أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نورا محمد - نقد عقلانى للقران 4















المزيد.....



نقد عقلانى للقران 4


نورا محمد

الحوار المتمدن-العدد: 2393 - 2008 / 9 / 3 - 03:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الاية "سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التى كانوا عليها"
هذه الاية مثل واضح جدا لتردد محمد وتغييره لمواقفه.فعندما وصل الى المدينة اراد ان يهادن اليهود فصلى الى قبلتهم ثم بعد ان حاربهم وعادهم تحول الى الكعبة.
وقد وصف محمد الذين يعترضون على هذا التردد بالسفهاء وهذا اسلوب محمد فى تحقير المعارضين و سبهم لكى لا يجرؤ احد على الاعتراض خوفا من وصمه بالصفات السيئة.
وهناك من يقول ان هذه الاية دليل اعجاز القران لانه ينبؤ بالغيب .وهذا ليس اعجازا اطلاقا ان اتوقع رد فعل الناس على تصرف سيئ ارتكبه.
الاية"وما جعلنا القبلة التى كنت عليها الا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه"
وهل الله يحتاج لهذا التصرف ليعلم الصادقين وهو الذى سبق علمه كل شيئ.والمنطقى ان يقدر الله ما يزيد ايمان المؤمنين فى بداية ايمانهم لا ان يختبرهم فيشككهم فى دينهم.

الاية 144 من سورة البقرة "فول وجهك شطر المسجد الحرام......."والاية 150 نفس الاية مكررة بالحرف الواحد .وكان محمد يقول الاية ثم ينساها فيعود ويكررها وهذا ضد البلاغة والاعجاز.

الاية"ولو اتيت الذين اوتوا الكتاب بكل اية ما تبعوا قبلتك........"
تؤكد هذه الاية على عدم ايمان اهل الكتاب حتى لو اتى محمد لهم بالايات .وهذا غير منطقى ان الله يقرر عدم ايمانهم سلفا ويحكم عليهم بهذا .وفى الواقع ان محمد يبرر عجزه عن الاتيان بالايات التى تثبت نبوته.

الايات من 151 الى 163 من سورة البقرة مفككة كل اية مستقلة بذاتها لا يربطها اى علاقة وليس بينها اى ترابط وهذا ضعف فى البناء والاسلوب .وهذا هو اسلوب اغلب ايات القران كانها نصائح واوامر ونواه منفصلة عن بعضها ولا يربطها رابط.ويتكلم محمد عن الشيطان ثم الكفارثم يحدث الذين امنوا ثم يعود الى الذين كفروا ثم يعود فيخاطب الذين امنوا فى الاية 178 .


الايات التى تبدا بكلمة يسالونك
يستخدم محمد اسئلة الناس حوله فى صياغة ايات القران ويستخدم نفس الالفاظ التى نطق بها الناس وهذا ينافى الاعجاز لان المفروض ان القران كلام الله وليس كلام البشر.
ليس من المنطقى ان يكون القران الذى هو دستور المسلمين فى جميع انحاء العلم وحتى نهاية الزمن عبارة عن اجابة لاسئلة خاصة بالاشخاص المحيطين بمحمد والتى كانت اسئلتهم تخصهم وحدهم.
ليس من المنطقى ان الله هو الذى قدر هؤلاء الاشخاص لكى ينزل الايات وكان قادرا على ان ينزل الاحكام منفصلة عن الاشخاص لكى ينفى شبهة ان محمد هو الذى يؤلف القران ويجيب عن الاسئلة.


الايات 238 و239 من سورة البقرة ايتين تتكلمان عن الصلاة فى وسط ايات تتحدث عن الزواج والطلاق.وهذا ضد الاعجاز لان التفكك وعدم الترابط ضعف فى الاسلوب.


الاية "لا اكراه فى الدين"
تتناقض هذه الاية مع حكم الاسلام بقتل من يرتد عن الاسلام .واذا كان الانسان قد ولد مسلما ولم يختر دينه ثم راى ان يغير الاسلام فان الجزاء هو القتل ,وهذا هو الاكراه بعينه.

الايات "الم تر الى الذى حاج ابراهيم .....
او كالذى مر على قرية وهى خاوية .......
واذ قال ابراهيم ......
هذه ثلاث ايات متتالية فى سورة البقرة .تتكلم الاية عن ابراهيم ثم عن قصة اخرى ثم تعود فتتحدث عن ابراهيم مرة اخرى.وهذا تفكك واضح و عدم ترابط فى سياق الايات.


الاية "الله ولى الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور"
كيف يكونوا مؤمنين ثم تقول الاية انهم كانوا فى الظلمات؟
وهذه الاية غير حقيقية ولا واقعية فقد رايت بنفسى اناسا كانوا مؤمنين ثم تحولوا الى الالحاد والكفر .فلماذا لم يكن الله وليهم؟


الاية"اذ قال ابراهيم رب ارنى كيف تحيى الموتى قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبى"
وقال محمد فى حديث صحيح "نحن اولى بالشك من ابراهيم"
فاذا كان ابراهيم النبى المرسل من الله والذى يتلقى عنه الوحى الذى يكلم الله قد شك فى قدرة الله على احياء الموتى .فماذا يكون موقفنا نحن الذين لم نر اى معجزة ولم نر محمد ولا يوجد لدينا اى دليل اكيد على وجود الله وعلى نبوة محمد وعلى ان القران من عند الله.
والشك فى وجود الله منطقى وعقلانى لاننا لانراه ولايوجد دليل علمى على وجوده .وهو مجرد فكرة او استنتاج يحتاج الى تاكيد.


الاية ان تبدوا ما فى انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله"
عندما قال محمد هذه الاية قال له اصحابه ان الخواطر لا نملكها فقال لا يحاسبكم الله بما فى نفوسكم حتى تتكلموا يه.فهذ الاية منسوخة .فلماذا هى موجودة فى القران حتى اليوم؟وليس من الاعجاز وجود ايات لا تستخدم.وهذا دليل ان محمد كان يغير الاحكام عندما يعترض عليها اصحابه.

