أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - بن بيه رشيد - الجامعة والزاوية أو علاقات المشيخة في التعليم العالي















المزيد.....

الجامعة والزاوية أو علاقات المشيخة في التعليم العالي


بن بيه رشيد

الحوار المتمدن-العدد: 2855 - 2009 / 12 / 11 - 23:50
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


اهتمت بعض الدراسات السسيوسياسية والانتربولوجية المغربية، بالرغم من قلتها، بتحديد أسس التشابهات القائمة بين الزاوية وبعض المؤسسات الحديثة مثل الأحزاب والنقابات و المرافق العمومية وحتى بعض الشركات الخاصة. وكشفت عن مدى تسرب العلاقات التقليدية القائمة على التقرب والخدمة والخضوع والولاء والزعامة..التي كانت سائدة داخل الزوايا الدينية إلى تلك المؤسسات الحديثة. وبالنظر لأهمية ما أنجز في هذا المجال(عبد الله حمودي، الشيخ والمريد؛ نور الدين الزاهي، الزاوية والحزب...)، فإننا سنستعيد في هذه المحاولة، النتائج الهامة التي توصلت إليها بعض تلك الأبحاث لطرح ودعم واختبار أطروحة "سيادة خطاطات الاشتغال التي كانت مألوفة في الزوايا داخل الجامعات المغربية".
وسنقتصر، تحديدا على نتائج الدراسة الهامة لعبد الله حمودي، التي توصلت إلى أن علاقة الشيخ بالمريد تشكل "العلاقة النموذجية لعلاقات السلطة الأخرى؛ ومن خلال تمحيصها تظهر تطابقاتها البنيوية مع تلك العلاقات، سواء في مجال التعلم العلمي أو في المجال السياسي والنقابي.."
إن افتراض سيادة نفس الخطاطة التي تحكم علاقة الشيخ بالمريد داخل الجامعات المغربية، بالانطلاق من نتائج دراسة عبد الله حمودي التي أشرنا إليها، أعلاه، يدفعنا لعقد مقارنة بين الزاوية والجامعة، منطلقين في ذلك من مجموعة من الوقائع التي تشهدها الجامعة المغربية، التي يأتي من ضمنها واقعة مقتل طالبة العلوم بسلك الدكتوراه بجامعة ابن زهر أكادير في مطلع الموسم الدراسي لهذه السنة 2009/2010. ويمكن تركيب العناصر الأساسية والهامة "للأطروحة" التي ندافع عنها في هذا المقال على شكل التساؤلات التالية: كيف تتكون علاقات الشيخ بالمريد داخل الجامعات المغربية؟ وأين تتجلى؟ وماهي النتائج السلبية لتلك العلاقة على الإنتاج العلمي للجامعات المغربية؟

