أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبدالرحمن الباشا - ختان البنات في كوردستان... عادة ام طقوس عبادة؟!















المزيد.....

ختان البنات في كوردستان... عادة ام طقوس عبادة؟!


عبدالرحمن الباشا

الحوار المتمدن-العدد: 2790 - 2009 / 10 / 5 - 18:51
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


ختان البنات في كوردستان... عادة ام طقوس عبادة؟!
تحقيق: عبدالرحمن الباشا
منذ حين وانا افكر في انجاز تحقيق مدعوم بالارقام والوقائع في موضوع يعتبره البعض مستهجنا فيما يتحفظ البعض الاخر في الخوض في تفاصيله.



والموضوع الشائك الذي اعنيه هو موضوع (ختان البنات في كوردستان) والذي يحمل بين طياته العديد من التساؤلات:



* هل هناك ختان للبنات في كوردستان فعلا؟



* تاريخ ظهور الختان؟



* كم نسبة النساء (والبنات) اللواتي خضعن لهذه التجربة المريرة؟



* ماهو موقف علماء الدين الاسلامي من هذه الظاهرة؟



* ماهو رأي الطب ازاء ختان البنات؟



* من يقوم باجراء هذه العملية الخطرة وهل هناك قوانين تمنع ممارستها؟



هذه التساؤلات وغيرها... سنحاول الاجابة عليها في هذا التخلاصة جهد مكثف ودردشة معقدة وشائكة مع العديد من المعنيين وبالتحديد، النساء.



توقعات خاطئة



قبل الشروع بالتحقيق واللقاء بمن فكرت في مقابلتهم، كنت اتوقع ان تكون ظاهرة الختان في كوردستان ظاهرة محدودة جداً، وتوقعت –وتوقع معي الكثيرون- ان لاتخرج هذه الظاهرة عن نطاق بعض المناطق والقرى الحدودية النائية والبعيدة عن مراكز المدن، لكنني صدمت حينما اكتشفت ان الختان موجود ليس في القرى فحسب بل في كل مدن كوردستان وبارقام مذهلة.



تقول السيدة جيمن رشيد عبدالعزيز عضوة سكرتارية اتحاد نساء كوردستان ورئيسة فرع اربيل لمنظمة (الوادي): ان بحوثاً ميدانية انجزتها المنظمة بالتنسيق مع منظمة (ICSP) اظهرت ان الكثير من الرجال لاذنب لهم في اتساع نطاق انتشار هذه الظاهرة، فبعظهم لا علم له بها اصلاً والبعض الاخر –من المتزوجين من نساء مختونات- عبّر عن امتعاضه من هذه الظاهرة ولكنه قال: انه ملزم بالقبول بالختان كتقليد متوارث. وتضيف السيدة جيمن: ان ابحاثنا اكدت ان المرأة نفسها تنتهك حقوق بنات جنسها ولاسيما في حالة ختان البنات التي تجري في معظم الحالات، بسرية تامة ودون علم الرجال.



ماذا يعني ختان المرأة؟



ختان النساء يعني قطع (البظر) من الجهاز التناسلي للمرأة وفي بعض الاحيان قطع جزء من الشفرة، وعملية ختان المرأة اكثر خطورة من ختان الرجال واكثر منه الماً ونزفاً للدم، ويجري للفتيات وهن صغيرات لايفقهن شيئاً من الموضوع.



وقد نبه الاطباء المعاصرون والمتخصصون بامراض النساء، بأن ختان البنات يضرّ بالمرأة في الغالب ويحرمها من لذة مشروعة.



وعملية ختان البنات تؤدي في بعض الاحيان الى نزف مستمر والى احتقان في البول وفي احايين اخرى الى موت يجري بطرق بدائية.



رأي علماء الدين في ختان النساء



في العام 1993 سألت رجل الدين والعلامة الكوردي المعروف (الملا حسين المارونسي) عن موقف الاسلام من عملية ختان المرأة –وكانت هيلري كلنتون قد بدأت حملتها العالمية لمناهضة هذه الظاهرة آنذاك، وقال المارونسي ان الظاهرة كانت موجودة في الاسلام وسرد لي حديث ام عطية المنقول عن ابي داوود، وهو الحديث الذي يعول عليه علماء الاسلام فيما يتعلق بختان البنات وتقول الرواية ان امرأة كانت تختن في المدينة فقال لها النبي (صلى الله عليه وسلم) (لاتنهكي فان ذلك أحظى للمرأة واحب الى البعل).