الاية "فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء"
كيف يحاسب الله الناس و يعذبهم وهو يتحكم فيهم بمشيئته؟اى ان المغفرة والعذاب تبعا لمشيئة الله وليس تبعا للعمل.

الاية"الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه"
هذه الاية تقرر ان ابليس من الجن.
وفى الاية"واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس "
وهذا يدل على ان ابليس من الملائكة.
وللخروج من هذا التناقض والمازق قالوا كان ابليس من الملائكة الجان.وقالوا ان ابليس كان يقف وسط الملائكة.
والحقيقة ان محمد كان ينسى فمرة يذكر ان ابليس جن ومرة اخرى ملك.


الاية "هو الذى يصوركم فى الارحام كيف يشاء"
الان الهندسة الوراثية تتحكم فى شكل الانسان ولون عينيه و تجنب الامراض الوراثية النفسية والعضوية .

الاية"قل لا اجد فيما اوحى الى محرما على طاعم يطعمه الا ان يكون ميته او دما مسفوحا او لحم خنزير "
وفى يوم خيبر نهى محمد عن اكل الحمر الاهلية وقال هى خبث.
هنا تتناقض الاية مع الحديث فالاية لا تحرم غير الميتة والدم ولحم الخنزير اما الحديث فيحرم لحوم الحمير
وقد اثبت العلم الحديث ان لحوم الفصيلة الخيلية صحية اكثر من لحوم البقر والاغنام فهى تحتوى على دهون اقل وتعطى طاقة اكثر ولا تنقل للانسان غير 5 امراض فقط يمكن السيطرة عليها .اما لحوم الابقار فتنقل للانسان ما يزيد عن 200 مرض .
وبهذا يحرم محمد لحوم الحمر الاهلية التى اثبت العلم فائدتها.

الاية"وان كنت فى شك مما انزلنا عليك"
اذا كان محمد نفسه الذى يقول القران يشك فيه فمن المنطقى ان يشك فيه من حوله وهذا الشك له اسباب كثيرة.
واذا افترضنا ان الله هو الذى انزل القران على محمد .فكيف يشك محمد فيه وهو يرى جبريل ويسمعه وهو يقول له الايات؟
وهذه الاية دلالة اكيدة ان القران من تاليف محمد لانه هو شخصيا غير متاكد ان كان من عند الله ام انه حديث نفس وخواطر و وحى كوحى الشعراء و الكتاب و المؤلفين.


الاية "ورفع السماء بغير عمد ترونها"
هنا يصور القران ان السماء كالبناء الذى يحتاج الى اعمدة لترفعها وفى ايات اخرى وصفها بالسقف والبناء وهى تصورات بدائية غير علمية .فالانسان البدائى كان يتصور ان السماء جدار فوقه نتيجة اللون الازرق الذى يراه فوقه .والان اكتشف العلم ان السماء ما هى الا طبقات متراكمة من الغازات المختلفة بنسب معينة وان سبب اللون الازرق هو نفاذ الوان دون اخرى من الوان الطيف الضوئى .
ونتيجة هذا التصور البدائى تحدى القران الانس و الجن ان ينفذوا من اقطار السماوات وهدد ان يسقط السماء على الارض .وهذا هو اسلوب القران فى التهديد بعناصر الطبيعة التى كانت مجهولة و مخيفة بالنسبة للانسان البدائى.
وقد يقول مدافع ان السماء تعمل كسقف لانها تمنع الاشعة الضرة للشمس من النفاذ الى الارض والرد ان السقف لا ينفذ وانما يحول دون نفاذ اى شيئ و الغازات لا تحتاج لاعمدة لترفعها.وبهذا يصور القران السماء تصويرا غير علمى.

الاية"انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فابين ان يحملنها و اشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا.
والامانه هى عبادة الله واختبار الحياة .
يتجلى التفكير الاسطورى ومبدا حيوية الطبيعة فى هذه الاية حيث تصور السماء و الارض و الجبال انها تعقل وتفكر و تابى و تشفق .
وهذه الاية تصور كان الله حين خلق الارض واراد ان يعمرها عرض ان تقوم السماء والارض والجبال بهذه المهمة بدلا من الانسان ولكنها رفضت وقبل الانسان لانه جاهل وظالم.وهذا المعنى يتناقض مع المعنى الثابت ان الله خلق الارض و خلق الانسان ليعمرها وللاختبار والعبادة.وكان خلق الانسان على الارض جاء مصادفة نتيجة رفض السماء والارض القيام بالمهمة.


الاية"وكل شيئ خلقناه بقدر"
عقيدة القضاء والقدر من اكثر الامور المعقدة والغامضة و الغير عقلانية فى الاسلام.وقد سببت جدلا و اختلافا و تساؤلات ليس لها اجابة حتى الان.وقد حاول علماء المسلمين الدفاع عن هذه المسالة وحل اشكالها و نفى التناقض فيها دون جدوى .
والسؤال المنطقى البديهى العقلانى انه اذا كان الله قد خلق كل شيئ بقدر وان كل شيئ مقرر سلفا وكتب فى اللوح المحفوظ قبل خلق الانسان والحياة وان كل شيئ يتم بمشيئة الله فكيف يحاسب الله الناس على ما كتب عليهم؟
والرد يقول ان علم الله هو الذى سبق وان الانسان له الاختيار.والرد ان الامر ليس مجرد علم ولكنه القدر قد كتب على الانسان ورفعت الاقلام وجفت الصحف .والله قرر سلفا من يدخل النار ومن يدخل الجنة فكيف يحاسب الانسان بعد ذلك؟هنا يظهر التناقض و منافاة العقل فى العقيدة الاسلامية .
والقدر اربعة امور
1-العلم :وهناك ايات كثيرة واحاديث صحيحة تؤكد ان علم الله سبق الخلق .الاية"هو الله الذى لا اله الا هو عالم الغيب والشهادة "
2-الكتابة:هناك ايات كثيرة واحاديث صحيحة تؤكد ان الله كتب فى اللوح المحفوظ جميع اقدار البشرو مجالسهم من الجنة والنار قبل ان يخلقهم بخمسين الف سنة الاية"وكل شيئ احصيناه فى امام مبين"
3-المشيئة :الاية"وما تشاؤن الا ان يشاء الله "اى ان مشيئة الانسان خاضعة لمشيئة الله
4-الخلق :الله خلق افعال العباد .الاية"والله خلقكم وما تعملون "
وهذا يرد على المدافعين عن قضية القدر وعلى التناقض الواضح والمشكلة ان القدر ليس مجرد علم الله فقط الذى سبق وانما معه الخلق والمشيئة والكتابة وهذا يؤكد اجبار الانسان على افعاله
وحين يحتار العلماء والمدافعون عن مشكلة القدر والتناقض العقلانى الصارخ بها يقولون الاية"لا يسال عما يفعل وهم يسالون"
وبهذا يضعون حلا ساذجا للمشكلة العويصة

