أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نعمة السوداني - ريتشارد الثالث في امستردام















المزيد.....

ريتشارد الثالث في امستردام


نعمة السوداني

الحوار المتمدن-العدد: 2321 - 2008 / 6 / 23 - 05:57
المحور: الادب والفن
    


ريتشارد الثالث
في امستردام
عربيا

صورة لرجل ارهابي يرتدي العقال والدشداشة البيضاء .....تحت هذه الصورة تعليق:

لاتقتربوا منه وأذا رأيتموه أتصلوا بوزارة الدفاع حالا ً تلفون 8765432
This man is Terrorist Do not approach him report to the Ministry of Defense IMMEDIATELY

على مسرح Theater Bellevue في مدينة أمستردام الهولندية قدمت مسرحية ريتشارد الثالث
عربيا من اعداد واخراج الفنان الكويتي سليمان البسام. وهي من مسرحيات شكسبير التراجيدية والتي تاخذ عناوينها من أسماء الملوك ..
والمسرحية تبحث في الصراع من أجل السلطة وأعتلاء العرش من خلال قتل الاشخاص لبعضهم البعض بهدوء محدثة المجازر الفضيعة لتنتهي بموت الملك وبتتويج ملك اخر جديد وخلف هذا
الحاكم الجديد توجد جرائم كثيرة.. أن كل خطوة نحو السلطة تتميز بالقتل والعنف والخيانة وحينما يصل الملك او الامير قريبا من العرش يجر خلفه سلسلة من الجرائم البشعة وعندما يستلم السلطة ويلبس التاج يصبح مكروها من الاخرين ...

هذه الحقيقة التاريخية يقدمها لنا المخرج سليمان البسام على انها حقيقة نظام التاريخ المهزلة العاتية
المليئة بالفاجعة والتي تحمل معها التضاد بين الانظمة في الكون , ماساة يتحول فيها الجلاد الى ضحية والضحية الى جلاد فالحقد والكراهية وشهوة العنف في عالم مضطرب مزعزع فيه نرى تعاقب الملوك
وهم يصعدون سلم التاريخ ويسُقط الواحد الاخر عنه في موجة من الدم سالت على- خشبة المسرح- ايضا
بعدما سقط رأس الملك من الاعلى الى الاسفل أمام الجمهور!!!!

يتحدث المخرج عن الة القتل هذه التي تجبر الناس على العنف والقسوة والخيانة وحياكة المؤامرات ومن ثم البحث عن ضحايا جدد كل هذا باسم الرب والدين وأن الحكم مطلق ولايسمح بالكلام وأن أي شئ يعارض النظام يعتبربأسم الدين أفكار أجنبية ممنوعة وحرام .

قدم المخرج سليمان البسام هذه الماساة فيها انتهاك واضحا للنظام الطبيعي و كيف ان الشر يولد الشر.... فكل من عانى من الاذى والظلم يطالب بالانتقام... فنراه يسعى الى تقديم الجريمة التي تؤدي الى جريمة اخرى من خلال ذلك النظام الاجتماعي القاسي الذي فيه التابع والمتبوع يتصارعان على السلطة. فالقاتل المأجور هو في ادنى درجات مستوى المعيشة ويعاني من شظف العيش في الحياة ومن حظه العاثرفيها لكنه يخشى يوم القيامة وحساب الاخرة وسعير جهنم مؤمن ويؤدي واجبات الله عليه فهو يصلي ويعرف صوت الضمير لكنه في الاخر لا يأبى لذلك تبعا لظروفه ومصلحته.... وفي الجانب الاخر يقدم لنا سليمان البسام ريتشارد الثالث الخبيث المنعم المترف الذي يطمح لسحق كل من يقف أمامه وهومصاب بمرض ولوثة المؤامرة والسيطرة على الحكم حتى لو كان الثمن غاليا فهو لايأبه لذلك .
من هذه المنطلقات تتاكد لنا رؤية المخرج الذي يفضح حقيقة الدنيا في عالم الخليج العربي--الاسلامي على أساس ان نظام التاريخ فيها مهزلة عاتية وفاجعة كما يوجد هناك تضاد بين انظمة متعددة تشير الى ماساة الواقع في دول الخليج العربي.

ان الجديد في العرض المسرحي هو جرئة المخرج على تقديم الدكتاتورية العربية وهي تتهاوى وتسقط تحت نعال الضحايا وتداس كالحشرات وهي رؤية فنية اخراجية متميزة اكتسب فيها العرض المسرحي الدراماتيكي حضورا ً جماليا ً واضحا ً.