وتفسير المارونسي لهذا الحديث كان: حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) يعني مراعاة البنت وعدم المبالغة في القطع.



ويقول يوسف القرضاوي: واما ختان البنات فمن المسائل التي اختلف حولها الفقهاء والاطباء بين مؤيد ومعارض واعدل الاقوال هو اختيار الختان الخفيف الذي لايقضي على شهوة البنت على ان لا يكون مكرمة وامراً مستحسناً لا واجباً.



ويضيف الشيخ القرضاوي: لايوجد دليل صحيح من الاحاديث يدل على الوجوب او السنية بالنسبة لختان النساء.



اما حديث (اذا التقي الختانان وجب الغسل) فهو يدل على ان النساء كنّ يختنّ، أي على جواز الختان، وهو ما لانجادل فيه انما نجادل في الوجوب والسنة.



اما حديث ام عطية عند ابي داوود –والكلام للقرضاوي- فالارجح ان الامر في مثل هذه الامور للارشاد ولايدل على اصل الوجوب او السنة والذي أرجحه هنا ان الختان للبنات ليس بواجب ولا سنة وانما جائز والمباحات يمكن ان تمنع اذا ترتب على استعمالها ضرّ.



اذاً، فرأي الاسلام واضح من الختان الذي كان موجوداً على عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) ومتوارثاً من عهود ماقبل الاسلام.



ختان البنات قبل الاسلام



تقول اليزابيت غولد دافيس مؤلفة كتاب I begynn elsen var kvinnan ان احد البطاركة المعقدين، في نهاية عصر الثورة البطرياركية فكر في كيفية التقليل من اللذة الجنسية لدى المرأة دون ان يؤثر ذلك على لذة الرجل، فقال ارستو: (البظر هو مركز استمتاع المرأة، اقطعوه اذاً).



ويقال ان استئصال (البظر) او ختان النساء ظهر في ليدن في آسيا الوسطى في عهد مليكها (كيبس) أي 700 عام قبل المسيح.



ولكن هيرودوت يدحض هذا الرأي ويقول ان ليدن في زمن (كيبس) كانت تحكم من قبل النساء.



وهناك الكثيرون ممن يصدقون حكاية هاجر زوجة النبي ابراهيم ووالدة اسماعيل (ع) ويعتبرونها اول ضحية من ضحايا الختان.



والبعض يعتقد ان ظاهرة ختان البنات تعود الى عهد الساميين ولهذا يعتقد البعض ان العرب هم من اوائل مؤدي ختان البنات وان شتيمة (ابن الغير مختونة) كانت من ابشع الشتائم لديهم!! وهم يعتقدون ان الاحساس الجنسي لدى المرأة غير المختونة، متوقد مما يؤدي الى الخيانة الزوجية.



وتمضي الكاتبة السويدية اليزابيت غولد فتقول: داوين بورت يقتبس من (السفر الى دابيسين) سبباً لامعقولاً من اسباب ختان البنات ويقول: ان النساء في مصر وافريقيا والمناطق المجاورة، كان البظر عندهن–بسبب المناخ أو أسباب اخرى- يستمر في النمو حتى انه يصبح عائقاً امام ممارسة الجماع ولهذا فانهم كانوا يلجأون الى بتره من خلال عملية جراحية، يضيف: وفي حالة عدم قص البظر وتركه ينمو على هواه فانه كان يصبح بحجم رقبة البطة!! ومن هذا المنطلق كان لجوء الرجال الى ختان النساء!!



ختان البنات عند اليهود



وتقول الكاتبة السويدية:



اذاً، بامكاننا ان نقول ان ظاهرة ختان البنات كانت منتشرة بين الشعوب السامية، أي بين نسل نوح عليه السلام، واليهود كانوا يتنكرون من ختان النساء الى حين تأسيس دولة اسرائيل وكانوا يتبرؤون من الاقدام على هكذا فعل ازاء بناتهم، لكن الوقائع تثبت عكس ذلك حيث يقول ريتشارد بيرتون: ان هذه الظاهرة كانت موجودة حتى عهد (كيرشاموس) أي حوالي الالف ميلادية ولكن كيرشاموس اعتبرها (فعلاً شنيعاً).