الاية "فمن يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كانما يصعد فى السماء"
وهذا ببين وبوضوح تام غير قابل للمناقشة ان الله بيده الايمان والكفر وان الانسان ليس الا مفعول به من الله وان الامر كله معتمد على الارادة الالهية
وهذا يبين بوضوح ان الكافر لم يكفر بارادته واما بسبب ان الله جعل صدره ضيقا غير قابل للهداية ومن العدل الا يحاسب ويعذب بعد ذلك

الاية"انا انزلناه فى ليلة مباركة انا كنا منذرين فيها يفرق كل امر حكيم "
والاية "يساله من فى السماوات والارض كل يوم هو فى شان "قلنا يا رسول الله ما هو الشان؟قال ان يغفر ذنبا ويفرج كربا ويرفع قوما ويضع اخرين"
الاية"يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب"فكيف يمحو الله ويثبت والاقدار قد كتبت فى اللوح المحفوظ سلفا؟وكلمة محفوظ تعنى انه ثابت ولا يتغير والحديث يقول رفعت الاقلام وجفت الصحف"
هاتان الايتان تتناقضان مع الاية "وكل شيئ احصيناه فى امام مبين"والتى تؤكد ان الاقدار كتبت قبل الخلق بخمسين الف سنة وفى روايات اخرى باربعين سنة
ولكى يخرج المدافعون من هذا المازق قالوا ان الاجل اجلان والقدر قدران قدر فى اللوح المحفوظ كتب قبل الخلق وقدر يكتبه الملائكة وهذا متغير
وهذا دفاع غير عقلانى وغير مقنع

الاية"وان تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وان تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا ما اصابك من حسنة فمن الله وما اصابك من سيئة فمن نفسك"
هذا تناقض واضح فى الاية الواحدة ففى الاية يقول ان كل شيئ من عند الله اى الخير والشر ثم بعد ذلك مباشرة يقول ان الحسن من الله والسيئة من الانسان .

الاية"الذى احسن كل شيئ خلقه "
وهذا ضد الواقع والحقيقة لان الله خلق كثير من الاشياء القبيحة والغير حسنة مثل التشوهات الخلقية فى الاجنة والصراصير وسائر اللاشياء القبيحة والمقززة فى الحياة



الاية"ولا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم زهرة الحياة الدنيا "
هنا يعاتب الله نبيه وينهاه عن النظر الى متعة الحياة .وكان الاولى ان يبعث الله رسولا لا يحتاج الى عتاب و لايصدر عنه ما يستحق العتاب .وفى الواقع ان محمد يوجه لنفسه اللوم والعتاب ويراجع نفسه فى تماديه فى النظر الى متع الحياة الدنيا .واذا كان الله هو الذى يوجه العتاب الى رسوله فكان الاولى ان يكون بطريقة خفية وليس فى ايات القران لكى يحفظ صورة الرسول المثالية امام الناس.هذه الاية تتناقض مع الاية "وانك لعلى خلق عظيم "


الاية"ياايها النبى لم تحرم ما احل الله لك ابتغاء مرضاة ازواجك "
سبب هذه الاية ان محمد اكل عسلا عند زينب احد زوجاته فاتفقت زوجتان اخريان على ان تقولا له ان رائحته كريهة كيدا فى الزوجة التى اكل عندها العسل فحلف الا ياكله مرة اخرى
والرواية الاخرى انه عندما غارت زوجاته من مارية حرم على نفسه جماعها ومعاشرتها.
وقد عاشر محمد مارية فى بيت حفصة فغضبت وقالت فى بيتى وفى نوبتى وعلى فراشى؟ فقال لها لا تخبرى عائشة وقد حرمت مارية على نفسى
وهذا لا يليق باخلاق نبى ان يجرح شعور زوجته ويسبب لها الغيرة والالم ان يعاشر امراة غيرها فى دورها وعلى فراشها وليس من اخلاق الانبياء ايذاء الناس والتسبب فى الالم والمعاناة لهم فى سبيل المتعة واللذة
وهذه الحادثة تدل بوضوح ان محمدا كان يضع شهوته ولذته فوق كل اعتبار ولو كانت هذه المتعة تسبب الالم لزوجته
وهو هنا لم يستطع ان يكبح جماح شهوته وعاشر جاريته فى بيت زوجته وفضل قضاء شهوة عابرة ولذة مؤقتة على مراعاة شعور وكرامة زوجته
وقد وجد محمد نفسه فى مشكلة فقرران يحلها عن طريق القران فقال هذه الايات .وهذا يؤكد ان القران حديث نفس ورد فعل لاحداث ومشاكل تقع لمحمد .وهو قد حلف وحرم على نفسه شيئا ثم تراجع واراده مرة اخرى ولكى لا يظهر بمظهر من نكث فى يمينه قال الايات لكى يقول ان الله هو الذى حكم بهذا فلا يعترض احد.وهذا يؤكد ان محمد يستخدم القران فى حل مشاكله الشخصية و خلافاته الزوجية
ونفس الشيئ فى الاية "عسى الله ان طلقكن ان يبدله الله خير منكن ثيبات و ابكارا