أولا: مستويات تكون واشتغال علاقات المشيخة في التعليم العالي

تتشابه الزاوية مع الجامعة في عدة وجوه؛ لعل أهمها تلك الجوانب المرتبطة بالوظائف التي تؤديها هاتين المؤسستين، وعلاقة الأساتذة بعضهم ببعض وعلاقة هؤلاء بالطلبة. وعلى هذا الأساس فإن اشتغال وتكوين علاقات المشيخة في التعليم العالي يتم عبر ثلاث مستويات: مستوى ولوج التدريس بالجامعة، مستوى الممارسة للتدريس الجامعي ثم مستوى العلاقات القائمة بين إدارة الجامعة وهياكلها والأساتذة.
فسواء تعلق الأمر بالزاوية الدينية أو الجامعة فإن كل منهما يؤدي نفس الوظائف التعليمة والإيديولوجية، وبنفس الطريقة تقريبا، بالرغم من اختلاف التعليم الذي تقدمه كل من الجامعة والزاوية. فإذا كانت الوظيفة التعليمة للزاوية، تكاد تقتصر على تعليم المريدين مبادئ الطريقة المتبعة وطقوسها. فإن الجامعات، ولا يتعلق الأمر بجلها، وبالرغم من أن دورها هو تقديم التعليم العصري في العلوم والإنسانيات، مازالت تؤدي وظائف مشابهة تماما لتلك التي تؤديها الزاوية في مجال الدفاع عن الإيديولوجية الرسمية، فبقدر ما تقوم الزاوية بنشر الايديولوجة الدينية، تقوم الجامعات بدورها بنشر الخطاب الإيديولوجي والسياسي والديني للدولة، وقد تم تقوية هذه الوظيفة، منذ مدة، بحذف شعب الفلسفة وإغلاق معهد السسيولوجبا بالرباط.
كذلك، قامت الزوايا بتدعيم السلطة في عدة أحيان وصارعت ضدها، حسب مصالحها، في أحايين أخرى، أما بالنسبة للجامعة، فإنها تعمل على دعم سياسات الحكومات والدولة في مختلف الميادين، حتى وإن كانت تلك السياسات خاطئة، وهو ما تشهد عليه العديد من الأطروحات الجامعية التي كانت تعتبر كل ما قام به المغرب من إجراءات سياسية و اقتصادية واجتماعية هو منتهى الكمال وغاية المغاربة، هناك بالطبع استثناءات في تاريخ الجامعة المغربية إلا أنها جد محدودة.
أما أهم المستويات التي تتكثف فيها علاقات الشيخ بالمريد، بشكل بارز، فهو مستوى ولوج الجامعة، وخاصة لحظة اختيار لجنة الانتقاء الجامعية لأستاذ أو إطار إداري جديد من بين المترشحين لإحدى مناصب التدريس أو الإدارة في الجامعة. وعليه، فإن المترشح، الذي خضع لعلاقات الشيخ والمريد هو الأوفر حظا للاستفادة من المناصب المتوفرة، وغالبا ما يكون هذا المترشح المقبول، هو الذي أبان، أثناء تحصيله الدراسي أو تدريسه بالجامعة، عن استضمار كلي لخطاطات الشيخ والمريد كما هي معمول بها في الزوايا الدينية.
أما فيما يتعلق بمستوى التدبير الإداري للجامعات والكليات فإنها تخضع تماما لنفس الخطاطات التي تحكم الزاوية، فليس المطلوب، دوما، أثناء إعلان الترشح لشغل مناصب التدريس بالجامعة المستوى العلمي والأكاديمي، وإنما السعي الدؤوب لأداء دور المريد والوفاء التام لأفكار شخص من ضمن أعضاء اللجنة التي تتكلف بانتقاء المرشحين لشغل مناصب التدريس أو مناصب إدارية تابعة للجامعة مثل المدارس و الكليات.
إن علاقات المشيخة، تتجاوز جانب ولوج إطار هيئة التدريس الجامعية، لتحكم حياة الأستاذ الجامعي من بداية مشواره العلمي إلى نهايته.