ويضيف بيرتون: انه على اعتقاد ان ختان البنات مازال موجوداً بين الطبقات المتخلفة من اليهود (انتهى الاقتباس) (جريدة قام العدد 87 ترجمة عن السويدية الى الكوردية مرزة جوانمرد).



وكلام بيرتون فيه قدر كبير من الصحة كون اسرائيل نقلت قبل اعوام المئات من اليهود (الغلاشا) من اثيوبيا او (الحبشة) وهي موطن ختان النساء، كما تشير العديد من المصادر.



ختان البنات عند الصابئة



وظاهرة ختان البنات غير موجودة عند طائفة الصابئة المندائيين، كما ان الذكور ايضاً لايختنون حالهم حال المسيحيين وقد اكد لي ذلك السيد سعدي نجيل رئيس مجلس الطائفة المندائية السابق والذي سمى عملية الختان بـ(القص والمسّ) أي قطع اللحم ومّسه بقطعة حديد ساخنة، وقال ان هذه الظاهرة لاوجود لها بين الصابئة.



ولو كانت ظاهرة ختان البنات موجودة عند طائفة الصابئة لكان الكشف عنها سهلاً كون (العروس) المندائية تخضع لكشف دقيق من قبل زوجة رجل دين وطبيب، للتأكد من كونها فتاة باكر.



ختان البنات في اربيل



تقول السيدة شيرين آميدي رئيسة اتحاد نساء كوردستان ومسؤولة الشبكة القانونية لنساء الاقليم انها –صدمت- حينما اتصلت بها الدكتورة (.......)اواخر عام 2006 وطلبت منها الحظور على جناح السرعة الى عيادتها لتكون شاهدة على المضاعفات القاسية التي حصلت لطفلة في الرابعة من عمرها جراء عملية ختان.



وتضيف آميدي، انها فوجئت في العيادة بوجود امرأة تحتظن طفلتها الفاقدة للوعي بسبب احتقان البول اثر اجراء عملية الختان.



وتضيف ان الدكتورة، قالت لي ان هذه الظاهرة تتكرر بشكل ملحوظ وطلبت مني كقانونية وكمسؤولة للشبكة القانونية ان نبذل جهوداً مكثفة للحد من انتشار هذه الظاهرة، واضافت آميدي ان وزارة شؤون المرأة تنشط في هذا المجال رغم محدودية امكانياتها.



ونحن كشبكة قانونية سنقوم بدراسة هذه الظاهرة من اجل ازالة هذا العنف الذي يمارس ضد المرأة تحت العديد من المسميات وان المادة 412 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 تقول: من اعتدى عمداً على احد بالجرح او الضرب او العنف او باعطاء مادة ضارة او ارتكاب أي فعل آخر مخالف للقانون قاصداً احداث عاهة مستديمة به، يعاقب مدة لاتزيد على خمس عشرة سنة.



وتتوفر العاهة المستديمة به اذا نشأ عن الفعل انفصال عضو من اعضاء الجسم او بتر جزء منه وفقد منفعته او نقصه او جنون او عاهة او تعطيل الحواس تعطيلاً كلياً او جزئياً بصورة دائمة او تشويه جسم لايرجى زواله..



فتكون العقوبة بالسجن لمدة لاتزيد عن سبع سنوات.



وعن مدى انتشار هذه الظاهرة في بهدينان تقول آميدي: ان ختان البنات في دهوك غير موجود باستثناء انتشارها بين بعض العوائل والاسر الوافدة الى المدينة من مناطق اخرى. والختان لدى الايزيديين شائع ولاسيما ختان الذكور حيث يشركون المسلمين-احياناً- في هذه العملية، فهم يختنون اطفالهم في احضان المسلمين وبالعكس، والشخص الذي يختن الطفل في حضنه يسمى (كريف). أما بالنسبة لختان البنات فيقول خيري شنكالي مدير أوقاف شؤون الأيزديين في حكومة اقليم كوردستان ان الايزديةكانوا يختنون النساء ، وخاصة عشيرة الجوانا في شنكال ولكنهم تركوا هذه العادة منذ مايقارب النصف قرن.