الاية "اولم يروا انا جعلنا حرما امنا ويتخطف الناس من حولهم "
تقرر هذه الاية ان الحرم امن وهى تناقض الاية "وان قاتلوكم عند المسجد الحرام فقاتلوهم فيه"اى ان القتال مسموح به داخل المسجد الحرام .
وقد وقعت احداث فى الحرم عندما حاول بعض الاشخاص قلب نظام الحكم فى السعودية ثم اعتصم المتمردون بالحرم وطلبوا الامان فيه طبقا للاية ولكن الشرطة السعودية اطلقت عليهم الرصاص وقتلتهم جميعا وسجنت كل من كان فى الحرم وقتئذ ولو بالصدفة وهناك من مكث فى السجن لمدة ست سنوات بلا ذنب ولا محاكمة .وهل السجن هو الجزاء لمن ذهب الى الحرم للصلاة والعبادة؟وبهذا يتضح تناقض الاية مع الواقع.


الاية"الذى هو يطعمنى ويسقين و اذا مرضت فهو يشفين."
تقرر هذه الاية ان الله هو الذى يطعم ويسقى و يشفى وهذا غير صحيح.
فالانسان يجب ان يسعى للحصول على الطعام والشراب كما ان الشفاء من الامراض يتم بالطب و الدواء.
والمؤمنون يقولون ان الله يسبب الاسباب .ولماذا نرد الاحداث لاسباب غيبية و قوى وهمية خفية ولا نردها لمسبباتها الحقيقية الواقعية ؟
وفى الماضى لم يكن الطب والعلم قد تقدم ولم يكن متاحا غير الطرق البدائية للعلاج مثل الحبة السوداء والعسل والكى والدعاء لله الذى قد لا يتحقق.
والان عالج الطب الحديث اغلب الامراض والابحاث العلمية كفيلة بالقضاء على كل الامراض ولم يعد الله هو سبب الشفاء.
ولو كان ماء زمزم والقران والاذكار والادعية والرقى تشفى لاغلقنا المستشفيات وكليات الطب و المراكز البحثية واستغنينا عن الاطباء والاجهزة الطبية.


الحدود فى الاسلام سبعة :حد السرقة والزنا وقذف المحصنات وشرب الخمر والحرابة و الردة وترك الصلاة .
اربعة من هذه الحدود ذكرت فى القران فى شكل ايات
وثلاثة منها قالها محمد فى احاديث اى جاءت فى السنة فقط
وقد نسى محمد ان يقولها كلها فى القران .وبهذا يعتبر القران ناقصا وهذا ينافى الاعجاز.


حد القذف فى القران
يشترط القران على من يتهم احدا بالزنا او اللواط ان ياتى باربعة شهداء يؤكدون كلامه وهذا مستحيل عمليا لان هذه الافعال تتم فى الخفاء ولا يتطلع عليها احد.
هذه هى قصة الدكتور محمد كامل خليفة الطبيب المصرى الذى يعمل فى السعودية وقد تعرض ابنه الصغير للاعتداء الجنسى من مدير المدرسة السعودى وعندما اشتكى الى السلطات السعودية من هذه الجريمة البشعة و العنف والانتهاك ضد الطفل البريئ طلبوا منه احضار اربعة شهود حسب حكم القران وبالطبع لم يوجد اربعة شهود حين ارتكب المجرم جريمته الشنعاءو حكم عليه القضاء السعودى بالجلد ثمانين جلدة حسب الشريعة الاسلامية.وبذلك تلقى العقاب وهو المجنى على ابنه.وقد تم الجلد فى ميدان عام ليس به مصرى واحد وبه 2000 سعودى ليشمتوا ويتشفوا فى المصرى الغلبان.
وقد اكدت التقارير الطبية حادثة الاعتداء ولكن لان السعودية تطبق الشريعة الاسلامية فقد نفذت الحكم الظالم على المجنى عليه وتركت الجانى والمجرم حرا بدون اى جزاء.
وبهذا يتضح ان حكم القران قد تسبب فى ظلم هذا الطبيب المسكين.

الاية "وقالوا انما البيع مثل الربا واحل الله البيع وحرم الربا .
قال العلماء فى تفسير تحريم الربا ان علة تحريم الربا تعبدية وهذا الكلام معناه انه لا يوجد سبب عقلانى ولا منطقى يسبب تحريم الربا وانما ينفذ المؤمنون امر القران بالتحريم من اجل طاعة الله و العبادة فقط.
وقد تسببت هذه الاية فى تحريم فوائد البنوك واحجام ملايين المسلمين عن ايداع اموالهم فى البنوك خوفا من ان تكون فوائد البنوك حرام.
وتسبب هذا فى مشاكل اقتصادية عديدة واعاقة لاستثمارات بالمليارات كانت ستسهم فى تنمية المجتمع و تقدم الامة و توفير فرص عمل للعاطلين ومقاومة البطالة.
وظهرت البنوك الاسلامية التى تتبع نفس اسلوب البنوك الاخرى ولكنها تخدع الساذجين و ترفع شعار الاسلام و البعد عن الربا لتريح ضمائر المودعين و توهمهم ان اموالهم حلال.
وبذلك تكدست الايداعات فى البنوك الاسلامية و خلت البنوك الاخرى وصار كل بنك يرفع شعار الاسلام و يخدع العملاء ليجذب الايداعات.
ومن الناحية العقلانية فان ايداع الاموال فى البنوك ليتولى البنك استثمارها فى المشروعات المختلفة التى تدر ربحا ثابتا لا يختلف عن اى مشروع اخر يؤجر فيه المالك املاكه و ياخذ عليها اجرا ثابتا .وعلى هذا القياس كان سيصبح اى ايجار يدر ربحا ثابتا يكون حراما .لان الذى يودع امواله فى البنوك ثم ياخذ ربحا كانه يؤجر امواله للبنك وياخد ثمن هذا الايجار.
وقياسا على هذا فالموظف الذى يعمل فى الحكومة وياخذ اجرا ثابتا يكون حراما لانه يؤجر وقته للحكومة.
وبهذا يتضح ان الاسلام حين حرم الربا خالف المنطق و المصلحة واعاق التنمية و التقدم وهذا هو سبب اننا متخلفون اقتصاديا و قيمة العملة فى تدهور مستمر و انتشر الفقر والبطالة بينما تقدمت دول كثيرة مثل الصين و النمور الاسيوية و اليابان.