في هذا الجانب، أي المستوي الثاني لاشتغال علاقات المشيخة في التعليم العالي، تتجلى خطاطة الشيخ والمريد في نموذج العلاقة السائدة التي تحكم الأساتذة فيما بينهم، حيث أن الطلبة المريدين، وبالرغم من التحول الحاصل في وضعيتهم الرمزية والمادية جراء توليهم التدريس والبحث العلمي في إحدى الجامعات، لم يتمكنوا من تكوين هوية فكرية خاصة بهم، بحيث لم يعمل غالبية أولئك على الخروج على منهجية أساتذتهم، عفوا شيوخهم، حتى وإن تعلق الأمر بمجالات الفلسفة والفكر والإبداع.
يستنتج من ذلك، أن علاقة الأستاذ الجامعي، الذي يتم توظيفه حديثا، بالأستاذ صاحب الأقدمية في التدريس المشرف على أطروحته الجامعية، تعيد تكرار نفس علاقة الشيخ بالمريد كما هي متعارف عليها داخل الزوايا الدينية. " فكل أوضاع التدريب والتدريس تتضمن علاقة الشيخ بالمريد"(عبد الله حمودي)، وللأسف، إن أغلب الأساتذة الجامعيين، وليس جلهم طبعا، يحاولون خلق الانطباع لدى الطلبة بأن علاقة الأستاذ بالطالب يجب أن تكون خالية من كل نقد و معارضة للأفكار التي يقدموها والهفوات التي يرتكبونها والطريقة التي يسلكونها في التدريس.. يجب على الطالب الاكتفاء بتكرار ما يردده الأستاذ من أفكار أو أمثلة..، وقد اكتشف الطلبة، في كليات الاقتصاد و القانون والآداب، على أن الحصول على درجات مهمة لا يتوقف سوى على إعادة إتباع المنهجية المفضلة لدى الأستاذ، وهي الظاهرة التي تبين درجة اشتغال علاقات الشيخ بالمريد، انطلاقا من عمليات التدريس التي اعتبرناها المستوى الثالث لعلاقات المشيخة في التعليم العالي كما هي سائدة في الجامعة المغربية.
وفي هذا الإطار، يمكن أن تتجاوز علاقة الأستاذ بالطلبة ثلاثية الخدمة، الطاعة، التقرب، إلى علاقات جد معقدة تخالف المتعارف عليه " قد تصل إلى العلاقة الجنسية"،(عبد الله حمودي) كما أن تلك العلاقة قد تتجاوز هذا وذاك "وقد تنشب خصومات بين الشيخ( الأستاذ) والمريد( الطالب) تؤدي إلى أحداث مأساوية من ضمنها حادثة مقتل طالبة العلوم بأكادير، كما تفسر لنا علاقات الشيخ والمريد السائدة في مختلف مستويات الجامعات المغربية ظاهرة التحرش الجنسي في الوسط الجامعي، ورفض لجان انتقاء الأساتذة للتوظيف لبعض الطلبة الذين يقدمون ترشيحا تهم، ويتعلق الأمر بأولئك الذين يرفضون الخضوع لثلاثية الخدمة والتقرب والطاعة المكونة لخطاطة الشيخ والمريد، بالرغم من توفرهم على كافة الشروط والكفاءات المعرفية للتدريس الجامعي.
تختلف، بطبيعة الحال، علاقات الأساتذة بالطلبة داخل الجامعة حسب كل أستاذ، ونشير إلى أن هناك فئة قليلة من الأساتذة الجامعيين، الذين يجب التنويه بعلاقاتهم مع الطلبة، حيث أنهم عملوا على هدم كل علاقة تقليدانية مع الطلبة، فاسحين لهم المجال للنقد والإنتاج والإبداع. إلا أنها لم تصل لمستوى علاقة الأساتذة بالطلبة كما هي عليه، مثلا، في الدول الأوروبية، حيث أن الأساتذة الجامعين في تلك الدول يشيرون في مقدمات الكتب التي يصدرونها إلى حجم استفادتهم من ملاحظات وانتقادات الطلبة الذين يدرسونهم، وهو الاعتراف الغائب في الكتب التي يصدرها الأساتذة الجامعيون المغاربة.
بقي لنا الآن، بعد ما قمنا بتقديم أبرز آليات إنتاج خطاطات الشيخ والمريد، في التعليم العالي بالمغرب، كما تعرفها الزوايا الدينية، أن نشير إلى أن الاختلافات الموجودة بين الزاوية والجامعة، تكاد تنحصر في الشكل المادي للجامعة وفي حداثة جل المواد التي تدرسها، أما أشكال القيادة الإدارية والممارسة التربوية بالجامعة فمازالت تحكمها علاقات تقليدانية رثة وبالية.