وفي سؤال للزميل الصحفي-الايزدي- خدر دوملى عن ختان النساء، قال: اذا كانت هذه الظاهرة موجودة بين الايزيديين فيما مضى فانها غير موجودة الآن.



وفي مقابلة لمنظمة (الوادي) مع عدد من النساء في مناطق كركوك عام 2004 اتضح ان 977 انثى من مجموع 1544 مختونات.



وتقول الدكتورة شكرية رسول وهي عضو برلمان كوردستان: ان ظاهرة ختان البنات موجودة في بعض الاحياء الشعبية في اربيل وانها وقفت بنفسها على بعض الحالات وذكرت لي ارقاماً –مرعبة- عن نسبة النساء المختونات ولاسيما في حي (باداوة) وغيرها من المناطق الشعبية التي قالت ان النسبة فيها تتجاوز الـ 70%.



وفي لقاء اجرته زميلتي نادية جبار مع السيدة آمنة محمود مدير ناحية (مزنة) في قضاء سوران، قالت انها شهدت –قبل عام- حالة من حالات ختان البنات كانت قد وصلت الى مستشفى (ديانا) وكانت ضحيتها طفلة في الخامسة من عمرها.



ولهذا فان منظمة (وادي) الالمانية التي تهتم بحقوق الانسان الاسرة، ستعمد في برنامجها اللاحق والذي سيبدأ مع شهر نيسان القادم، الى تشكيل عدد من الفرق الميدانية الخاصة لدراسة ظاهرة الختان في المناطق والاحياء الشعبية داخل مدينة اربيل من اجل التوعية بمضار هذه الظاهرة والحد منها.



هذا عن اربيل وما حولها اما عن السليمانية التي لايبدو انها في منأى عن هذه الظاهرة، فتقول السيدة بخشان عبدالله زنكنة:



السليمانية وختان المرأة



تقول بخشان زنكنة، عضو برلمان اقليم كوردستان ورئيسة لجنة الدفاع عن حقوق المرأة في البرلمان، ان عملية ختان البنات موجودة في الاحياء الشعبية من السليمانية ولاسيما بين الاسر الفقيرة والوافدة الى المدينة من مناطق اخرى واضافت زنكنة، ان هذه الظاهرة منتشرة في حي (قالاوه) بالتحديد وفي ناحية (تكية كاكه مند) القريبة من جمجمال.



وقالت ايضاً، انها رأت بنفسها –من زمن- عملية ختان لفتاة صغيرة واكدت ان هذه الظاهرة لاتتناسب وافاق النقلة الحضارية التي تعيشها كوردستان واضافت ان لجنة الدفاع عن حقوق المرأة في برلمان الاقليم بصدد اعداد مشروع قانون بعنوان (قانون مناهضة العنف ضد المرأة) وستكون مسألة ختان البنات قسماً من هذا المشروع، كونه (ممارسة للعنف ضد المرأة بابشع اشكاله).



ونصحتني السيدة بخشان زنكنة بالاتصال بالسيدة روناك رؤوف والدة الدكتور برهم صالح من اجل الحصول على نسب وتفاصيل اكثر حول ختان البنات في السليمانية: ولكنني لم اوفق بالاتصال بها مع شديد الاسف.



منظمة الوادي



ومناهضة ختان البنات



بدأت منظمة الوادي بالتنسيق مع منظمة ICSP يوم السبت 10/2 بحملة جديدة للتوعية بمضار ظاهرة ختان النساء وقالت السيدة جيمن رشيد عزيز ان الحملة التي ستشمل عشر قرى على جانبي الشارع بين اربيل وكركوك وعشر قرى اخرى على جانبي الشارع الواصل بين اربيل وكركوك ستتواصل حتى يوم 19/4 وان اولى القرى هي قرية (هلجة الصغير) وتأمل السيدة جيمن رشيد ان تستفيد اكثر من الف امرأة من برنامج الحملة الجديدة.