الاية "اذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها العذاب فدمرناها تدميرا"
فى هذه الاية تناقض وقصور
فقد ذكرت ان الله يريد ان يهلك قرية و لم تذكر سبب هذا الاهلاك.
ثم تذكر ان الله هو الذى يامر المترفين ان يفسقوا فيها .فكيف يعذب الله القرية وهو الذى امر المترفين بالفسوق؟
وكلمة امرنا معناها ان الله هو الذى يريد ان يفسق المترفين وان هذا الفسق ليس نابعا من ارادتهم الحرة وانما من ارادة الله و مشيئته.
فكيف يعذب الله الناس ويدمرهم و هو الذى اراد لهم الاهلاك و الفسوق من البداية؟
فى الحقيقة ان محمد اراد ان يقول ان المترفين فى الدنيا يعذبون فى الاخرة فقال هذه الاية المتناقضة العجيبة .وهذه الاية ضمن ايات كثيرة تذم الترف و الترفيه فى الدنيا والتمتع بملذاتها .


الاية "والشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغى لها ان تدرك القمر و لا الليل سابق النهار وكل فى فلك يسبحون"
كان الانسان القديم يعتقد ان الشمس تتحرك من الشرق الى الغرب وان الارض ثابتة وهى مركز الكون وحين صرح جاليليو ان الارض تدور حول الشمس اعدموه.
وقد اكد القران هذه المعلومة رغم انها غير علمية وخاطئة .فقال ان الشمس تجرى ولم يشر الى حركة الارض ولم يقل انها تجرى رغم ان العلم اثبت انها تدور حول الشمس وحول نفسها.
اما المستقر الذى تقصده الاية هو الغروب والذى يؤكد هذا المعنى الحديث الصحيح ان الشمس حين تغرب تسجد تحت عرش الرحمن وتستاذنه فى الشروق فى اليوم التالى.
والاية "فوجدها تغرب فى عين حمئة "تؤكد نفس المعنى
والحديث لولا رحمة الله لاحرقت الشمس الارض عند الغروب.
وكلمة تدرك توضح ان الشمس والقمر فى نفس المدار وانهما يمكنهما الاصطدام لولا قدرة الله رغم ان المسافة بين الشمس والقمر شاسعة ولكن محمد يراهما فى السماء فيعتقد انهما يمكن ان يلحق احدهما بالاخر.وهذا خطا علمى اخر.
وتؤكد الاية ان الليل لا يسبق النهار رغم ان الليل يسبق النهار فعلا وهو هنا يرد على الاعتقاد الذى كان يسود عند العرب يومئذ ان الليل سابق النهار.
وقد دافع احدهم عن الاية وقال ان كلمة تجرى تدل على حركة المجرة كلها بما فيها الشمس فى الفضاء التى اكتشفها العلم حديثا وان مستقر الشمس هو نهايتها عند موت النجم.
وهذا مثل لاعطاء الفاظ القران غير دلالاتها لتتفق مع اللاكتشافات الحديثة .ومحاولة تكييفها لتكون علمية وغير متناقضة مع العلم دون جدوى.
وهذا يؤكد ان محمد كان يعتمد فى ايات القران على معلومات عصره وعلى المشاهدة بعينيه لانه لم يكن هناك تلسكوبات او اجهزة حديثة فى هذا الزمن ولو كان القران وحى من الله لاشارت الايات الى حركة الارض والى الكواكب الاخرى فى المجموعة الشمسية والى المجموعات الشمسية الاخرى والى ملايين المجرات فى الفضاء.ولكن محمد اشار الى النجوم لانه يراها لامعة فى السماء و سماها كواكب.
وحينما سال هرقل محمد ان الجنة عرضها السماوات والارض فاين النار؟رد محمد سبحان الله وعندما يكون النهار اين يذهب الليل؟ وهذا يؤكد ان محمد لم يكن يعلم ان الليل فى النصف الاخر من الكرة الارضية.
والاية"حتى اذا بلغ مطلع الشمس "
كلمة مطلع اسم مكان اى المكان الذى تطلع منه الشمس وهذا غير علمى اذ ان الشمس لا تطلع من مكان معين من الارض ولكن كان القدماء يروها تطلع من الشرق فاعتقدوا ان لها مكانا من الارض تطلع منه .


الاية "فلما افلت قال لا احب الافلين"
كلمة افلت معناها توارت واختفت وانطفات .هذه الكلمة غير علمية فان الشمس لا تختفى وانما تشرق على اجزاء اخرى من الارض ولكن هذه الحقيقة العلمية لم تكن معروفة فى هذه الايام وكانوا يظنون ان الشمس تغرب وتختفى وتدخل داخل مكان من الارض فيه ماء وطين وهى العين الحمئة وقد نقل محمد هذا عن التوراة .
وفى هذه الاية يرفض ابراهيم عبادة الشمس بسبب انها اختفت .فهل الشمس الان جديرة بالعبادة لانها لا تختفى و لا تنطفئ ابدا وهى متوهجة باستمرار.
واذا كان القران وحى من الله واعجاز علمى فلماذا لم يذكر اشارة ان الشمس تشرق وتنير مناطق اخرى من الارض حين تغرب عندنا؟