أن النص التراجيدي المعد من قبل المخرج يشير الى ان ماحصل من تغييرات في القرن الماضي ولحد الان لابد وان يحدث في عالم الخليج العربي مؤكدا ذلك على سيطرة النظام القبلي العشائري اي سلطة العائلة على مقاليد الحكم بشكل مطلق نابعا هذا من النص الاصلي بأشارة الى-- القرون الوسطى الكنسية -- معتبراً المنطقة العربية الخليجية الاسلامية تلك , ما هي الا عالم خانق ..فالنص يبحث في الالام والاوجاع المؤلمة المختلطة والمختلفة والمفرطة التي يحملها ضحايا تلك الطبقات الحاكمة من جور وظلم
وبربرية واضطهاد ومن جانب اخر نرى ان النص يذهب الى كيفية صناعة المؤامرات والمكائد والاغتيالات وصناعة الحروب الاهلية...

ريشارد الثالث ماساة و خيبة امل وشعور بالحزن هي مأساة الخلع عن العرش لا احد برئ الكل ملطخة
أيديها بالدماء في اشكالهم وعناوينهم الكل منهم مسؤول. قدم المخرج احداثا مكتوبة تتسارع بفعل الايقاع المتسم بحركة الممثلين التي تتناسب تناسبا طرديا ً مع مجريات الاحداث السريعة عن الوضع الاجتماعي الذي يتكلم عن الاجواء الاقطاعية والبحث عن السلطة وأستلام مقاليد الحكم في تلك المنطقة... منطقة الخليج العربي--الاسلامي ..
عمل المخرج على النص الشكسبيري في اسلوب حديث في اللغة وجغرافية النص وكذلك الصورة والانارة والسينوغرافيا وايضا للممثلين اصحاب حرفة ودربة طويلة.

كانت اللغة هي - الحجر الاساس للعرض المسرحي المتعارف عليه عند شكسبير – لقد عُد النص بلغة
عربية دارجة لكنها تحمل بعداً واضحا ًللمفهوم الاصلي للنص وفيها مساحات واسعة متلونة ففيها الفصحى المتداخلة في الاحداث والدارجة في استخداماتها الشعبية البسيطة ومن هذا أوجد المخرج المعد
للنص لغة تتناسب مع فهم كل الاوضاع والاحوال في المنطقة العربية وشعوبها , ونجد في هذه اللغة القوة والهجوم لدى بعض المتطرفين في شخصيات المسرحية وهذا نابع ايضا من قوة اللغة التي استخدمها شكسبير في هجومه على المتطرفين ... لذلك فأن شكسبير يصبح لكل عصر وزمان..ولابد من الاشارة الى ان سليمان البسام اجاد في استخدام هذه اللغة بعمله وجعلها وسيطة بين العربية الكلاسية النابعة من النص واللهجة العربية المتداولة في دول الخليج العربي...وهذه محسوبة للمعد وفي صالح العمل.
وقد أضافت السينوغرافيا دورا مهما وبارزا في تقديم العرض المسرحي مما اعطت لمكان العرض قيمة جمالية مضافة من خلال استخدام التكنولوجيا لخدمة العرض والتي كانت تشكل النصف الثاني من النص
الذي تتساوق الاحداث فيه ,فقد أعتمد مصمم السينوغراف sam collins في Background على
حائط من الزجاج تظهر من خلاله الاحداث بثلاث وظائف للعناصر التي تقف خلف هذا الحائط الزجاجي
فنرى احداثا واضحة تدور هناك ومن ثم نرى فقط اشكال وحركات ومعالم تشيرالى وقوع حدث ما واحيانا اخرى نرى اشياءا تسير في ظلمة وغير واضحة وقد لعب هذا الجدار دورا مهما في تسخير كل ما يدور من احداث لصالح العرض المسرحي وهذا يعني ان هناك قدرات للمثلين او لفريق العمل متجانسة ومتفاهمة تتحرك بشكل متكامل مع مايدور على خشبة المسرح أمام الحائط الزجاجي وخلفه,
ان الحديث عن هذا الجدار ياخذ حيزا كبيرا من قراءة العرض المسرحي هذا لان التقنيات الفنية التي لازمت العرض كانت هي نصف النص ,فقد قدم المصمم الاسترالي سينوغرافيا متطورة أثرت على الممثل ايجابيا فجعلته ينطلق في تقديم امكانته وأبداعاته وكانت هناك حصة على المتفرج في تفاعله مع الاحداث التي كانت مشوقة وممتعة بالرغم من الدموية التي كانت تقدم على خشبة المسرح ....

