أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سيار الجميل - الظاهرة المدنية مستعارة والظاهرة الدينية مصنوعة















المزيد.....

الظاهرة المدنية مستعارة والظاهرة الدينية مصنوعة


سيار الجميل

الحوار المتمدن-العدد: 2201 - 2008 / 2 / 24 - 09:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نعم، لم يبقَ من دور للاتجاهات غير الدينية في الحياة العامة العربية! هذه اجابة مختزلة حقيقية عن بقايا اي دور للاتجاهات المدنية بمختلف تياراتها غير الدينية. ولكن لنعلم ان ما قدمته تلك "الاتجاهات" للفكر السياسي والاجتماعي العربيين يبدو كبيرا، ولكنه منفوخ وخيالي وطوباوي مثلته الاحزاب المدنية ولما تزل بقاياها تعيش على ادبيات ومفاهيم مستعارة او مسروقة نظرا الى خوائها من اي برامج ومضامين سياسية حديثة. ان من اكبر اخطائها انها دخلت صراعات مخيفة في ما بينها، لتجد نفسها في النهاية خارج كل من الواقع والتاريخ.

لقد كانت الايديولوجيات التي استعيرت من مصادر لا علاقة لها بنا سببا في تشبث المجتمع بعاداته وتقاليده باسم التراث مرة وباسم الاصالة مرات، وفجأة وجد المجتمع نفسه في قبضة القوى الدينية التي كانت تسعى للسلطة بشتى الوسائل. بل كانت الولايات المتحدة الاميركية احد ابرز تلك الوسائل التي جعلت التيارات الدينية تهيمن على مقاليد الحياة في عموم الشرق الاوسط! وعليه، فان الظاهرة المدنية برمتها مستعارة والظاهرة الدينية كلها مصنوعة، وان الوعي لم يستنبط حتى يومنا هذا بأن دول الشرق الاوسط قاطبة كانت ولمّا تزل فاقدة استقلاليتها وارادتها وان الشرق الاوسط برمته كان وسيبقى في رعاية الغرب.

الصراعات السياسية والفكرية

ان الصراع الفكري والسياسي غير المتوازن بين الاحزاب الليبرالية (اليمين) وقابلتها الاحزاب الشيوعية (اليسار) فيما تبلورت الاحزاب القومية التي مالت ذات اليمين وذات اليسار، وكلها عملت ضد الليبراليين اليمينيين باسم الثورية والاشتراكية، قد سبب شرخا عميقا في التفكير. علما بأن مجتمعاتنا لم تتقّبل الثورة على التقاليد لا بالترغيب ولا بالتهديد. ودخلت في صراعات لا معنى لها ابدا تحت مانشيت صراع اليمين واليسار.

لم تكن الاحزاب الاصلاحية والقومية وسطا بل انها نادت ايضا بالثورة القومية والاشتراكية العربية والتحرر العربي وتحرير فلسطين من دون برامج علمية، بل من خلال شعارات ايديولوجية. ولكنها وازنت بين المِشيتين لكسب الناس فقالت بالاصالة والمعاصرة او التراث والتقدم. انها بهذه الازدواجية عاشت زمنا ثم انتهت عمليا مع العام 1979، فكان هناك من جاء على اكتافها ليزيحها عن الطريق ويسيطر على المجتمع. لقد تبلورت الاتجاهات الدينية وتفاقمت مخاطرها بسرعة. لقد استمدت الاتجاهات الدينية ترسبات الاتجاهات غير الدينية وبقاياها، فالوعي القاصر والمشوه كانت قد خلقته التيارات المعاصرة نفسها، وهي التي ساعدت على نمو التيارات المتخلفة. كيف؟

رواسب التفكير الايديولوجي

ان التفكير الايديولوجي الذي سيطر على حياتنا منذ خمسين سنة، لم تزل ترسباته راسخة في عقول وضمائر الكثير من المثقفين والسياسيين والاكاديميين العرب، بل وعند العديد من ابناء منطقتنا رسوخا كامنا، وليس باستطاعتهم ابدا التخّلي عنه او التخلص منه برغم كل التحولات التي طرأت على حياتنا كاملة في السنوات العشر الاخيرة. ان حياتنا السياسية في منطقتنا كلها تعيش اليوم فراغا سياسيا وفكريا هائلا بسبب انسحاب تيارين اساسيين فاشلين من الساحة، اي بمعنى انسحابهما من تفكيرنا وواقعنا:

أولهما: الفكر القومي العربي الذي سيطر على عواطف الناس لمدة 30 سنة (1949 – 1979)، لكي يحّل بدلاً منه الاسلام السياسي الذي سيكمل مع العام 2009، ثلاثين سنة من حياته وسينفرج الوضع عن تفكير مختلف، لا ادري، ربما سيقود الى مأساة تاريخية وربما سينتج حالة خلاص. ولكننا نجهل طبيعته وعناصره حتى الآن.

