفى اليوم التالى يحل محل الزوج أخيه وإذا كان هناك سبعة إخوة تصير زوجة لهم
وقد يسمح العرف فى بعض المجتمعات القبلية بقيام هذا الزواج بين أشخاص لا تربط بينهم روابط أخوة ويغلب أن تربطهم روابط قرابة قريبة أو لا تربطهم قرابة أصلا
وكان هذا الزواج معروفا عند العرب أو بعضهم قبل الإسلام فقد روى انه كان يجتمع الرهط مادون العشرة فيدخلون على المرآة كلهم يصيبها
وذلك إنما يكون عن رضى منها وتواطؤ بينها وبينهم فإذا حملت ووضعت ومرت ليال بعد أن تضع حملها أرسلت اليهم فلا يستطيع رجل ان يمتنع حتى يجتمعوا عندها فتقول لهم عرفتم الذى كان من أمركم وقد ولدت هو ابنك يا فلان وتسمى من أحبت باسمه فيلحق به ولدها ولا يستطيع أن يمتنع عنه الرجل ولا يوجد حد أقصى لعدد الأزواج وقد يتحدد بعدد الإخوة
ويستتبع تعدد الأزواج نشوء روابط زوجية بين الزوجة وأزواجها المتعددين وتنطوي كل رابطة على حقوق وواجبات متبادلة كما يقول الدكتور محمد سلام زناتى عميد كلية حقوق أسيوط الأسبق
أول الواجبات أن تتيح لكل الأزواج معاشرتها وللزوج الأول وضع أقوى وله بعض الامتيازات فيعتبر الزوج الرئيسى واللاحقون أزواج ثانويين وللإخوة الاتصال بالزوجة فى النهار أما الليل فهو للأخ الأكبر
والكل يسهم فى إعالتها أما بالنسبة للأولاد فينسب الأولاد للأخ الأكبر والبعض ينسب المولود الأول للأخ الأكبر والتالى للأخ الثانى وهكذا
وقد يسمح للمرآة بتحديد من هو الأب
وروى بعض الرحالة أن نساء التبت أكدن لهم إنهن يرثين لبنات جنسهم اللاتى يكتفين بزوج واحد فتعدد الأزواج يحقق لنساء التبت الحصول على كل ما تحتاجه الزوجة والأزواج يتنافسون جميعا فى توفير الراحة والسعادة المشتركة
وجاء الإسلام ليكرم المرآة ويضمن لها معاملة إنسانية ويحفظ النسل من هذه البهيمية فأباح للرجل ان يجمع بين اربع زوجات إذا عرف من نفسه العدل بينهن فى الحقوق فى حين حرم على المرآة تعدد الأزواج لما فى ذلك من منافاة للفطرة السوية واختلاط للأنساب والفساد مما لاتستقيم معه الحياة
يقول الدكتور عبدالله ناصح علوان إن المساواة بين الرجل والمرآة فى أمر التعدد مستحيلة طبيعة وحلقة وواقعا ذلك أن المرآة فى طبيعتها لاتحمل الا فى وقت واحد ومرة واحدة فى السنة كلها أما الرجل فغير ذلك فمن الممكن أن يكون للرجل أولاد كثيربن من نساء متعددات لكن المراة لايمكن ان يكون لها مولود واحد من أكثر من رجل وأيضا تعدد الأزواج بالنسبة للمرآة يضيع نسبة ولدها الى شخص معين وليس الأمر كذلك للرجل فى تعدد زوجاته وشىء أخر هو أن للرجل حق رئاسة الأسرة فى جميع شرائع العالم فاذا ابيح للزوجة تعدد الأزواج فلمن تكون رئاسة الأسرة أتخضع لهم جميعا وهذا غير ممكن لتفاوت رغباتهم أم تخص واحدا وتسخط الآخرين
وهناك أمور تتعلق بنسب الولد الى احد الأزواج وأمور تتعلق بالعلاقة الزوجية لا تخفى على كل من كان عنده إدراك سليم وبصيرة واعية من إرهاق للمرآة والإضرار بها ومن وقوع فى المشاكل العائلية والأمراض الجسمية والنفسية الى غير ذلك من الأضرار البالغة والعواقب الوخيمة
فتعدد الأزواج مستقبح عقلا وحرام شرعا ومستحيل طبيعة وواقعا فهو تدنيس وإفساد للخلق وتلويث للشرف
عزيزتى نادين البدير من حقك ان تحلقي فى سماوات أزواجك الأربعة ومن حقك أزواج سبع أو أكثر طبقا لأعراف القبيلة والممارسات الحيوانية لكن ليس من حقك حينئذ أن تكوني مسلمة أو تدعى الى هذا مسلما أو مسلمة..



#عبد_المنعم_عبد_العظيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعد انضمامها الى محافظة الاقصر
- رسالة الى ضياء رشوان
- التحطيب
- البردى احدث سلعة سياحية فى مصر
- لبابا شنودة ضيف على مهرجان طيبة الادبى الثانى
- تورينيو تنادى الاقصر
- قدماء المصريين اول من عرف الطيران
- على الموردة
- ثر الحضارة العربية والاسلامية على الادب الاوربى
- هرم سخم - خت الناقص وانتحار غنيم
- حوار مع الناقد الدكتور سيد البحراوى
- عندما كانت ايزيس معبودة اوربا
- الصراع بين الابراج الفلكية الفرعونية والكنيسة الكاثوليكية
- مقبرة توت عنخ امون البردية المفقودة
- حزب الوفد والاشتراكية
- اسرة مصرية من اربعة الاف عام
- اسيا امراة فرعون
- غزة وما بعد غزة
- معذرة غزة ماعدت رجلا حتى ادافع عنك
- مارية القبطية امراة من مصر فى بيت النبوة


المزيد.....




- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد المنعم عبد العظيم - نادين البدير من حقك ازواج سبع