أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - هيثم حسين - أدونيس بين التفكير والتكفير














المزيد.....

أدونيس بين التفكير والتكفير


هيثم حسين

الحوار المتمدن-العدد: 2692 - 2009 / 6 / 29 - 09:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



22 يونيو 2009
يستمرّ أدونيس في طرح رؤاه الجريئة، تلك التي لا تلتفت إلى تكفير أو تلفيق أو اتّهام، ذلك أنّه كشاعر إشكاليّ مجدّد من بين أهمّ شعراء العرب ممّن قرنوا الشعر بالفكر، فبدا مفكّراً ناقداً للتراث وللراهن سواء بسواء، رابطاً بينهما، غير متوانٍ عن تعرية الممارسات التي تتمّ علانيّة باسم الفكر أو الدين أو التسامح، وكلّها تندرج في إطار النيل والانتهاك، أي يكون هناك قلبٌ للمعايير وتلاعب بها، هذا ما يحرص أدونيس في مجمل كتاباته الفكريّة النقديّة على تعريته..
قد تبدو بعض الآراء التي يعيد أدونيس طرحها بين المناسبة والأخرى شائعة عنه ومستعادة بطريقة ما، لكنّ الحاجة إلى طرحها علاوة على راهنيّة الطرح ومستقبليّته في العالم العربيّ الذي لا يزال يعاني المشكلات نفسها التي كان يعاني منها في القرون السابقة، هو ما يدفع به إلى تجديدها وإعادة صياغتها.. ومن آخر ما انشغلت به كثير من الصحف ووسائل الإعلام العربيّة ما قاله أدونيس في زيارته إلى كردستان العراق من انقراض للحضارة العربيّة، ما أثار موجة من الاحتجاجات المناهضة، انبرى عدد من الكتّاب إلى الدفاع عن «الحضارة العربيّة» ضدّ الساعي إلى النيل منها أو القضاء عليها.. وهذا نفسه دعا أدونيس الذي وجد نفسه مضطرّاً إلى تبرير موقفه وتوضيح مقولته التي كان قد سبق وقالها أكثر من مرّة، لكن يبدو أنّ حساسيّة المكان بالنسبة لبعضٍ من مرضى القوميّة العربيّة الذين يرون في كردستان كياناً معادياً يهدّد مستقبل المنطقة، هو ما ضاعف من وزر أدونيس عندهم، فبادر أدونيس إلى تبديد الشائعات وتفنيد الاتّهامات، حيث كتب في مقاله «الزيارة» المنشور في صحيفة السفير اللبنانيّة في 6/5/2009 وفي الحياة اللندنيّة بتاريخ 7/5/، شارحاً وجهة نظره التي كان قد فصّل فيها سابقاً: «واضح لكل من يريد أن يرى حقاً، أنني لا أقصد من «الانقراض» انقراض العرب بوصفهم أعداداً بشرية، وإنما بوصفهم طاقة تسير في موكب الإنسانية الخلاقة، وبوصفهم نظاماً في بناء الإنسان، وفي إرساء قيم التقدم والانفتاح والمشاركة في بناء العالم، وفي خلق حضارة إنسانية، أكثر غنى، وأكثر عدالة، وأكثر إيغالاً في السيطرة على الكون، وفي كشف أسراره». ثمّ ختم مقالته بأسئلة تكشف زيف الممارسات الشائنة التي تتمّ، تدفع إليها القوى الظلاميّة التي تريد الإبقاء على التقييد الملازم للإنسان العربيّ، وتسعى إلى إبقائه رهين سياساتها وتوجّهاتها الرامية إلى المحافظة على سلطاتها فقط، ومن تلك الأسئلة التي يربك بها أدونيس مكفّريه ومنتقديه: «أودّ أخيراً أن أختم بهذه التساؤلات: إذا كان مبدأ النضال ضدّ السياسة الأميركية وصل عند بعضهم إلى هذه الدرجة العالية من «السحر» و«الانسحار»، فلماذا لا يطبّقونه إلاّ على «إقليم كردستان العراق»؟ لماذا لا يطبّقونه على أقاليم عربية كثيرة؟ ولماذا لا يطبقونه على «المتروبول» الأميركيّ ذاته ـ في العلاقات معه، سياسيّاً واقتصاديّاً وثقافيّاً؟ هكذا أخلص إلى التساؤل: ألا يكشف السؤالان اللذان طرحتهما في بداية هذه المقالة عن رواسب «عنصرية» وسياسيّة ـ إيديولوجية من طبيعة دينية ـ مذهبية لدى هؤلاء المحتجين على زيارتي لكردستان العراق؟ وهي رواسب تذكّرنا بثقافة يبدو أنها لم تنقرض حقّاً، كما يبدو أنني أخطأت في التعميم، وأنها لا تزال حيّة وفعّالة؟…»
كان أدونيس قد تحدّث عن ثنائيّة «التفكير/ التكفير»، وحلّل آليّاتها، لا عبر إبدال لغويّ بين حرفين يكفلان بقلب المعنى برمّته، بل عبر الوسائل التي يتّبعها القيّمون على ترويج تلك البدائل غير المعاصرة وتأمين مقوّمات الاستمراريّة والديمومة لها، فنجده يركّز على قيم «التسامح، الحوار، التفكير..»، معيداً تعريفها تعريفاً غير مراضٍ أو محابٍ. في كتابه «الكتاب الخطاب الحجاب»الصادر عن دار الآداب 2009، يقول أدونيس: «أدّت ثقافة التكفير إلى ثقافة الامتناع عن التفكير. أو على ما يمكن أن نسمّيه بثقافة الاجتناب. اجتناب الأساسيّ في كلّ شيء: في الدين، في الفلسفة، في العلم، في الشعر، في السياسة، في الطبيعة، وفي ما وراءها. لا مجال للإنسان، في التفكير والمساءلة والكتابة إلاّ في ما «حُلِّل» وما «حُلِّل» ليس إلاّ جزءاً يسيراً من «جسد» العالم. هكذا لا يعود الجسد نفسه إلاّ مجرّد مادّة للنبذ والإقصاء والحَجب». ص10.
هنالك قوى يخيفها ما يطرحه أدونيس وما يدعو إليه من احترام لإنسانيّة الإنسان، التي يجب أن تكون فوق كلّ اعتبار.. لذلك فتستنفر كلّ طاقاتها وأتباعها لإجهاض مثل هذه المساعي الفكريّة، التي تقابلها بوسائل وآليّات قمعيّة، بعدما تفقد، أو هي لم تملك أصلاً، وسائل فكريّة تحاجج بها.. نقرأ محاكمات تغدو مماحكات هزليّة، لأنّ أصحابها ينطلقون من دواخلهم المسكونة بنظرية المؤامرة ومن عقليّة التكفير السائدة والمتحكّمة لا غير..