ثانيا: نتائج سيادة خطاطة الشيخ والمريد داخل الجامعة

إن كل تلك المظاهر والوقائع، التي قدمناها فيما سبق، تؤكد، من جهة، فرضية السيادة القوية للعلاقات التقليدانية المتسربة من الزاوية إلى الجامعات المغربية، وتفسر من جهة ثانية ضعف مساهمة الجامعة في البحث العلمي.
فعلى مستوى ضعف إنتاج البحث العلمي، كما كشف عن ذلك تقرير حول هذا الموضوع قدمت نتائجه سنة 2009، لايمكن القول أن ضعف البحث العلمي في مستواه الكمي والنوعي، يعزي لضعف الموارد المالية المخصصة للجامعات في هذا المجال. وإنما لأن الأستاذ أو الطالب الذي استنزفته علاقات الشيخ والمريد، خلال مساره الأكاديمي، لايمكن بأي حال من الأحوال أن يكون فاعلا فكريا أو مبدعا لتصورات ونظريات ونماذج ومفاهيم جديدة؛ لأن الإبداع والإنتاج الأكاديمي لا يكون بالوفاء لفكر ومنهجية ومراجع الأستاذ-الشيخ، كما هو معمول به في الجامعات المغربية، وإنما بنقد أنماط البحث الخاطئة، وأشكال التفكير التقليدية والمتجاوزة، ومناهج العمل العقيمة، وطرح الإشكاليات المستجدة، فالطالب الوفي لفكر ومنهجية وطريقة الأستاذ المشرف على "رسالته الجامعية" أستاذ غير منتج بالضرورة.
طبعا، هناك استثناءات مغربية في هذا المجال، فقد تمكن مثقفو الحركة الأمازيغية من الخروج عن منهجية الأستاذ، وحتى عن نمط الفكر السائد، خلال حقبة الستينات والسبعينات، وطرحوا إشكاليات جديدة غير مألوفة حتى لدى أساتذتهم وتمكنوا من تفجير علاقة الشيخ بالمريد، وبالتالي ساهموا من خلال ذلك في وضع طرح جديد للمسألة الثقافية بالمغربية على نحو ما فعل صدقي أزايكو وأحمد عصيد، عبد الله زارو.. إلا أن الذين أتوا بعدهم، سرعان ما تعاملوا مع المؤسسين للإشكاليات الثقافية والتاريخية الجديدة بالمغرب بمثابة شيوخ.
كذلك، من النتائج السلبية لمرور الأستاذ الجامعي من سيرورة المشيخة، غياب مشاريع البحث الخاصة بكل أستاذ في مجال معين أو قضايا محددة تتجاوز تخصصه، فإذا كان الأستاذ الجامعي لما كان طالبا، يعمل باستمرار على استيعاب فكر أساتذته وحفظ الأمثلة التي يقدمونها والمنهجية التي يفرضونها، فإنه في حالة إتمام مشواره الدراسي وولوجه لمهنة التدريس الجامعي، فإن هذا الأستاذ الجامعي الجديد، وبالرغم من انتهائه من مرحلة التلمذة لا يملك إلا أن يعيد تكرار تدريس فكر أستاذه وشرحه للطلبة. وحتى إن بدل جهدا للإنتاج والإبداع فإن هذا الإنتاج لا يتعدى حدود التعريف بمؤلفات أستاذه-الشيخ، لتستمر بذلك علاقات الشيخ والمريد تعيد وتنتج نفسها بشكل لاشعوري من خلال "المحاضرات" التي يقدمها الأساتذة المريدون للطلبة أو من خلال مقالات ودراسات أولائك الأساتذة حول بعض القضايا التي يعالجونها، لذا لم نعد نفاجأ بكون أغلب مؤلفات العديد من الأساتذة الجامعيين عبارة عن قراءة في أعمال بعض أساتذتهم أو اعتمادهم على مراجع هؤلاء الأساتذة بشكل كبير في كل انتاجاتهم الفكرية.
فإذا كان المريد في الزاوية يتصرف وفق إرادة الشيخ ويعمل جاهدا على" الوفاء التام لشخصيته ولأوامره" لمدة معينة إلى أن يكتسب البركة ويؤسس زاوية أخرى، فإن الجامعات المغربية، بدورها تسير وفق تلك الخطاطة، لكنها قلما تصل إلى نتائجها؛ ذلك أننا نجد الطالب المريد (يبقي كذلك طيلة حياته) على عكس مريد الزاوية الذي يفلح في اكتساب "البركة" وتأسيس المشيخة. وهذا هو الوجه الخطير لعلاقات الشيخ بالمريد التي تحكم الجامعة المغربية. لأن الطالب، حتى وإن أصبح أستاذا يستمر في الارتباط بفكر أستاذه ويعيد تكراره وإنتاجه بأشكال مختلفة إما شرحا أو تدريسا أو ترويجا له في جرائد ومجلات متخصصة.
إن انعكاسات تلك العلاقة تتجلى بشكل بارز في مؤلفات العديد من الأساتذة الجامعيين المغاربة الذين مازالوا يقتفون منهجية وأسلوب الأساتذة الذين تتلمذوا على يديهم، بالرغم من أن تلك المنهجية تعود لحقبة الخمسينيات أو الستينيات. ويصعب العثور على مفكر استطاع أن يشكل هويته المعرفية الخاصة، ويبتكر جهازه المفاهيمي. فبدل أن يتم الانشغال بالتحرر من علاقات الشيخ والمريد التي طالما خضع لها الطالب طوال حياته الدراسية، يتم العمل على تكريسها بشكل لاشعوري، في سلوكه الفكري وإنتاجه "العلمي" عندما يصبح هذا الطالب أستاذا جامعيا.