وكانت منظمة الوادي قد قامت بحملة مشابهة في عشرين قرية اخرى بين اربيل والموصل واربيل وكركوك حيث تم تشكيل فرقتين تتكون كل منها من دكتورة وباحثة اجتماعية مع ا منسق يقوم بالتنسيق والاتصال مع مختار القرية والجهات ذات العلاقة.



ومهمة الفرقة هي جمع اكبر عدد من النساء والبنات في القرى في مكان خاص وعرض فيلم وثائقي خاص مدته عشرون دقيقة وباللغة الكوردية، الفيلم من انتاج منظمة الوادي فرع السليمانية، انجز في منطقة (كرميان) اي مناطق محافظة كركوك.



وتضيف السيدة جيمن ان هذه القرى العشرين كانت عينة وان الفيلم الذي عرض في منزل المختار واحياناً في المدارس او في اماكن اخرى، يعرض اراء العديد من النساء والبنات والطبيبات والمختصين وباحثة اجتماعية اضافة الى رجال دين يتحدثون عن مضار ظاهرة ختان النساء والمضاعفات المميتة –احياناً- لهذه العملية.



ومن القرى التي طالتها الحملة نذكر قرى كردز، شيراوة، دوكرتكان، علياوة وشيخان، منارة وغيرها من القرى الممتدة على الطريق.



ويظهر الفيلم عددا من النساء من مختلف الاعمار وهن يتحدثن عن تجربتهن مع الختان.



نتائج وارقام



تقول جيمن: ان تقرير منظمة الوادي أظهر ان 368 امرأة وبنتا من مجموع 498 ممن شاهدن الفيلم، اعترفن انهن مختونات وان 21 امرأة وبنتا تحدثن للفريق بشكل مباشر عن كيفية اجراء العملية.



وان 3 من الواحد والعشرين امرأة قد اجريت لهن عمليات ختان، بعد زواجهن! بسبب ضغوط أهل الزوج والتقاليد والاعراف الاجتماعية.



وتتمثل تلك الضغوط بالاستهزاء والسخرية من المرأة كونها غير مختونة وعدم السماح لها باعداد الطعام على اعتبار انه حرام.



وتقول رئيسة فرع اربيل لمنظمة الوادي، ان احدى النساء اللواتي اجريت لهن عمليات ختان، بعد الزواج، اعترفت بانها –وتحت الضغوط-أجبرت على ان تختن نفسها بنفسها!



وتقول احدى النساء ممن تحدثن في الفيلم هناك اعتقاد راسخ بأن المرأة لايحق لها أداء الحج اذا كانت غير مختونة ولهذا فهناك عمليات ختان تجرى لعجائز، من اجل ان يكن مؤهلات لاداء فريضة الحج.




#عبدالرحمن_الباشا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط ...
- -اكتشاف هام- يمنح الأمل للنساء المصابات بـ-جين أنجلينا جولي- ...
- ما حقيقة مشاركة السعودية في مسابقة ملكة جمال الكون بالمكسيك ...
- إيه الحالات اللي بتحتاج استئصال للرحم؟
- بعد خلاف حول الحجاب .. فرنسا تقاضي تلميذة اتهمت مدير مدرستها ...
- -موقف محرج-.. تداول فيديو استقبال ميقاتي لرئيسة وزراء إيطالي ...
- طفل أوزمبيك.. كيف يزيد سيماغلوتيد خصوبة المرأة وهل يسبب تشوه ...
- النساء يشاركن لأول مرة بأشهر لعبة شعبية رمضانية بالعراق
- ميقاتي يتعرض لموقف محرج.. قبّل امرأة ظنا أنها رئيسة وزراء إي ...
- طفرة في طلبات الزواج المدني في أبوظبي... أكثر من عشرين ألف ط ...


المزيد.....

- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع
- النسوية.المفاهيم، التحديات، الحلول.. / طلال الحريري
- واقع عمل اللمراة الحالي في سوق العمل الفلسطيني الرسمي وغير ا ... / سلامه ابو زعيتر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبدالرحمن الباشا - ختان البنات في كوردستان... عادة ام طقوس عبادة؟!