#هيثم_حسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسرح الكرديّ بين الواقع والطموح
- تَتْفيْهُ وتَسْطيحُ كارثةِ حريق سينما عامودا
- بربريّة اللاّ تخصُّص في الدراما السوريّة
- فيلم -المحاربون ال300-، والموقف الإيرانيّ منه
- وتنقلب الأدوارُ.. شهرزاد من رَاويةٍ إلى رِوايةٍ..
- القبرُ المتفجّرُ نبعاً في سوريا.. بدعةٌ للإلهاء..
- الروائيّ الكرديّ محمّد أوزون.. يموت ثانية..؟!!
- معاً نحو تكاملٍ ثقافيّ
- العيدُ.. هل يبهت بريقُه..؟
- عصر الضياع
- تشويه صورة الكرديّ سينمائيّاً عبر الفلمِ التركيّ المؤامرةِ: ...
- فَضْحُ الخطايا التاريخيّة المُرتكَبة بحقّ الكُرد..
- التنوير كرديّاً
- ملف/الجغرافيّة المطعونة تاريخيّاً
- الجغرافيّة المطعونة تاريخيّاً
- التحدّي المُقْلِق..-دُوار الحرّيّة- ل -مالك داغستاني-
- خرق المحظورات.. سمر يزبك في روايتها -طفلة السماء-
- ثقافةُ الريحِ.. أرشيفُ الأسى*
- لا مساوَمة على الحرق، لا مساواة في الحرق
- تهشيم الحرّيّات


المزيد.....




- قدمت نصائح وإرشادات للمسافرين.. -فلاي دبي-: إلغاء وتأخير بعض ...
- -شرطة الموضة-.. من يضع القواعد بشأن ما يُسمح بإرتدائه على مت ...
- رئيسي لبوتين: إيران لا تسعى للتصعيد في الشرق الأوسط
- إسرائيل.. إصابات جراء سقوط مسيّرتين أطلقتا من لبنان (فيديو + ...
- إسرائيل تغلق الطريق رقم 10 على الحدود المصرية
- 4 أسباب تستدعي تحذير الرجال من تناول الفياغرا دون الحاجة إلي ...
- لواء روسي: الحرب الإلكترونية الروسية تعتمد الذكاء الاصطناعي ...
- -سنتكوم-: تفجير مطار كابل عام 2021 استحال تفاديه
- الأمن الروسي يعتقل مشبوها خطط بتوجيه من كييف لأعمال تخريبية ...
- أوكرانيا تتسبب بنقص أنظمة الدفاع الجوي في الغرب


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - هيثم حسين - أدونيس بين التفكير والتكفير