إن من بين المظاهر الكاشفة لعلاقات الشيخ والمريد في مجال التعليم العالي، التي تؤكد مدى رسوخ الخطاطة التقليدانية التي تحكم علاقة الأساتذة بالطلبة، عبارات الوفاء والتقدير والشكر التي نجدها في الصفحات الأولى للبحوث التي يقدمها هؤلاء للمناقشة أثناء الحصول على شهادة الدكتوراه...، حيث إن العديد من عبارات الشكر التي توجه للمشرف على الأطروحة، موضوع المناقشة، مستوحاة من قاموس الزاوية الدينية، ومن العلاقات الصوفية، ويكفي إلقاء نظرة سريعة على تلك العبارات لاستنتاج مدى رسوخ علاقات الشيخ والمريد في مجال التعليم العالي.
كما يشكل هوس بحث بعض الكتاب المغاربة، عن أستاذ مشهور يتكلف بوضع تقديم لإصداراتهم الجديدة أبزر تجليات غياب الهوية الفكرية لأولئك الكتاب وإحدى أشكال الوصاية الطوعية على الفكر، لأن هذا يعني بكل بساطة أن تلك الأعمال لن تكتمل إلا بوضع تقديم لها من طرف أساتذة يعتبرون في نفس الوقت أصحاب الشرعية وحراس المعرفة. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، يعبر ذلك على أن صاحب تلك الانتاجات الفكرية غير مكتف بذاته لإقناع القارئ بأفكاره، وهو تعبير لاشعوري عن قصور معرفي واضح.
إن التأمل في السلوك الفكري لبعض الشيوخ من الأساتذة من جهة وجود مريدين لهم من عدمه، تكشف حجم التأثير السلبي لعلاقات الشيخ والمريد، كما حللها عبد الله حمودي، في الجامعات المغربية، وسأنطلق من تجربة أساتذة شيوخ لهم مريدون كثر من الأساتذة الجامعيين، الذين يتعاملون مع انتاجاتهم كألواح مقدسة، لا تحتاج إلا للحفظ والشرح، وقد نتج عن ذلك الاعتبار الصوفي لتلك الكتابات اكتفاء غالبية الأساتذة والكتاب الذين درسوا على يديهم أو تأثروا بأعمالهم بتقديم قراءات في الإنتاج المعرفي لهذين المفكرين دون أن يتجاوزوا ذلك إلى نقد تلك الأعمال، كما يتم في الدول الغربية بخصوص الإنتاج الفكري للعديد من الفلاسفة الكبار، ففي تلك الدول يبدأ المفكرون بنقد أساتذتهم والتخلص من وصايتهم قبل التفكير في أي إنتاج فكري أو معرفي، وقد أدت مثل هذه الاستراتيجيات الابستمولوجية التي نهجها المفكرون في الغرب إلى وضع نظريات جديدة في مجالات عديدة، وابتكار مناهج متعددة و متقدمة خلال حقبة زمنية محدودة.
تعتبر تلك النتائج من أخطر الإفرازات السلبية لتسرب آليات اشتغال الزاوية وعلاقات الشيخ والمريد إلى الجامعة المغربية، والتي ازدادت رسوخا بفعل ضعف الحركة الطلابية، وتراجع الفكر النقدي والعقلاني في الوسط الجامعي، ذلك أنه لا يمكن للإبداع أن يتحقق في جامعات يخضع الانتماء لها والتدريب والتدريس فيها لعلاقات الشيخ والمريد التقليدانية. كما لايمكن لهذه الجامعات أن تنتج عقولا مفكرة ومبدعة في وقت مازال فيه تكوين الطالب يخضع لتلك الخطاطات الرثة والبالية.
إن هذا الواقع، يفرض على الأساتذة الجامعيين الوعي بخطورة سيادة وهيمنة تلك الخطاطة والعمل على نقد ممارساتهم وجعلها موضوعا للتفكير السوسيولوجي والابستيمولوجي، وتكسير العلاقة العمودية بين الأساتذة والطلبة في الجامعات المغربية. وهو الشئ الذي لن يتأتى إلا بإخضاع الأساتذة الجامعين للتكوين في النظريات التربوية والتواصلية والبيداغوجية الحديثة في التدريس، فلا يعقل أن يتم إعفاء الأساتذة الجامعين من التكوين في علوم التربية والبيداغوجبا ومناهج التدريس وطرقه ومختلف أشكال التواصل والتقويم التربوي للمعارف والمكتسبات الكفايات التي يتم اكتسابها انطلاقا من الجامعة.
فهل يستطيع الإصلاح الجامعي أن يقضي على خطاطات الزاوية ويحد من المشاكل السلبية التي تنتجها؟ لا أعتقد ذلك في الوقت الحالي لأن السلطوية في المغرب، توجد في كل مكان ولا يمكن القضاء عليها في الجامعة دون مواجهتها عمليا في مختلف المؤسسات المجتمعية الأخرى.