اما ثانيهما: فكان يتمّثل بالشيوعية العالمية التي سادت في منطقتنا على مرحلتين: مرحلة التأسيس (1917- 1947) ومرحلة الحرب الباردة التي تبلورت لما بعد الحرب العالمية الثانية وحتى العام 1979 مرورا بعهد الوفاق بين المعسكرين. وقد ختم حياته بانهيار المنظومة الاشتراكية في مطلع تسعينات القرن العشرين. ولم يكن هناك من بدائل الا السيطرة الكابيتالية (هيمنة الرساميل) التي تسارعت تاريخيا عن مرحلة الامبريالزم (الهيمنة السياسية). وفي كل من هذه المراحل يعيش العالم الاسلامي برمته (في عالم الجنوب) في حالة اخفاق لا في حالة صراع. فلا القومية العربية، ولا الشيوعية العالمية، ولا الاسلام السياسي بقادرة منفردة أو معاً على الوقوف امام هذا المارد الجديد الذي غيّر حياتنا.

علينا ألاّ نكابر، ذلك ان عالم الجنوب ليس لديه القدرة على ان يبقى 24 ساعة واقفا على رجليه لوحده من دون عالم الشمال. والاخير يجثم على مصادر الطاقة وثروات الارض ويهيمن على علاقات الانتاج باختراق الشركات ورؤوس الاموال عموم الارض وكل المنتجات والصناعات والاغذية والادوية والادوات والمنتجات والمواصلات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. الخ هل ينفع معه ما تبقى لدينا نحن من فضلات ايديولوجية ومن احزاب دينية ومن استعراضات فارغة ومن شعارات طنانة ومن مؤتمرات قومية؟ هل تنفع معه هذه الاساليب المضحكة التي يزاولها القادة وتمارسها النخب (المثقفة) وتؤمن بها المجتمعات التي تملأها التناقضات؟

العالم في قبضة المارد

اي فكر نتشدق به باستطاعته ان يقاوم هذا المارد الكاسح الذي يبدو انه قابض على انفاس العالم كله؟ اية حقوق مضاعة على مدى مئة سنة يمكنها ان تعود الى قبضتنا ونحن لا ندري كيفية التعامل معه؟ اية اهداف واية امنيات واية احلام كتلك التي آمنا بها يمكن تحقيقها بعد ان ضيعنا طرقنا، وشتتنا جهودنا، وقتلنا مشروعاتنا؟ لماذا تعطلت قدراتنا، وتجمدت عقولنا، واصبحنا لا نفهم الا لغة الشتائم والتخوين والتكفير والكراهية والاحقاد؟ من علّم ملايين الناس هذه الاقانيم السوداء؟ من علمهم الكسل والتواكل والاستسلام للاقدار؟ ان الاتجاهات "المدنية" كانت قد بلورت ذلك قبل "الدينية".

ان زمننا هذا قد خُلق للاذكياء والمبدعين الخلاقين والمكتشفين... وليس للاغبياء والكسالى والمقلدين والمرددين والمتكلسين والهائمين والخياليين والمتحجرّين. ان زمننا الذي يمضى نحو الامام سيصبح غير زمننا. وان المكان الذي نعيش فيه سيكون غير مكاننا(...).
دعونا منه كي نلتفت الى تياراتنا واهوائنا واتجاهاتنا. مئة سنة مرت ولم تحقق القومية العربية اهدافها. فهل ننتظر مئة سنة اخرى حتى تتحقق تلك الاهداف؟ عشرات بل مئات الاحزاب الدينية الاسلامية ولدت في غضون اقل من ثلاثين سنة اثر ما سمي بـ"الصحوة الدينية"، فهل ننتظر ثلاثين سنة اخرى من اجل ان يحقق الاسلاميون امنياتهم وتصوراتهم ولن تتحقق؟ انتهت الشيوعية العالمية من فوق الارض بعد ان انتحرت ولم تكمل رسالتها. ولم يزل هناك من يصفق لها ويسبّح بحمدها! انتهى بعض الحكام المتوحشين الذين حكموا بالحديد والنار. ولم يزل هناك من يمجد ذكراهم بالرغم من كل ما اقترفوه بحق اوطانهم ومستقبل اجيالهم!


