|
سينوغرافيا عصر النهضة _ سلسلة أبحاث أكاديمية
مشعل الموسى
الحوار المتمدن-العدد: 845 - 2004 / 5 / 26 - 05:23
المحور:
الادب والفن
لا نسعى هنا أن نقرّر كيف بدأ هذا العصر ، فسواء اعتبـرناه بدأ مع اكتشاف البارود ، أو مع إنشاء الجامعات ، أو بعد سقوط القسطنطينية الذي دفع العلماء والآداب القديمة إلى الاحتماء بأوربا الغربية ، أو اعتبـرناه بدأ نتيجة لاجتماع هـذه العوامل جميعـًا .
أتت المسرحيات والمناظر في عصر النهضة مختـلفة عن العصور الوسطى ومغايرة لها ، واقتضت النوعيات الجديدة الدرامية* في أوربا وإيطاليا بشكل خاص ، أن يكون تصميم الخشبـة مختـلف عن الخشبات التي كانت في العصـور الوسطى ، " كأن يكون مكان الممثـلين واحدًا ومحددًا ، يقدّمون فيه الفكر المسرحي ، وقد ساعـد فصل الصالة عن الخشبة على تحقيق الغاية المثـلى من الثقافة المسرحية" ، وقد تكون من العوامل التي ساعدت على تأصيل بأن هذا هو ممثـل ، ونحن جمهور نشاهـد ونسمع ، وأن تبقى الجماهير ثابتـة في أماكنها طوال العرض المسرحي ، بعكـس ما كانت عليه الجماهير في القرون الوسطـى ، فكان جمهور النهضة في الصالة مسمَّـرًا أمام خشبة واحدة وثابتة ، وقد كانت النتيجة لهذا التحديد للرؤية المسرحية وإيجاد العلاقة القوية بين الممثـل والمشاهـد ، واستقبل الأخيـر فقرات المسرحية واستوعب أحـداث الدراما وتطوّراتها على شكـل ذرات كحبـات أو قطـع الموزاييـك ( المنمنمـات ) محتفظــًا بها - أثناء العرض- في ذاكرة اللاشعور ، بل ومنفعلا ً ، " وتأثرًا المشاهد من جرّاء تكاتف الاستمرارية الفنية ، وهو ما ولـّد عنده شعورًا بالنقد الفني واعتلاء لحاسته الجمالية في نفس الوقت. " ، مما سبق نستنتج بأن تـلك الظروف وعملية خلق فضاء خاص وتشكيلاته وتلك السينوغرافيا ، قد عملت وبشكـل فعّـال على انتشار هذا النـّوع مـن المسارح فـي أرجاء المعمـورة الأوروبـية ، ولا بد وأن بدأت الخشبات تظهر أمور لم يعرفها المتفرِّج قبل ذلك ، وديكورات عملت على تغيـّر في فضاء الخشبة المسرحية ، كما ظهرت الستائر لتغطية المناظر تلك ، وأصبح فن الديكور المسرحي الجديد قائمـًا على علم المنظور كأساس للرّسومات المختلفة التي أصبحت موضع إعجاب الجماهير حينهـا .
وبدأ التنافـس بيـن حاشيات الأمراء الإيطاليين ، والتسابق بين المؤلفين يتخذ طابع الاهتمام بالمسرح ، فالمختصين في المناظر المسرحية بفضل خبرتهم الفنية بالنسبة للقرون الوسطى ، وبفضل روح النهضة ، أخذوا يقومون بأعمال عظيمة رائعة ، ولعل بـدأ الأمراء الإيطاليـون على تبني مسرح معين لكل منهـم ، بالتالي كان التسابـق بين المؤلفين الذي اتخذ طابع الاهتمام بالمسرح ونوعيـة النصوص المقـدّمة ، فكانت عملية التأليـف جارية على قدم وساق ، وهذا الأمر ينطبق على مصممـي المناظر التصويـرية والرسّامـون لمسـرح عصـر النهضـة أيضًـا .
