أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبحي حديدي - الشعر و-الطرب الوطني-














المزيد.....

الشعر و-الطرب الوطني-


صبحي حديدي

الحوار المتمدن-العدد: 2007 - 2007 / 8 / 14 - 11:27
المحور: الادب والفن
    


يحفل التراث الشعري ـ الغنائي العربي الحديث بعشرات القصائد الوطنية التي خلّدها، أوّلاً، نصّ شعري فصيح وحماسي وأخاذ؛ قبل أن تستكمل تخليدها أغنية تلهج بها الألسن وتردّدها الحناجر، في غمرة ما يمكن أن يُعدّ طرازاً خاصاً من "الطرب الوطني"، إذا جاز التعبير. ثمة قصيدة "يا ظلام السجن"، التي كتبها الصحافي السوري نجيب الريس عندما كان سجيناً في قلعة جزيرة أرواد سنة 1922، وقيل إنه لحّنها بنفسه وبمشاركة زملائه في السجن. مطلع القصيدة الشهير يبدأ هكذا: يا ظلام السجن خيّمْ/ إننا نهوى الظلاما/ ليس بعدَ السـجن إلا/ فجـرُ مجـدٍ يتسامى"، وكانت في البدء موجهة ضدّ الانتداب الفرنسي، ثمّ تحوّلت إلى نصّ ـ أغنية ضدّ الطغيان، أياً كان. هنالك، أيضاً، "بلاد العرب أوطاني"، قصيدة فخري البارودي وألحان الأخوين فليفل، اللذين كتبا كذلك لحن قصيدة عمر أبي ريشة "في سبيل المجد"، وقصيدة الأخطل الصغير "نحن الشباب".
غير أنّ "موطني" قصيدة إبراهيم طوقان وألحان الأخوين فليفل أيضاً، قد تكون الأرسخ في الوجدان العربي الحديث والمعاصر، لأسباب شتى لعلّ أبرزها أنها كانت أنشودة الإنتفاضة الفلسطينية سنوات 1936 ـ 1939، ضدّ الإنتداب البريطاني وموجات الهجرة اليهودية. ولعلّ السبب الآخر أنّ القصيدة اعتمدت تشكيلاً وزنياً متنوعاً وطليقاً، يتخفف كثيراً من تواتر التفاعيل المكرورة، ويمزج ببراعة بين الموشّح والعمود الخليلي، ويعتمد أكثر من صيغة ذكية لبناء إيقاع رديف عن طريق التكرار. والمطلع، كما هو معروف، يسير هكذا:
مــوطــنــي مــوطــنــي
الجـلال والجـمال والسّــناء والبهاء
فـــي رُبــاكْ فــي رُبـــاكْ
والحـياة والنـجاة والهـناء والرجـاء
فــي هـــواكْ فــي هـــواكْ
والحال أنّ هذه القصيدة الوطنية الحماسية، مثل شقيقتها الشهيرة بدورها والتي تقول في المطلع: " هو بالباب واقف/ والردى منه خائف/ فاهدئي يا عواصف/ خجلاً من جراءته"، كانت خيارات شعرية جمالية مثلما هي تعبيرات عن مواقف سياسية ملتزمة، خصوصاً عند هذا الشاعر تحديداً. ذلك لأنّ إبراهيم طوقان (1905 ـ 1941) انفرد عن مجايليه من شعراء فلسطين آنذاك، من أمثال عبد الرحيم محمود وعبد الكريم الكرمي (أبو سلمى) وحسن البحيري ومطلق عبد الخالق ومحي الدين عيسى، في خصائص تطوير الشكل واللغة الشعرية، وكتابة قصائد تتناول موضوعات أخرى غير البطولة الوطنية، في السخرية والهجاء المرّ بصفة خاصة.
ومن المدهش أن نعثر، في ذلك الزمن من الثقافة العربية وفي تلك الظروف المشحونة من تاريخ فلسطين، على شاعر يرى أنّ «الشعر نكتة، قد يحسن الشاعر قولها وقد لا يحسن، وقد «يلقطها» القارىء أو السامع أو قد تفوتهما»؛ وأن يؤمن أنّ الشعر «عبارات نثرية موزونة لا أثر لكدّ الخاطر عليها، بل اتفق لها هي... أن تكون موزونة»! هذه الآراء الليبرالية كانت تنبع من حقيقة ميل طوقان إلى لغة الحياة اليومية، وعزوفه عن الإفراط في البلاغة وجزالة اللفظ وفخامة المفردة، وشهيته الدائمة إلى «تسريب» تعبير عاميّ هنا أو هناك في قصائده، بحيث يكتسب الشعر لمسة وجدانية وإنسانية حتى في ذروة الإستسلام للحماس والإنسياق خلف النبرة الخطابية. والراحل الدكتور إحسان عباس رأى أنّ انحياز طوقان للغة الشعبية ضمن له «شعبية التعبير»، وهذه بدورها قرّبته من قلوب الناس: «استطاع إبراهيم من خلال الربط بين قانونه النثري ومبدأ النكتة أن يجعل جانباً كبيراً من شعره غذاء للشعب سواء في لحظات الراحة والمتعة، أو في لحظات الثورة والنضال».
وقصيدته الشهيرة «الثلاثاء الحمراء» مثال كبير على ذلك. غرضها الرئيسي كان الرثاء البطولي والتحريض الجماهيري، في مناسبة إعدام ثلاثة من أشهر شهداء فلسطين (فؤاد حجازي، محمد جمجوم، عطا الزير)، بسبب مشاركتهم في انتفاضة 1929. لكنّ طوقان كتب القصيدة بطريقة مدهشة بالفعل، إذْ استخدم ثلاثة تنويعات في شكل البيت الشعري، تستجيب لثلاث حالات نفسية، عند ثلاثة أبطال، على امتداد ثلاثة أيام، وثلاث ساعات! ومن طرائف شعره، في مثال ثانٍ، قصيدة ساخرة يعارض فيها بيت أحمد شوقي الشهير، "قُمْ للمعلم وفّه التبجيلا/ كاد المعلم أن يكون رسولا"، بهذَين البيتين: "ويكاد «يفلقني» الأمير بقوله/ «قم للمعلم وفّه التبجيلا»/ يا من يريد الإنتحار وجدته/ إنّ المعلم لا يعيش طويلا".
وهكذا يقتضي إنصاف صاحب "موطني" ـ مثله في ذلك مثل نجيب الريس وفخري البارودي وعمر أبي ريشة والأخطل الصغير، وسواهم ـ أن لا يُسلم المرء القياد، كلّ القياد، لطغيان مزاج "الطرب الوطني" الغامر ذاك، فينسى أنّ وراء الأغنية شاعر، ونصّ شعري، وأدب، وفنّ...