المهم، ماذا نفعل اليوم ازاء العالم كله؟

سيكون الجواب حتما مجرد فوضى كلامية، وشعارات سياسية، واستعراضات انشائية، ومواعظ دينية، ومأثورات تاريخية، وخطابات عاطفية، واشعار وجدانية، ومؤتمرات فكرية، وندوات سياسية، واعلاميات تلفزيونية. وكلها لا تنفع ابدا. اننا ان جمعنا كل مقترحات ومشروعات ومطالبات وتظاهرات الدنيا كلها، فهي لا تساوي قلامة ظفر من قرار يوقعه حاكم من الحكام. او قانون تشرعه سلطة عليا. وعليه، فان النخب العليا في اي مجتمع مطالبة بالضغط على الحكومات من اجل التغيير والتبديل في المناهج السياسية والتربوية والاقتصادية والاجتماعية. وكل ما من شأنه ان يبّدل الدساتير الى مدنية صرفة ويأخذ بالتحولات التاريخية من دون اي طفرة وراثية لا اساس لها من الصحة، ومن دون اي قفزة نوعية واهية، ومن دون أي حرق للمراحل على مستوى الحزب الحاكم. المطلوب تغيير جذري في النهج وانفتاح حقيقي على العصر بعد ان فشلت الاحزاب الايديولوجية والدينية. مطلوب ان نكون واضحين في مقاصدنا واهدافنا ومنهجنا بعيدا عن اللعب بالتناقضات وعن ازدواجية المعايير وعلينا ان نسلك طريق التفكير المدني وفرض القانون واحترام الماضي لا تقديسه بعد الخروج من صوامعه البائسة.




#سيار_الجميل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دمعة حزن على رحيل الصديق رجاء النقاش
- ستشرق الشمس في بلاد الشمس
- تقرير اتلانتيك : شرق اوسط جديد بعد العراق!
- التدمير الخّلاق من أجل شرق أوسط جديد !
- مكابدات تكنولوجيا الاعلام المعاصر
- الموصل في اعناقكم جميعا مجرد اسئلة موجّهة الى المسؤولين الام ...
- الديمقراطية : ضرورة تاريخية
- متغيرات القوة في الشرق الاوسط
- عبد الباسط يونس ذكرى صحفي من طراز خاص
- هل عاد الرئيس بوش بخفيّ حنين ؟؟
- مجتمعات الجنوب برعاية دول الشمال !
- الفيدرالية ليست حّلا سحرياً للعراق !
- ابراهيم الداقوقي - رحيل مثقف عراقي قبل الاوان
- جادة حوار عراقي - مقاربات ومباعدات بيني وبين الاستاذ الدكتور ...
- التنمية البشرية : حالات عربية حرجة !
- جادة حوار عراقي مقاربات ومباعدات بيني وبين الاستاذ الدكتور ك ...
- تنميّة التفكير واستعادة تشغيل العقل
- أسرار نجاح زعيم عربي !
- الطوباوية : بحر خيال ومتاهة اوهام
- جادة حوار عراقي.. مقاربات ومباعدات بيني وبين الاستاذ الدكتور ...


المزيد.....




- “ماما جابت بيبي”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على القمر الصنا ...
- الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في لبنان يعلن تنفيذ 25 عمل ...
- “طلع البدر علينا” استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...
- إعلام: المرشد الأعلى الإيراني يصدر التعليمات بالاستعداد لمها ...
- غارة إسرائيلية على مقر جمعية كشافة الرسالة الإسلامية في خربة ...
- مصر.. رد رسمي على التهديد بإخلاء دير سانت كاترين التاريخي في ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا لقوات الاحتلال الاس ...
- القائد العام لحرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي: الكيان ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان: مجاهدونا استهدفوا تجمعا لقوات ا ...
- قائد حرس الثورة الإسلامية اللواء سلامي مخاطبا الصهاينة: أنتم ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سيار الجميل - الظاهرة المدنية مستعارة والظاهرة الدينية مصنوعة