* يذكـر ( الدكتور كمال عيد في كتابه سينوغـرافيا المسرح عبر العصور ، الدار الثقافية للنشر ، ط1 ، 1998 م ، القاهـرة ، ص 49 ) حـول تلك النوعيات الجديـدة الدراميـة : 1- بصرف النظـر عن - كوميديـا الفن- أو تيارات درامية أخرى ، فقد ولدت المسرحية الرعـوية كما يطلق عليهاPlay Pastoral ( قصة أورفيوس كانت أولى مسرحيات هذا النوع ) ويعتبر الإيطالي ( توركواتو تاسـو Torquatto Tasso 1544 / 1595 م ) واحد من المطورين لهذا النوع ، إلى جانـب - جيامباتستا جيوريني Giambattista Guarini 1533/1612 م - . 2- وفيما يختص بنوع التراجيديا فلم يكن لدى الإيطاليين تراجديات بالمعنى المعروف للفظة تراجيديا ، إلا أن التقـدم قد أتى بكتاب لـ - جيان جيورجيو تريسينو Gian Giorgio Trissino 1478 / 1550 م - ، ودرامته ( أقسام الشعــر ) . 3- نشأت الدرامات الرعـوية نشأة طبيعية من الأرض ، مستندة على العقـل ، استنـادًا إلى نظرية تقـول بأن الطبيـعة الأساسيـة للحقيـقـة كامنة فـي الوعـي والعقـل ، وكانـت كوميديــات - أروديتــاErudita - لهي خير دليل على دخول الكوميديا إلى عالم الأدب والفكـر ، بدلا ً من كوميديـا المهـرّج في عصـر القرون الوسطـى السابق . * * * * * ( المصادر )
- فرانك م. هوايتنج ، المدخل إلى الفــنون المسرحية ، دار المعــــرفة للنشر ، القاهرة . - د. كمال عيد ، سينوغـــرافيا المسرح عبر العصور ، الدار الثــقافية للنشر ، ط1 ، 1998 م ، القاهرة . - د. لويز ملكية ، الديكــور المسرحي ، الهـيئة المصـرية العامة للكـــتاب ، القاهرة ، 1990 م ، ط 3 .
أعــد مادتـــهاأ. مشعل عبدالحميد الموسى أستاذ في المعهد العالي للفنون المسرحية الكــــــــــــويت [email protected]
* * *
#مشعل_الموسى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
السينوغرافيا ، محطات أوروبية ، تاريخ
-
سينوغرافيا المسرح - السينوغرافيا والمسرح الرّومـــاني
-
مســارح العصــور الوســطى
-
كلمـات تحــتاج لرجــــال
-
السينوغرافيا والإشارات الأولى المســرح الإغريقــي
-
السينوغرافيا بين النظرية والتطبيق
المزيد.....
-
ثلاثة وزراء ثقافة مغاربة يتوجون الأديب أحمد المديني في معرض
...
-
مشاهدة المؤسس عثمان ح 160.. قيامة عثمان الحلقة 160 على فيديو
...
-
فروزن” و “موانا” و “الأميرة والوحش” وغيرها من الأفلام الرائع
...
-
جامعة كولومبيا الأميركية تنقل الرواية الفلسطينية الى العالم
...
-
مالك بن نبي.. بذر من أجل المستقبل
-
عودة رويا من الموت… مسلسل المتوحش الحلقة 33 على أون تركي وقص
...
-
حتى المشاهير لم يسلموا من الهجمات العشوائية.. الاعتداء على ن
...
-
صيحات استهجان في جامعة ديوك الأميركية ضد الممثل جيري ساينفيل
...
-
كل عام وأنتم بخير عمالقة السينيما يتنافسون.. أقوى أفلام عيد
...
-
بسبب دعمه لإسرائيل.. صيحات استهجان في جامعة أميركية ضد الممث
...
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|