فممثلون مثل الفنان فائز قزق الذي اضاف في تالقه متعة واستمتاع في دوريه الامير كلوستر ومن ثم دكتاتورا ً حقيقيا ً في دور ريتشارد الثالث أن مشهد مقتل الملك ريتشارد الثالث وهو راكب على ظهر الحصان مشهد لايتكرر ابدا ً لما فيه من قدرة ابداعية في تصوير مقتل الملك وكأن فائز هو الملك الحقيقي ويدافع عن عرينه في اخر لحظة,, وأيضا في حركة وخفة الفنان مناضل داود وهو يتحرك من مكان الى اخر وفي صوته المعبر في دور الملك أدوارد وكاتسبي ... نادين جمعة في دور الليدي أنا وجاسم النبهان الامير كلارنس وستانلي وامل عمران الملكة ماركريت ودور الامير وريموند الحسني وكارول عبود الملكة اليزابيث وبشار عبد الله الامير كيري وفيصل الامير في دور الامير ريفرز ونيوز كاستر كلهم ومن دون استثناء يمتلكون حرفية عالية وهم يقدمون مشاهد متراصفة في العمل الكل كان يعمل بجدية وتفاني.

أما الموسيقى قد بسطت بساطها الاثيري على طول زمن العرض وهي ترافق الاحداث وتداعب الاحاسيس والمشاعرو تتحدث عن مايدور في تلك المنطقة الخليجية.. كانت منتقات على شكل مقطوعات موسيقية حية تبث مباشرة من فرقة اخذت لها ركنا على يسار المسرح ..كانت انغامها تلاعب وتداعب اذان المتفرجين وقد جاءت معبرة عن الاصول المختلفة في الاغاني للخليج العربي لانها تحتوي انواع عديدة تشمل اغاني البحارة الذين يبحثون عن اللؤلؤ وكذلك عن أيقاعات الاماكن الصحراوية بالجزيرة العربية وأيضا في أستخدام الموسيقى الشعبية التي كانت تتصاعد مع تصاعد الاحداث بشكل فني منسق وجميل وكانت بجانب هذه الموسيقى موسيقى النص الاصلي وهي عبارة عن مقطوعات موسيقية تتراتب بشكل متسلسل مع تسلسل الاحداث , من هذا الخليط الموسيقي يشعر المتفرج وكانه يغوص في أعماق البحر , موسيقى وايقاعات لاغاني الحب من الجزيرة العربية تتداخل مع اغاني lewis gibson فكانت رائعة وجميلة تلك الشراكة المؤتلفه التي أثرت في العرض المسرحي بشكل واضح.

وقد لعبت الأزياء دورا مهما في تحديث العمل وجعله عربيا صرفا ينتمي لمنطقة الخليج العربي تحديدا
فقد ارتدى الممثلون والممثلات ازياء عربية خليجية كما هي الازياء الان هناك.

وبالتالي ارى أن هذا الفريق المتجانس قد حقق نتائج طيبة ومتعة فنية وفائدة واضحة وأرسل اشارة الى كل العالم عما يدور من تعسف وظلم وجور في هذه البقعة من العالم وقد نجح الفريق في كشف المأساة التي تمر فيها المنطقة في جولته هذه من خلال هذا العمل الفني.
نتمنى لكا العاملين الخير والتقدم وهم يفضحون الانظمة القمعية المتمثلة في دكتاتوريات من ورق فيها القائديبحث له عن مكان او حفرة يختفي فيها عند ساعة الحساب القادمة...

نعمة السوداني
هولندا



#نعمة_السوداني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دلالات خارطة الجسد
- حكاية ظلي
- صلاة الطراوة فوق اجساد النساء
- الكشك
- سيدة الكشك
- الزو
- أبجدية النهر
- نص كنت والمدينة
- في يوم المسرح العالمي


المزيد.....




- فنانة لبنانية شهيرة تكشف عن خسارة منزلها وجميع أموالها التي ...
- الفنان السعودي حسن عسيري يكشف قصة المشهد -الجريء- الذي تسبب ...
- خداع عثمان.. المؤسس عثمان الحلقة 154 لاروزا كاملة مترجمة بجو ...
- سيطرة أبناء الفنانين على مسلسلات رمضان.. -شللية- أم فرص مستح ...
- منارة العلم العالمية.. افتتاح جامع قصبة بجاية -الأعظم- بالجز ...
- فنانون روس يسجلون ألبوما من أغاني مسلم موغامايف تخليدا لضحاي ...
- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نعمة السوداني - ريتشارد الثالث في امستردام