أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد عبد السادة - عادة علنية














المزيد.....

عادة علنية


احمد عبد السادة

الحوار المتمدن-العدد: 2761 - 2009 / 9 / 6 - 08:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لم يشمّر شرقنا القاحل عن ذراعيه لابادة ثقافة ما مثلما شمّر عن ذراعيه لابادة الثقافة الجنسية، وتلك الابادة الماحقة يتأتى سببها الرئيس من أسس ذكورية صحراوية لاتمت للمنطق بأية قرابة، اسس تُختزل في وصاية غريبة ومجرمة لجسد ما على جسد آخر.
من الطبيعي القول بأنّ من اشـنع واغرب الافكــار التي انتجـها ذلك الشرق – بكل منظوماته القبلية والدينية والسياسية – هو أن يملك جسد معين حق الوصاية المستجلب لحق (الفيتو) على الفعاليات الجنسية – بما تملكه من حرية بديهية – لجسد معين آخر تحت مسميات وذرائع شتى تأخذ قوتها العملاقة والكثة من طوافها حول مفهوم ساذج وقاتل لجوهر الشرف: غشاء البكارة.
لا بد من التذكير الصارم والدائم بالكثير من الجرائم الوحشية التي ارتكبت بحق المرأة بسبب التقديس الفحوليّ البدائيّ واللامبرر لذلك المفهوم الساذج سالف الذكر.
يريد حراس (البكارة) الموتورون – بسذاجة ظلامية وظالمة – ان يسطحوا ويقزموا التكوين العظيم للشرف الانساني بجعله معادلاً موضوعياً لغشاء عذرية يظلل شهوة من حقها البديهي ان تندلع وتنطلق من دون ان تطلب تأشيرة حرية من أحد، وهم بذلك يجاهدون – أي حراس البكارة – في سبيل ان يقننوا ويجمدوا الطبيعة البشرية حسب مقاساتهم القبلية والدينية الخانقة التي لا ترى ابعد من كرش انانيتها المستبدة.
إن الجسد الذي يحمل صخرة آلامه وبذور فنائه لوحده .. يصبح له الحق المطلق في ان يقطف لذاته وفي مقدمتها اللذة الجنسية.
إنّ حرية الجسد تكمن في كونه مسؤولاً عن نفسه، عن كل النتائج السلبية والايجابية المترتبة جراء وجوده، فالوجه الثاني لعملة الحرية هو المسؤولية كما يقول برناردشو.
الحرية تحتمها المسؤولية، اي بمعنى ان كوني مسؤولاً عن ألم جسدي يجعلني سلطاناً وحيداً على لذته... مقرراً وحيداً لمسارات حرية تلك اللذة بشرط عدم التجاوز على حرية الآخر.
تلك هي الحقيقة البديهية التي لم يفلح شرقنا (سليل الحضارات!!) في حسمها الى الآن، والتي سنموت من دون ان نشهد اثباتها وثباتها.
إنّ الازمة الاولى والكبرى لرقعة الشرق الجغرافية التي نعيش عليها هي ازمة تصلب مفاهيم موروثة، فلو وضع اسلافنا مفاهيم نقيضة عن الجنس والشرف لتقبلناها ببساطة وهذا يؤكد باننا مستقبلو ومستهلكو مفاهيم مكرسة سلفاً ولسنا خالقي مفاهيم كما يجب ان نكون.
لقد ادى تصلب المفاهيم الموروثة عندنا الى فقر فادح في الثقافة الجنسية لدرجة ان الكثير من النساء يعشن ويمتن من دون ان يعرفن ان البظر مثلاً هو مركز اللذة الجنسية، ولدرجة ان الكثير من الرجال – حسب قول الدكتورة نوال السعداوي – يعيشون ويموتون من دون ان يوصلوا زوجاتهم معهم الى الذروة الجنسية (الاورجازم) لانهم لا يعرفون خصوصية جسد المرأة وطاقاته الخفية.
بسبب المحرمات والتابوات الكثة تقف الآن في مجتمعنا قارة من الغربة بين جسد الرجل وجسد المرأة، وهذه القارة كفيلة ببقاء وديمومة الكثير من العلاقات الجنسية الناقصة والمنذورة للتلكؤ والتصدع والانهيار.
في الحقيقة ان الإحجام عن تكريس ثقافة جنسية – لاسباب نعرفها جميعاً – من شأنه ان يؤبد تلك المفاهيم الخلفية عن الجنس والشرف، الشيء الذي يؤدي الى استمرارية انتاج كائنات بشرية مهزوزة وخائفة من الحياة لانها لا تعرف الحياة، فالمعرفة – كما يراها ماركس – هي السيطرة.
لا شك ان الحديث عن الجنس يغري بفتح الكثير من الآفاق الشهية للاسترسال الساخن، الجنس ذلك التصوف المتحقق بشبقية الجسد الشاهقة، ذلك الحنين لاعمق خفقة في قلب الكون، الجنس ذلك الاكمال المؤقت لنقص صريح ومباشر في الجسد، الجنس الذ رحلة في الزمان واجمل زي يمكن ان يرتديه المكان.
ان من واجب المثقف النقدي ان يسعى الى تكريس خطاب ثقافيّ ايجابيّ متقدم يسعى لإنتاج مفاهيم إيجابية جديدة تطمح الى تقويض المفاهيم القديمة الرثة غير الصالحة سوى للموت، كما يسعى الى تشخيص ظاهرة أزمة الحرية الجنسية في مجتمعنا واقتراح الحلول لها وإضاءة ألوهية الجنس بمقالاتٍ منقبة مراجعة أو بنصوص أدبية، وذلك من أجل اعادة أمجاد الإله ( إيروس) المكبلة بقرون الظلام والتحجّر ومن اجل رد الإعتبار لتاريخ أجسادنا الذي زحفت عليه وسمّمته مغارات ومآذن الصحراء بكلّ راياتها العنيفة وبكلّ عقم وبلادة تعاليمها.
لقد امتلأنا بالعدم بما يكفي ليجعلنا ننتصر للحياة ونرد اليها الاعتبار المسروق منها، وذلك عندما تقوم عاداتنا السرية (الجنسية منها والفكرية) بتنكب الجرأة واستعارة تلك العادة العلنية التي تمثلها الكتابة.. فبالكتابة.. بالكتابة فقط يمكننا ان نحول كل خزائن العدم..الى حياة.



#احمد_عبد_السادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد عبد السادة - عادة علنية