أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ماجد الشيخ - أي حوار مع -عقل- لا يقبل الحوار مع مختلف














المزيد.....

أي حوار مع -عقل- لا يقبل الحوار مع مختلف


ماجد الشيخ

الحوار المتمدن-العدد: 2571 - 2009 / 2 / 28 - 07:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تصدر "أفكار" التكفير، وما ترتبه من عنف إرهابي أعمى عن أزمة، بل أزمات عميقة، لدى مجموعات، فقدت كل إمكانية بقيام التماثل او التكيف مع واقع مجتمعاتها او شعوبها وحتى عائلاتها. فكان خروجها من بوتقة الانتماء الجامعة تلك، إيذاناً بالخروج عن كل رشد وكل عقلانية، وتجاوزاً للمنطق وإبتعاداً عن الانسجام او الاحتكام للعقل. بل ان العقل التبسيطي الساذج الذي يسم ويحكم أرباب هذه الظاهرة، ويدفع بهم إلى مجاهل غيبوبة من عتم الاظلام المطلق، لا ولن تعينهم إلاّ في رؤية ذواتهم وسط شبكة عنكبوتية من الاعداء القريبين منهم والأبعدين.

إن عقلاً كهذا لا يقبل التحاور، بل هو في الاساس لا يقبل الحوار مع مختلف، إذ كل مختلف عدو، وكل عدو ينبغي إستئصاله عبر مواجهته بالعنف الارهابي الهادف للقتل، وإن لم يفلح فبالانتحار وقتل النفس مع الرغبة بقتل أنفس أخرى هي المشار إليها على أنها العدو.

رواد هذه الظاهرة التكفيرية وزبائنها، ليسوا قمينين بالانتماء؛ إلى فضاء آخر غير الفضاء الذي حشروا ويحشرون ذواتهم، ويريدون حشر كل المريدين فيه: فضاء التكفير والعداء للآخر، كل آخر خارج تنميط عقلهم التبسيطي وسذاجة الفكرة التي تصدر عنها حلقية الفسطاط والقلعة المحاصرة. لذا لا جامع وطنياً او قومياً يمكنه ان ينظم عقد رواد هذه الظاهرة التكفيرية وزبائنها، فبالقدر الذي تنطلق منه فكرة التكفير وإتهام الآخر على أنه العدو، بالقدر الذي تتحول الفكرة ذاتها إلى فكرة لا تستطيع العيش إلاّ خارج السياق المحلي او الوطني او القومي، لتضحي فكرة عابرة، معولمة، تضع منظّريها وروادها وأصحابها بالاساس خارج اي سياق محلي او وطني او قومي، وبالتالي خارج اي همّ او قضية، سوى هم وقضية التكفير وإستعداء الآخر، بل كل الآخرين الذين يقفون موقف المستنكر لظاهرة تستحق الاستنكار بإمتياز، كونها لا تصدر عن اي هم وطني او قومي، علاوة على بعدها عن أي هم ديني مشغول بروح التقوى والصلاح والاصلاح ومعاداة الاستبداد الذي تكرسه الظاهرة كأسطع ما يكون التسلط.

وإذا كانت الامبراطورية الاميركية قد أعلنت عن فوضاها "الخلاقة" المدمرة للنظام الدولي، فإن "أمراء الخلافة" التكفيرية وإذ يعلنون عن فوضاهم المدمرة والهادمة للوحدة الوطنية في كل بلد دخلوه او أدخلوه في مجالهم المغناطيسي الجاذب للتفتيت السياسي والمجتمعي والعائلي، وتذرير الدول والسلطات وإقتسامها وإدخالها حظيرة هذا الفسطاط او ذاك، فإن التبادلية الفوضوية "الخلاّقة" التدميرية لفسطاطي الارهاب الامبراطوري الدولي المعولم والارهاب المحلي ولكن العابر في بلداننا العربية، تكون قد أكملت او تسعى لإستكمال دورتها الوحشية الاجرامية، في نقلنا من مجال الوضوح الفاقع للمفاهيم، إلى مجاهل الاعتام او الاظلام الكامل لتلك المفاهيم وخلطها وتشويهها وإعادة تصديرها، في ظل سيادة أجواء قد تؤدي بالمجتمعات والشعوب والدول إلى فقدان مناعاتها الوطنية، والكثير من الاسس التي تمكنها من مواجهة النخب التي أضحت تلك الظاهرة تجارتها الرائجة.