#بن_بيه_رشيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تقرير التنمية البشرية 2009 ومعضلة التخلف الاجتماعي بالمغرب
- عوائق تشكيل الرأي العام في الوطن العربي- نموذج المغرب- (الجز ...
- عوائق تشكيل الرأي العام في الوطن العربي: - نموذج المغرب - ال ...
- -مذكرة المنظمات الحقوقية والمدنية حول إصلاح القضاء- بالمغرب: ...
- الانتخابات المغربية وعقدة الأعيان لدي بعض أحزاب اليسار
- العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي المغربيين: تحالف تكتيكي ...
- مستقبل مهنة التدريس بالمغرب: من الأستاذ المرسم إلى الأستاذ
- لماذا لم تتمكن أحزاب اليسار الحكومي من استمالة الهيئة الناخب ...
- حق الإضراب في الوظيفة العمومية بالمغرب


المزيد.....




- نقل الغنائم العسكرية الغربية إلى موسكو لإظهارها أثناء المعرض ...
- أمنستي: إسرائيل تنتهك القانون الدولي
- الضفة الغربية.. مزيد من القتل والاقتحام
- غالانت يتحدث عن نجاحات -مثيرة- للجيش الإسرائيلي في مواجهة حز ...
- -حزب الله- يعلن تنفيذ 5 عمليات نوعية ضد الجيش الإسرائيلي
- قطاع غزة.. مئات الجثث تحت الأنقاض
- ألاسكا.. طيار يبلغ عن حريق على متن طائرة كانت تحمل وقودا قب ...
- حزب الله: قصفنا مواقع بالمنطقة الحدودية
- إعلام كرواتي: يجب على أوكرانيا أن تستعد للأسوأ
- سوريا.. مرسوم بإحداث وزارة إعلام جديدة


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - بن بيه رشيد - الجامعة والزاوية أو علاقات المشيخة في التعليم العالي