الاية"صم بكم عمى فهم لا يعقلون"
تصف الاية الصم والبكم والعمى انهم لا يعقلون .وهذه الاية اصبحت غير صحيحة الان.فبفضل التقدم العلمى والتكنولوجيا الحديثة وبطريقة برايل اصبح العمى يقراون ويتعلمون ويحصلون على الدكتوراه والبكم لهم اشارت يتفاهمون بها والصم اصبح لهم الاجهزة الحديثة التى تساعدهم على السمع وهم اذكياء و يعقلون .وفى الاية احتقار واهانة وسب لهؤلاء الفئة المسكينة المعاقة من الناس التى ليس لها ذنب فى اعاقتها وانما هى خارجة عن ارادتهم والان يتعاطف العالم المتحضر مع المعاقين ويحترمهم و يوفر لهم سبل التغلب على اعاقتهم .واذا كانت الاية لا تخاطب المعاقين الا انها تشير الى اعاقتهم و تهينهم بوصفهم لا يعقلون.


الاية "
فى بحر لجى فيه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض اذا اخرج يده لم يكد يراها .ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور"
هذه الاية غير دقيقة لانها تصف المسافة التى بين الموج والموج الذى فوقه كالمسافة التى بين الموج والسحاب رغم الفرق الشاسع فى المسافة
وما علاقة الموج الذى فوقه موج بالسحاب الذى فى السماء ؟وما علاقة السحاب بالظلمات التى فوق بعضها ؟والاية سطحية وغير دقيقة فى التصوير .كما ان من يخرج يده فى هذا الموقف فسوف يراها لان السحاب يحجب الشمس ولكن يبقى بعض النور الذى يسبب الرؤية .وقد ذكرت الاية هذا التشبيه الغير دقيق فقط لتبين ان الله هو الذى يهدى الانسان و يجعل له النور.


الاية فخلقنا المضغة عظاما "
تقرر الاية ان المضغة تتحول الى عظام وهذا خطا علمى فان الجنين فى هذه المرحلة يتميز الى ثلاث اقسام الاندودرم الذى يتكون منه الاحشاء الداخلية و الميزودرم الذى ينتتجعنه العظام والاكتودرم الذى ينتج عنه الجلد .وقد اثبت العلم ان العظام تتكون من جزء فقط من الجنين وليس الجنين كله كما قررت الاية .


الاية "ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة.
لا يوجد اى دليل علمى ان حواء خلقت من ادم وغير صحيح ان الزوجات خلقن من الازواج .اما موضوع السكن والمودة والرحمة لو كان واقعيا لما حدثت الخلافات الزوجية وما حدث الطلاق.
ان مشاكل الازواج موجودة فى جميع انحاء العالم ومعروفة للجميع وهناك الاف الكتب والابواب الثابتة فى المجلات والجرائد التى تناقش وتحاول حل المشاكل الزوجية المنتشرة والعيادات النفسية تمتلئ بالازواج والزوجات الذين يعانون من الاثار السلبية للزواج وفى اوروبا تراجع معدل الزواج لما يسببه من مشاكل حتى لقد قال البعض ان الزواج نظام اجتماعى فاشل لانك تضع رجل وامراة من بيئتين مختلفتين تحت سقف واحد وتفرض عليهما العيش معا الى الابد.
ان مشكلة التعاسة الزوجية منتشرة فى البلاد الاسلامية وذلك بسبب وضع الرجل المتفوق وتحكمه فى مقدرات الحياة الزوجية كلها كما ان لقب مطلقة تتجنبه اغلب الزوجات ولو على حساب سعادتها
ان الزواج نظام اجتماعى له كثير من السلبيات وذلك بسبب
1-اختلاف البيئة التى تربى فيها كل من الزوج والزوجة والعادات وطريقة التربية وتفاصيل الحياة الصغيرة لكل منهما .
2-اختلاف درجة الذكاء واسلوب التفكير والنضوج الفكرى والعاطفى لكل منهما واسلوب كل منهما فى مواجهة المشاكل وحلها
3-اختلاف الاحتياج العاطفى والجنسى لكل منهما
4-اختلاف الاهتمامات والميول والهوايات والاولويات ونظرة كل منهما للحياة
5-اختلاف لغة الكلام والالفاظ والمفردات والانفعالات تجاه المواقف المختلفة
ويوجد كتاب يسمى الرجال من فينوس والنساء من المريخ يؤكد ان المراة على نقيض الرجل وليسا مكملين ليعضهما وانهما لا يلتقيان ابدا.
فاذا تزوج الحبيبان واجها الواقع الاليم والحياة القاسية واختلفا و تغير الوضع و ظهرت التعاسة الزوجية والرجل عنده مخارج كثيرة لهذا الوضع المؤلم اولها ان يخرج من المنزل ويذهب لزيارة اصدقائه او الى العمل فينسى المشكلة او يخفف منها واخرها ان يتزوج من امراة اخرى.
اما المراة فى مجتمعنا الشرقى الظالم فانها فى الغالب الاعم تستمر فى الزواج وتضحى بسعادتها من اجل مصلحة ابنائها ومن اجل الاستقرار الاسرى والمظهر الاجتماعى والاحتياج الاقتصادى والامان النفسى.


الاية"امنا بالله وملائكته وكتبه و رسله واليوم الاخر"
تقرر الاية وجوب الايمان بالكتب السابقة وهى الان محرفة فنحن لا نؤمن بالكتب الحالية و لكن بالكتب الاصلية التى نزلت قبل التحريف وهى غير موجودة الان اى اننا نؤمن بكتب لا وجود لها.
وفى الواقع والحقيقة ان كل الكتب السماوية بلا استثناء هى صناعة بشرية وهى مخطوطات اثرية وكتب تراثية وتاريخية .
ولو كان الله هو الذى اوحى بهذه الكتب لانزل كتابا واحدا فقط واوحى الى الرسل بتصحيح التحريف فقط وتغيير ما جد من الشرائع مع الاحتفاظ بالكتاب المقدس وعدم تغييره ولو كان الله قد انزل الذكر وتعهد بحفظه فلماذا لم يتعهد بحفظ التوراة وقد انزلها على موسى؟
ولو كان الله قد وحد الكتب لكان الدين واحد ولما تسببت الاديان فى الاختلاف و التفرق بين الناس و القتال و اراقة الدماء كما يحدث اليوم فى كل مكان فى العالم نرى الحروب بسبب العقائد المختلفة.