ولهذا ما عاد ممكناً معالجة الاسباب التي تؤدي إلى الارهاب في عالم غير متوازن، يتيح للقوى الكبرى المهيمنة، كما وللإحتلال ان يمارس ما يحلو له من ممارسات إرهابية، في ظل إختلاط المفاهيم وصراعاتها وإصطراعاتها، وسط حاجة الشعوب والقضايا إلى التمييز الحاد والواضح بين المقاومة والارهاب، تلك التي باتت تشكل مطلباً راجحاً ووازناً على حساب الخلط الفاضح والمتعمد بينهما.

وفي هذا الصدد تتأكد يوماً بعد يوم إلحاحية حاجة مجتمعاتنا العربية ومثيلاتها من مجتمعات تعاني ذات المعضلات، الى مقاومة الارهاب – كل أشكال ممارسة الارهاب – بدءاً من إرهاب الدولة او الدول المهيمنة وحلقاتها الوسيطة من دول وأنظمة تسلطية وأجهزتها الامنية والقمعية، وصولاً إلى إرهاب المجموعات المتطرفة - التكفيرية – وهي الفاعل الرئيس العامل على تمييع مفاهيم الصراع داخل المجتمعات الوطنية، وتشويه أوجه نضالات الشعوب السياسية والاجتماعية والوطنية ضد الاحتلالات الاجنبية، كما وضد أنظمة الاستبداد والتبعية.

ولهذا... يمكن القول ان محرضات الارهاب، لا تكمن لدى جانب واحد من جوانب صراعات النفوذ والهيمنة، تلك السائدة اليوم في عالم ما بعد الحرب الباردة. إن تلك المحرضات تكمن في مسوخ الافكار والمفاهيم وتعبيراتها المصلحية والمنفعية وهي تتحول إلى دوغما أيديولوجية، كما وفي الممارسة العملانية لتلك "الافكار" المسبقة عن الآخر، فأفكار التعصب الديني والتطرف القومي الشوفيني، إنما قادت وتقود إلى الارهاب فكرة وممارسة، كما ان "الافكار" التي توالدت منها سياسات الاستشراق قديماً وسياسات الهيمنة والاحتلال وفرض الرؤى الاحادية ورؤية النرجسيات لذاتها راهناً، إنما تقود هي الاخرى إلى الارهاب كممارسة أكثر عملانية ضد آخر يجري خلقه وتجسيده في صورة عدو ينبغي مواجهته، قمعه وإرهابه وإستئصاله.

وهنا تحديداً تقع النرجسيات الذاتية في بوتقة التنميط الهروبي، في محاولة تصوير واقعة ان المجتمع واحداً في خضوعه لنمط واحد في شكله وجوهره وسلوكه ومفاهيمه وقيمه وأخلاقياته، وحتى إستخدامه لتعابير تتعدد دلالاتها، او محاولة تصوير الثقافة وكأنها واحدة في نمطيتها، رغم سيادة مناهج التأويل والتفسير، وتحميل المحمولات ما لا تحتمله من حوامل، لا شأن للنص او النصوص بها، كون هذه الاخيرة تتعدد مدلولاتها بتعدد مفسيرها ومؤوليها، دون ان تبلغ اي دلالات قطعية مطلقة لدى فريق او تيار من هنا او هناك، في إطار الدين الواحد او الطائفة الواحدة، وربما المذهب الواحد أحياناً.



#ماجد_الشيخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المطلق المعرفي ومحنة العلمنة المعرفية
- ضروة تخليق وتفاعل الثقافات وتحاورها
- الجمهوريات الملكية.. او خاصيات السلطة القدرية
- مأزق الرأسمالية المالية
- بوحداتها تنتصر الشعوب
- الشعب المزعوم والامة الموهومة
- في شرط بناء دولة الحداثة والمواطنة


المزيد.....




- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ماجد الشيخ - أي حوار مع -عقل- لا يقبل الحوار مع مختلف