#صبحي_حديدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تكعيب البصرة
- السير رشدي والمستر لوكاريه
- باكستان العسكر: هل ينقلب الفقه الأصولي إلى حاضنة اجتماعية؟
- على أهدابه عشب الجليل...
- ولاية الأسد الثانية: السنة ال 37 في عمر -الحركة التصحيحية-
- كعكة كافكا
- ولادات الأمّة الأمريكية: ليس رحم التاريخ، بل برميل النفط الع ...
- القوقعة والذاكرة
- كسر الجليد السوري الإسرائيلي: ما يطرأ سريعاً يتطاير أسرع
- أدونيس والوهابية: عود على بدء
- -حماس- وعبّاس: ديمقراطية رجيمة أسقطت ورقة التوت
- درز خازندار الرهيف
- إسرائيل في ذكرى 5 حزيران: حصّة الكابوس، بين رقصة حرب وأخرى
- مأزق تركيا المعاصرة: حجاب السيدة أردوغان، أم العسكرتاريا؟
- جدل الشاعر الكبير
- الأسد في الولاية الثانية: ثابت الاستبداد ومتحوّل ال 99%
- أرباب التأويل
- -زيزو- ضدّ ساركو-
- الحاضر الفرنسي عشية الانتخابات: زمن ماضٍ ناقص
- تمويه المعنى


المزيد.....




- توم يورك يغادر المسرح بعد مشادة مع متظاهر مؤيد للفلسطينيين ف ...
- كيف شكلت الأعمال الروائية رؤية خامنئي للديمقراطية الأميركية؟ ...
- شوف كل حصري.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على القمر الصناعي ...
- رغم حزنه لوفاة شقيقه.. حسين فهمي يواصل التحضيرات للقاهرة الس ...
- أفلام ومسلسلات من اللي بتحبها في انتظارك.. تردد روتانا سينما ...
- فنانة مصرية شهيرة تكشف -مؤامرة بريئة- عن زواجها العرفي 10 سن ...
- بعد الجدل والنجاح.. مسلسل -الحشاشين- يعود للشاشة من خلال فيل ...
- “حـــ 168 مترجمة“ مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقة ال ...
- جائزة -ديسمبر- الأدبية للمغربي عبدالله الطايع
- التلفزيون البولندي يعرض مسلسلا روسيا!


المزيد.....

- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبحي حديدي - الشعر و-الطرب الوطني-