الاية"ثلة من الاولين وقليل من الاخرين "والاية "وقليل ما هم"والاية"لاملان جهنم من الجنة والناس اجمعين"
خلق الله الارض والانسان وجهنم واقسم ان يملا جهنم بالناس وخصوصا النساء و قرر ان يكون المؤمنين قلة من الاخرين وان اغلب الناس كافرين و يعذبون فى جهنم .فكيف يحاسب الله الناس وقد قرر مصيرهم قبل ان يخلقهم ؟


الاية "خلق الانسان من عجل " الاية "وكان الانسان عجولا"
الاية تقرر ان الله كان متعجلا وهو يخلق الانسان .وفى الاية الثانية يلوم الله الانسان انه عجول .فكيف يلوم الله الانسان على انه عجول رغم ان الله خلقه على عجل ؟
ولماذا خلق الله الانسان على عجل وهو قد خلقه لعبادته وتعمير الارض؟


الاية"واتاكم من كل ما سالتموه"
تقرر الاية ان الله يعطى الانسان كل ما يسال الله .وهذا فى الواقع غير صحيح ولا يحدث وكثيرا ما يدعو المؤمن الله ويساله ان يعطيه اشياء كثيرة ولا يعطيه الله ما سال.

الاية"فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا "
كان العرب اذا اهمهم امر جثوا على ركبهم .وكانت هذه عادتهم فى ذلك الوقت.
ويوم القيامة سيحشر الناس حول جهنم جثيا تماما كما كانت عادة العرب حتى ولو كانوا من جنسيات مختلفة.
وهذه الاية تثبت ان ايات القران و ما فيها من مشاهد متاثرة بالبيئة العربية وهذا لا يتفق مع ان القران عالمى ويصلح لكل زمان ومكان.

الاية"وقال ربكم ادعونى استجب لكم "والاية"امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء االه مع الله؟"
وهذا لا يحدث فى الواقع فالمؤمن يدعو ولا يستجيب الله.

الاية"وما يكفر به الا الفاسقون"
تقرر هذه الاية ان الفاسق هو الذى يكفر بالقران فقط.اى ان الانسان يجب ان يفسق اولا ثم يكفر بالقران .وهذا غير صحيح ولا يحدث فى الواقع .فيوجد اناس مؤمنون ولم يفسقوا ولم يرتكبوا المعاصى و مع ذلك شكوا فى القران وكفروا به وانتقدوه.


الاية"قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون"التوبة 29
الاية"فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد "التوبة 5
الاية"وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة"التوبة 36
اختلف الفقهاء اى اية من الثلاثة هى اية السيف
وهذه الايات الثلاثة هى اساس فكر جماعات الجهاد وهى تحض على العنف و الغزو و القتال والاعتداء على الغير .
وهى السبب فيما نعانيه اليوم من اراقة للدماء وحروب و قتال و صراع و تدمير واعاقات بدنية و نفسية واهدار للارواح والاموال وما نتج عنه من تخلف و تاخر حضارى نتيجة ما ترتكبه جماعات العنف الاصولى فى جميع انحاء العالم.
وهى السبب فى اعلان امريكا الحرب ضد الارهاب علينا و احتلالها للعراق وافغانستان.
وهى السبب فى عداء العالم لنا وانتقاده للاسلام وخوفه من التطرف والارهاب.
وقد غضب المسلمون من البابا عندما اتهم الاسلام بالعنف و طالبوه بالاعتذار رغم انه لم يقل غير الحقيقة .
الاية"انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا فى سبيل الله باموالكم وانفسكم"تحض على القتال و الغزو و العنف.
وهذه الايات تتناقض مع الايات التى تحض على السلام و الصفح والتسامح مثل
"وان جنحوا للسلم فاجنح لها "و الاية"فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون."
الاية "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم و تقسطوا اليهم .
الاية"لا اكراه فى الدين
الاية"وان احد من المشركين استجارك فاجره حتى يسمع كلام الله ثم ابلغه مامنه ذلك بانهم قوم لا يعلمون .
الاية"وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين
الاية "افانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين
الاية"واعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم "اى ان االقوة للارهاب فقط وليس للقتال .وهذه الاية لم تعد تصلح للعصر الحالى لان الخيل لا تصلح للقتال فى زمن الاسلحة النووية.وهذا يوضح ارتباط القران بالبيئة والعصر الذى قاله فيه محمد ولو كان من عند الله لناسب كل زمان.
الاية"ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة "
الاية" فان اعرضوا فما ارسلناك عليهم حفيظا ان عليك الا البلاغ"
وهذا التناقض يؤكد ان محمد كان يقول كل اية فى الموقف المناسب لها .وتتغير الايات حسب تغير الظروف


الاية"ان الله يدافع عن الذين امنوا "والاية"ولينصرن الله من ينصره"
تقرر هذه الاية ان الله يدافع عن المؤمنين و ينصرهم وهذا لا يحدث فى الواقع.
ففى غزوة احد خرج المؤمنون لنصرة الله ومعهم محمد وانهزموا هزيمة منكرة فلماذا لم يدافع عنهم الله؟
واليوم يقاتل المجاهدون فى افغانستان ولبنان والشيشان وفلسطين و الجزائر والفلبين و باكستان وجميع انحاء العالم من اعضاء القاعدة وحزب الله و حماس لنصرة الله و مع ذلك لم يدافع الله عنهم ولم ينصرهم و تمتلئ بهم سجون جوانتانامو واسرائيل وجميع الدول الاخرى.

