أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - نبيهة قارة - البعد النقدي للتامل عند كارل ماركس 1














المزيد.....

البعد النقدي للتامل عند كارل ماركس 1


نبيهة قارة

الحوار المتمدن-العدد: 2819 - 2009 / 11 / 4 - 19:45
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


البعد النقدي للتامل عند كارل ماركس
نبيهة قارة ....1
ماهو مصير الشعور في سياق المادية التاريخية كمنهج يعتمد على دراسة الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتاثير نمط العيش على الافكار والتصورات ؟ يقول ماركس وانغلز "انن ننطلق من النشاط المادي للبشر لنبين من خلا ل سيرورة وجودهم الفعلي نشوء منعكسات هذة السيرورة واصدائها بحيث ان كينونة الافراد ترتبط ابلظروف المادية المادية لانتاجهم "..1
نستخلص من ذلك ان الاسباب الحقيقية للسلوك الانساني غريبة عن الفكر الواعي فهي متجذرة في التنظيم الاجتماعي الذي يوجة شعور الانسان ويجعلة في غفلة عن حاجاتة الحقيقية ومثلة " ان انتاج الافكار والتصورات والشعور مرتبط ارتباطا مباشرا ووثيقا بالنشاط المادي للبشر انة لغة الحياة الواقعية "....2
وهذة الافكار والتصورات في نظر المادية بمثابة وثائق تعمل تعمل على تفسيرها بالبحث عن شروط وجودها فليس للاخلاق والدين والميتافيزقيا مثلا تاريخ مستقل بذاتة اذ ان كل تاريخ الانسان أي تاريخ البشرر في مجموع علاقاتهم " ليس الوعي هو الذي يحدد الحياة وانما الحياة هي التي تحدد الوعي "....3 يعني ان الحياة المادية هي اساس العلاقات الاجتماعية وان الشعور مشروط بالوجود المادي والاجتماعي بحيث يستحيل تجريد شعور الانسان وافكارة من شروط وجودها وتحويلها الى ذات مستقلة وعالم ذهني " متعال " عن العالم المادي .ولذا فلا فائدة من الصعود الى مبادى مجردة لفهم التاريخ ....
على هذا الاساس المادي التاريخي اقام كارل ماركس نظرية الاغتراب وهي نظرية واقعية جدلية من حيث انها تبرز التناقض الحي في صميم ماهو انساني ولفظة "الاغتراب " تعبر عن حالة الشعور الذي ينفصل عن ذاتة وتسلب خصائصة وقدراتة .اي تحول الى شي اخر مختلف عنها ومتسلط عليها . ومفهوم" الاغتراب "عند كارل ماركس – كما كان عند هيغل من قبلة – يتاسس على التمييز بين الوجود والماهية بحيث ان الانسان يختلف في الواقع عما هو علية في ذاتة "أي كما هو بالقوة " وهذة الحالة تبرز في العمل وتقسيم العمل أي ي اطار أي في خصائص نظام العلاقات تتميز الراسمالية خصوصا ونظام الملكية الفردية عموما الذي يتسم بسيادة القوى اللاانسانية في المجتمع وانحطاط العامل جسميا وذهنيا واخلاقيا ..
يثبت كارل ماركس ان العمل فعل يتم بين الانسان والطبيعة ويتمثل في انتاج واقع جديد يقوم فية الانسان تجاة الطبيعة بدورقوة طبيعية .وبقدر ما يتطور نظام الملكية الفردية بقدر مايفقد العمل طابعة الاصلي المتمثل في الانسان عن ارادتة ومشروعة "ان الشي الذي ينتجة العمل " منتوجة " يجابههة كاالكائن الغريب كقوة مستقلة عن المنتج فمنتوج العمل هو العمل الذي تثبت وتجسد في شي فهو تموضع العمل "......4 بحيث ان في عملية الانتاج يعيش العامل علاقتة بنشاطة كعلاقة تربطة بشي غريب لا يملكة بقو سلبية وعاجزة .
ان العمل الذي يبدوا حرا في المجتمع الراسمالي هو عمل مستغل ومغترب لايحق ذات العامل كشخص كما لايحقق علاقات اجتماعية ويقة وسليمة . والاغتراب في مجال العمل هو اساس جميع الاشكال الاخرى للاغتراب بما في ذلك الاغتراب الايدلوجي هو نتيجة تناقضات قائمة في الواقع أي في الحياة الاقتصادية والاجتماعية...
1- ماركس وانغلز ..الايدلوجيا الالمانية
2- المصدر نفسة
3- المصدر نفسة
4- المصدر نفسة
5- كارل ماركس مخطوطات 1848





المصدر
عن كتاب" الفلسفة والتاويل " نبيهة قارة استاذة في الفلسفة بجامعة تونس "
دار الطليعة بيروت الطبعة الاولى 1998
نسخ الكتروني
جاسم محمد كاظم
[email protected]
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار
http://www.ahewar.org/lc/



#نبيهة_قارة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري
- باي باي كهربا.. ساعات الفقدان في الجمهورية الجديدة والمقامة ...
- للمرة الخامسة.. تجديد حبس عاملي غزل المحلة لمدة 15 يوما
- اعتقال ناشطات لتنديدهن باغتصاب النساء في غزة والسودان من أما ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - نبيهة قارة - البعد النقدي للتامل عند كارل ماركس 1