الاية"النخل باسقات لها طلع نضيد"
هذه الاية تقرر ان النخل باسقات ولها طلع نضيد .وهذا بخالف الواقع والحقيقة وينافى الدقة التى هى شرط للاعجاز
والواقع انه يوجد كثير من النخل قصير و ذابل او مريض .
وكثير من ايات القران يذكر صفات واحداث على انها حقائق مع انها غير ذلك .
والمفترض ان القران فيه اعجاز وكل كلمة يجب ان تكون دقيقة و حقيقية.

الاية "وما ارسلناك الا رحمة للعالمين"
تقرر هذه الاية ان ارسال محمد كان رحمة على العالم وهذا عكس الواقع و الحقيقة
فمنذ ان اعلن محمد نفسه رسولا من عند الله لم تنقطع المصائب و الكوارث عن العالم اجمع حتى هذه اللحظة.
فمنذ هذه اللحظة بدات العداوة بين المسلمين و اهل مكة والتعذيب واالاضطهاد ثم الحروب بين الاخوة والاقارب وقتل بعضهم بعضا والخروج والتشتت من الديار و طوال حياة محمد لم تنقطع الحروب والغزوات و اراقة الدماء و الموت و الخراب .
ومحمد هو السبب فى القلاقل والاضطرابات والحروب فى جميع انحاء العالم حتى يومنا هذا.
ولم يكن ظهوره رحمة بل كان وبالا على العالم اجمع.
ولم تتقدم دول الغرب و امريكا و اليابان والصين وجميع الدول المتحضرة فى جميع انحاء العالم الا عندما نبذت الدين و اعتنقت العلمانية .
وجميع الحدود فى الاسلام تفتقر لادنى معانى الرحمة والانسانية و تتسم بالوحشية المطلقة .
وجميع فروض الاسلام وشرائعه تتناقض مع الرحمة وتتسم بالقسوة والسادية.
وهذه بعض المظاهر التى تتناقض مع الرحمة فى الاسلام
قطع يد السارق -رجم الزانى وجلده-الصلاة والحج والصيام-الحجاب وضرب الزوجات وهجرهن-تقطيع الايدى والارجل من خلاف-تحريم الغناء والرقص-الترهيب بالنار والعذاب-الامر بالغزو و القتال و العنف والجهاد-تغييب العقل بالاساطير والغيب وتعطيل العقل عن الابداع وحصره فى الاوامر والنواهى -اكراه الانسان على العقيدة وقتل المرتد.

الاية"والشعراء يتبعهم الغاوون"
هنا يامر محمد بعدم اتباع الشعراء و يحذر منهم .ومنذ بداية ظهور محمد وهو يسب الشعر والشعراء وذلك لانهم يهددون دعوته والقران الذى يقوله ويخاف ان يستمع الناس الى الشعر فيعجبهم ويستحسنونه اكثر من القران فينصرف الناس عن القران الى الشعر .والشعر منافس للقران.والشعر سهل الحفظ لما فيه من جمال ووزن وقافية وموسيقى .والقران صعب الحفظ ويتفلت وسهل نسيانه لما فيه من التكرار والتشابه و عدم ترابط الايات و تفككها و انقطاع التسلسل و السياق.وكان يوجد شاعر معاصر لمحمد ينظم الشعر فى التوحيد وكان محمد يستعير الفاظ من شعره ويستخدمها فى ايات القران فامر محمد بقتله لكى لا ينكشف امر ه ويكتشف الناس ان محمد يقول ما يشيه هذا الشعر.

الاية"لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تاتيهم البينة "
هنا يقرر القران ان اهل الكتاب من اليهود والنصارى مشركين ويساويهم بالمشركين .وهذا يكرس كراهية الاخر ويعزز عدم التسامح ويحض على العنف و القتل و الايذاء.
ويتضح التناقض بين الاقرار بكفر اهل الكتاب ثم السماح باكل طعامهم والزواج بنسائهم
وهنا يتضح التناقض و التذبذب فى موقف محمد من اليهود والنصارى اذ يجد نفسه فى احوال مضطرا لمهادنتهم وذكر محاسنهم والتعاون معهم فيقول فيهم ايات متسامحة وعندما يجدهم مكذبين له و يناصبونه العداء يغضب منهم و يصفهم بالكفر ويامر بقتالهم.ويقول فيهم ايات تحض على العداء.

الاية"وجادلهم بالتى هى احسن"تحض على الجدال والحوار و الاقناع بالحسنى .تتناقض مع الاية"وكان الانسان اكثر شيئ جدلا "فى هذه الاية يذم محمد الجدال وينتقده.

الاية"وفاكهة وابا"
سال محمد عن معنى كلمة ابا فلم يعرف ولم يعرف معناها احد من اصحابه حتى ابن عباس الذى دعا له محمد وقال اللهم علمه التاويل .وليس من المنطقى ان ينزل الله قرانا به الفاظ لا يعرف معناها احد حتى محمد نفسه.



#نورا_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نقد عقلانى للقران 3
- نقد عقلانى للقران 2
- نقد عقلانى للقران


المزيد.....




- دولة إسلامية تفتتح مسجدا للمتحولين جنسيا
- فيديو البابا فرانسيس يغسل أقدام سيدات فقط ويكسر تقاليد طقوس ...
- السريان-الأرثوذكس ـ طائفة تتعبد بـ-لغة المسيح- في ألمانيا!
- قائد الثورة الإسلامية يؤكد انتصار المقاومة وشعب غزة، والمقاو ...
- سلي عيالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات ولا يفو ...
- الاحتلال يستغل الأعياد الدينية بإسباغ القداسة على عدوانه على ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعرض مشاهد من استهدافها لموقع ...
- فرنسا: بسبب التهديد الإرهابي والتوترات الدولية...الحكومة تنش ...
- المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية ...
- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نورا محمد - نقد عقلانى للقران 4